الأخبار
قراقع: الأسرى المرضى يتعرضون للموت البطيء والعالم صامتغرق مستوطن في بئر للمياه جنوب شرق نابلسالشرطة البريطانية تكثف البحث عن امرأة وأطفالها بعد توجههم إلى سورياالأوقاف تعلن بدء حملة تطعيم الحجاج اعتباراً من يوم الاحد القادمصور 10 فنانات مع ست الحبايب .. كم نسبة الشبه؟هاني شاكر يمنع ظهور الفنانات بملابس غير لائقة في الحفلات والكليباتمبروك "المدام حامل".. 5 طرق مبتكرة لإعلان الخبر بعيدًا عن الروتينلوعندك اكتئاب.. اتخلص منه بالطعاممحمد عادل إمام يفجر مفاجأة: "لا متخانق مع أبويا ولا خاطب بنت وزير"محمد صلاح والننى ينضمان للمنتخب الاثنين استعداداً لتشادبرشلونة يستضيف مالاجا.. وريال مدريد يواجه بيتيس بدون عمرو طارقتشيلسى يستضيف كريستال بالاس فى غياب "القائد"نجم الـ80 مليون يورو يطير إلى مانشستر للتوقيعحظر تغيير الديانة وزواج " البوذيات" يثير حالة من الجدل فى ميانمارمسؤول أفغانى: طالبان تقتل ثمانية شرطيين فى هجماتعاصفة استوائية تفقد قوتها بالقرب من فلوريدا ومقتل 20 بجزيرة دومينيكابان كى مون يدعو الدول إلى تعزيز جهودها لحل أزمة تدفق المهاجرينالشرطة تعتقل عددا من الأفراد للاشتباه فى قتل مدونين بنجلاديشيينالمرصد السورى: انهيار وقف إطلاق النار فى الزبدانى بسوريا بعد تجدد القصفالأمن الموريتانى يعتقل ارهابى يؤيد تنظيم داعش الارهابىالهلال الأحمر: 111 جثة تعود لمهاجرين انتشلت من البحر قبالة ليبيارئيس مجلس الأمة الكويتى يدين تفجير البحرين ويصفه بـ " الارهابى"دنيا سمير غانم تكشف حقيقة حملها الثانيصورة: أحلام في السجون الإسرائيلية !بعد 28 عام على استشهاده .. مؤسسة "باليستا" تُخلد ذكرى "ناجي العلي" في كليب جديد
2015/8/29

ليليا الجلاصي الشريف ..حرفية في التزويق على الفخار و فنانة تشكيلية

تاريخ النشر : 2009-07-14
تونس-دنيا الوطن
بمناسبة انتظام ايام الصناعات التقليدية بالمكنين في دورتها الثانية باشراف كاتب الدولة لدى وزير التجارة و الصناعات التقليدية المكلف بالتجارة الخارجية الذي ابرز اهمية الفخار في الدورة الاقتصادية بمدينة المكنين ارتات جريدة صباح الخير بمحاورة حرفية في صناعة و تزيق الفخار السيدة ليليا الجلاصي الشريف..
السيدة ليليا لو نتعرف عليك اكثر ؟
ليليا الجلاصي الشريف ( 42 سنة ) اصيلة مدينة المكنين حرفية في تزويق الفخار و في اصل هوايتي فنون تشكيلية .
بدايتك مع الحرفة كيف كانت ؟
كانت بدايتي كمصممة أزياء منذ أكثر من 20 سنة ثم غرمت بالفن التشكيلي و بالتزويق على الفخار و قد شاركت في هذا الصالون بالفخار فقط بحكم ان المكنين معروفة بصناعته و بما اني مكنية فقد قررت المشاركة باختصاص تزويق على الفخار.
ماذا عن مشاركاتك في المعارض ؟
كانت لي العديد من المشاركات المحلية و الجهوية و الوطنية و من اهمها على الاطلاق المشاركة في معرض ببلدية المكنين و بدار الثقافة و معرض الفنون التشكيلية على هامش الملتقى الوطني للعصاميات في الفنون التشكيلية بالمنستير كما شاركت في معرض الكرم 3 مرات متتالية و المعرض الوطني بدار الثقافة ابن خلدون و مشاركتي في الصالون الثاني للصناعات التقليدية بالمكنين .
سيدة ليليا كيف توفقين بين هوايتك و الاهتمام بالعائلة ؟
التنظيم هو اساس النجاح اقوم بواجباتي المنزلية في الصباح و في المساء اخصصه لهوايتي التي هي بالنسبة لي مثل الهواء الذي اتنفسه و لا نستطيع التخلي عنه " حياتي بكلها للفن "
حسب رأيك هل استجابت هاته الدورة لطموحات و تطلعات المشاركين ؟
اولا اوريد ان اثني بالمجهودات التي قامت بها السلطة و الغرفة الفتية الاقتصادية بالمكنين و فرع اتحاد الوطني للمرأة بالمكنين لنجاح هذا الصالون في دورته الثانية كما ان له بعض النقائص التي يجب على المنظمين تلافيها في قادم الدورات مثل العمل على توفير فضاء قار يكون ارحب و اوسع هذا اكبر مطمح للمشاركين و أن تنتظم هذه التظاهرة على كامل أيام السنة.
كلمة الختام
إن شاء الله يكون الحرفيين و المسؤولين في المكنين يد واحدة لمزيد الاهتمام بمثل هذه التظاهرة و إشعاعها على الصعيد الوطني مع العمل على اشعاع صناعتنا التقليدية و خاصة صناعة الفخار المكني الى العالمية .
أجرى الحوار الثنائي
طارق عويدان
و منال بن هنية
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف