بلير خلال زيارته جنين: سنواصل العمل من أجل إقامة الدولة الفلسطينية

غزة- دنيا الوطن
أكد توني بلير ممثل اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط أنه سيواصل العمل من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة، والبدء بعملية مفاوضات جادة ومهمة.

وأضاف، خلال زيارته، اليوم، مدينة جنين لتفقد شركة كنعان للتجارة العادلة ومجمع المحاكم، ولقاءه رجال الأعمال والتجار في المدينة، أننا نعدكم أن نكون معكم حتى إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال بلير: إن هذه الزيارة الرابعة التي أقوم بها لمحافظة جنين ومشاركتي اليوم بافتتاح معبر الجلمه والذي هو الخطوة الأولى عن طريق تجهيز المعبر وتسهيل عملية التصدير وفتح المعبر أمام الجنسيات الأخرى.

وأضاف من المهم أن نرى التحسن في الوضع الاقتصادي، معبرا عن سروره لأنه يرى كل شيء يتقدم في محافظة جنين نحو الأفضل والذي جاء بجهود الأجهزة الأمنية وعملهم المستمر والذين تمكنوا من توفير الأمن والأمان والاستقرار للمواطن الفلسطيني.

وشدد بلير على ضرورة استقلال القضاء، وفعاليته.

من جهته طالب محافظ جنين قدوره موسى باسم الحضور خلال مأدبة الغذاء التي أقيمت على شرف بلير سيادة الرئيس محمود عباس بالعدول عن قراره بعدم الترشيح، وطالب بلير بالضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح المعبر أمام السيارات دون تقييد الحركة، وأمام كل الجنسيات باستثناء المستوطنين وفتح المعابر ما بين المدن الفلسطينية لكي يستطيع المواطن التنقل بحرية دون وجود المستوطنات.

وأضاف أن السلام الاقتصادي الذي ينادي به نتنياهو هو مصطلح غير قابل للحياة لأن المربع الأمني مرتبط بالمربع الاقتصادي والمربع السياسي، فيجب أن تبدأ المفاوضات من حيث توقفت مع الحكومة الإسرائيلية السابقة، لأنه لن يكون هناك مفاوضات ولا سلام مادام الاستيطان مستمر.

من جهته قال محمود جاموس رئيس محكمة البداية في جنين خلال استقباله بلير بحضور هيئة القضاة، إننا نرحب بهذه الزيارة والتي نعتز بها ونعتبرها دعما للقضاء والقضاة وإنني أدعو باسمكم كافة الأطراف الدولية حول العالم إلى الاستمرار في دعم القضاء الفلسطيني الذي يعتبر من الأركان الأساسية لقيام الدولة الفلسطينية لأنه بدون قضاء قوي وعادل ومستقر ومستقل لا يمكن أن تقوم دولة ذات سيادة.

وأشار إلى مسيرة تطوير العدالة في فلسطين والصعوبات التي مر بها القضاء الفلسطيني حتى استطاع أن يحقق قفزة نوعية في السنوات الثلاث الأخيرة، بفضل دعم الأجهزة الأمنية والتفاف المواطن الفلسطيني.

التعليقات