الصناعات العسكرية الإسرائيلية تجدد طائرات إف 16 لصالح الجيش المغربي

غزة-دنيا الوطن
حتى اليوم اقتصر التصدير العسكري الإسرائيلي على دول من العالم الثالث غير العربية، ولم يُنشر بتاتاً عن قيام الدولة العبرية بإبرام صفقات أسلحة مع الدول العربية، ولكن أمس الخميس تم كشف النقاب عن أنّ الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بتركيب أجهزة في طائرات قتالية تنوي شركة (لوكهيد مارتن) الأمريكية العملاقة بيعها لعدد من الدول بينها المغرب وبولندا ورومانيا.
ووفقاً لصحيفة 'كالكلاليست' التي تُعنى بشؤون الاقتصاد والتابعة لصحيفة 'يديعوت احرونوت' الإسرائيلية فإنّه من المقرر أن تقوم الصناعات الجوية الإسرائيلية، التي تتبع الحكومة الإسرائيلية، بتركيب أجهزة بقيمة 100 مليون دولار في طائرات من طراز 'إف 16' التي سيتم استخدامها من قبل الجيوش في كل من المغرب وبولندا ورومانيا.
وأكدّت مصادر للصحيفة الاسرائيلية أن الصناعات الجوية ستكون بمثابة مقاول ثانوي في 3 صفقات ضخمة جديدة فازت بها شركة الطيران الأمريكية (لوكهيد مارتن)، تصل قيمتها إلى 6 مليارات دولار مقابل طائرات 'إف 16'.
وبحسب الصفقة المزمع إبرامها فإنّ المغرب من المقرر أن يحصل منها على 50 طائرة قتالية.
وزير الاتصال المغربي والناطق باسم الحكومة المغربية خالد الناصري رد على استفسارات 'القدس العربي' حول الموضوع قائلا 'ليس لدينا معطيات حول هذا الموضوع'. وقال الوزير الناصري 'نحن (في الحكومة المغربية) لا نتابع مثل هذه الملفات، وهناك جهات اخرى متخصصة في هذا الموضوع'.
ونقلاً عن الصحيفة الإسرائيلية أيضاً فإنّ الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بنقل منتجاتها إلى خطوط الإنتاج التابعة للوكهيد مارتن، حيث سيتم تركيبها على الطائرات المشار إليها.
وأكدت مصادر الصحيفة الإسرائيلية أنّ الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بإنتاج عدة أجهزة لتركيبها على طائرات من طراز 'إف 16'، بينها أجهزة تدخل ضمن أنظمة الملاحة والتحكم، وخزانات وقود قابلة للفصل عن هيكل الطائرة، حيث يتم تركيبها تحت أجنحة الطائرة القتالية لإتاحة المجال أمام إمكانية التزود بالوقود في الجو لإطالة المدة الزمنية لتنفيذ المهمات.
وأشارت المصادر إلى أنّه في السنوات الأربع الأخيرة فإن الصناعات الجوية الاسرائيلية تتعاون مع (لوكهيد مارتن) في إنتاج أجهزة لتطوير طائرات 'إف 16'. وقامت بتزويدها حتى الآن بمعدات لنحو 4000 طائرة. وكان قد بدأ التعاون بين الشركتين في العام 2004 في إطار مشروع وصلت قيمته إلى 1.45 مليار دولار. وفي حينه قام سلاح الجو الإسرائيلي بشراء 102 طائرة 'إف 16' من الشركة الأمريكية، مقابل منح الصناعات الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك الصــناعات الجوية، عقود عمل. وبعد مرور فترة على التعاون المشترك تم توسيع نطاق التعاون بين الشركتين لتشمل صفقات طائرات مع دول أخرى، وذلك في إطار قرار من الشركة الأمريكية بالتعاون الاستراتيجي مع الصناعات الجوية الإسرائيلية.
يشار إلى أنّ إسرائيل خامس أكبر مصدر للسلاح في العالم. وحسب المصادر الإسرائيلية فإنّه من المقرر أن تشارك شركة الصناعات الأمنية الإسرائيلية في تجهيز مدرعات 'برادلي' التي يستخدمها الجيش الأمريكي في العراق، وذلك بالاتفاق مع شركة أمنية أمريكية فازت بالمناقصة، وأشارت التقارير الاقتصادية الإسرائيلية إلى أن التعاون مع شركة الأمن الأمريكية 'جنرال دايناميكس'، يثمر أرباحا كبيرة لشركة الصناعات الأمنية الإسرائيلية 'رفائيل'.
وجاء أيضاً أن الشريك الاستراتيجي لـ'رفائيل' الشركة الأمريكية 'جنرال دايناميكس' قد فازت بمناقصة للجيش الأمريكي لتزويده بعتاد لوجستي تصل قيمته إلى 32 مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أن الشركة الأمريكية تتعاون مع 'رفائيل' منذ عدة سنوات، الأمر الذي جعل من الأخيرة لاعباً رئيساً في سوق التدريع الأمريكي، الأمر الذي أدى إلى فوز الشركة الإسرائيلية بسلسلة من الصفقات من الجيش الأمريكي وجيوش أخرى لا تقتصر على مجال المدرعات فقط.
*القدس العربي

التعليقات