عاجل

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

شباك العنكبوت.. فيلم فلسطيني جديد يتناول سيادة القانون

شباك العنكبوت.. فيلم فلسطيني جديد يتناول سيادة القانون
الكاتب سليم دبور
رام الله-دنيا الوطن
مرة أخرى يلتقي فيها كل من الكاتب سليم دبور والمخرج رفعت عادي في فيلم جديد بعنوان"شباك العنكبوت" ويعتبر هذا الفيلم من أهم الأفلام الفلسطينية نظرا للقضايا التي يطرحها وتتمثل بتعزيز سيادة القانون في مناطق السلطة الفلسطينية.
دنيا الوطن حاورت الكاتب سليم دبور حول جوانب تتعلق بفيلم شباك العنكبوت:
*من المقرر أن يبدأ العمل بتصوير فيلم شباك العنكبوت كأضخم فيلم روائي فلسطيني ماذا سيقول الكاتب سليم دبور في هذا الفيلم الجديد؟
يسلط الفلم الضوء على بعض الجرائم التي كثرت فترة غياب القانون في الأراضي الفلسطينية والتي مست بشكل خطير الحياة في المجتمع الفلسطيني، وأرهبت ورّوعة الآمنين، وزرعت الخراب والدمار والكراهية، وقوضت الاستقرار وعَطَّلت مسيرة التنمية والبناء الوطني ووضعت الجميع من أبناء الشعب الفلسطيني أمام تحديات وأوضاع صعبة أحوج ما يكون فيها كل الفلسطينيين إلى تحقيق سيادة القانون وان يكون الجميع تحت القانون ولا أحد فوقه. ويحمل الفلم رسالة عميقة مفادها أنه لا يمكن لأي مواطن أن يشعر بالأمن والأمان الوطني والاجتماعي أو يأمن على نفسه وعرضه وماله وممتلكاته في ظل غياب القانون، فبالقانون وحده تصان الكرامة الوطنية والإنسانية لأي مواطن.
ويقدم الفلم رؤية واقعية وموضوعية من خلال عرض درامي مؤثر يطرح قصة لعصابة تقوم بجرائم عديدة في إحدى القرى الفلسطينية، مستغلة غياب القانون ويتم التستر عليها وعلى جرائمها من قبل ضابط شرطة فاسد.. وفي نهاية الأمر تصل معلومات عن تلك العصابة إلى قيادة الشرطة فتقوم بأسلوبها الخاص بتقصي الحقائق واعتقال كل المتورطين من أفراد العصابة والشرطة، وتقديمهم للتحقيق ثم للنيابة وبالتالي محاكمتهم ليسود القرية الهدوء والأمن والاستقرار من جديد.
*تجتمع مرة أخرى مع المخرج رفعت عادي في فيلم جديد شباك العنكبوت كيف تتوقع التجربة الجديدة مع رفعت عادي؟
أتوقع النجاح لهذه التجربة، فلقد أثبت المخرج رفعت عادي نفسه وقدراته ومهاراته في أعمال سابقة سواء على صعيد أعماله الدرامية أو الأعمال الوثائقية التي أحبها الجمهور الفلسطيني. وأستطيع أن أقول أنني لا أسعد بالعمل مع مخرج أكثر من المخرج عادي، لأنه اثبت لي قدراته العالية في تحقيق رؤيتي وبنسبة عالية جدا، وهذا ما يجعلني أشعر بالارتياح.
*ما هي الإضافة التي تتوقعها من خلال فيلم شباك العنكبوت للسينما الفلسطينية؟
مما لا شك فيه أن فلم شباك العنكبوت سيضيف الكثير للسينما الفلسطينية التي بدأت تشق طريقها بنجاح وعلى الصعيدين العربي والعالمي رغم الصعاب الجمة والعقبات العنيدة التي تواجهها.. وسيرى الجميع هذه الإضافة والتي ستشمل المضمون والتقنية، وسيدلوا أهل العمل السينمائي بدلوهم بالعمل إضافة إلى الجمهور الفلسطيني الذي يتمتع بثقافة عالية ويستطيع أن يقول كلمته التي سنحترمها بلا شك.
*كيف تتوقع استقبال الجمهور الفلسطيني لفيلم شباك العنكبوت كأول عمل سينمائي فلسطيني يتناول جوانب من الفساد في بعض المؤسسات الحكومية؟
أتوقع أن هذا العمل سيثلج صدور الجمهور الفلسطيني، لأنه يتحدث عن هم عام من هموم شعبنا، وقضية مفصلية تهم كل مواطن فلسطيني ألا وهي "سيادة القانون"، فسيادة القانون كما يعرف الجميع، هي أساس الحكم في أي دولة وذلك لاعتماده عدة مباديء أساسية تهم أي مواطن في العالم: كمبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والتزام السلطات بنصوص الدستور واحترام مبادئه والامتناع عن مخالفته وكفالة مبدأ المساواة بين الأفراد وحماية حقوقهم ... ألخ، لذلك ولأهمية موضوع الفلم أرى أن الجمهور الفلسطيني سيستقبله بإيجابية وسيسعد به.

التعليقات