محامي كويتي يثمن جهود سلطان بن زايد في ترسيخ ودعم الثقافة

ابوظبي-دنيا الوطن
تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة نظم المركز الثقافي الإعلامي لسموه مساء أمس في مقره في " البطين " محاضرة تحت عنوان / القانون معك /.

وشدد سعادة الدكتور حمد علي المستشار الإعلامي لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان المدير التنفيذي للمركز الثقافي الإعلامي خلال تقديمه المحاضر على أهمية معرفة القانون مشيرا إلى حرص سمو رئيس المركز على نشر الثقافة وتعميمها بما يخدم الوطن والمواطن وكل من يقيم على أرض دولة الإمارات ويحقق رفعتها وإزدهارها.

من جانبه ثمن المحاضر الأستاذ ناهس العنزي المستشار القانوني المحامي أمام محكمة التمييز والمحكمة الدستورية العليا في دولة الكويت والمحاكم الإتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة .. جهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة في ترسيخ ودعم الثقافة والوعي مما كان له الأثر في إظهار الوجه المشرق والحاضر المزدهر لدولة الإمارات العربية المتحدة .. مشيدا بدور المركز الثقافي الإعلامي في دعم الثقافة والمثقفين وتنوير المجتمع في مختلف المجالات .

وأشاد المحاضر بحكمة وعدل قيادة دولة الإمارات مشيرا إلى أنها دولة القانون منتهجة السلاسة في تعاملاتها مما جعلها على رأس الدول المتقدمة في مجال القضاء وغيره من المجالات الأخري .. فيما تناول قانون العمل في دولة الإمارات ووصفه بالقانون المتقدم الذى يحفظ لكل ذي حق حقه.

وألقى المحامي ناهس العنزي خلال المحاضرة الضوء على كتابه الجديد بعنوان / القانون معك / .. مشيرا إلى أنه أول موسوعة مختصرة للقوانين في دولة الإمارات تتطرق بإسهاب وتفصيل إلى معظم القوانين والإجراءات القضائية التي يحتاج إليها المواطن والمقيم والزائر للدولة .. كما يحتوي الكتاب على خلاصة عدة قوانين تم تجميعها وتبسيطها لتكون في متناول الجمهور لنشر الوعي القانوني وتعريفهم بواجباتهم وحقوقهم القانونية بما يؤهل الفرد لممارسة حريته والحفاظ على كرامته وحماية نفسه.

وأوضح أن الهدف من كتابه هو تعميم ثقافة القانون على أكبر قاعدة من القراء والمواطنين والمهتمين حتى لا تبقى المسائل القانونية حكرا على مجموعة واحدة .. مشيرا إلى أن " الإنسان عدو ما جهل والجهل عدو المجتمع وأخطر أنواع الجهل هو الجهل بالقانون لأنه يعرض صاحبه لضياع حقوقه ويكلفة الكثير ويؤثر على سمعته وصحته وجهده ووقته وعلاقاته " إضافة إلى أن الجهل بالقانون عذر لا تقبله المحاكم.

وأضاف العنزي أن علاقة المجتمع بالقانون علاقة أبدية مشيرا إلى أن معرفة القانون تغرس الثقة بالنفس وتمنح الإنسان القوة والحماية التي تسهل عليه أمور حياته وعناء الإستغلال والظلم والتجاوزات والتعسف ويبدد مناخات الخوف والجهل ويعزز شعوره بالعدالة والأمن والأمان والإستقرار إضافة إلى أن المعرفة بالقانون تغير حياة الإنسان وتنظمها كونها سلاحا وقوة ونجاحا وإصلاحا للفرد والمجتمع فيما تعتبر قفزة حضارية في مختلف المجالات بما فيها العلاقات الانسانية ..داعيا مختلف فئات المجتمع إلى التعرف على حقوقهم وواجباتهم.

يتألف الكتاب من /500 / صفحة ويتضمن / 34 / بابا منها أبواب خاصة بالمحاكم والأحوال الشخصية والوصية والمال الشائع وعقود البيع والعقارات والعلامات التجارية والإيجارات.

ودارت عقب المحاضرة مناقشات بين الجمهور والمحاضر تناولت عدة أمور قانونية تهم المجتمع ومناقشات حول فصول الكتاب ومحتوياته .

التعليقات