الأخبار
الجهاد الاسلامي تنفي لدنيا الوطن معلومات قرب فتح معبر رفح.. أبو صبحة: لا جديدتعليق دوام الموظفين الثلاثاء المقبل في غزةبالفيديو… دعاية انتخابية لحزب "ليكود" تعرض مقاتلا حمساويا وتُثير ضجةًعودة المفاوضات مع اسرائيلمع تركيا ومصر ومصالحة الاخوان .. رويترز:"الملك سلمان" يبدأ بتشكيل تحالف سني لمواجهة داعش والشيعةمصر: المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لـ "الحياة اليوم": انقطاع الكهرباء وراء أزمة المياه في عدد من محافظات الوجه القبلىمصر: المتحدث باسم وزارة الكهرباء لـ "الحياة اليوم": انقطاع التيار في محافظات الصعيد لم يتجاوز ساعة واحدةنتنياهو يزعم :عشرات ملايين الشواقل تدفع لإحضار العرب للتصويت وإسقاطيإصابة 15 مواطنا بحادث سير في طوباسأسرع استطلاع عقب خطاب نتنياهو في الكونجرسالقاعدة تخطط لاعلان ولاية القرن الافريقى الاسلامية وولاية السودان والحبشة والصومالحركة فتح في إقليم قلقيلية تكرم المتفوقين في مدرسة السعدية الثانويةندوة في مجلس اللوردات البريطاني حول اعمار غزة وموجة الاعتراف بالدولة الفلسطينية والموقف من حركة حماسسعودية في جائزة الملكة رانيا للريادة 2015وزارة العمل : عطلة "المرأة" تشمل كافة المؤسسات الحكومية والخاصةبالصور .. النواب أشرف جمعة وماجد أبو شمالة يكرمان جريحات محافظة رفحوصفت السلطة بـ"سلطة الفساد والافساد والنفاق والتهويد والتنصير‎":داعش تحرق ميدان"الكساسبة" في البيرةسوريا: بيان مشترك حول ضحايا العنف المتصاعد في سوريةاعتصام خميس الاسرى (85) تحية للاسرى ووقفة وفاء مع القائد الفلسطيني الكبير ابو العباسسنتين سجنا نافذا في حق أسامة أصغر مقاتل في صفوف “داعش”بعد محاولة قتل منير الجاغوب..عائلة الشرفا: اعتداء جديد وتطوّر "خطير" في الخلاف مع "الجاغوب"(نحن من يريد الانتخابات) .. الحية: المركزي لا يمثل الكلفيديو.. مشير المصري: أحمد موسى اتهمني بالإبلاغ عن الشهيد عز الدين القسام.. وذلك قبل ولادتي بـ 41 عاممقتل 7 أطفال إثر تصادم قطار بحافلة في مصرإصابة مواطنين بجروح والعشرات بحالات اختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعيةأصابة 11 مواطن في حادث سير على مدخل بلدة طمونزوكيربرغ يكشف "سر التوظيف" في فيسبوكالنيابة تستدعي صافيناز.. للمرة الثانية خلال 48 ساعةرئيس روسيا يخفض 10% من راتبه مع تداعيات هبوط النفطهيرميس: 122 مليار دولار العجز الخليجي المتوقع بـ2015
2015/3/6
عاجل
أبو صبحة لدنيا الوطن .. لا معلومات حول فتح معبر رفح الأسبوع القادمالجهاد الاسﻻمي لدنيا الوطن : ﻻصحة للانباء التي تحدثت عن فتح معبر رفح

البحرين تتراجع وتنفي إلغاء نظام الكفالة

تاريخ النشر : 2009-06-15
غزة-دنيا الوطن
نفت غرفة تجارة وصناعة البحرين ما تردد حول نية المنامة إلغاء كفالة العمال الأجانب بشكل كامل، معتبرة أن ذلك كان مجرد 'لبس' تداولته وسائل الإعلام المحلية والخارجية على خلفية ما أثير في شأن المادة 25 من قانون تنظيم سوق العمل، التي منحت العامل الأجنبي الحق في الانتقال من صاحب عمل إلى آخر.
وذكر بيان صادر عن الهيئة أن المطروح أساساً في الساحة المحلية 'محصور في حدود حرية انتقال العمالة الأجنبية'، وأنه ليس هناك ما هو في الحسبان سواء من هيئة تنظيم سوق العمل، أو الأجهزة الرسمية ذات العلاقة، ما يقتضي أو ما يفهم منه إلغــاء كفالة المؤسسات والمنشآت الوطنية للعمالة الأجنبية.
ولفت بيان الغرفة البحرينية إلى أن ما هو جار ومتبع من إجراءات في هيئة تنظيم سوق العمل 'هو أن كفالة العامل الأجنبي سوف تبقى وتستمر، وبمقتضى ذلك فإن كل عامل أجنبي يستقدم إلى مملكة البحرين يجب أن تكون هناك جهة أو فرد يتقدم بطلب الاستقدام وعليه ان يلتزم بشروط هذا الاستقدام'.
ولفت بيان الغرفة الذي نشره موقع هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين إلى أنه مع حرية انتقال أي عامل أجنبي تنتقل معه تلقائياً كفالة العامل من صاحب عمل إلى آخر، بمعنى أنه في جميع الحالات سيكون هناك كفيل للعامل الأجنبي وأن هناك جهة أو فرداً مسؤولاً عن وجوده في البلاد.
وتمنت غرفة تجارة وصناعة البحرين من كافة الجهات المعنية ووسائل الإعلام والصحافة أن تحرص على تسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية تفادياً لأي لبس أو فهم خاطئ لدى مختلف المؤسسات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، وحيث أن هناك اختلافا كاملا بين إلغاء الكفالة وحرية انتقال العامل.
وكانت البحرين قد أعلنت قبل أسابيع نيتها إجراء تعديلات في سوق العمل، وجرى آنذاك الإشادة بالقرار باعتبار أنه يلغي نظام الكفيل، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في آب (أغسطس) المقبل، ويتضمن تسعة بنود، أهمها إقراره بأن يكون للعامل الأجنبي (دون موافقة صاحب العمل) حق الانتقال للعمل لدى صاحب عمل آخر.
ولكن القرار وضع المملكة الصغيرة في مواجهة مع غالبية جيرانها الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، بسبب تلك الخطوة.
وكانت كل من السعودية والكويت والإمارات وسلطنة عُمان، رفضت تضمين موضوع إلغاء الكفيل، الذي اتخذت البحرين مؤخراً خطوة متقدمة فيه، في كلمة مجلس التعاون الخليجي، أمام مؤتمر العمل الدولي، بينما أبدت فيه قطر تأييدها للمطلب البحريني حسبما ذكرت صحيفة 'الوقت' البحرينية.
وفي تصريحات سابقة، وصف وزير العمل البحريني نظام الكفيل بأنه 'نظام غير إنساني'، مشدداً على أن المملكة لن تسمح بالاستمرار فيه، ومشيراً إلى أن البحرين 'تتعامل مع العامل كإنسان، وليس كبضاعة'، نافياً في الوقت ذاته وجود أي ضغوط خارجية وراء إصدار هذا القانون.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف