حماس ترجح أن يتم غدا الأربعاء الإعلان عن تهدئة تضمن فتح المعابر ورفع الحصار

غزة-دنيا الوطن
رجح د. أحمد يوسف المستشار في وزارة الخارجية الفلسطينية بغزة، أن يتم غداً الأربعاء الإعلان عن تهدئة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن عناصر النجاح في مسألة التهدئة تكاد تكون اكتملت، وقد يتم الاستماع عن بنودها من خلال التصريحات سواء التي سيطلقها الجانب المصري أو التي ستتحدث عنها أطراف من حماس.

وقال المستشار يوسف في تصريح لـ"شبكة فلسطين الآن": "إن إطلاق التصريحات بإشارات إيجابية من أطراف مصرية تعطي الاطمئنان، وربما نجح الطرف المصري في التوصل إلى شروط قريبة مما طلبته حركة حماس".

وبين يوسف أن حماس تتطلع إلى أن يتم من خلال التهدئة فتح كافة المعابر وإنهاء حالة الحصار المفروضة على قطاع غزة، وعدم تعطيل الكيان لدخول كل مستلزمات البناء المطلوبة لمرحلة إعادة إعمار غزة، هذه شروط حماس لقبول تهدئة لمدة عام.

وأشار إلى أن الكيان يطمع أن تكون التهدئة لأكثر من ذلك، فهو يحاول أن يدخل قضية شاليط على الملف، وقال: " أعتقد أنه في النهاية الطرف المصري الوسيط اجتهد في تقديم رؤيا تقرب بين موقف الطرفين وقد نشهد ردود فعل إيجابية، خاصة وأنه اليوم سيكون لقاء لوفد حماس في القاهرة مع الوزير عمر سليمان سيطلع خلاله الإخوة في حركة حماس برد الكيان".

وأضاف "حتى هذه اللحظة كل المؤشرات إيجابية ونأمل فعلاً أن يتم تحقيق وقف إطلاق النار حتى نعطي الجهد الكافي لموضوع إعادة إعمار غزة، والتخفيف من معاناة شعبنا بعد الحرب التي شنها الكيان على قطاع غزة واقترفت فيها كل المحرمات وتجاوزت القانون الدولي".

وأعرب عن أمله في أن يتم في المرحلة القادمة التفرغ للتخفيف من وطأة العدوان على غزة، والتفرغ لمقاضاة ومحاكمة مجرمي الحرب (الإسرائيليين) على ما اقترفوه من مجازر وجرائم بحق شعبنا الفلسطيني.

التعليقات