دراسة في مصر تظهر ان المحجبات اكثر تعرضا للتحرش الجنسي

غزة-دنيا الوطن
في العام الماضي نشر على موقع 'يوتيوب' فيلم قصير اظهر نساء خليجيات بالعباءات وقد احاطت بهن مجموعة من الشباب وهم يتحرشون بهن. وكان الحادث بمثابة احراج للحكومة المصرية وأدى لإثارة الجدل حول تصرفات الرجال في شوارع مصر مع النساء خاصة السائحات الاجنبيات. ومع النقاش ثار جدل حول العلاقة بين التحرش الجنسي، زيادة او نقصانا والحجاب، وان كان الاخير يمنع التحرشات الجنسسية المتزايدة. وبحسب الاستطلاعات فان عددا من النساء المحجبات يعتقدن ان الحجاب لا يحمي من التحرش كما تظهر اعلانات تنتشر في شوارع مصر تظهر مزايا وقيم الحجاب الاخلاقية. وأشارت دراسة نشرتها مجموعة متخصصة في قضايا المرأة إلى أن أكثر من ثمانين بالمئة من النساء في مصر يتعرضن لتحرشات جنسية، بينما اعترف 62 بالمئة من الرجال بممارسة التحرش، وان المحجبات أكثر معاناة من غير المحجبات.
وتشير تعليقات نقلتها صحيفة 'واشنطن بوست' عن نساء محجبات قولهن انهن يتعرضن يوميا للتعليقات السمجة من الباعة واصحاب المحلات. وتنقل عن محجبة قولها ان المرأة المتحجبة قد تكون اكثر اثارة للرجال من غير المتحجبة، فكلما غطت اكثر من جسدها كلما زادت تعليقاتهم السمجة، وتنقل عن سيدة في الستين من عمرها قولها انها توقفت عن لبس الزي التقليدي منذ زمن طويل لهذا السبب. وقالت انها تشعر بالحجاب ان الرجال يتساءلون اكثر عن المخفي خلفه. ونقلت عن معلقة اجتماعية تعيش في امريكا ولبست الحجاب لاكثر من تسعة اعوام في مصر، ان التجربة جعلتها تستنتج انه كلما زادت معدلات التحجب كلما زادت معدلات التحرشات الجنسية. وتقول انه كلما تحجبت النساء كلما قل ادب الرجال. وتقول الصحيفة ان النساء والبنات الزائرات لمصر من الخارج يعتقدن ان مصر من اسوأ الدول في العالم عندما يتعلق الامر بتعليقات الرجال السمجة وذات المعاني الجنسية الواضحة، وتأتي في المرتبة الثانية بعد افغانستان. وفي العادة فان النصائح التي تقدمها كتب الرحلات ودوائر السياحة الامريكية والبريطانية، للنساء الزائرات لمصر من انهن قد يتعرضن لتعليقات غير مؤدبة او يواجهن اعتداءات جنسية.
وكان برلمانيون مصريون قد اعترضوا على ما اعتبروه اهانة بريطانية للمصريين حول ما قدم من نصائح للزائرات البريطانيات، وردت بريطانيا بالقول ان النساء البريطانيات يتعرضن لتعليقات سمجة واعتداءات جنسية بل والاغتصاب في مصر اكثر من اي بلد في العالم.
وتشير الصحيفة الى دراسة مسحية للمركز المصري لحقوق المرأة والذي اظهر ان تعرض النساء للتحرشات الجنسية في الشوارع ليس خطرا بل حقيقة اذ ان نسبة 98 من الاجنبيات و83 من المصريات قلن انهن عانين من التحرش الجنسي. وقالت نصف النساء المشاركات مصريات وغير مصريات انهن تعرضن للتحرش الجنسي يوميا. وقالت النساء الاجنبيات ان رجال الامن والشرطة المصريين هم الاكثر تحرشا بهن.
وقالت نسبة ثلثي المستطلعين من الرجال انهم قاموا بتحرشات جنسية تتراوح من النظر لاجساد النساء او استخدام الشتائم الجنسية او لمس النساء او كشف مواضعهم الجنسية امامهن. وبرر بعضهم تصرفاتهم بقولهم ان المرأة تشعر بالسعادة عندما يتحرش الرجل بها اما آخر فاتهم المرأة بالتحرش بالرجل. واظهرت الدراسة ان المرأة في اللباس المكشوف لم تعد هدفا للتحرش فالمحجبة هي الاكثر هدفا لتحرشات الرجال. واظهرت دراسات ان نساء اضطررن لترك اعمالهن بسبب التحرشات الجنسية.

التعليقات