حسين أبو دية: شباك العنكبوت نقله نوعيه في السينما الفلسطينية وسليم دبور لم يكتب في الغيبيات

حسين أبو دية: شباك العنكبوت نقله نوعيه في السينما الفلسطينية وسليم دبور لم يكتب في الغيبيات
بيت لحم-دنيا الوطن
يعتبر الفنان التشكيلي الفلسطيني حسين أبو دية من المبدعين الواعدين على صعيد الفن التشكيلي أو على صعيد السينما الفلسطينية .
والفنان حسين أبو دية كمهندس ديكور وتصميم ملابس وإكسسوارات في أفلام فلسطينية حققت نجاحا كبيرا حاورته دنيا الوطن حول تجربته السينمائية:

الرجاء التعريف عن نفسك، وما علاقتك بالتلفاز والسينما؟

أنا حسين أبو دية من القدس فنان تشكيلي بداياتي الفنية كانت بالمسرح الفلسطيني ثم تفرغت للفن التشكيلي منذ عدة سنوات ولي مشاركات محليه وعربيه ودوليه .أتصور أن الفن التشكيلي والمسرح والأعمال الدرامية سواء في التلفاز أو السينما هم عائله فنيه واحده لا يمكن الفصل بينهم ولا بد من تواجد العناصر الثلاث مع بعض حتى تخرج بعمل فني متكامل في الشكل
واللون والإضاءة وتصميم المشهد بصوره عامه سواء على خشبة المسرح أو على شاشة التلفاز أو السينما .
من هذا المنطلق كانت ألمشاركه الأولى في مسلسل (مزح في جد) كمهندس ديكور وتصميم ملابس وإكسسوارات وكانت تجربه ناجحة وجيده, ومن هنا كانت بداية العلاقة مع التلفاز والسينما مستمرة حتى الآن.

في أي أعمال اشتركت بها مع الكاتب الفلسطيني سليم دبور والمخرج رفعت عادي؟

اشتركت مع المخرج رفعت عادي في البدايات في مسلسل (مزح في جد) وكان في حينها مساعد مخرج ثم عملنا في مسلسل (شوفي ما في) من قصة وسيناريو وحوار الكاتب سليم دبور وإخراج رفعت عادي وكنت مهندس ديكور وتصميم ملابس وإكسسوار , وكان عمل فني مميز بالنسبة للأعمال الفلسطينية وأحدث صدى طيب وردود فعل جيده جدا لدى الجمهور الفلسطيني والعربي .

ثم اشتركت في فلم (شباك العنكبوت) كمخرج فني والفلم كان من قصة وسيناريو وحوار الكاتب سليم دبور ومن إخراج الفنان رفعت عادي , وأتصور أن هذا الفلم نقله نوعيه كبيرة في السينما الفلسطينية , وبكل الأحوال أنا سعيد جدا بمشاركتي معهم في هذه الأعمال الفنية المميزة .

كيف تقيم هذه التجربة؟

بصور عامه تجربة العمل مع المخرج رفعت عادي ممتعة, وخصوصا انك تشعر انه متمكن من أدواته كمخرج ويحاول دائما أن يعطي العمل الفني حقه من الناحية الفنية ويعمل بوعي وبثقة وحرفيه فنيه مميزه وكانت تجربة العمل معه رائعة ومميزه .

وبالنسبة للكاتب سليم دبور وهو صاحب أعمال فنيه رائعة ومميزه بكل المقاييس كقصه وسيناريو وحوار, وأنا اعتبره أكثر من كاتب هو مبدع ومفكر وبدون مجامله هو حاله فريدة ومميزه في الساحة الفنية الفلسطينية وتجربة العمل معه ممتعه وخصوصا أن كتاباته واقعية تلمس مختلف نواحي حياة المواطن الفلسطيني ولغته الفنية مقروءة ومفهومه من جميع
طبقات الشعب ويوظف الرمزية في كتاباته بطريقه جيده جدا وفعاله أيضا، باختصار كانت تجربة العمل معه رائعة ومفيدة .

كيف تقيم سيناريو فلم شباك العنكبوت؟

بالنسبة لفلم (شباك العنكبوت)هو نقله نوعيه في السينما الفلسطينية , وكما ذكرت الكاتب سليم دبور لم يكتب في الغيبيات ولا عن مدن أخرى ولا عن شعب آخر, تطرق الكاتب إلى مشاكل خطيرة تهز المجتمع الفلسطيني وتنخر في جسده الوطني , مثل الجريمة والفلتان الأمني والفساد والمحسوبية وتهميش دور النظام والقانون وتعطيل دور القضاء. وبالتالي هذه الحالة خلقت جو من عدم الأمان والخوف والقلق لدى المواطن في كل مناحي الحياة, ولهذا كانت رسالة الفلم واضحة وصريحة وجريئة, وهي توحيد كل الجهود من اجل الأمن الاجتماعي وتفعيل دور القانون بحزم وجديه وان يكون القانون سيد هذا البلد وهو فوق الجميع, وإعطاء القضاء الفلسطيني فرصه ليقول كلمته في مواجهة هذه السلبيات الخطيرة.
فلم شباك العنكبوت كان صرخة حق للمسئولين والمؤسسات والمواطن أيضا, ومن هنا تأتي أهمية هذا الفلم. ومره أخرى يثبت الكاتب انه صاحب وعي ومسئوليه وطنيه وإبداع أدبي وفكري وفني عالي المستوى, وأتصور انه الوحيد الآن في الساحة الفنية الفلسطينية الذي يستطيع أن يحدث نقله نوعيه لصالح السينما الفلسطينية ويضعها في المقدمة في الساحة العربية والعالمية وهذا ما أثبته بفوز أعماله بالجوائز الذهبية الأولى.

كيف تقيم اخراج الفلم؟

المخرج رفعت عادي هو فنان سينمائي مميز ومخرج متمكن جدا من أدواته الفنية وبالتالي استطاع أن يستوعب جمالية وقوة السيناريو وأهميته في هذه المرحلة وأهميته أيضا كفلم فلسطيني ,يكون فيه صاحب بصمه فنيه مميزه بين المخرجين الفلسطينيين والعرب, وأؤكد انه نجح جدا في ذلك واستطاع أن يكون مميزا كمخرج سينمائيي من خلال هذا الفلم . وقد بذل جهد كبير في تقديم العمل بصوره رائعة وفنيه مميزه ، بكل الأحوال قدم المخرج رفعت عادي فلم مميز للسينما الفلسطينية .


بماذا يمتاز هذا الفلم؟ ما الذي يميزه عن غيره من لأفلام الفلسطينية؟

الفلم نفسه وبكل ما فيه مميز.

أولا، الفلم تطرق لحاله شعبيه عامه تهم كل أفراد المجتمع ولم يتحدث عن شخص بعينه أو قصه معينه محدده, لقد تطرق لمواضيع سياسية واجتماعيه خطيرة تتطلب الجراءة في الطرح والخبرة الفنية والأدبية.

وأجمل مميزه له انه تم العمل به ليس فقط كعمل فني ولكن أيضا إيمان وقناعة كل الذين شاركوا فيه في تنفيذ الأفكار المطروحة وبرسالة هذا الفلم, كما أن هذا الفلم موجه بالأساس للشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والشعبية ومن اجل النهوض بالسينما الفلسطينية على أسس علميه وفنيه , بمعنى أن ما يهمنا هو رأي الشارع الفلسطيني في هذا الفلم.

قدمت السينما الفلسطينية عدة أعمال جيده بعضها نجح ومنها ما لم يوفق, وفي الفترة الأخيرة لاحظنا ان بعض الأعمال الفلسطينية تعرض في باريس ولندن وأمريكا قبل أن تعرض في فلسطين أو في الوطن العربي .هذا نتيجة السعي للحصول على جائزة من الآخر. وما يميز فلم شباك العنكبوت وهي الحقيقة سواء كان الكاتب أو المخرج أو أنا بكل العاملين فيه أن رسالتنا في هذا الفلم لشعبنا ونطلب منه أن يقول رأيه بصراحة عند عرض الفلم ولا يهمنا كيف يتم تصنيفه من الآخر.

ماذا سيضيف فلم شباك العنكبوت للسينما الفلسطينية؟

فلم شباك العنكبوت هو كله أضافه مشرقه ومنيرة في السينما الفلسطينية, سواء من ناحية السيناريو والحوار المميز الذي كان غني جدا بطرح القضايا المهمة وبأسلوب علمي وأدبي وفني مميز وبفكر ووعي وطني ملتزم , ثم كان الإخراج السينمائي المميز والمبدع, ثم الكادر الفني المميز في الديكور والتصوير والإضاءة وجهود كل العاملين في الفلم هذه العناصر جميعا استطاعت أن تخلق عمل فني مميز.

