الأخبار
فجراً : قصف اسرائيلي على مناطق في مدينة غزةتحت عنوان قصة نجاح..جامعة خضوري تنظم محاضرة حول شركة رويال التجارية الصناعيةالنضال الشعبي: القوى الفلسطينية مطالبة بتحمل مسؤولياتها التاريخية وان تمارس ضغطا حقيقيا على طرفي الأزمة والانقسامبالصور..مدارس المملكة العربية السعودية تشهد احتفالات تخرج طلاب السنوات النهائية بمختلف مراحلهااليمن: فيديو.. عضو الوفد الإعلامي الحكومي اليمني: تشكيل لجنة لوقف انتهاكات جماعة الحوثي في سوريااليمن: بالفيديو.. صحفي يمني: تعنيف الوفد الحكومي اليمني يعيد المفاوضات لمسارات جديةعدد من المصورين الصحفيين يؤسسون "نادي المصور الفلسطيني"عزام الأحمد يهاجم بعض وزراء الحكومة :"والله ما هم فاهمين حتى وزاراتهم كيف بتشتغل" (فيديو)حماس : مصر أعادت الأمور لما كانت عليه في غزةفي موقف شاذ عن زملائه .. مصطفى بكري يهاجم نقابة الصحفيين المصرية :الداخلية صح وهكبّر صورة الوزير مرتينبعد اتصال قيادات من حماس والسلطة : مصر تتدخل وتوقف التصعيد على حدود غزةلهذه الأسباب السبعة قد يكون "ترامب" رئيس الولايات المتحدة القادمغداً :"طلاق" بين رئيس الوزراء التركي "أوغلو" والرئيس "أردوغان"تطبيق للاستفادة من الأطعمة قبل تلفهابالفيديو: ابتكار جهاز يُزرع داخل البنكرياس للقضاء على السرطانالبسيج ينجح في تفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات بين المغرب وأوروبا‎رام الله :شاهد بالصور شارع النهضة وسط مدينة البيرةالعراق: الناشطة الاجتماعية نظامي تلتقي الناشط كاوة الختاري بمجال حقوق الانساناعتقال "داعشي" بمدينة السعيدية أثناء تسلله إلى المغرب عبر الجزائر5 أعشاب سحرية.. تقوي الذاكرة وتساعد على التركيزجاكوار تقدّم عرضاً ضوئياً مذهلاً هو الأول من نوعه في العالم على واجهة برج خليفة للاحتفال بإطلاق سيارة F-PACE في دبيالأمم المتحدة "قلقة" إزاء "الحوادث الأمنية" على حدود غزةأماني الخياط تخترع آية قرأنية جديدة لنصرة الداخلية - " إذا غضب على قوم أصابهم الجدل " .. فيديوروتر العبري: اطلاق نار من كفر قليل نحو مستوطنة "هار براخا"إتش بي تطلق سلسلة حواسب جديدة من فئة بافيليون
2016/5/5
عاجل
الطيران الاسرائيلي يشن عدة غارات في مناطق غير معروفة بمدينة غزةانفجار عنيف جدا يهز مدينة غزة

خطاب مفتوح الى رجل الاعمال صبيح المصري

خطاب مفتوح الى رجل الاعمال صبيح المصري
تاريخ النشر : 2008-05-09
الى رجل الاعمال صبيح طاهر المصري
بقلم المحامي محمد الصبيحي -الاردن

قرأت بتمعن أعلانك المنشور اليوم في صحيفة الدستور بعنوان ( توضيح ) ردا على ما نشرته صحيفة العرب اليوم حول تفويض ثلاثة ألاف دونم من أراضي الديسي اليك لأنشاء منتجع سياحي ولتسمح لي أن أتدخل فيما يعنيني كمواطن لأضع بين يدي القراء رأيا مجردا ولن أتطرق الى ما أعرفه عن المفاوضات وتفاصيل المشروع ولا عن بدل التفويض الذي تتجاهله في أعلانك .

ولقد كنت وأنا أعرف عن المشروع على قناعة بأهميته للمنطقة الا أنني وبعد أن قرأت أعلانك أدركت أن من كتب هذا الاعلان من طاقمك انما يستغبي أبناءنا ويستعرض عضلاته اللغوية في موضوع يصلح حصة في الانشاء لطلاب الثانوي فغيرت رأيي .

بداية فان ما تقوله في الاعلان عن أهداف المشروع أنما يصلح ليكون فقرات جميلة ضمن خطاب أعلامي تقدمه الحكومة الى مجلس النواب فالحديث عن المساهمة في زيادة الدخل القومي للأردن والحد من البطالة( وتوفير فرص عمل لكافة مواطني هذه المناطق ) والعمل على تحسين الظروف المعيشية وتعليم وتدريب أفراد المجتمع المحلي وتعزيز الخدمات الصحية ليس أكثر من عموميات تقولها كل حكومة في بيانها الوزاري ويقولها كل نائب في بيانه الانتخابي .

أنني أتساءل وأسأل سعادتك لماذا ليس بين أهداف المشروع تحقيق عائد أستثماري لرأس المال المستثمر في المشروع وهل شركات السيد صبيح المصري مسجلة كشركات غير ربحية ؟؟ هل هي مؤسسة تنمية أجتماعية ومشاريع خيرية ؟؟ نعم الربح ليس عيبا ولا حراما فالتاجر ورجل الاعمال قد يكون وطنيا أكثر من أي كاتب أو صحفي , ومن حق رأس المال الوطني أن يربح ربحا عادلا , ولكن تصوير المشروع في الاعلان وكأنه عمل تطوعي لصالح السكان والمنطقة القى ظلالا من الشك في نفسي لتقول في نهايته ( واذا أرتأت الحكومة الرشيدة أن هذا المشروع لن يسهم في تنمية هذا البلد عامة ودعم ورفع مستوى المنطقة خاصة فلن نباشر بالمضي قدما في هذا المشروع ) أفلا تحتمل هذه العبارات تهديدا مبطنا بالانسحاب من الاستثمار والمن على الدولة بالاستثمار فيها ؟؟

وتقول في الاعلان أن الحكومة التي تواصل أمتداحها تكرارا بانها ( رشيدة ) ( هي الجهة الوحيدة ذات الصلاحية لأدارة البلاد وتوجيه النفع لجميع فئات المجتمع ) فمن الذي قال غير ذلك ؟؟ ومن الذي قال أن هناك حكومة أو مؤسسة أخرى معارضة لمشروعك ؟؟ بالطبع الحكومة هي التي تقرر في الاراضي الاميرية ولكن لنا كمواطنين أن ننتقد قرار الحكومة ولنا الحق أن نعترض ونحتج ونطعن أمام القضاء ان كان لأي منا حق , ان هذه العبارات التي أستخدمت بالاعلان انما تستهدف تخويف الناقدين والمعارضين وهذا غير محبب , ومع ذلك اذا كانت الحكومة كما تقول هي التي تقرر فلم تستنجد بوثيقة خطية موقعة من بعض وجهاء ومخاتير المنطقة ؟؟ .

وتقول في الاعلان أن قطعة الارض ( سلسلة من الجبال المتشابكة تحضن بين جوانحها بعض الكثبان الرملية .. الخ ) ثم تعود لتقول من ضمن خطة العمل انشاء مزارع لمساندة المجتمع ... الا يتناقض هذا مع ذلك ؟؟

لقد وضع الاعلان خطة عمل وأهدافا وردية مثل المنح الدراسية وتوفير فرص العمل لكافة أبناء المنطقة ورفع سوية المدارس المحلية وبناء مدرسة فندقية وعيادات وخدمات صحية ونشاطات للشباب , ولكن ذلك كله يظل مجرد حديث على ورق صحيفة .

ان المشروع الذي يتحدث عنه الاعلان يستحق كل الدعم والتأييد وأسكات الاصوات المعارضة في المنطقة اذا تحقق مايلي :

أولا : أعلان السعر الذي سيدفع ثمنا للدونم بكل شفافية والافضل أن يكون ذلك من خلال عرض مناقصة على المستثمرين المحليين وفق مواصفات محددة للمشروع .

ثانيا : تضمين خطة العمل وأهداف المشروع التي ذكرت في الاعلان ضمن أتفاقية مفصلة يلتزم بها المستثمر وفق مراحل تنفيذ والا بقيت الاهداف الوردية مجرد ذكرى ولن يعمل من أبناء المنطقة الا عدد محدود كحراس وباعة متجولين .

ثالثا : أعتبار الاعلان المنشور من قبل السيد المصري في صحيفة الدستور جزء ملزم من وثائق التفويض وتفاصيل المشروع وهذه هي مصداقية هذا الاعلان التي نطالب بها .

في هذا الحالة فاننا سنرفع قبعاتنا أحتراما لرجل الاعمال المعروف صبيح المصري , وان كنت أجزم أنك لن تقبل أبدا أن يكون الاعلان جزءا من وثائق اتفاق بينك وبين الحكومة .
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف