مايكروسوفت تعرض شراء «ياهو» مقابل نحو 45 مليار دولار

غزة-دنيا الوطن

اعلنت مجموعة «مايكروسوفت» العملاقة للبرمجيات امس انها عرضت 44.6 مليار دولار لشراء بوابة «ياهو» على الانترنت. وقالت مايكروسوفت في بيان انها تقدمت بالعرض الى مجلس ادارة «ياهو» لكنها لم تحدد رد المجلس عليها. وفي حال اتمام الصفقة ستصبح الأكبر في عالم الانترنت منذ اندماج شركتي تايم وارنر وايه.أو.ال. وقال ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لمايكروسوف في بيان «نحن نكن احتراما عظيما لياهو ويمكننا معا أن نعرض مجموعة من الحلول ذات الاهمية المتزايدة للمستهلكين والناشرين والمعلنين، وفي الوقت نفسه نصبح في وضع أفضل للمنافسة في سوق خدمات الانترنت».

وقالت مايكروسوفت في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أمس انها عرضت شراء ياهو مقابل31 دولارا للسهم وهو سعر قالت انه يمثل علاوة نسبتها 62 في المائة على سعر اغلاق الاسهم في سوق ناسداك الاميركية أول من أمس الخميس. وأكدت شركة ياهو أمس أنها تلقت عرضا من شركة مايكروسوفت لشرائها، وقالت ان مجلس ادارتها سيدرس العرض. وقالت ياهو في بيان ان مجلس الادارة سيقيم العرض «بدقة وعلى الفور في ضوء خطط ياهو الاستراتيجية ويتبع أفضل مسار ممكن للعمل لتعظيم القيمة الاستثمارية في الاجل الطويل للمساهمين».

من جهته قال ريي أوزي، رئيس مهندس البرمجيات في مايكروسوفت «حياتنا واعمالنا التجارية، وحتى مجتمعنا قد تحول تدريجيا عن طريق شبكة الانترنت، ولعبت ياهو دورا رائدا في هذا المجال من خلال بناء الخدمات الراقية والبنية التحتية المتقدمة. ان الجمع بين هذين الفريقين المميزين من شأنه تمكيننا من تقديم معا طائفة واسعة من الخبرات الجديدة لعملائنا لا يستطيع كل منا تقديمها على حدة».

وبحسب بيان مايكروسوفت فان سوق الإعلان على شبكة الإنترنت يتطور بوتيرة سريعة جدا، حيث من المتوقع ان تقفز ايراداته من 40 مليار دولار مع نهاية عام 2007 الى ما يقرب من 80 مليار دولار بحلول عام 2010. ويهدف شراء مايكروسوفت لياهو الى احتواء توسع «غوغل» في مجال الانترنت. وقد اوضح البيان ذلك بدون ان يشير لغوغل بالاسم عند قوله «حاليا سوق الاعلان على الانترنت يهيمن عليه بصورة متزايدة لاعب واحد. معا، مايكروسوفت وياهو يمكن ان يفتحا باب المنافسة وتقديم الخيار الافضل للوفاء باحتياجات العملاء والشركاء».

وهنأ كيفن جونسون، رئيس مجلس ادارة المنصات وشعبة الخدمات من مايكروسوفت «ان الأصول القوية مجتمعة وتركيز خدمات هاتين الشركتين ستمكننا من تحقيق خدمات واسعة النطاق والاستمرار في عمليات البحث والتطوير من اجل الابتكار والتجديد، المعلنين، والناشرين والمستهلكين».

وشهدت ياهو نصيبها من السوق يتراجع لصالح غوغل وحذرت في وقت سابق من الاسبوع من أنها تواجه متاعب في عام 2008 وأصدرت توقعات للايرادات أقل من توقعات المحللين في وول ستريت.

وكشفت ياهو أول من أمس الخميس عن أن رئيس مجلس اداراتها غير التنفيذي تيري سيمل سيترك منصبه في مجلس الادارة لتنتهي بذلك صلته بالشركة التي كان رئيسا تنفيذيا لها من قبل والذي ينسب له الفضل احياءها في فترة من الفترات.

وقال بول مندلسون كبير خبراء استراتيجيات الاستثمار لدى شركة ويندام فاينانشال سيرفيسز ان مبررات الصفقة وجيهة.

وأضاف «ياهو تواجه فترة عصيبة فعلا في التنافس مع غوغل. وسواء أكان هذا السعر جيدا أم لا فلا يمكنني أن أرى طرفا اخر يمكن ان يقدم عرضا أفضل من عرض مايكروسوفت».

وتعتقد مايكروسوفت دمج نشاطات الشركتين يخلق شركة «أكثر كفاءة» وإنها حددت أربعة مجالات يمكن أن تحقق وفرا سنويا للكيان المدمج لا يقل عن مليار دولار. وتتوقع مايكروسوفت في حال موافقة مجلس ادارة ياهو عل عرضها ان عملية الشراء ستتلقى جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، ويتوقع ان تستكمل الصفقة المقترحة في النصف الثاني من عام 2008.

ووسط هذه الانباء ارتفع سهم ياهو بنسبة 56 في المائة الى 29.95 دولار في التعاملات غير الرسمية قبل بدء التداول الرسمي أمس في أعقاب هذا الاعلان.

التعليقات