قلق في السعودية من تزايد حالات الوفاة بسبب البرد

غزة-دنيا الوطن

تسببت موجه البرد التي تجتاح السعودية حاليا في حالة قلق بسبب انخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق لما تحت الصفر، وحدوث بعض الوفيات خاصة بين اوساط الطلبة و الطالبات، بجانب ازدياد الشكاوي بالاصابة بنزلات البرد وحالات الربو.

وتم الاعلان عن وفاة طالبتين على مقعد الدراسة في منطقتي العلا و عرعر واللتين شهدتا طقسا منخفض الحرار ة وصل لمستويات قياسية، فيما شهدت اقسام الطوارئ بالمستشفيات والمراكز الطبية ازدحاما لمرضي الربو والنزلات الرئوية والقلب لاسيما بين صغار السن.

وسجلت مدينة بريدة فجر الأربعاء 16-1-2008 رقماً قياسياً في تاريخها حينما انخفضت درجة حرارتها إلى 7 تحت الصفر، وتسببت موجة البرد التي تمر بها منطقة الجوف والتي وصلت إلى 5 درجات تحت الصفر في تغيب عدد كبير من الطلاب عن مدارسهم وخاصة المرحلة الابتدائية.

كما أدت إلى تجمد المياه على فروع الأشجار مكونة طبقة من الثلوج على الفروع. وشهدت شوارع العاصمة "الرياض" خلوا ملحوظا من المارة و غيابا للطلبة عن المدارس.

وعلقت بعض المدارس الابتدائية الخاصة الدراسة للفصول الأولى يوم الاربعاء حيث وصلت درجة الحرارة الى 2 تحت الصفر يومي الاربعاء والخميس. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد وجه بتوزيع المساعدات العينية للمواطنين المتضررين من موجة البرد تحت إشراف إمارات المناطق.



تأخير بدء دوام المدارس

وأعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل عن تأخير بدء الدوام الرسمي في مدارس المنطقة إلى الساعة الثامنة والنصف، وإلغاء طابور الصباح في جميع مدارس المنطقة حرصا على سلامة الطلاب، لما تمر به المنطقة من ظروف مناخيه أدت إلى انخفاض درجات الحرارة إلى معدلات متدنية هبطت عن الصفر المئوي سيما في ساعات الصباح الأولى.

وأكدت د.منال الحازمي استشاري الصدرية والعناية المركزة بمدينة الملك فهد الطبية في الرياض لـ"العربية.نت" ان التعرض للبرد الشديد ودرجة الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء يؤدي الى انواع مختلفة من الامراض التي قد تسبب الوفاة.

وعللت ذلك بأن برودة الجو تؤدي الى انخفاض درجة حرارة الجسم الى اقل من 32 درجة، وتتسبب في الوفاة حيث ان درجة حرارة الجسم الطبيعية تحدث نتيجة التوازن بين انتاجها من داخل الجسم، وفقدانها نتيجة لتعرض لعوامل خارجية مثل البرد، وعندما يتعرض الانسان للبرد تحاول الغدة النخامية الحفاظ على مستوى درجة الحرارة الطبيعية بتحفيز الغدد لانتاج الطاقة لزيادة افراز الهرمونات التي تمنع تسرب الطاقة من الجسم، وقد تختل هذه العملية اذا تعرض الجسم للبرد لفترة طويلة مما يؤثر على جميع اعضاء الجسم فتتسبب في فقد الوعي والوفاة المفاجئة. وقالت إن هنالك امراضا فيروسية اخرى تكثر في موسم الشتاء وقد تؤدي الى الوفاة مثل فيروسات البرد حيث يوجد اكثر من 200 فيروس يصيب القناة التنفسية أخطرها الانفلونزا التي تتسبب في حدوث الحمى والكحة و الالتهاب الرئوي الحاد الذي يكون قاتلا في بعض الاحيان .

ونصحت د. منال بضرورة تغطية الرأس جيدا خلال الأيام الباردة ولبس الملابس القطنية الداخلية والثياب الشتوية المناسبة التي تساعد على تدفئة الجسم والتغذية الكافية والمحتوية على السعرات الحرارية العالية لتفادي الاصابة بامراض البرد القاتلة وضرورة التطعيم ضد الانفلونزا وأخذ الحيطة والحذر من استخدام وسائل التدفئة بصورة غير صحيحة، ومراعاة التنقل بين أماكن دافئة وأخرى باردة والإكثار من شرب السوائل الدافئة وعدم التعرض للتيارات الهوائية الباردة.

وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس المتوقعة ان يظل الطقس شديد البرودة وقارسا خلال الليل على مناطق شمال وأجزاء من مناطق وسط المملكة تشمل العاصمة الرياض، حيث من المتوقع تكون الصقيع على تلك الأجزاء هذه الليلة (الخميس) في حين تبدأ الكتلة الهوائية الباردة في التأقلم التدريجي مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.

التعليقات