رحيل المؤرخ الفلسطيني الكبير الدكتور عصام سيسالم

غزة-دنيا الوطن
رحل أمس الاثنين 20/04/2009، المؤرخ الفلسطيني الكبير ورئيس مجلس أمناء جامعة فلسطين الأستاذ الدكتور عصام ناجي سيسالم "أبو الناجي" عن عمر يناهر 79 عام.
وبذلك تكون الأمة قد فقدت واحداً من أبرز مؤرخيها الذي ما توانى لحظة في الدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني أمام التزوير الصهيوني.
ولد أ.د. عصام ناجي سيسالم في مدينة غزة بتاريخ 03/02/1930, وتربى ودرس في مدارسها, وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة دمشق بسوريا عام 1955م, ثم حصل على درجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة بيروت العربية بلبنان عام 1973م، ونال درجة الماجستير في التاريخ من جامعة الأزهر بمصر, ثم درجة الدكتوراة من ذات الجامعة عام 1982م.

عمل أ.د. سيسالم محاضراً في التاريخ، وتنقل خلال مسيرة حياته العملية الطويلة بين عدة دول كالمملكة العربية السعودية، والكويت، وسوريا، وأسبانيا، إلى أن استقر به الحال محاضراً، ومشرفاً على العديد من الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، وانتهى به المطاف رئيسا لمجلس أمناء جامعة فلسطين منذ العام 2008م.

للراحل والمؤرخ الكبير مؤلفات عدة في التاريخ الإسلامي والعربي، والفلسطيني، ومن أهمها:
1. جزر الأندلس المنسية (تاريخ جزر البليار الإسلامية).
2. تاريخ الدويلات الإسلامية.
3. تاريخ بيت المقدس.
4. لواء غزة في العهد العثماني.
5. بالإضافة إلى العديد من الأبحاث والدراسات والمقالات التاريخية والأدبية في مجلات متخصصة مثل مجلة العربي الكويتية، ومجلة البيادر لرابطة الأدباء.

التعليقات