الأخبار
إصابة جندي إسرائيلي في قبلان جنوب نابلساستشهاد 7 صحافيين منذ بدء عدوان غزةحماس: سحب الاحتلال لقواته للخلف يثبت قوة المقاومةبالفيديو: والد شهيدين يودعهما بالمباركات والقُبل والتحياتفيديو خطير جدا.. اللحظة الاولى لاستهداف الشجاعية وقبل وقوع المجزرةمصر تدين بشدة القصف الاسرائيلي لسوق الشجاعية ومدرسة 'الاونروا'في تصعيد خطير.. مقتل 6 جنود مصريين واصابة 12 آخرين بقصف إسرائيليبعد مجزرة الشجاعية.. القسام: إبادة آليات وضباط وجنود بعد استهداف "أمولوسيا"مجلس الوزراء يخصص مبلغا إضافيا بقيمة 10 ملايين شيكل لإغاثة شعبنا في القطاعفيديو: المتحدث بإسم الأونروا يجهش بالبكاء لهول ما شاهده في مجزرة مدرسة الانرواعلي جمعة: لا يمكن إنكار عذاب القبر ونعيمهالأمم المتحدة: 17 مرة قلنا لإسرائيل المدرسة للاجئينالكابينت الإسرائيلي يقرر توسيع العمليّة العسكرية ضد غزة مع منح بعض الهدنات الانسانية بين فترة وأخرىاسرائيل تعلن مقتل 3 جنود واصابة 27 آخرين في عملية جنوب قطاع غزةالرئيس يمنح الطبيب النرويجي غلبرت مواطنة الشرف الفلسطينيةشاهد: فيديوهات وصور مجزرة الشجاعية الثانية .. طالع الاسماء كاملةخامنئي: على الحكومات الاسلامية ان تتكاتف وتتعاضد لنصرة شعب غزةأبو مرزوق:وفد الفصائل الفلسطينية لم يصل القاهرة بعد.. ابو زهري:القاهرة تطالب تهدئة مقابل الدعوة لمصرإعلام الاحتلال يتبنى "حرب غزة" بدل "الجرف الصامد"الأمم المتحدة تتهم "إسرائيل" بشن هجوم على مدرسة تؤوي نازحين في جبالياقوات الاحتلال تعترف بمقتل جنديين اثنين وإصابة 10 آخرين في عملية الفراحين .. القسام ينشر التفاصيلبيرس: الحرب على غزة استنفذت نفسها وينبغي وقفهاعشرات الشهداء والاصابات في غارات مجنونة على مدينة غزة رغم اعلان التهدئة.. 1340 شهيد و7450 مصابوزير الخارجية الألمانية يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزةتركيا : حماس وكلّت السلطة الفلسطينية بالتفاوض نيابةً عنها
2014/7/30
عاجل
طائرات الاحتلال تقصف قرب أبراج "المخابرات" بغزة وفي محيط موقع بدر التابع للقسامالاحتلال يعلن سقوط عدة صواريخ في مدينة عسقلان ويزعم اعتراض "القبة الحديدية" 3 صواريخ أخرىاستشهاد صائب العبادلة متأثرًا بجراحة في إحدى المستشفيات المصريةالقدرة :لا يوجد سرير واحد في مجمع الشفاء الطبي لأي مصابين جددسرايا القدس تقصف تجمعاً للجيش الإسرائيلي بكرم أبو سالم برشقة من صورايخ 107حصيلة العدوان في يومه ال24 حتى اللحظة/1359 شهيدا و 7677 جريحاحصيلة العدوان لهذا اليوم منذ ساعات الفجر و حتى اللحظة/ 129 شهيدا و اكثر من 400 جريحاالاحتلال يبلغ عائلة مروان القواسمي في الخليل بنيته هدم منزلها عند الخامسة من مساء يوم غدالاحتلال: سقوط قذيفتي هاون بتجمع مستوطنات "أشكول"الأقصى : استشهاد 6 جنود مصريين بعد قصف طائرات الاحتلال للحدود المصرية.القسام: إبادة آليات وضباط وجنود بعد استهداف "أمولوسيا"شهيد وإصابات باستهداف موطنين في بني سهيلا شرق خانيونس جنوب قطاع غزةاستشهاد مواطنين في مدينة دير البلح بعد قصف منازلهم والشهداء هم ميار أبو مصبح ومحمد أبو هزاعمسؤولون كبار في الجامعة العربية يرفضون التعليق "للجزيرة" على مجازر اسرائيل في ‫‏غزة‬حارس امن اسرائيلي يطلق النار على اسرائيلية بعد الاشتباه بها بالقرب من حائط البراقالبيت الابيض يجدد دعوته لوقف فوري للنار في غزةاستشهاد المواطن علاء عبد الكريم الفرا بقصف من طائرة استطلاع في خانيونستجدد القصف المدفعي على منازل المواطنين في منطقة عبسان الكبيرة شرق خانيونسالقسام تعلن قصف تجمع الآليات شرق التفاح ب40 قذيفة هاون.القسام تفجر ناقلة جند إسرائيلية على جبل الصوراني شرق حي التفاح بعبوة برميلية

جرائم الاغتصاب في الحياة الثانية تثير أزمة أخلاقية بدول أوروبية

تاريخ النشر : 2007-06-03
غزة-دنيا الوطن

بدأت بعض السلطات في عدة دول أوروبية بتحقيقات في الجرائم الجنسية التي ترتكب في العالم الافتراضي على شبكة الانترنت، بعدما تعرضت شخصية كرتونية في "سكند لايف" (Second Life)، للاغتصاب، وورود تقارير صحفية بتعرض أطفال لاعتداءات من أشخاص بالغين.

وفيما اعتبر عدد من المدونين والمشتركين في "الحياة الثانية" (سكند لايف) أن هذه التحرشات الافتراضية ليست أكثر من مجرد "قصص رقمية" لا علاقة لها بالمعايير الأخلاقية الواقعية، إلا أن الشرطة في بلجيكا بدأت تحقيقات عما إذا كان قد جرى ارتكاب جريمة في عملية الاغتصاب المفترضة، ولم يتم توجيه الاتهامات حتى الآن، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الأحد 3-6-2007.


وسكند لايف هو عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد على الانترنت يتمتع بشعبية كبيرة، ويخلق كل مستخدم شخصية كرتونية لنفسه تعرف باسم "افاتار"، ويبلغ عددهم نحو 6 ملايين شخصية، ويعيش هؤلاء حياة متخيلة ويبنون مجتمعات خاصة بهم شبيهة بالمجتمعات الواقعية، وتدير الموقع شركة "ليندن لاب: ومقرها سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.

وكانت السلطات في ألمانيا أعلنت الشهر الماضي أنها تحقق في قضية تتعلق بانتهاك افتراضي في نفس الموقع بعدما تلقت عدة صور لطفل كارتوني يتعرض لاعتداء من شخص بالغ. وبالرغم من ان الشخصيتين من اختراع بشر، الا ان العمل يمكن ان يتعارض مع القوانين الالمانية الخاصة بحماية الاطفال.

وبعدما بدأت السلطات الالمانية تحقيقاتها، اصدرت الشركة القائمة الموقع بيانا تدين فيه الاساءة الى الاطفال. وقال القائمون على الموقع في بيانهم انهم يتعاون مع الجهات المسؤولة عن تطبيق القانون، وأنهم طردوا اثنين من المشاركين في الحادثة الافتراضية من الموقع.



وقال فيلب روديل، مؤسس الموقع والرئيس التنفيذي للشركة المشرفة عليه، في مقابلة ان نشاطات "سكند لايف" يجب ان تخضع للقوانين المستخدمة في الواقع.

ويقول كريغ لاستوكا، بروفسور في كلية القانون في جامعة "رتغرز" في نيوجيرسي الأمريكية، "يهتم الناس بملكيتهم وتكامل شخصيتهم. ولكن في العالم الافتراضي، هذه المصالح ليست ملموسة إذ أنها تقوم على معلومات غير ملموسة وعلى برامج إلكترونية".

وأضاف أن بعض النشاطات الافتراضية تنتهك القانون، مثل الاتجار في بطاقات الائتمان المسروقة، موضحا أن بعضها الآخر، مثل السرقة الافتراضية وجرائم الجنس يصعب تحديدها، وإن كان من الممكن ان تتسبب في مشاكل وقلق حقيقي بالنسبة للمستخدمين.

ويذكر أن محاكاة العنف والسرقة باتت جزءا من الواقع الافتراضي، ولا سيما في ألعاب الكومبيوتر، وتتعدى تلك السلوكيات في بعض الأوقات الخطوط الحمراء بحسب رأي العاملين في مجال الالعاب الالكترونية.

ففي عالم الطائرات الحربية وهو اكثر الالعاب على الانترنت شعبية، حيث يشارك فيه 8 ملايين شخص من جميع انحاء العالم، اصبحت بعض مناطق هذا العالم الخيالي منفلتة بحيث يشير بعض المستخدمين انهم يخشون دخولها وحدهم. فعصابات من الشخصيات الكارتونية تلاحق المسافر الوحيد، وتقتله وتسرق ممتلكاته الافتراضية.

وقبل عامين، قبضت السلطات اليابانية على رجل يحمل سلسلة المسروقات الافتراضية في لعبة الكترونية اخرى عن طريق استخدام برامج الكترونية لهزيمة وسرقة الشخصيات في اللعبة ثم يبيع المسروقات الافتراضية بأموال حقيقية.



وبالرغم من ان بعض شخصيات العالم الافتراضي بريئة، إلا أن بعضها الآخر تتعاطى المخدرات وتسيء للاخرين من البشر. ووجدت إحدى المستخدمات لـ"سكند لايف" نفسها جارة غير مرغوب فيها لناد للممارسات غير الشرعية تحت السن القانوني. وحاولت السيدة الغاء النادي عن طريق شراء الارض الافتراضية.

ويذكر أن "سكند لايف" جذب أعدادا كبيرة من الناس لاستخدامه. فالسناتور السابق جون ادواردز من شمال كاليفورنيا وهو واحد من المرشحين الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة قد فتح مقرا افتراضيا لحملته الانتخابية.

كما اسست وكالة رويترز للانباء وغيرها من الوكالات مكاتب افتراضية. وطورت "إي بي ام" فضاء افتراضيا لشخصيات العاملين. وفي 22 مايو/ايار الماضي اصبحت المالديف أول دولة تفتح سفارة في "سكند لايف" ثم تبعتها السويد في الاسبوع الماضي.

ويبقى أن السؤال الخاص بما هو عمل اجرامي في الحقيقة الافتراضية معقد للغاية بسبب الخلافات بين الدول حول ما هو قانوني في الواقع. فعلى سبيل المثال الاساءة الافتراضية للاطفال ليست جريمة في الولايات المتحدة ولكنها تدخل في نطاق غير قانوني في عدد من الدول الاوروبية.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف