حماس تعلن الموافقة على تهدئة لمدة عام شرط فك الحصار وفتح المعابر

حماس تعلن الموافقة على تهدئة لمدة عام شرط فك الحصار وفتح المعابر
غزة-دنيا الوطن
أعلن الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس فوزي برهوم أن الحركة موافقة على تهدئة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي "لمدة عام" شرط فك كامل للحصار وفتح كل المعابر، مشيرا إلى إلى أن وفد من الحركة سيجتمع اليوم بالقيادة المصرية لإبلاغهم بموقفهم فيما يتعلق بالتهدئة.

وقال برهوم في تصريح لـ"شبكة فلسطين الآن": "نحن في حركة حماس مع التهدئة لمدة عام، أي تهدئة بسقف زمني محدد لمدة عام أما عام ونصف فهي قابلة للتباحث ولكن بشرط أي تهدئة بسقف زمني محدد يجب أن تكون في إطار فك كامل الحصار وفتح كامل للمعابر بما فيها معبر رفح وإنهاء معاناة قطاع غزة الذي تحت الحصار وتحت العدوان".

وعن محاولات الاحتلال للربط بين ملف شاليط والمعابر، أجاب: " نحن قلنا منذ البداية نرفض أي ربط لملف لشاليط مع ملف التهدئة، هذه لها استحقاقات وهذ الملف له استحقاقات وشاليط له ثمن، والتهدئة لها ثمن، وبالتالي المحتل الصهيوني إذا أراد تهدئة فليدفع ثمنها وإذا أراد إطلاق سراح شاليط فليدفع ذلك الثمن، ولكن الخلط والربط بين الملفات هذا أمر مرفوض وأعتقد هذا ما أكدناه للقيادة المصرية".

وعن دعوة الرئيس التركي حركة حماس للانخراط في العملية السلمية، أكد برهوم أن الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وفلسطين كلها محتلة والمقدسات الفلسطينية كلها محتلة، ما زلوا يسعون لتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني في دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وإطلاق سراح كافة المعتقلين وعودة كافّة اللاجئين لأهلهم وديارهم التي هجروا منها وهدم جدار الفصل العنصري وإنهاء ظاهرة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وتابع " نحن أصحاب حق ولكن عندما نتكلم عن تسوية بعد الاعتراف بالاحتلال، نحن في حماس نؤكد أننا نريد حقوقنا وثوابتنا ولكن لن نعترف بهذا الاحتلال في أي يوم من الأيام ولن نعطيه شرعية على أرضنا ولا أي شبر من أرض فلسطين".

التعليقات