الائتلاف الاهلي يصدر التقرير الشهري للانتهاكات في القدس

الائتلاف الاهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس

التقرير الشهري حول الإنتهاكات الإسرائيلية
في مدينة القدس


تقرير آذار 2009

إعـــــــداد

مركز القدس للديمقراطية وحقوق الانسان
و
مركز ابحاث الاراضي


الائتلاف
الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس هو تجمع مجتمعي أهلي غير ربحي يشمل في عضويته المؤسسات والجمعيات والاتحادات والأفراد ذوي الخبرات والعاملين في مجالات حقوق الإنسان . تأسس الائتلاف الأهلي عام 2005 ويضم في عضويته 16 مؤسسة .
تتمحور رؤية الائتلاف الأهلي حول الحفاظ على وجود وثبات الفلسطينيين في القدس وحماية كافة حقوقهم . وذلك من خلال حشد الجهود والطاقات والمصادر لحماية الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية استناداً إلى القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان . كما يهدف "الائتلاف" إلى تنسيق جهود مؤسسات قطاع حقوق الإنسان في القدس والعمل على رفع مستوى الوعي لدى المقدسيين بكافة القوانين والإجراءات والنظم التي تحكم إجراءات حكومة الاحتلال الإسرائيلي ،وليتمكن المواطن الفلسطيني من مواجهة الانتهاكات اليومية لحقوق الإنسان التي تمارسها سلطات الاحتلال .
أهداف الائتلاف :
1. تعزيز الوعي الفلسطيني بالحقوق والانتهاكات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في القدس.
2.تنسيق وتفعيل المناصرة والضغط حول قضايا حقوق الإنسان الفردية والجماعية في القدس.
3. تطوير قدرات الائتلاف التنظيمية تجاه تحقيق رؤيته وأهدافه .


المقدمة :
إقترفت سلطات الإحتلال الإسرائيلي المزيد من جرائم الحرب ضد الأراضي الفلسطينية المحتلة وضد المواطنين الفلسطينيين، وفي محافظة القدس واصلت إرتكاب المزيد من الإنتهاكات الخطيرة والجسيمة لحقوق الإنسان، التي تتنافى مع أحكام القانون الدولي، وقواعد القانون الدولي الإنساني، والشرعية الدولية لحقوق الإنسان، وفي هذا التقرير يرصد الإئتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس بالتعاون مع مركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان ومركز ابحاث الاراضي هذه الإنتهاكات خلال شهر آذار 2009، ومن أبرزها:
إحصائية الانتهاكات الإسرائيلية في القدس لشهر آذار - 2009:
الرقم نوع الانتهاك عدد الانتهاكات
1- الحق في السكن:
1.1هدم مساكن 9
2.1 مداهمة مساكن 2
3.1 استيلاء ومحاولات استيلاء 13
4.1 إغلاق وإخلاء مساكن 127
5.1 إخلاء منشآت 2
2- هدم وتجريف 2
3- مصادرة واستيطان 3
4- الجدار العنصري 2
5- الحواجز والحصار 3
6- مداهمات وإغلاقات 6
7- اعتداء على مقدسات 5
8- معتقلين 10
9- اعتداءات أخرى 2

ملخص عام للإنتهاكات:
- قتل شاب من القدس بحجة انه حاول دهس شرطيان !
-هدم تسعة منازل في مدينة القدس !
- عائلات تهدم مسكنها بنفسها ….
- تدمير حديقة وركن للأطفال في صور باهر
-هدم منزل مرخص من وزارة الحكم المحلي الفلسطيني!!
- أكثر من 30 عائلة مهددة بالتشريد والترحيل تحت ذريعة البناء في مكان يستخدم للمنفعة العامة!
-قوات الإحتلال تغلق مدينة القدس في عيد المساخر "البوريم، تحسبا لوقوع إحتجاجات على هدم 80منزلا بحي البستان ،
- مؤسسة التأمين الوطني تسلب حق مواطنة في التأمين الصحي.
- متطرفون يهود يقتحمون المسجد الأقصى !
- قوات الإحتلال تقرر إنشاء مركز للشرطة الإسرائيلية ملاصق للمسجد الأقصى
- رفض قوات الإحتلال القرار الصادر عن المحكمة الشرعية في القدس بوقف أعمال الحفر والهدم في منطقة وقفٍ اسلامي
- مخطط لبناء مصعد وسلم متحرك باتجاه حائط البراق
- قوات الإحتلال تعتقل أقارب الشهيد مرعي الردايدة
- تبرأة قتلة الشهيد تيسير الكركي
-على هامش احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 : قوات الإحتلال تداهم مدرسة المطران ، ونادي القدس ، وجبل الزيتون ومبنى تابع لجامعة القدس بالبلدة القديمة ، ودير ابراهيم ، وتعتقل عدد من المواطنين ، وتعتدي على بالضرب المبرح على المشاركين في إلاحتفالية في خيمة الشيخ جراح .



----------------------------------------------------
الفصل الاول من التقرير يعالج قضايا الانتهاكات التالية:هدم المنازل ،استيلاء ومحاولة استيلاء على عقارات ، اغلاق واخلاء المساكن، الهدم والتجريف،المصادرة والاستيطان.

الفصل الثاني من التقرير : يعالج قضايا الانتهاكات التالية :الحواجز ، الحصار، مداهمات واغلاقات، الاعتقال والحجز التعسفي، الاعتداء على الحق بالحياة
----------------------------------------------------

الفصل الاول من التقرير
تعتبر القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية التي احتلت في حزيران عام 1967، وتخضع لأحكام القانون الدولي العام، والقانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان، كما إنها تخضع لإتفاقيات جنيف لعام 1949، على الرغم من رفض حكومة إسرائيل " القائمة بسلطة الإحتلال " بانطباق هذه الإتفاقيات عليها، وبناء عليه فإن قيام سلطات الإحتلال بمصادرة الاراضي والعقارات الفلسطينية وتدمير وهدم الممتلكات والمنازل في القدس المحتلة تتناقض مع القوانين الدولية والقانون الإنساني والقانون الدولي وخصوصا إتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 ، كما أن الاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية يشكل مخالفة للمادة 52 من لوائح لاهاي لعام 1907. إن بناء الجدار في القدس المحتلة وفي المنطقة المحيطة بها ينطويان على تدمير للممتلكات الفلسطينية, مما يشكل مخالفة صريحة للمادة 53 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية المدنيين تحت الإحتلال.

الحق في السكن... هدم مساكن

يلخص الجدول التالي إحصائية الهدم في القدس حسب المواقع لشهر 3/2009:
الموقع عدد المساكن
صور باهر 2
سلوان 1
البلدة القديمة 1
بيت صفافا 1
العيزرية 4
المجموع 9



* هدم سكن عائلة عفانة في صور باهر :
في الثاني من آذار 2009 داهمت قوات الاحتلال بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة برفقة مسلحين ملثمين إسرائيليين مع موظف البلدية وحفار " باجر ضخم" من ماركة " كتربلر" لهدم سكن المواطن محمد طه محمد عفانة جنوب مسجد عمر بن الخطاب والذي يبلغ مسطحه نحو 70م2 ويأوي 4 أفراد 2 منهم أطفالاً، ويقع المسكن قرب مسجد عمر بن الخطاب في صور باهر. وكان المواطن عفانة تسلم أمر هدم إداري صادر عن بلدية الاحتلال قبل شهر " شباط 2009".

* هدم سكن عائلة العباسي _ سلوان :
في الساعة العاشرة صباح الثاني من آذار 2009 هدمت بلدية الاحتلال سكن المواطن محمود يوسف محمد العباسي 40 عاماً بمسطح 75م2 ومكون من ثلاث غرف ومنافعها ويأوي عائلة من 8 أنفار 6 منهم أطفال.
هذا وأقام العباسي سكنه قبل عام ونصف وتسلم في حينه أمر هدم إداري صدر من قسم البناء والتنظيم في بلدية الاحتلال في القدس وتوجه من خلال محاميه إلى محكمة البلدية لتأجيل تنفيذ القرار، وبعد 4 جلسات أصرت المحكمة على قرار الهدم ومن ثم توجه إلى المحكمة المركزية التي بدورها أكدت أيضاً على قرار الهدم.
* عائلة عطون في صور باهر تهدم سكنها بنفسها …. بفعل قرار عنصري من بلدية الاحتلال:
أجبرت بلدية الاحتلال في القدس المواطن شريف محمد سليمان عطون – 36 عاماً- على هدم مسكنه بنفسه في الرابع من آذار 2009 تحت تهديد بلدية الاحتلال بهدم السكن بجرافاتها وعلى نفقته الخاصة التي لا طاقة له بها، وذلك بحجة البناء بدون ترخيص. ويقع المسكن في حوض الجرباء في صور باهر جنوب القدس المحتلة، والذي بني سنة 1998 بمسطح 85م2، ويأوي عائلته المكونة من 8 أفراد 6 منهم أطفال.
* هدم سكن المواطن خليل الترهوني _ طريق الآلام :
في السادس من آذار 2009 قام المواطن خليل محمد الترهوني مرغماً بهدم سكنه بنفسه بفعل قرار بلدية الاحتلال التي كانت تلاحقه منذ 18 أيار 2006، حيث داهمت مسكنه آنذاك وأمرته بالتوقف عن العمل والبناء بحجة البناء بدون ترخيص. ويقع البناء في طريق الآلام من البلدة القديمة، ويبلغ مسطحه 25م2 ويأوي المواطن خليل وزوجته وطفله.

* هدم الطابق الخامس من بناية المواطن محفوظ أبو خلف _ بيت صفافا :
في الساعة الثامنة والنصف صباح السابع عشر من آذار 2009، داهمت قوات إسرائيلية والتي تتكون من 150 جندياً إسرائيلياً وحوالي 50 شخصاً مدنياً من طواقم البلدية موقع عمارة أبو خلف جنوب مقبرة بيت صفافا، واقتحمت سكن العائلة بعدما حطمت الباب بالمهدات ودون سابق إنذار، وقامت أيضاً باستخدام المهدات والمعدات اليدوية بتدمير سكن أبو خلف ومسطحه يبلغ 120م2 ويقطنه 7 أفراد 5 منهم أطفالاً، وقامت بتدمير سقف السكن المقام على الطابق الخامس – "ملحق الرووف" بالرافعات الآلية كما دمرت مصعد لسكن عائلة محفوظ أبو خلف تدميراً كاملاً. وقطعت الكهرباء عن البناية التي يزيد عدد سكانها عن 88 فرداً أكثر من 50 منهم أطفالاً، وقامت أيضاً بتدمير حديقة وركن للأطفال خارج العمارة السكنية والتي لا علاقة لها بالإخلاء أو بالهدم ولا تحتاج إلى ترخيص فهي تتبع العمارة وليس الطابق الخامس منها – غير المرخص

* هدم بركس سكني للمواطن خالد سلمان الجهالين _ رأس العيازرة " العيزرية" :
في الساعة الثامنة صباح الثامن عشر من آذار 2009 حضرت 10 دوريات عسكرية برفقة سيارة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية الإسرائيلية في بيت ايل برام الله وجرافة عسكرية إلى شارع البابا موقع رأس العيازرة في العيزرية وقاموا بإغلاق الموقع. ثم قاموا بهدم 4 بركسات سكنية وبركس للدواب تعود للمواطن خالد سلمان سلامة جهالين "37" عاماً بحجة أن المنطقة مصنفة C وتحت السيادة الإسرائيلية، بركس سكني 140م2 " بواقع أربع غرف"، بينما تبلغ مساحة بركس الدواب 32م2، ويأوي البركس السكني 9 أنفار 6 منهم أطفال.
هدم بركس سكني لشقيق خالد: بعد أن أتمت آليات الاحتلال عملية هدم البركس السكني لعائلة خالد قامت بهدم سكن شقيقه محمد والبالغة مساحته 90م2، ويتكون من ثلاث غرف مسقوفة بالزينكو، وكان يأوي المسكن المواطن مع والدته وأسرته المكونة من 4 أفراد 2 منهم أطفال.

* هدم سكن المواطن سعيد سالم حامد _ رأس العيازرة " العيزرية" :
دائرة التنظيم والبناء الإسرائيلية في بيت ايل تهدم سكن المواطن سعيد سالم حامد المكون من 3 بركسات سكنية ( أي ثلاث غرف ومنافعها جميعها مسطحها 130م2)، وتأوي 9 أفراد 7 منهم أطفال.
* هدم سكن المواطن غازي ربيع القيمري _ رأس العيازرة " العيزرية" :
في الثامن عشر من آذار 2009 قامت جرافات الاحتلال بهدم مسكن المواطن غازي ربيع القيمري – 47 عام- الواقع في بلدة العيزرية، وتبلغ مساحة المسكن 140 م2 والذي كان يأوي 9 أنفار 6 منهم أطفال. وأقيم البناء منذ عام 2000 وبترخيص من وزارة الحكم المحلي الفلسطيني حيث يقع في المنطقة المصنفة ( B )، حيث تمت عملية هدم المسكن على ما فيه من أثاث كما تم الاعتداء على صاحب المسكن وزوجته التي تم نقلهم للمستشفى بسبب الكدمات التي تلقتها من الجنود، وتدعي سلطات الاحتلال أن المنطقة التي يوجد عليها البناء مصنفة C.
الحق في السكن ... مداهمات مساكن

* حملات تفتيش عنصرية على السكن المقدسي:
في الاسبوع الاول من شهر اذار 2009 قامت مجموعة من موظفي بلدية الاحتلال مكونة من 7 أشخاص ومزودين بآلات تصوير بجولة تفتيشية عنصرية في حي الواد من البلدة القديمة، وفي بقية أحياء البلدة القديمة: حيث قامت بمداهمة حوش الحلبي والست أمينة وحوش آل البديري والبصيري وقلاوون، وحاولت دخول بعض المنازل والصعود على الأسطح، لكن معظم المواطنون رفضوا التجاوب والتعاطي معهم، واقتصر تواجدهم في الطرقات وفي أحسن الأحوال اقتصر تواجدهم على الوقوف في باحة هذا الحوش أو ذاك والنظر إلى أعلى المباني ومحاولة تصوير عدداً من الأبنية التي يشكّون أنها جديدة وإنها مبنية بدون ترخيص، ودون معرفة حقيقية لتاريخ البناء ولمن يعود البناء، كذلك أرادت بلدية الاحتلال بهذه التظاهرة بث الخوف والرعب في نفوس المواطنين.

