القذافي جلس في أحد المقاهي في شرم الشيخ والتقط صورا مع السائحين

غزة-دنيا الوطن
فاجأ الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي رواد منتجع شرم الشيخ الساحلي على البحر الأحمر بجولة سياحية سيرا على الأقدام في منطقة خليج نعمة وسط مدينة شرم الشيخ مساء اول من أمس، وذلك عقب اختتام أعمال القمة الافريقية الحادية عشرة.

وشملت جولة القذافي أحد معارض مستنسخات أشهر القطع الأثرية المصرية النادرة، حيث دار حوار بينه وبين القائمين على هذا المعرض حول الجذور التاريخية للقطع الأصلية لهذه المستنسخات وتواريخ اكتشافها والطرق العلمية المتبعة في الحفاظ عليها، كما زار أحد الفنادق بخليج نعمة.

وبحسب مصادر مرافقة للقذافي، فقد تجول الرئيس الليبي مترجلا بين معالم هذه المنطقة وسط ترحيب السائحين من مختلف الجنسيات الذين حرصوا على تحيته، في ما قالت وكالة الأنباء الليبية أن بعضهم حرص على التقاط الصور معه بعدما تجمعت أعداد من الشباب حوله أثناء جلوسه في أحد مقاهي الهواء الطلق المنتشرة في المنطقة السياحية.

وكان القذافي قد أبدى ارتياحه للنتائج الإيجابية للقمة، وأشار في كلمته في الجلسة الختامية الى أنها «تناولت قضايا مهمة جدا تتعلق بمستقبل أفريقيا، مثل تشكيل حكومة الاتحاد والوصول للولايات المتحدة الأفريقية ومشاكل الغذاء والماء وتغيير المناخ»، مؤكدا أن كل هذه القضايا نوقشت بإسهاب في جو مريح وديمقراطي، على حد تعبيره .

وعبر القذافي عن ارتياح عميق بعد التوصل إلى قرار حول الحكومة الاتحادية، مؤكدا أن «القمة القادمة في أديس أبابا ستضع الأفارقة أمام مسؤولياتهم لاتخاذ القرار النهائي بشأن الحكومة القارية التي ستكون أداة تنفيذية للقرارات الأفريقية وبلوغ الهدف النهائي وهو الولايات المتحدة الأفريقية».

وكانت قمة شرم الشيخ قد كلفت رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي «جون بينغ» بوضع خريطة طريق لآليات إنشاء الحكومة الاتحادية، وتقديم تقرير بهذا الشأن في مداولات خاصة لقادة ورؤساء الدول والحكومات في القمة القادمة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في شهر يناير (كانون الثاني) من العام المقبل.

التعليقات