الأخبار
تجدد الاشتباكات في الشريجة بين تعز ولحجوفاق تعقد دورة تدريبية حول مهارات الوساطة والتدخل المجتمعيالكآبة تزيد من احتمال إصابة المسنين بالجلطة الدماغية وأمراض القلبمصر: بالصور ... زيارة مبادرة جمالنا بحجابنا للحسين وشارع المعزنقيب الصحفيين ينعي شهيدي العلم الفلسطينيين بالجزائرالشرطة تقبض على شخص بتهمة التنقيب عن الاثار في نابلسمصر: ضبط ريان جديد جمع 20 مليون جنيها من مواطنين لتوظيفها في عتبحكومة انتقالية في هايتي في غياب رئيس منتخبحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بمحافظة خانيونس تنظم لقاء داعما للأسير الصامد محمد القيقشاهد.. أجمل لحظة في حياة مؤسس "فيس بوك": "سوهانا"فتح تحقيق ضد مسؤولين باكستانيين اثر مقتل متظاهرينبالفيديو ... فطائر الدجاج الحلزونية من مطبخ منال العالمالمجلس الاعلى للمرور : يهيب بالسائقين الى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادةالافراج عن استرالية في بوركينا فاسو خطفها اسلاميون متطرفون منتصف ينايرماركو روبيو يواجه انتقادات حادة في مناظرة المرشحين الجمهوريين للرئاسة الاميركيةالطقس.. ماذا ينتظرنا في الساعات 72 القادمة ؟؟جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تخرج الفوج الرابع من متدربين دورة الإشارةسيول وواشنطن ستبدآن مشاورات لنشر منظومة صواريخ اميركيةكولومبيا.. إصابة 3 آلاف و177 امرأة حامل بفيروس "زيكا"قتلى من المدنيين بقصف حوثي على تعز بالكاتيوشا15 صورة لـ"قِطط" تُشارك المُسلمين الصلاة داخل مسجد تُركي: "رأفة ورحمة"بالصور ... أناقتك في الشتاء لن تكتمل بدون السكارف العريضتنديد دولي بإطلاق بيونغيانغ صاروخا بعيد المدىمصر: سارة شريف توقع المشروع الاسود في معرض الكتاباليمن: فريق CPHT يقيم الاحتفال السنوي الاول للأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان في العاصمة عدن
2016/2/7

ليليا الجلاصي الشريف ..حرفية في التزويق على الفخار و فنانة تشكيلية

تاريخ النشر : 2009-07-14
تونس-دنيا الوطن
بمناسبة انتظام ايام الصناعات التقليدية بالمكنين في دورتها الثانية باشراف كاتب الدولة لدى وزير التجارة و الصناعات التقليدية المكلف بالتجارة الخارجية الذي ابرز اهمية الفخار في الدورة الاقتصادية بمدينة المكنين ارتات جريدة صباح الخير بمحاورة حرفية في صناعة و تزيق الفخار السيدة ليليا الجلاصي الشريف..
السيدة ليليا لو نتعرف عليك اكثر ؟
ليليا الجلاصي الشريف ( 42 سنة ) اصيلة مدينة المكنين حرفية في تزويق الفخار و في اصل هوايتي فنون تشكيلية .
بدايتك مع الحرفة كيف كانت ؟
كانت بدايتي كمصممة أزياء منذ أكثر من 20 سنة ثم غرمت بالفن التشكيلي و بالتزويق على الفخار و قد شاركت في هذا الصالون بالفخار فقط بحكم ان المكنين معروفة بصناعته و بما اني مكنية فقد قررت المشاركة باختصاص تزويق على الفخار.
ماذا عن مشاركاتك في المعارض ؟
كانت لي العديد من المشاركات المحلية و الجهوية و الوطنية و من اهمها على الاطلاق المشاركة في معرض ببلدية المكنين و بدار الثقافة و معرض الفنون التشكيلية على هامش الملتقى الوطني للعصاميات في الفنون التشكيلية بالمنستير كما شاركت في معرض الكرم 3 مرات متتالية و المعرض الوطني بدار الثقافة ابن خلدون و مشاركتي في الصالون الثاني للصناعات التقليدية بالمكنين .
سيدة ليليا كيف توفقين بين هوايتك و الاهتمام بالعائلة ؟
التنظيم هو اساس النجاح اقوم بواجباتي المنزلية في الصباح و في المساء اخصصه لهوايتي التي هي بالنسبة لي مثل الهواء الذي اتنفسه و لا نستطيع التخلي عنه " حياتي بكلها للفن "
حسب رأيك هل استجابت هاته الدورة لطموحات و تطلعات المشاركين ؟
اولا اوريد ان اثني بالمجهودات التي قامت بها السلطة و الغرفة الفتية الاقتصادية بالمكنين و فرع اتحاد الوطني للمرأة بالمكنين لنجاح هذا الصالون في دورته الثانية كما ان له بعض النقائص التي يجب على المنظمين تلافيها في قادم الدورات مثل العمل على توفير فضاء قار يكون ارحب و اوسع هذا اكبر مطمح للمشاركين و أن تنتظم هذه التظاهرة على كامل أيام السنة.
كلمة الختام
إن شاء الله يكون الحرفيين و المسؤولين في المكنين يد واحدة لمزيد الاهتمام بمثل هذه التظاهرة و إشعاعها على الصعيد الوطني مع العمل على اشعاع صناعتنا التقليدية و خاصة صناعة الفخار المكني الى العالمية .
أجرى الحوار الثنائي
طارق عويدان
و منال بن هنية
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف