تنظيف الشوارع والمدارس عقوبة السائقين المتهورين في ابوظبي

ابوظبي –دنيا الوطن- جمال المجايدة
لجأت ابوظبي الي اسلوب اكثر شدة لردع سائقي السيارات السريعة علي الطرقات وقررت تطبيق عقوبة تنظيف الشوارع والمدارس علي المتهورين , وكلهم من الشباب المراهقين الذين يرتكبون حوادث مرورية قاتلة او يتسببون فيها . ولاتخلو الصحف المحلية يوميا من نشر خبر عن وفيات او اصابات بليغة علي الطرقات نتيجة للحوادث المرورية التي تهدد المجتمع بنزيف بشري لامثيل له في العالم .
و كشف العقيد حمد عديل الشامسي مدير المرور بشرطة ابوظبي، أن عدد السائقين الطائشين الذين طبقت عليهم عقوبة خدمة المجتمع بتنظيف الشوارع لمدة يوم وتنظيف المدارس لمدة يوم آخر نتيجة لارتكابهم مخالفة القيادة بطيش وتهور بالإضافة إلى عقوبة الحبس لمدة أسبوع وحجز المركبة لمدة شهر بلغ بإمارة ابوظبى 541 طائشاً،
وتم تطبيق عقوبة خدمة المجتمع بناء علي طلب الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية الاماراتي .

وأوضح الشامسي أن الذين طبقت عليهم العقوبة من السائقين الطائشين كان قد تم رصد تجاوزاتهم بدقة من قبل فريق واسع من رجال مباحث المرور والدوريات المرورية في مختلف الطرق والأماكن العامة بإمارة أبوظبي،
وقال إن تشديد الضبطيات يهدف إلى الحد من السلوكيات السلبية على الطريق العام بما يعزز الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها استراتيجية السلامة المرورية بشرطة ابوظبي لخفض عدد الحوادث المرورية وللحد من المخالفات الخطرة التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية الجسيمة وينتج عنها وفيات وإصابات بليغة.

وحذر الشامسي من مغبة الاستهتار بالسلامة العامة والقيادة بطيش وتهور بالشوارع الداخلية والخارجية بإمارة ابوظبى الأمر الذي يشكل تهديداً كبيراً على حياة مستخدمي الطريق ووقوع الحوادث المرورية الجسيمة التي في الغالب ينتج عنها وفيات وإصابات بليغة.

وأكد على استمرار تكثيف حملات الضبط المروري لرصد الطائشين وتطبيق عقوبة الحجز بحقهم لمدة أسبوع وحجز المركبة لمدة شهر كامل بالإضافة إلى تطبيق عقوبة خدمة المجتمع بالتنظيف لمدة يومين.

وناشد أولياء الأمور والأسر بضرورة التفاعل مع هذه الجهود وتوعية أبنائهم وعدم ''ترك الحبل لهم على الغارب'' لقيادة السيارات والقيام بالعديد من السلوكيات الخطرة خاصة خلال العطلة الصيفية كالقيادة بطيش وتهور وإصدار الأصوات المزعجة من مركباتهم وتنظيم سباقات الشوارع بين المراهقين والقيادة بسرعة عالية والانعطاف بالمركبة باتجاه اليمين أو اليسار بحدة، ما يقلل بشكل كبير قدرة السائق على السيطرة على المركبة بالإضافة إلى فقدان السيطرة على المركبة أيضاً في الحالات الطارئة وفي حال حدوث عطل أو انفجار إطارها مما يؤدى إلى وقوع حادث مروري.

وحذر من طبقت عليهم العقوبة من العودة لارتكاب مخالفة القيادة بطيش وتهور مرة أخرى، مشيراً إلى انه في حالة تكرار المخالفة ستتخذ بحقهم عقوبات مشددة .

وبفضل هذه الاجراءات الجديدة انخفضت نسبة الوفيات والإصابات البليغة جراء الحوادث المرورية في أبوظبي خلال شهور نصف العام الحالي الى 16% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث شهدت الستة أشهر الماضية 358 حالة وفيات واصابات بليغة مقارنة بـ427 حالة خلال ذات الفترة من العام الماضي وبمعدل انخفاض 69 حالة.
وتعتبر الامارات من اكثر الدول تعرضا للحوداث المرورية القاتلة .
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت تعديلات على 14 مادة في قانون السير والمرور وطبقت نظام النقاط المرورية في الأول من مارس الماضي لتشديد العقوبات على المخالفين لقانون السير والمرور.

ووفق الاحصائيات، فان شهري مارس وإبريل الماضيين شهدا ارتفاعاً في اعداد الحوادث مقارنة بنفس الفترة من العام الحالي، حيث سجل شهر مارس العام الماضي 217 حادثاً ارتفع العدد إلى 218 حادثاً العام الحالي، وخلال ابريل العام الماضي بلغت جملة الحوادث 223 حادثاً ارتفعت إلى 235 حادثاً.

التعليقات