اسرائيل تصادق على ادخال بعض التسهيلات على نقل البضائع لغزة

غزة-دنيا الوطن
صادق المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون الامنية والسياسية خلال جلسته اليوم الخميس، على ادخال بعض التسهيلات على نقل البضائع الى قطاع غزة.

واوضح ديوان رئاسة الحكومة الاسرائيلية في بيان اصدره قبل ظهر اليوم، انه تقرر توسيع قائمة المنتجات والسلع المسموح بادخالها الى القطاع لتشمل ايضا المواد الضرورية لتنفيذ مشاريع "ذات طابع مدني" وتخضع للرقابة الدولية.

وجاء ذلك عقب اجتماع عقد صباحا لحكومة نتنياهو لمناقشة خطة تم التوافق عليها مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير تكون كفيلة "بتخفيف" ‏الحصار المفروض على قطاع غزة والسماح للمزيد من المساعدات بدخول القطاع.‏

هذا التخفيف يفترض ان يسمح بعبور عدد اكبر من البضائع الى قطاع غزة بدون رفع الحصار عنه.

وتتضمن الاجراءات المقترحة وضع "قائمة سوداء" تضم حوالي 120 نوعا من البضائع والمنتجات المحظورة لاحتمال استخدامها "لاهداف عسكرية"، فيما يصبح من الممكن ادخال كل البضائع غير المدرجة على اللائحة إلى غزة.

كما يفترض ان تعطي اسرائيل الضوء الاخضر بعد اشهر من الانتظار لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من اجل اطلاق مشاريع بناء أو ترميم مدارس ومبان عامة.

ومن جهة اخرى قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي أن المبعوث جورج ميتشيل سيلتقي مسؤولين إسرائيليين اليوم الخميس ومسؤولين فلسطينيين الجمعة ومصريين السبت.

التعليقات