* الاحتلال الإسرائيلي يخطر عائلة السلوادي بالإخلاء لصالج المستعمرين _ سلوان:
في السادس والعشرين من آذار 2009 قامت محكمة الاحتلال والتي تدعى "بمحكمة الصلح" بإصدار أمر إخلاء بحق ثلاث مساكن تعود لعائلة السلوادي وتأوي أكثر من 32 فرداً, يشكلون ثلاثة اسر مقدسية من عائلة السلوادي يسكنون في ثلاثة مساكن متجاورة، وتقع هذه المساكن في حي اليمن المجاور لحي البستان الذي أصدرت بلدية الاحتلال أمراً بإخلاء جميع مساكنه تمهيداً لإزالته وتحويله إلى حديقة للزوار اليهود.
وحسب ادعاء حكومة الاحتلال, فإن حاخام يهودي كبير (لم يكشف اسمه) ادعى ملكيته للأرض التي تقع عليها المساكن قبل عام 1948 وتبلغ مساحة الأرض ما يقارب 1500 متر مربع, وتقع في أكثر المناطق حساسية في قلب سلوان. فمصادرة هذه الأرض سيتشكل مثلث استيطاني يربط حي اليمن بحي البستان مع البؤرة الاستيطانية المسمى "بحديقة داوود", الأمر الذي يهدد منطقة سلوان بأسرها ويحاصرها بالمزيد من البؤر الاستيطانية ومراكز الشرطة التابعة للاحتلال, ويزيد من معاناة المقدسيين.
تجميد القرار لصالح المستعمرين: في 29 آذار 2009 تم تجميد قرار الإخلاء لمدة 21 يوماً, لإفساح المجال أمام جمعية "العاد" الاستيطانية لتقديم الأدلة والبراهين والوثائق التي تثبت ملكيتها للأرض والمباني, وذلك بعد أن قام المحامي حسين غنايم بإبراز أوراق تثبت ملكية عائلة السلوادي للأرض منذ عام 1942.

الحق في السكن ... إخطارات بالهدم والإخلاء
* بلدية الاحتلال تهدد بهدم سكن عائلة عليان في حي الثوري.. بحجة ان مسكنها واقع في منطقة تخطيط عامة :
في الرابع والعشرين من شباط 2009 قررت محكمة البلدية للشؤون المحلية إخلاء عائلة فرج حسين عليان " 60 عاماً" وهدمه بنفسها خلال مدة تنتهي في 23 نيسان 2009 وإلا ستهدمه على نفقته مع السجن الفعلي مدة 50 يوماً، وذلك بحجة أن جزءاً من البناء في شارع مخطط من عهد الانتداب البريطاني، ولا زالت عائلة عليان تسدد 200 شيكل غرامة شهرية لبلدية الاحتلال. حيث قيمة الغرامة المالية 75,000 شيكل ،مساحة المنزل 140م2 لإيواء عائلته المكونة من 10 أنفار 3 منهم أطفال، يذكر ان أكثر من 30 عائلة مهددة بالتشريد والترحيل تحت ذريعة البناء في مكان يستخدم للمنفعة العامة: حيث أقامت العائلات مساكنها في مساحة خالية ودون معرفتها بوجود اي مخطط بلدي او اقليمي!

* قرارات الهدم في رأس خميس تهجير قسري:
في الثالث من آذار 2009 أصدرت بلدية الاحتلال في القدس قراراً بإخلاء وهدم 55 شقة سكنية مقدسية وتهجير قسري لأكثر من 500 نسمة من ساكنيها في محيط مخيم شعفاط شمال القدس. حيث قام قسم التفتيش على الأبنية في دائرة التنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بحراسة قوات من حرس الحدود الإسرائيلي في الساعة 9:30 صباح الثالث من آذار 2009، بإلصاق 55 أمر هدم إداري لمدة 72 ساعة لشقق سكنية تقع في ثمانية مبانٍ تعود إلى عائلات: صبحي، محمد علي، فتحي، عيسى، غيث، الجهالين، بركة، جويلس، ومسطحها يزيد على 650م2 وتحتوي على أكثر من 500 مقدسي فلسطيني منهم أكثر من 350 طفلاً، والغالبية العظمى من السكان هم لاجئون فلسطينيون هجروا من ديارهم في نكبة عام 1948 من قرى القدس المدمرة.
* بلدية الاحتلال تخطر بنايتين مكونتين من 34 شقة سكنية بالهدم حي العباسية _ سلوان:
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الخامس من آذار 2009 أوامر إخلاء وترحيل جماعي وهدم لعمارتين سكنيتين تحتويان على مساكن 34 عائلة مقدسية يزيد عدد أنفارها على 250 نفراً يسكنون في بنايتين في حي العباسية بسلوان والذي يقع أسفل حي الثوري بحجة تجاوز الترخيص الممنوح في عمارتي "الشيخ" في المدخل الجنوبي لحي الثوري، وقام المواطنون المعنيون ويمثلون 34 عائلة وجميعهم مالكين لمساكنهم منذ نهاية عام 2000 بالتوجه ومن خلال المحامي إلى المستشار القانوني لبلدية الاحتلال باعتبارها متواطئة هي وموظفيها في عملية خداع للعائلات، سيما أن البلدية لم تراجع أحدا من العائلات طيلة أربع سنوات من شرائها وعيشها في مساكنها من عام 2000 وحتى عام 2004، بل وقامت معظم العائلات بمراجعة وسؤال موظفي بلدية الاحتلال عن الشقق التي أرادوا شرائها وكان الجواب أنها مرخصة، كذلك توجه محامي العائلات إلى "الشيخ" صاحب العقار حيث هناك عقود شراء ووكالات دورية قانونية، وسبق للعائلات ولأول مرة أن تسلمت عام 2004 أوامر إخلاء لمساكنها، لكن الأمر كان باسم عائلة الشيخ صاحب العمارات أصلاً وبائعها للعائلات التي تسكنها.
* الاحتلال يخطر أهالي حي السهل بهدم مساكنهم _ الطور:
في الخامس من آذار 2009 وزعت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس إخطارات لـ 29 عائلة في منطقة السهل في حي الطور بعضها ينذر بالهدم وبعضها تبليغ بادعاء البلدية ضدهم في محكمة البلدية للشؤون المحلية مؤرخة في 24/02/2009 بتهمة البناء بدون ترخيص .ويقيم المدعى عليهم في عشرة مباني تعود لعائلات : حوشيه، غزاوي، علقم، الحنيطي, أبو الهوى، علقم، الجعبة. ويبلغ مجموع مسطح الأبنية المخطرة نحو 2797م2، وتأوي نحو 195 فرداً معظمهم أطفال.
* إخطارات بالإخلاء لمسكن المواطنة نعمة صيام _ الشيخ جراح:
وجهت سلطات الاحتلال أمراً بإخلاء سكن المواطنة نعمة عثمان صيام 60 عاماً وابنها إبراهيم من منزلهم الذي يسكنونه ويعيشون فيه منذ عام 1948 حيث استأجرته العائلة من حارس أملاك العدو في العهد الأردني ولم تنقطع عن دفع بدل الإيجار، وكذلك بعد عام 1967 وحتى الآن ولم تترك نعمة وابنها إبراهيم فرحان وعائلته المكونة من 6 أفراد 4 منهم أطفال بيتها ولو ليوم واحد.
* إخطارات بهدم مساكن في برج القلق بذريعة " تجاوزات" السكان الفلسطينيين:
في زيارة ميدانية لمراقب حقوق الإنسان والسكن لمساكن العائلات الضحايا أفادت بالتالي:
• عائلة عادل حسن التميمي: حضر مفتش التنظيم والبناء عام 1993 إلى بيتنا، وكان البناء قد انتهى ونعيش فيه نحن عائلة عادل البالغ من العمر 50 عاماً ويبلغ عدد أفرادها 7 منهم 5 أطفال.
قررت محكمة البلدية للشؤون المحلية في نهاية 2004 هدم بيتنا عام 1994 ودفع مخالفة بقيمة 35000 شاقل، ومرة ثانية فرضت علينا مخالفة بقيمة 38,000 شيكل، وقبل أن ننتهي من تسديد المخالفة الثانية فرضت علينا المحكمة مخالفة ثالثة بقيمة 25,000 شيكل.
عائلة المواطن حسن محمد حسن عتيق: في لقاء باحث مركز أبحاث الأراضي مع الأب المسن قال:
حضرت البلدية إلى حوش برج اللقلق في تاريخ 18/2/2009 حضرت الشرطة وقالت لي عليك إخلاء البيت وهدمه وإلا فان البلدية ستهدمه وعلى نفقتك، وها نحن رجالاً ونساءً وأطفالاً على أعصابنا، ونحن نعلم أن هذا حقنا في أن نعيش في بيت يأوينا ...
• عائلة المواطن هاشم محمد الفاخوري:
أقامت العائلة سكنها عام 1996 ولم تستطع مالياً إتمامه لعدم المقدرة المالية، سنة 1999 حضرت البلدية وقد تم تشطيب البيت وسلمتنا أمر هدم إداري ومخالفة مالية بقيمة 45,000 شاقل، وقامت بهدم جزء من سكنها بنفسها


وأفادت العائلة:
قدمت البلدية ملف ترخيص من خلال المهندس سلمان الأعور وصلت المعاملة إلى اللجنة اللوائية، ونحن في الأثناء تسلمنا مخالفة ثانية بقيمة 25,000 شاقل، وبعدها مخالفة ثالثة بقيمة 25,000 شاقل انتهيت من دفعها قبل سنة من اليوم، وها هم يعودون بتهديد هدم بيتنا الذي يأوي تسعة أنفار.

• عائلة غيث:
كذلك كانت بلدية الاحتلال قد سلمت المواطن ناصر عبد الكريم غيث تحذيراً يتعلق بمسكنه في 12 آذار 2007 صادر عن دائرة التفتيش على المباني دون تحديده نوع التهمة بل اكتفى بالقول بأنه بناء على نص المادة 210 من قانون التخطيط والبناء والذي ينص على أن الشخص الذي حكمت عليه المحكمة لم ينفذ قرارها الصادر بحقه في الموعد المحدد ويعرض نفسه للحبس الفعلي عاماً كاملاً وانه يتوجب عليه تنفيذ القرار فوراً وإعلام البلدية بأنه نفذ القرار بحذافيره، وخلافاً لذلك ستتهم بارتكاب مخالفة عدم تنفيذ القرار.
والقرار ذاته ينطبق على عائلتي المواطنين مازن واسعد خالد شريفة والبالغ عدد أفرادها 11 نفراً منهم 7 أطفال، وتعيش في سكنين بمسطح 150م2 وقد بني قبل وجود دولة الاحتلال عام 1948.
أيضاً لم يحدد تحذير دائرة التخطيط والهدم التهمة ودون تسليم العائلة قرار محكمة البلدية للشؤون المحلية الواجب تنفيذه.


* إخطار بهدم سكن المواطن نايف عويضة_ شعفاط :
في الأسبوع الأول من آذار 2009 أصدرت بلدية الاحتلال في القدس حكماً بهدم مسكن المواطن نايف عويضة من شعفاط، وتبلغ مساحة المسكن 120م2 بحجة عدم الترخيص، المسكن مقام منذ 12 سنة.
وكان عويضة دفع لبلدية الاحتلال في القدس 60 ألف شيكل قبل 3 سنوات، وفي شباط 2009 استدعت محكمة بلدية الاحتلال المواطن نايف وفرضت عليه غرامة مالية جديدة بقيمة 100 ألف شيكل وسجنه لمدة سنة إذا لم يقم بهدم مسكنه بنفسه مع إجباره على دفع تكاليف جرافة البلدية، حاول المواطن عويضة الحصول على رخصة بناء لكن دون جدوى وبحجة أن المسكن قريب من محطة القطار التي تقيمها البلدية في شعفاط
منشآت أخرى:
* أمر إخلاء لمزرعة المواطن سلامة جهالين:
في الثامن عشر من آذار 2009 حضرت قوة عسكرية إسرائيلية برفقة سيارة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية في بيت ايل برام الله ، إلى موقع رأس العيازرة في العيزرية وهدمت بركسات سكنية، ثم توجهت إلى المواطن سلامة موسى سلامة جهالين أخطرته بهدم مزرعة بقر في شارع البابا في العيزرية.

*الحفريات الإسرائيلية تتسبب في انهيار درج اثري _ سلوان: في الأول من آذار 2009 كانت سلوان على موعد آخر من الانهيارات سببها الحفريات الإسرائيلية المتواصلة، حيث أدت إلى انهيار درج أثري في هضبة سلوان بعمق 4 متر وبطول 3 متر، وكان يفصل هذا الدرج الأثري بين واد حلوة وعين سلوان والحارة الوسطى، بعد انهيار الدرج قام مسؤول من سلطة الآثار الإسرائيلية بالتعاون مع جمعية "العاد" اليمينية المتطرفة بإغلاق منطقة الدرج
مصادرة واستيطان

* مستعمرة " معاليه زيتيم" تتوسع على أراضي رأس العمود:
لازالت مستعمرة " معاليه زيتيم" تتوسع على أراضي المواطن احمد حسين الغول في موقع رأس العمود بسلوان، حيث تواصل العمل في المرحلة الثانية من البناء منذ بداية آذار 2009، وتتكون هذه المرحلة من 60 وحدة سكنية.
* قرار بمصادرة 30 دونماً من أراضي شعفاط:
في نهاية الأسبوع الثالث من آذار 2009 صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية على قرار المحكمة المركزية والقاضي بمصادرة 30 دونماً من أراضي شعفاط بهدف توسيع المعبر العسكري المقام على المدخل الغربي للمخيم وبهدف عزل منطقتي رأس خميس ورأس شحادة بالجدار العنصري، القرار يشمل هدم 20 من المحلات التجارية والعقارات المقامة على الأرض المستهدفة، عرف من أصحاب الأراضي المواطن أبو الوليد الدجاني الذي سيفقد 6 دونمات من مجمل مساحتها البالغة 12 دونماً. لمزيد من التفاصيل راجع قرار الصادر عام 2005


جدار الفصل العنصري

* أعمال تجريف على أراضي بيت حنينا لاستكمال الجدار العنصري :
استكمالاً لأعمال التجريف التي بدأتها جرافات الاحتلال في حزيران 2008 قامت قوة كبيرة من جنود الاحتلال بإغلاق المنطقة الغربية من بيت حنينا التحتا وإعلانها منطقة عسكرية مغلقة وشرعت بتجريف الأراضي وتمهيدها لاستكمال بناء جدار الفصل العنصري.
وتقع الأراضي غربي البلدة بين منطقة النبي صموئيل ووادي راموت والتجريف مستمر منذ أسبوعين، وتعود ملكية هذه الأراضي لعائلات من بيت حنينا أهمها عائلة أبو حمدي، عبد الله، شومان، وعائلات أخرى، وتبلغ المساحة الإجمالية للأراضي حوالي 5000 دونماً من ضمنها سيكون الجدار الذي يمتد على مساحة 128 دونماً ليحاصر بذلك البلدة من ثلاثة جهات ويترك لها منفذ وحيد هو المنفذ الشمالي المؤدي إلى بير نبالا.
يذكر أن جنود الاحتلال قاموا بتسليم عائلات 20 مسكناً للبدو إخطارات بهدم مساكنهم وأمروهم بترك المكان بعد إعلانه منطقة عسكرية مغلقة، وتقع مساكن البدو في الجهة الشمالية الغربية من البلدة. ( لمزيد من التفاصيل راجع تقرير مركز أبحاث الأراضي لشهر حزيران 2008 بالتعاون مع الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس).

الفصل الثاني من التقرير
أولاً: فرض الإغلاق والحصار على القدس وممارسة سياسة التطهير العرقي والتمييز العنصري ضد المقدسيين:

تستمر سلطات الاحتلال في فرض الإغلاق والحصار على القدس والمناطق المحيطة بها، وتنتهك حق الفلسطينيين في الحركة والتنقل والاقامة، وتمارس سياسة التطهير العرقي والتمييز العنصري بحقهم في كافة نواحي الحياة، بما يتعارض مع المادة 13 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية
ويرصد التقرير هذه الانتهاكات في هذا الشأن من أبرزها:
الجمعة 6/3/2009: أغلقت قوات الإحتلال مدينة القدس بالكامل وفرضت قيودها المشددة على المواطنين، وأغلقت الشارع الرئيسي الممتد من منطقة سوق المُصرارة وباب العمود و منطقة باب المغاربة تحسبا لوقوع مظاهرات إحتجاجا على تهديد 80 منزل بالهدم في حي البستان بسلوان.
وفي إفادة من أشرف أبو رياض وهو أحد حراس المسجد الاقصى قال" لقد أغلقت القوات الإسرائيلية المسجد الاقصى لمن هم دون سن 45 عاما من المقدسيين،وكثفت من تواجد عناصرها في مختلف أنحاء المدينة وأغلقت شوارعها أمام حركة السير .
الأحد 8/3/2009: بمناسبة حلول عيد المساخر "البوريم "فرضت قوات الإحتلال إجراءات أمنية مشددة، وعزّزت من تواجد عناصرها بالقدس ، وقامت بالتدقيق ببطاقات المواطنين المقدسيين، فضلاً عن تفتيش سياراتهم بشكل دقيق..
وفي إفادة من نرمين غوشة ، وهي أحد المتواجدات هناك قالت " قامت قوات الإحتلال بالتدقيق في هويات المواطنين، وتفتيش السيارات تفتيشا دقيقا لحلول عيد البوريم ، وفرضت حصارا مشددا على مدينة القدس.

الأحد 29/3/200: أسقط المركز الصحي التابع لصناديق المرضى ، حق المواطنة المقدسية سلوى الزربا في التأمين الصحي الذي يتيح لها العلاج فيه، ويعني ذلك صعوبة إثبات مركز حياتها، وبالتالي إستعادة حقها في الإقامة، وما يتبعه من إستعادة حقوقها الإجتماعية والإقتصادية التي توفرها لها مؤسسة التأمين الوطني الإسرائيلية بموجب القانون.
وفي إفادة من علاء الزربا نجلها قال "هناك الكثير من الضغوط التي تمارس على عائلتي و أن ما حدث لوالدتي هو لإرغامها على التسليم بالإستيلاء على عقاراتها، وهذا ليس الأول على عائلتي، فهناك ضغوط إقتصادية تمارسها الدوائر الإسرائيلية المختلفة على والدي ، حيث تطالبه دائرة ضريبة الأرنونا بمبالغ تصل إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون شيكل، وإذا كانت والدتي غير مقيمة، فمعنى هذا أننا جميعا أفراد عائلتها غير مقيمين أيضا، وبالتالي قد نفقد حقنا في الإقامة.

ثانياً: الإعتداء على المقدسات الدينية وإنتهاك حرية العبادة وحق ممارسة الشعائر الدينية:
واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتهاك حرمة المقدسات الدينية وحق ممارسة الشعائر الدينية التي كفلتها كافة الشرائع والمواثيق الدولية، وخاصة الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.
وفي هذا الإطار يرصد التقرير ما يلي:
الثلاثاء 5/3/2009: إقتحم 30 يهوديا متطرفا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وقاموا بأداء شعائرهم الدينية عند باب الرحمة في عيد البوريم، وقاموا بإجراء جولة تفقدية في مختلف باحاته ومنع أفراد الشرطة حُرّاس المسجد من الاقتراب منهم خلال جولتهم وفرضوا قيوداً على المواطنين الوافدين للمسجد الأقصى للمشاركة بإحتفال المولد النبوي الشريف والتدقيق بهوياتهم بشكل دقيق.
وفي إفادة لمركز القدس للديمقراطية وحقوق الإنسان، قال فواز بشير أحد حراس المسجد الأقصى " دخلت مجموعة يهودية متطرفة ساحات المسجد الأقصى في الفترة الصباحية برفقة الشرطة الإسرائيلية ومنعتنا من الإقتراب منهم، وقاموا بعمل جولة تفقدية وتأدية الطقوس الدينية في عيد البوريم اليهودي حيث سادت مشاعر الإستفزاز والغضب لدى المسلمين".

الأثنين 9/3/2009: دخلت مجموعة مكونة من عشرات اليهودً المتطرفين ، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ، بزيٍ تنكُريٍ وكأنهم سياح أجانب، وكانوا يريدون الإحتفال بعيد المساخر اليهودي داخل ساحات المسجد الأقصى .
وفي إفادة من داود الينو أحد حراس المسجد الأقصى قال " فوجئت بالمتطرفين الذين تخفوا بملابس مدنية على هيئة سياح أجانب، وبقيامهم بإرتداء ملابسهم التي كانت موجودة في حقائبهم، بالإضافة إلى إستخدام أدوات صلاتهم، ثم قاموا بأداء شعائرهم الدينية عند الباب. وقمت بإبلاغ المسؤولين في الأوقاف، الذين أبلغوا الشرطة فحضرت للمكان وقامت بإخراج عدد منهم ، وإعتقلت مجموعة منهم "..
الخميس 12/3/2009: قررت المؤسسة الإسرائيلية إنشاء مركز للشرطة الإسرائيلية ملاصق للمسجد الأقصى من الجهة الغربية عند ساحة البراق.وذكرت مصادر بأنه سيبنى في المنطقة التي يطلقون عليها "منطقة الأقواس" وهي بناء قديم مجدد من بقايا الأبنية الإسلامية وأن الهدف منه هو إستهداف المسجد الأقصى.

وفي إفادة من الشيخ محمد حسين قال "ان هذا المركزلا يخدم المسجد الأقصى وهو فقط لتكريس وجود ألإحتلال الإسرائيلي وحماية المستوطنين الذين يحاولون دائما إقتحامه.


الأربعاء18/3/2009: رفضت قوات الإحتلال القرار الصادر عن المحكمة الشرعية في القدس بوقف أعمال الحفر والهدم في منطقة وقفٍ بالقدس وقال علاء الزربا أنه قد توجه لمقر مركز شرطة الإحتلال في باب الخليل، لتسليمهم قرار المحكمة فرفضوا إستلامه بحجة أن تنفيذ القرار لا يعد من صلاحياتها.

وفي إفادة من علاء الزربا قال" أن الشرطة الإسرائيلية تقوم بتنفيذ كافة القرارات الصادرة من أي محكمة إسرائيلية تتعلق بعائلته بدون أي تردد، بينما ترفض تنفيذ القرار الصادر عن المحكمة الشرعية ضد المستوطنين، مما يؤدي إلى إستمرار المستوطنين في أعمال الحفر والهدم في منطقتي حمام العين والبيارة.

29الأحد/3/2009: كشفت المصادر ان هنالك مخطط من بلدية القدس عن مخطط عن بناء مصعد وسلم متحرك باتجاه حائط البراق

وفي إفادة من الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى قال " تحاول إسرائيل تهويد المدينة بمختلف الطرق محاولة إستحداث أشياء جدديدة مثل القطار لإيهام السياح بأن هذه المدينة يهودية، ويريدون أن يوجدوا مرود مالي ودخل إقتصادي، وهذا إعتداء على الأوقاف الإسلامية والتي تشمل أسفل وباطن الأرض".


ثالثاً: مداهمة البلدات والأحياء المقدسية والتوغل فيها ومداهمة المنازل وشن حملات الإعتقال بحق المواطنين:
تواصل سلطات الإحتلال مداهمة البلدات والأحياء المقدسية والتوغل فيها ومداهمة المنازل وشن حملات الإعتقال بحق المواطنين، بما يتعارض مع القانون الدولي الإنساني، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة، ومباديء الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وبما يتعارض مع مادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على: "لا يجوز إعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا". وكذلك تتعارض مع المادة 5 التي تنص على: "لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة لقاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة"، وفي هذا الشأن فقد رصد التقرير الإنتهاكات التالية:
مداهمات ، اعتقالات ، تعذيب :
الأحد 8/3/2009: إعتقلت قوات الإحتلال والد الشهيد مرعي الردايدة من حي بيت حنينا الذي إستشهد يوم الخميس الموافق 5/3/2009 قرب المجمع التجاري في المالحة ،وزوجة الشهيد صفية ردايدة وعم الشهيد يوسف ردايدة (وشقيقي الشهيد محمود وعلي).

وفي إفادة من محمود ردايده خال الشهيد مرعي قال " مرعي يعمل راعي غنم ولا ينتمي الى اي فصيل سياسي ، و ما حدث هو مجرد حادث سير مؤسف...


السبت21 /3/2009: إعتقلت قوات الإحتلال ، حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس بتهمة رفضه تنفيذ قرار بمنعه من المشاركة في فعاليات إحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية.وتم إقتياده إلى مركز التوقيف بإسم 'المسكوبية.

وفي إفادة من حاتم عبد القادر قال" لقد تم إعتقالي على خلفية تنظيم فعاليات إحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية ،وخرق قرار وزير الأمن الداخلي الذي منع أي إحتفالية وتم إقتيادي الى مركز المسكوبية والتحقيق معي 7 ساعات متواصلة، وطلبوا مني التوقيع على تعهد بعدم المشاركة بأية فعاليات لها علاقة بالسلطة الفلسطينية ورفضت التوقيع ".

الأحد22/3/2009: داهمت قوات الإحتلال منزل المواطن حسن القيرواي بالبلبدة القديمة بالقدس حيث طلبت منه إحضار إبنه الكبير وليد بحجة إلقاء الحجارة عليهم وتم إعتقاله و الحكم عليه بالإبعاد لمدة 5 أيام عن البلدة القديمة، وكفالة 12 ألف شيكل.

وفي إفادة من حسن القيراوي قال " لقد تم التحقيق مع جميع أفراد الأسرة وأخبرتهم بأن حسن دخل البيت الساعة7 وخلد الى النوم الساعة 9 ونفيت أن يكون قد خرج منه ، وأدخلوا أحد المقنعين وأشار اليه أنه هو الذي كان يضرب الحجارة، وطالبتهم بإثبات التهم من خلال الكاميرات وهو ما لم يستطيعون فعله ،وكان الجيش يتردد على المنزل للتأكد من عدم وجوده فترة الإبعاد".



رابعا : إنتهاك حرية الرأي والتعبير والثقافة:
السبت 21/3/2009 إنطلقت الفعاليات الرسمية لإحتفالية (القدس عاصمة الثقافة العربية 2009) من مدينة القدس، رغم إجراءات الإحتلال التعسفية ومحاولاته المتواصلة لتهويدها ،و محاولته إنتهاك حرية الرأي والتعبير والثقافة وفي هذا الشأن فقد رصد التقرير الإنتهاكات التالية:

*اقتحمت قوات الإحتلال الإسرائيلي، مدرسة المطران في مدينة القدس وقد سادت أجواءً من الخوف والذعر بين طلبة المدرسة الأطفال، وتسلم المعلم "ريتشارد زنانيري" أمراً للمثول أمام المخابرات في مركز 'المسكوبية'، إلا أنه رفض إستلام الأمر، وتم تهديده بإعتقاله من داخل المدرسة ، بحجة أن هناك لافتات خاصة بإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية.

