البردويل: أجواء ايجابية في محادثات التهدئة والاعمار وتم التوافق على الدخول في المصالحة

غزة-دنيا الوطن
اعلن صلاح البردويل عضو الوفد المفاوض لحركة حماس مع المسؤولين المصريين ان حركته تتعاطى بايجابية في المحادثات حول ملفات التهدئة والاعمار، مشيرا إلى أنه تم التوافق على الدخول في مصالحة وطنية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

وقال البردويل في تصريحات صحفية: "حركة حماس تعاطت بايجابية مع الطرح المصري فيما يتعلق بالتهدئة مع اسرائيل لكنها طالبت بايضاحات تتعلق بقضايا طرحها الكيان لاسيما معارضتها إدخال بعض المواد التي تدعي بأنها تدخل في صناعة الأسلحة, وأنها اتفقت على تشكيل لجان للاعمار والدخول في مصالحة وطنية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري".

واضاف البردويل "ان وفد حماس التقى الوزير عمر سليمان وناقش ثلاثة ملفات رئيسية التهدئة, المصالحة الوطني, إعادة اعمار القطاع.

وعلى صعيد التهدئة, كشف البردويل ان حماس اطلعت على أن شروط الكيان في موضوع التهدئة والتي تقول ان إسرائيل توافق على فك الحصار بنسبة تصل الى 75% يتم خلالها ادخال مواد لغزة فيما سيجري رفع الحصار كاملا بشرط الإفراج عن شاليط إضافة الى منع إدخال 25% من المواد التي تدعي أنها تدخل في صناعة الأسلحة.

وأشار البردويل ان وفد حماس رد على ذلك بالقول " لا مانع لدينا بالموافقة على التهدئة مقابل رفع الحصار وفتح المعابر ولامانع لدينا بان يفتح ملف شاليط ويكون متزامنا مع مفاوضات التهدئة ولكننا طلبنا من مصر ان تطلب ايضاحات حول ماهية تلك المواد المحظور دخولها للقطاع".

وقال": نحن في حماس جاهزون غدا لملف تبادل الأسرى".

وفيما يتعلق بالطرح الصهيوني بضرورة ضبط التهريب, قال: " كان ردنا إننا لسنا دولة لنضبط عمليات التهريب وان هذه القضية بحاجة لتكاتف دول لمنعها لكنه استدرك قائلا": ان حماس لن توافق على ضبط تهريب الأسلحة لان من شان ذلك ان ينهي المقاومة".

واوضح د.البردويل ان وفد حماس اكد للمصريين انه يجب ان يكون بعيدا عن اي ربط سياسي وان يتكاتف الجميع في إعادة الاعمار من خلال تشكيل لجان من فتح وحماس وكافة الفصائل او من خلال تشكيل لجنة مستقلة مكونة من حقوقيين تتولى الاعمار بالتنسيق مع الدول المانحة .

ولفت البردويل ان الآلية سوف تعلن في مؤتمر المانحين في القاهرة في الثاني من الشهر المقبل .

واعلن البردويل ان مصر تعتزم دعوة الفصائل في 22 الشهر الجاري من اجل بلورة عمل لجان الحوار التي اتفق عليها سلفا والتي تتكون من خمسة لجان تختص بملفات الأمن ومنظمة التحرير وغيرها من الملفات وان تباشر عملها بمساعدة لجنة عربية لتسهل العمل وتهيء الاجواء من خلال حل بعض الإشكالات.

وأضاف ان حماس طلبت من مصر ان تهيئ الأجواء للحوار من خلال تشكيل لجنة حقوقية تتابع ملف الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية .

التعليقات