القذافي طرح فكرة الاستفتاء لتحقيق حلمه بالوحدة الافريقية

غزة-دنيا الوطن
طرح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي فكرة تنظيم استفتاء على مستوى افريقيا لتحقيق حلمه باقامة الولايات المتحدة الافريقية، وذلك في ختام قمة الاتحاد الافريقي مساء الجمعة في سرت (ليبيا) التي وصفها بأنها كانت ناجحة.

وقال القذافي في خطاب القاه في ختام أعمال القمة الثالثة عشرة للاتحاد الافريقي، اذا ما أجرينا استفتاء حول الوحدة الافريقية من أجل اقامة دولة واحدة فسنفوز به بنسبة 100%.

واضاف: نستطيع اللجوء الى هذا الخيار اذا ما دعت الضرورة.

وأعرب القذافي من جهة أخرى عن ارتياحه لنجاح قمة سرت ونتائجها العظيمة، مشيرا على سبيل المثال الى تحويل مفوضية الاتحاد الافريقي الى سلطة الاتحاد الذي قرره رؤساء الدول الافارقة بعد نقاشات طويلة.

وأوضح القذافي قررنا انشاء سلطة تتحدث بصوت واحد باسم افريقيا. واضاف: نبدأ بجدية مرحلة جديدة. وكل من لن يمتثل الارادة الافريقية سيدفع الثمن، لأننا لن نرأف به.

وقد توصلت البلدان الافريقية في سرت الى تسوية حول انشاء السلطة الافريقية، لكنه تقدم طفيف نحو الولايات المتحدة الافريقية، كما يقول الدبلوماسيون. وقد جعل القذافي من انشاء الولايات المتحدة الافريقية مشروعه الكبير.

وكرر القذافي مساء الجمعة الحديث عن حق القارة الافريقية في مقعد دائم في مجلس الامن، مذكرا بأن افريقيا هي القارة الوحيدة غير الممثلة بطريقة دائمة في المجلس.

وكان قد التقى رؤساء دول الاتحاد الافريقي ظهر الجمعة لاستعراض جملة النزاعات والازمات التي تعصف بقارتهم، مع ايلاء أهمية خاصة للصومال.

وعلى جدول البحث أيضا مشروع القرار الذي يقضي بالتزام دول الاتحاد الافريقي ال 53 عدم اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور (غرب السودان).

التعليقات