وفي إفادة من مدير مدرسة المطران عيد صادر قال " نحن نقيم في تاريخ21/3 من كل عام إحتفالا لعيد الأم والربيع، فقوات الإحتلال قامت بمداهمة المدرسة ظنا منا أن الإحتفال هو للقدس عاصمة الثقافة العربية فهو ليس كذلك. وتم تسليمي أنا والأستاذ ريتشارد زنانير أمراً للمثول للمسكوبية ورفضنا التوقيع عليه ،وتم تهديدنا ومنعنا من عمل أي نشاط يختص بالقدس .


*اقتحمت قوات الإحتلال ، نادي القدس في باب الساهرة ، وأوقفت إحتفالاً خاصاً بعيد الأم في قاعته، بدعوى أن الإحتفال مُخصّص لإحتفالية إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية، وذكرت مصادرأن ضباط المخابرات الإسرائيلية سلّموا أمرا لإدارة النادي يقضي بإغلاقه حتى السادسة من مساء ذات اليوم، وطلبوا إخلاء المقر من المتواجدين فيه.
.
وفي إفادة من جمال المغربي قال " قامت قوات الإحتلال بمنع الإحتفاال وإغلاق النادي والتحقيق مع رئيس النادي جواد إدكيدك والطلب منه أن يترك الإحتفال لأنه جزء من إحتفالية القدس2009، وهددوه بإغلاق النادي وسحب رئيسه لمدة 3 أيام إذا لم يلتزم".

* قوات الإحتلال تقتحم نادي جبل الزيتون ،وتوقف إحتفالا بمناسبة عيد الأم بأمر من وزير الأمن الداخلي وتقوم بالإعتداء على مدير النادي عبدالله الكسواني بالضرب و إعتقاله.

وفي إفادة من عبدالله الكسواني قال" كان هناك إحتفالا بعيد الأم ففوجئنا بقوات الإحتلال تأمرنا بوقف الإحتفال، وتفتيش غرف القاعات ، وقاموا بضربي على رأسي مما أفقدني وعي، وسكبوا الماء على رأسي، وسحبوني الى جيب المخابرات، وهناك وضعوني في غرفة صغيرة وأطفأوا الأنوار وشغلوا جهاز التبريد وشعرت بتخدير جسمي من البرد، وبقيت على ذمة التحقيق 3 أيام .

* اقتحمت قوات الإحتلال الإسرائيلي، مبنىً تابع لجامعة القدس، داخل البلدة القديمة من القدس ، وأوقفت إحتفالاً داخلياً، بدعوى أن له علاقة بإحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009. ويذكر بان جنود الإحتلال إعتقلوا فتاتين من جامعة القدس بالقرب 'كلية هند الحسيني للبنات' بتهمة توزيع 'بوسترات' خاصة 'بإحتفالية القدس'.

وفي إفادة من وفاء البخاري وهي منسقة الشؤون الإدارية في المبنى قالت " لقد تفاجئنا بالشرطة وهي تحاصرالمبنى من جميع الجهات، ودخلوا الى المركز وقاموا بمضايقتنا، وكانت هناك جولات لأبناء المدارس وتم منعهم من الدخول، وإعتقلوا مرشدتين من المرافقات للجولة الى مركز المسكوبية بحجة المشاركة بهذا النشاط، وأضافت أن هذا النشاط يدخل من ضمن نشاطنا اليومي وليست له صلة بالسلطة الفلسطينية"

* إعتقلت قوات الإحتلال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية في ام الفحم ، وجميل حمامي المحاضر في جامعة القدس والمحامي خالد زبارقة ، وزياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وأريج دعيبس من وحدة الرئاسة، وإعتدت بالضرب المبرح على المواطنة عبير أبو خضير مما أدى الى إصابتها برضوض وجروح مختلفة في أنحاء جسمها، خلال إقتحامها لمؤتمر خاص بالهيئة الشعبية المقدسية لإحتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية لإطلاق الإحتفالية ، أمام خيمة الصمود في حي الشيخ جراح.

وفي إفادة من عبير أبو خضير قالت " أثناء تواجدي في خيمة الإعتصام (ام كامل ) حضرت قوة من جيش الإحتلال وسلموا الموجدين قرارا بضرورة إخلاء المنطقة، وتدخلت إحدى النساء الموجودات فقام الجندي بالإعتداء عليها، فتدخلت للدفاع عنها فقامت إحدى المجندات بضربي ودفعي على الأرض و إقتادوني الي المسكوبية وبعد التحقيق المطول طلبوا مني ومن جميل حمامي وزياد الحموري وغيرهم إجراء فحص البصمات وبعدها تم إطلاق سراحنا ".

* داهمت قوات الإحتلال ديرأبونا إبراهيم في راس العمود بالقدس الذي كان يقيم إحتفالا بمناسبة عيد الأم لوجود بعض الفرق الفنية والعديد من الأطقم التلفزيونية، وأمروا باإزالة التجهيزات ومغادرة المكان وتم إعتقال أحد مسؤلي الصوت الى المسكوبية .

وفي إفادة من ناصر قوس أحد المتواجدين هناك قال" تم تحذيرنا من المشاركة بأية أعمال تابعة للسلطة ،أو أية إحتفالية تخص القدس، وتم إحتجازنا قي أقسام التحقيق الى حين إنتهاء الإحتفال بهذه المناسبة ،ومن جهتي رفضت التهم المنسوبة لي لاني كنت اتابع إحتفالا بعيد الأم ".

خامساً: الإعتداء على حق الحياة والسلامة البدنية والتنكيل بالمواطنين والإعتداء عليهم:

واصلت سلطات الإحتلال الإعتداء على حق الحياة والسلامة البدنية والتنكيل بالمواطنين والإعتداء عليهم بما يتعارض مع المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التى تنص على "لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه". وفي هذا الإطار يرصد التقرير الإنتهاكات التالية:
الخميس 5/3/2008: قتل شرطيان واحد المارة اليهود الشاب "مرعي الردايدة" بدعوى انه كان قد حاول قلب سيارة شرطة قرب مجمع المالحة التجاري بعد ظهر اليوم المذكور ودفعها باتجاه حافلة ركاب مما اسفر عن اصابة شرطييْن كانا داخل السيارة بجروح طفيفة.والضحية هو سائق جرار يقطن في حي بيت حنينا بشمال القدس المحتلة ويبلغ 26 عاما ويحمل بطاقة هوية فلسطينية. وقد اصيب بجراح بالغة الخطورة توفي فيما بعد متأثرا بها.
وفي إفادة من محمود ردايده خال الشهيد مرعي قال " مرعي يعمل راعي غنم ولا ينتمي الى اي فصيل سياسي ، و ما حدث هو مجرد حادث سير مؤسف...


الخميس 12/3/2009: برّأت إحدى محاكم الإحتلال الإسرائيلي، قتلة السائق تيسير الكركي من حي بيت حنينا بالقدس، والذي قتل قبل نحو عام من قبل متطرفون يهود إستدرجوه من مكان عمله في باب العمود إلى تل أبيب، وهناك إقتادوه إلى شقة، متظاهرين بأنهم سيجلبون نقودا لقاء أجرة توصيلهم، ولدى دخوله قاموا بقتله من خلال جز عنقه. ووصف القرار بالعنصري وغير الإنساني وغير الأخلاقي.

وفي إفادة من خالد شقيق تيسير الكركي قال" لقد تم إستدراج شقيقي الى شقة في تل ابيب وتم قتله هناك من قبل متطرفين يهود عن سبق إصرار وترصد،والسلطات الإسرائيلية متهمة بإخفاء الشركاء الآخرين والتغاضي عن مشاركتهم في جريمة قتل شقيقي،وهي محاولة لتبرير ذلك بأن القاتل مجنون ومختل عقليا ، وغير مؤهل للمحاكمة.

الأثنين 30/3/2009: تعرض الأسير المقدسي رجائي حداد لحالة من الإغماء بسبب ظرووف الإعتقال السيئة وإفتقادها الى الصحية، وتم نقله الى مستشفى سجن الرملة لتلقي العلاج .حيث إمتنعت إدارة سجن جلبوع عن إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له .

وفي إفادة من فجر وهو مسؤول في نادي الأسيرقال" رجائي معتقل من مدة 11 عاما ويعاني من حصوة في الكلى وطلبنا من سلطات الإحتلال السماح له لإجراء الفحوصات الطبية ، ووقف سياسة الإهمال الطبي المتعمدة، ولكن بدون جدوى الى أن تأزم وضعه الصحي ".

التوصيات :
إن إسرائيل بعد أن قد وقّعت وصادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1966 والنافذ عام 1976، ملزمة بتطبيق نصوصه في مجال علاقتها بالأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس، فالمادة (2) فقرة (1) من العهد المذكور، تنص على أن: " تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد بإحترام الحقوق المعترف بها فيه، وبكفالة هذه الحقوق لجميع الأفراد الموجودين في إقليمها، والداخلين في ولايته، دون أي تمييز بسبب العرق، او اللون، أوالجنس، أو اللغة، أوالدين، أو الرأي سياسياً، أوغير سياسي، أوالأصل القومي أو الإجتماعي، أوالثروة، أوالنسب، أوغير ذلك من الأسباب"، كما أن إسرائيل ملزمة بإعتبارها قوة إحتلال حربي، بإحترام إلتزامتها المنصوص عليها في إتفاقيات جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية المدنيين الواقعين تحت الإحتلال، ومن هذا المنطلق فان إئتلاف المؤسسات الأهلية للدفاع عن حقوق المقدسيين، يدعو إلى مايلي:

1. دعوة إسرائيل (القوة المحتلة) إلى وضع حد لإنتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني، ولمباديء الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، التي تمارسها في المناطق الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك مدينة القدس المحتلة.

2. دعوة إسرائيل (القوة المحتلة) بأن توقف على الفور أعمال بناء الجدار الذي تقوم ببنائه في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس المحتلة وما حولها، وأن تفكك على الفور الهيكل الانشائي القائم هناك وأن تلغي أو تبطل مفعول جميع القوانين التشريعية واللوائح التنظيمية المتصلة به، عملا بالفقرات 133، 152، 153 من الرأي الإاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر في التاسع من تموز عام 2004.

3. دعوة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى رفع الرأي الإستشاري الخاص بجدار الفصل العنصري، الصادر عن محكمة العدل الدولية في التاسع من شهر تموز عام ،2004 إلى هيئات الامم المتحدة وخاصة الجمعية العمومية ومجلس الأمن الدولي للنظر فيه وتنفيذه.

4. دعوة إسرائيل (القوة المحتلة) إلى وقف سياسة التهويد والتهجير والتطهير العرقي التي تمارسها ضد مدينة القدس المحتلة، وضد سكانها المواطنين الأصليين، ورفع الإغلاق والحصار على المدينة، ووقف فصل العائلات الفلسطينية وتشتيتها، وتمكينها من جمع شمل أفرادها، ووقف وإلغاء كل الإجراءات والتدابير غير القانونية التي إتخذتها بحق هذه العائلات وأفرادها، سواء كان ذلك نتيجة لبناء جدار الفصل العنصري غير القانوني، أو غيرها من الإجراءات العنصرية والتدابير غير القانونية، وتمكين الشعب الفلسطيني من حرية الحركة والتنقل والإقامة في أي جزء من المناطق الفلسطينية المحتلة بما في ذلك داخل مدينة القدس المحتلة.

5. دعوة سلطات الإحتلال إلى الكف عن إقتحام ومداهمة الأحياء والمرافق المدنية، وإغلاق المؤسسات الفلسطينية في المدينة والسماح للمعلمين والطلبة الإلتحاق بمدارسهم للعمل والدراسة فيها بدون قيد أو شرط،،ووقف سياسة التمييز العنصري التي تنتهجها ضد المسيرة التعليمية في القدس المحتلة، ووقف حملات إعتقال المواطنين، والنواب والوزراء وتمكينهم من ممارسة حقهم وواجبهم الديمقراطي في تمثيل المواطنين والدفاع عنهم، عملاً بالقانون الدولي الإنساني، وتطبيقاً لمباديء الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ولميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

6. دعوة سلطات الإحتلال إلى وقف عمليات الحفر، وهدم الإنشاءات والمباني الأثرية التاريخية العربية والإسلامية في البلدة القديمة في القدس، وفي منطقة باب المغاربة وتحت أساسات المسجد الأقصى وبالقرب منه، ووقف بناء كنيس يهودي ملاصق لأسوار المسجد الأقصى وتحت ساحاته، ووقف إنتهاك حرمة المقدسات الدينية في القدس، وفي سائر المناطق الفلسطينية المحتلة، أوالإعتداء عليها وعلى المصلين، ووقف المس بحرية العبادة، والسماح للمصلين من الوصول إلى الأماكن المقدسة وأداء الصلاة، وممارسة الشعائر الدينية فيها بحرية كاملة وبدون قيد أوشرط.

7. دعوة الأطراف الموقعة على إتفاقية جنيف الرابعة تحمل مسئولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها، ومن ضمنها العمل على إلزام إسرائيل بإحترام الإتفاقية وتطبيقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموجب المادة الأولى من الاتفاقية، والعمل على توفير الحماية الفورية للمدنيين الفلسطينيين من العدوان الإسرائيلي المتواصل ضدهم.

8. دعوة الأطراف السامية المتعاقدة على إتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها القانونية الواردة في المادة (146) من الإتفاقية الخاصة بملاحقة المسئولين عن إقتراف مخالفات جسيمة للإتفاقية، (جرائم الحرب)، وخاصة ملاحقة المسئولين الإسرائيليين عن جرائم الحرب الذين يقترفونها ضد الشعب الفلسطيني.

9. دعوة الأمين العام للأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية ذات الصلة، ومنظمة العفو الدولية، ومنظمة الصليب الأحمر، وسائر المنظمات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان، إلى رفع صوتها للتنديد بهذه الإنتهاكات الإسرائيلية، والعمل على وقفها فوراً.

التعليقات