الأخبار
شاهد الصورة - تشبه المشيدة بالقرن 18.. عشرة قصور شيدها مجهولون برفح واختفوا !!تصريحات هي الأخطر.الهباش:"عاصفة الحزم" يجب ان تمتد لغزة ولا حوار مع "الانقلابيين".مصادر:لقاءات جديّةبالفيديو… من بحر غزة.. رسالة من هنية لـ"ضفادع القسام"منتدى معلمي منطقة يعبد يعرض فيلم ( عالسّكت)الكيالي: 40% من راتب فبراير لموظفي غزة الاثنينالبحرية المصرية تدمر رتل عسكري للمخلوع 'صالح'توضيح بخصوص لقاء "زياد ابو عمرو" .. دنيا الوطن تُوقف التعامل مع الصحفي حمّادهنية: خط غاز اسرائيلي مباشر لمحطة الكهرباء ولجنة "الحل النهائي" ستبحث سبل دمج الموظفينالصندوق الأسود يكشف..ماذا حصل بالطائرة الألمانية قبل تحطمها ولماذا خاض الطيار معركة مستميتة؟تقرير أممي: عام 2014 الأقسى منذ العام 1967 على الفلسطينيين#عاصفة_الحزم.. السعودية: لا مخطط لعملية برية حالياً في اليمنمقارنة "جو - برمائية" بين القوات السعودية واليمنيةبالفيديو: اللجنة المشتركة تطالب بتفعيل إتفاق 25 مارس 2011 كحلّ ارتضته جميع الأطرافمصر: مواطن يستولى على مساحة 2182 متر من املاك الاوقاف مخصصة لبناء مدرسة عليها بزمام الوحدة المحليةعرب 48: القائمة المشتركة: "لن نسمح بالاستفراد بالحركة الإسلامية وقياداتها"عرب 48: الشبيبة الشيوعية تطلق نشاطاتها على شرف يوم الأرض الخالد: الأرض معركتنا على مكان تحت الشمس!احياء يوم المرأة العالمي والام والطفل في مخيم الرشيدية بجنوب لبنانوفاة مواطن متأثرا بجراحه نتيجة حادث سير في قرية زبوبا غرب جنينالليشمانيا تغزو الفلسطينيينمشيعل يستقبل مفوض العلاقات السياسية لحركة فتحالتدخل في اليمن منع الكارثةالتجمع الوطني لاسر شهداء فلسطيني يزور مسؤولة المؤسسات الحركية في لبنانلبنان: الشيخ علي ياسين... سيبقى لبنان موحدا" ومنيعا"مصر: طلائع المعهد العالي للكونسرفتوار بدار الأوبرا المصرية يوم الأحد القادمالعراق: الى مسجد الكوفة المعظم تعلن انطلاق بث قناة السفير الفضائية الناطقة باللغة الإنكليزية
2015/3/27
عاجل
مصادر تؤكد : الرئيس ابو مازن سيطلب في القمة العربية تدخل تحالف عاصفة الحزم لاستعادة غزةالهباش يشن هجوماً هو الأقسى منذ بدء الانقسام على حماس:يجب ضربهم بيد من حديدالهباش في خطبة الجمعة: لا حوار مع الانقلابيين ويجب ان يُضربوا بيد من حديدمصادر لدنيا الوطن:لقاء جمع الهباش والامير مقرن لبحث امتداد تدخل التحالف لغزة لاستعادة شرعية ابو مازنالهباش في خطبة حاسمة:عاصفة الحزم يجب ان تمتد لغزةالكيالي: صرف دفعة لموظفي غزة الاثنين المقبل بما يعادل 40% من راتب شهر فبراير

البحرين تتراجع وتنفي إلغاء نظام الكفالة

تاريخ النشر : 2009-06-15
غزة-دنيا الوطن
نفت غرفة تجارة وصناعة البحرين ما تردد حول نية المنامة إلغاء كفالة العمال الأجانب بشكل كامل، معتبرة أن ذلك كان مجرد 'لبس' تداولته وسائل الإعلام المحلية والخارجية على خلفية ما أثير في شأن المادة 25 من قانون تنظيم سوق العمل، التي منحت العامل الأجنبي الحق في الانتقال من صاحب عمل إلى آخر.
وذكر بيان صادر عن الهيئة أن المطروح أساساً في الساحة المحلية 'محصور في حدود حرية انتقال العمالة الأجنبية'، وأنه ليس هناك ما هو في الحسبان سواء من هيئة تنظيم سوق العمل، أو الأجهزة الرسمية ذات العلاقة، ما يقتضي أو ما يفهم منه إلغــاء كفالة المؤسسات والمنشآت الوطنية للعمالة الأجنبية.
ولفت بيان الغرفة البحرينية إلى أن ما هو جار ومتبع من إجراءات في هيئة تنظيم سوق العمل 'هو أن كفالة العامل الأجنبي سوف تبقى وتستمر، وبمقتضى ذلك فإن كل عامل أجنبي يستقدم إلى مملكة البحرين يجب أن تكون هناك جهة أو فرد يتقدم بطلب الاستقدام وعليه ان يلتزم بشروط هذا الاستقدام'.
ولفت بيان الغرفة الذي نشره موقع هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين إلى أنه مع حرية انتقال أي عامل أجنبي تنتقل معه تلقائياً كفالة العامل من صاحب عمل إلى آخر، بمعنى أنه في جميع الحالات سيكون هناك كفيل للعامل الأجنبي وأن هناك جهة أو فرداً مسؤولاً عن وجوده في البلاد.
وتمنت غرفة تجارة وصناعة البحرين من كافة الجهات المعنية ووسائل الإعلام والصحافة أن تحرص على تسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية تفادياً لأي لبس أو فهم خاطئ لدى مختلف المؤسسات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، وحيث أن هناك اختلافا كاملا بين إلغاء الكفالة وحرية انتقال العامل.
وكانت البحرين قد أعلنت قبل أسابيع نيتها إجراء تعديلات في سوق العمل، وجرى آنذاك الإشادة بالقرار باعتبار أنه يلغي نظام الكفيل، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في آب (أغسطس) المقبل، ويتضمن تسعة بنود، أهمها إقراره بأن يكون للعامل الأجنبي (دون موافقة صاحب العمل) حق الانتقال للعمل لدى صاحب عمل آخر.
ولكن القرار وضع المملكة الصغيرة في مواجهة مع غالبية جيرانها الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، بسبب تلك الخطوة.
وكانت كل من السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عُمان، رفضت تضمين موضوع إلغاء الكفيل، الذي اتخذت البحرين مؤخراً خطوة متقدمة فيه، في كلمة مجلس التعاون الخليجي، أمام مؤتمر العمل الدولي، بينما أبدت فيه قطر تأييدها للمطلب البحريني حسبما ذكرت صحيفة 'الوقت' البحرينية.
وفي تصريحات سابقة، وصف وزير العمل البحريني نظام الكفيل بأنه 'نظام غير إنساني'، مشدداً على أن المملكة لن تسمح بالاستمرار فيه، ومشيراً إلى أن البحرين 'تتعامل مع العامل كإنسان، وليس كبضاعة'، نافياً في الوقت ذاته وجود أي ضغوط خارجية وراء إصدار هذا القانون.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف