الحملة الاهلية تتناول في اجتماعها الاسبوعي الغارة الاميركية وسفينة السلام الى غزة

بيروت-دنيا الوطن
عقدت لجنة المتابعة في "الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق" اجتماعها الدوري بحضور منسقها السيد معن بشور والاعضاء السادة توفيق مهنا (الحزب السوري القومي الاجتماعي)، هاني فاخوري (ندوة العمل الوطني)، محمد عفرة (المؤتمر الشعبي اللبناني، ظافر المقدم (حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي)، صالح عرقجي ( الاتحاد البيروتي)، د. سمير صباغ، عدنان عيتاني، جهاد الخطيب، جميل ملك (امناء المنتدى القومي العربي)، غازي خميس (حزب رزكاري الكردي اللبناني)، يحيى المعلم (اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتلقين في سجون الاحتلال)، د. ناصر حيدر (مقرر الحملة الاهلية).
وحضر عن الفصائل الفلسطينية:ً سمير ابو عفش (فتح)، عباس الجمعة ( جبهة التحرير الفلسطينـية) ابو فراس ايوب (حزب الشعب الفلسطيني).
وقد صدر عن المجتمعين البيان التالي:
1- حول الغارة الامريكية على سوريا
أدان المجتمعون الغارة العدوانية الامريكية على منطقة البوكمال السورية الحدودية مع العراق ورأوا فيها امعاناً في نهج الغطرسة العدوانية الذي تعتمده الادارة الامريكية، وتأكيداً على أن احتلال العراق بقدر ما كان مشروعاً لتدمير هذا البلد العربي الكبير، فهو ايضاً مشروع عدوان على كل الدول العربية والإسلامية والمجاورة. كما رأوا فيها استباقاً للاتفاقية الأمنية التي تحاول الادارة الأمريكية فرضها على العراق واستخدام أراضيه كمنصة للعدوان على الدول الشقيقة المحاورة.
ودعا المجتمعون الامة العربية والإسلامية والقوى الحية في العالم الى اطلاق اوسع تحركات التنديد بالعدوان الامريكي والتضامن مع سوريا، واكدوا أن مصير هذه الاعتداءات لن يكون بأفضل من مصير الضغوط والتهديدات التي عرفتها سوريا في السنوات الماضية.
2- تحية الى سونا الراعي المناضلة ودعوتهما لزيارة لبنان وتضامن مع عميد الاسرى العرب بشر المقت
وجه المجتمعون التحية الى سونا الراعي عميدة الاسيرات الفلسطينيات بمناسبة الافراج عنها، كما تمنت الحملة الاهلية عليها أن تقوم هذه الأسيرة بزيارة لبنان في أسرع وقت ممكن لكي تدرك حجم تعاطف الشعب اللبناني والأخوة الفلسطينيين مع قضية الأسرى والمعتقلين الذين نطمح الى الافراج عنهم دون قيد أو شرط.
كما وجه المجتمعون التحية الى المناضل بشر المقت الأسير العربي السوري، عميد الأسرى العرب، والمعتقل منذ 24 عاماً في سجون الاحتلال، وذلك بمناسبة إضرابه عن الطعام ودعوا الى أوسع تضامن عربي ودولي معه مشددين على ضرورة تحرك المنظمات المعنية بحقوق الانسان لإنقاذ حياته.
3- سفينة السلام الى غزة
في الوقت الذي حيّا فيه المجتمعون تصميم نخب من أحرار العالم على كسر الحصار على غزة عن طريق البحر، ومحاولتهم إرسال سفينة جديدة لهذا الغرض، رأوا في القرار الإسرائيلي بمنع السفينة من الوصول الى شاطئ غزة، تأكيداً جديداً في ضلوع الصهاينة في حرب إبادة جماعية كما في جرائم ضد الإنسانية، ودعوا في الوقت ذاته الحكومة المصرية الى فتح معبر رفح كتعبير عن الحد الأدنى من التضامن مع شعب فلسطين وكسر الحصار الصهيوني عليه.
4- الاتفاقية الأمنية وفتوى السيد فضل الله
أبدى المجتمعون اعتزازهم برفض الشعب العراقي الحازم والقاطع للاتفاقية الأمنية التي يحاول البيت الأبيض فرضها على العراق قبل انتهاء ولاية جورج بوش بكل ما فيها من تأييد للاحتلال وشرعنة نهب موارده، وأكد المجتمعون على ضرورة تضافر كل الجهود والقوى المناهضة للاحتلال والاتفاقية من اجل إسقاطها كما جرى مع معاهدات واتفاقيات وأحلاف مماثلة أسقطتها نضالات العراقيين بتضحياتهم.
وإذ أشاد المجتمعون بالمواقف الوطنية والفتاوى الدينية الصادرة عن مرجعيات عراقية بارزة خصوصاً الدكتور الشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين، وتوقفوا بشكل خاص أمام الفتوى الصادرة عن العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله التي اعتبر فيها " أن لا شرعية لأية سلطة تشرعن وجود الاحتلال أو تسهل له البقاء"، ورأوا فيها تعبيراً عن الموقف الوطني والقومي والإسلامي القاطع بهذا الصدد.
5- استنكار ما تعرض له المرجع العراقي السيد البغدادي
توقف المجتمعون أمام المعلومات الواردة حول اقتحام سلطات الاحتلال الأمريكي وأعوانها لمنزل سماحة المرجع السيد احمد البغدادي في النجف واختطاف نجله محمد، فرأت في هذا الاقتحام انتقاماً بشعاً من المواقف الشجاعة والجريئة والواضحة للسيد البغدادي ولدوره البارز في الحفاظ على الوحدة الإسلامية والوطنية في العراق، ودعت الحملة الى أوسع حملة تضامن مع السيد البغدادي وكل أحرار العراق حتى جلاء قوات الاحتلال عن ارض الرافدين كما دعوا للإفراج الفوري عن نجله محمد كما عن سائر المعتقلين في سجون الاحتلال وأعوانه.
6- الملتقى العربي الدولي لحق العودة
وضع منسق الحملة السيد معن بشور بصفته رئيساً للجنة التحضيرية للملتقى العربي والدولي لحق العودة المجتمعين في اجواء التحضيرات الجارية لعقد الملتقى، وفي التجاوب الكثيف الذي تبديه شخصيات وهيئات من داخل الوطن العربي وخارجه للمشاركة في الملتقى حيث تجاوز عددهم حتى الان الالفي مشارك ومشاركة.
وقد اكد بشور أن هدف الملتقى هو تسليط الاضواء على حق أساسي من حقوق الشعب الفلسطيني والذي يعتبر حجر الزاوية في القضية الفلسطينية، مشدداً على حرص اللجنة التحضيرية، التي تضم 60 هيئة واتحاد ومنظمة من الوطن العربي والخارج، على أن يكون الملتقى جامعاً لكل الوان الطيف السياسي والحزبي والنقابي والاجتماعي الفلسطيني والعربي والعالمي المؤيد لحق العودة وقضية فلسطين، وقد شدد المجتمعون على انجاح الملتقى كما على ضرورة انجاح الحوار الفلسطيني الوطني في القاهرة في 9/11/2008.
6- نشاطات المنتدى
قيّم المجتمعون بايحابية اللقاء الحاشد الذي انعقد يوم الجمعة الماضي تضامناً مع اهل عكا، لا سيّما في نوعية المشاركة وتنوعهم وفي كثافة الحضور.
كما درسوا التحضيرات الجارية لعقد اللقاء التضامني مع مسيحيي العراق وكل ابناء الرافدين بوجه مخططات الاحتلال وادواته الرامية الى تهجيرهم وتشريدهم وتحقيق الفرز التقسيمي الخطير ضد وحدة العراق الوطنية، وسينعقد اللقاء في الرابعة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء في 28/10/2008 في فندق ميريديان كومودور.

التعليقات