ما هي العوائق التي واجهتكم في تنفيذ الفلم؟ما هي العوائق التي واجهتكم في تنفيذ الفلم؟

كل عمل فني لا بد من أن يواجه بعض المشاكل وكانت المشكلة الأكبر ضعف الميزانية, استطعنا بحمد الله أن نواجه المشكلة, وتحمل كل العاملين في الفلم المسئولية بجداره وعزم وتصميم لإخراج هذا الفلم إلى الحياة .

العقبة الثانية (الأسلحة النارية ) والتي كان من الضروري توفرها لاستعمالها في كثير من مشاهد الفلم , ولكن نتيجة بعض الاتصالات مع ألمؤسسه الرسمية تم التغلب على هذه الإشكالية، وأؤكد انه نتيجة أهمية القضايا المختلفة المطروحة في هذا الفلم تم الاتصال مع الجهات الرسميه وتم أخد الموافقة عليه من القضاء الأعلى وإدارة الأجهزة الأمنية والأمن الوطني .

هنا أؤكد مره أخرى انه من خلال موقعي في الفلم (كمخرج فني)قمت بإجراء هذه الاتصالات مع الجهات المعنية لتذليل بعض العقبات وقد كان الجميع متفهم لعملنا وقدموا لنا كل الإمكانيات والتسهيلات اللازمة لإنجاح عملنا.

وهنا أتقدم بالشكر الجزيل إلى مجلس القضاء الأعلى ومديرية الأمن العام ومديريه الأمن الوطني وإدارة المباحث الجنائي والهلال الأحمر الفلسطيني والدفاع المدني وجامعة القدس على ما قدموه من تعاون ومساعده قويه وفعاله وتقديم كافة الإمكانيات اللازمة لإنجاح هذا الفلم .

متى سيرى هذا الفلم النور؟ وأين سيتم عرضه؟

الجميع ينتظر انتهاء بعض اللمسات الأخيرة للفلم وان شاء لله سوف يعرض خلال الشهر القادم في دور العرض الفلسطينية، وسوف يتم عرضه في جميع المحطات التلفزيونية المحلية بأوقات مختلفة ثم سوف يعرض في 13 دوله عربيه.

وسوف نشارك فيه بمهرجانات عربية وعالمية، وكما ذكرت المهم لدينا رأي الشارع الفلسطيني والعربي أولا .

هل هناك أفلام جديدة ستشترك فيها؟ مع من؟

نعم ، جاري العمل على تحضير فلم جديد ,الفلم قصة وسيناريو وحوار الكاتب القدير سليم دبور وإخراج المخرج القدير رفعت عادي, ولأول مره يكون الإنتاج فلسطيني فقط .

حسب معلوماتي الأولية انه تم الانتهاء من كتابة السيناريو ويتم التحضير له فنيا وتقنيا, كما قلت سيناريو الفلم مميز جدا وأتصور أن هذا الفلم سوف يكون قنبلة السينما الفلسطينية , وبثقة وإيمان بكل العاملين بكل هذا الفلم سوف يكون مرشح لجائزة "الأوسكار" هديه للشعب الفلسطيني .

ماذا تحب أن تقول للجمهور الفلسطيني؟

الجمهور الفلسطيني جمهور متعلم مثقف واعي لما يدور حوله من أحداث ومتغيرات سواء كانت سياسية أو اجتماعيه أو غيرها, وهو ناقد قوي وصريح, لذلك يجب تقديم الأعمال الفنية التي تحترم عقل ووعي وثقافة هذا الجمهور, وهذا ما فعلناه في أعمالنا السابقة واخزها فلم شباك العنكبوت .
أرجو أن ينال العمل إعجاب الجمهور الفلسطيني في الداخل والخارج , ولكن المطلوب أيضا أن يعي الجمهور أن لدينا طاقات إبداعيه في هذا الوطن بحاجه إلى دعم واحترام وتقدير حتى يتسنى لهذه الإبداعات الاستمرار في العمل الفني الملتزم, وكل الاحترام والتقدير والحب لهذا الشعب العظيم ، وشكرا جزيلا لدنيا الوطن على اهتمامها المتواصل بالإبداع الفلسطيني...

التعليقات