توقيف رئيس تحرير صحيفة أسبوعية أردنية لانتقاده محافظ العاصمة

غزة-دنيا الوطن
قرر مدعي محكمة أمن الدولة الأردنية توقيف رئيس تحرير صحيفة أسبوعية محلية بتهمة "إثارة النعرات الطائفية والفتنة"، إثر نشره مواضيع تنتقد محافظ العاصمة, على ما أفاد مصدر قضائي الأربعاء 29-10-2008.

وقال المصدر إن "مدعي عام محكمة أمن الدولة قرر الثلاثاء توقيف فايز الاجراشي, رئيس تحرير "جريدة الاخبارية" الأسبوعية 15 يوما على ذمة التحقيق".

وأضاف أنه "وجه للاجراشي تهمة إثارة النعرات الطائفية والفتنة بين المواطنين لنشره مواد صحافية تنتقد محافظ العاصمة سعد الوادي المناصير".

وأشار إلى أن الاجراشي سيواجه في حال إدانته عقوبة قد تصل إلى السجن لخمس سنوات.

من جانبه, قال عبد الوهاب الزغيلات, نقيب الصحافيين الأردنيين: "قرأنا المواد المنشورة ولا أدري على أي أساس تم اسناد تهمة إثارة النعرات الطائفية والفتنة له، إذ لا علاقة لها نهائيا بما نشر".

وأضاف: "نحاول فهم أساس إسناد هذه التهمة، ولماذا حول الزميل الصحافي إلى محكمة أمن الدولة".

وأوضح أن "ما نشر لم يتضمن أي شق سياسي أو اقليمي أو ما إلى ذلك، بل هو نقد شخصي وكان يمكن أن نتفهم اسناد تهمة مثل الذم والقدح مثلا".

وذكر أن "ما نشر تتطرق إلى أن المحافظ كان يرفه عن نفسه في إسرائيل، ووجود شحنة لحوم فاسدة في المملكة".

وقال نضال منصور, رئيس مركز حماية وحرية الصحافيين, إن "المركز يرفض توقيف الاجراشي ومحاكمته امام محكمة امن الدولة"، مضيفا أن "هذا الإجراء مخالف لتوجهات المملكة في تعزيز الحريات الصحافية".

وأكد منصور رفضه "مبدأ توقيف الصحافيين بالمطلق، وإحالة الصحافيين الى محكمة أمن الدولة باعتبار أن ذلك لا ينسجم مع المعايير الدولية لحرية الصحافة".

التعليقات