الأخبار
ملتقى الأسرى المحررين برفح يكرم الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريينقبرص : إحياء مهرجان تضامني مع فلسطينيي الداخلبالصور..جمعية عايشة تخرج الفوج الرابع من التمكين الفرديبالفيديو..وزير الخارجية المصري: لقائي بجون كيري كان مثمراً وسأقابل مستشارة الأمن القومي غداًبمشاركة عربية ودولية واسعة..مجموعة من النشطاء يطلقون غدا حملة النداء "الأخير" للتضامن مع القيقبالذكرى 34 لاعادة تأسيس حزب الشعب..استقبال عشرات وفود القوى السياسية والاتحادات والشخصيات المهنئة بالمناسبةالاحتلال يقرر الإفراج غدًا الخميس عن الأسير "عز الدين"القناة10:الشروع ببناء سياج جديد حول مستوطنات غزة بعد 3 أشهرهيرتصوغ: يجب الانفصال عن الفلسطينيين في أسرع وقت ممكنلبنان: فرقة الكوفية تكرم قيادات فلسطينية في سفارة فلسطين ببيروتعرب 48: الطيبي يطرح قضية الأسير القيق والنواب العرب في الامم المتحدةالقسم الصحي قي السلامة الخيرية يتابع أخر المستجدات في قسم العلاج الطبيعيالسلامة الخيرية تنفذ مشروع الإنارة الأمنة لبيوت الجرحىالعون البريطانية تفتتح محطة تحلية المياه الاولي في مدارس غزةمخترعة فلسطينية تفوز بجائزة المليون دولار لتطوير قدم ذكيةمصر: فرح بأسيوط يتحول الى جنازة بحادث أنقلاب سيارة ومصرع 6 وأصابة أخر بطريق أسيوط سوهاج الشرقىرؤساء بلديات اسرائيلية يقاطعون السويد بسبب انتقادات وزيرة الخارجية السويديةالاحتلال يطارد سيارة أطلقت النار نحو مستوطنة "بيت حورون" قرب رام اللهالاردن: المركز الملكي لترميم المخطوطات بعمان يجري دورة تدريبية لمختصين من قسم المخطوطات للمسجد الاقصياليمن: نجاح اول عملية زراعية للشريان الابهري تحت الكلوي بالحديدةالسلامة الخيرية تنفذ مشروع الإنارة الأمنة لبيوت الجرحىوزير العدل يرأس اجتماع مجلس ادارة البرنامج المشترك لبرنامج الامم المتحد الانمائي وهيئة الامم المتحدة للمراةاليمن: توزيع مساعدات غذائية في 11 محافظة يمنيةرؤساء قطاع العدالة يقرون خطة عمل المساعدات الخارجية برنامج سواسية لدعم قطاع العدل وسيادة القانونمصر: محافظ الاسماعيلية يتفقد أعمال اعادة تأهيل أحد المداخل الرئيسية لمدينة المستقبل
2016/2/10

المرض والعزلة يحاصران عشرات الفنانيين المصريين

المرض والعزلة يحاصران عشرات الفنانيين المصريين
تاريخ النشر : 2007-04-29
غزة-دنيا الوطن

انضمت الفنانة برلنتي عبد الحميد التي عاودتها آلام جراحة القلب ونقلت الى المستشفى في حالة حرجة، الى عشرات الفنانين المصريين الذين يعانون أزمات صحية متفاوتة. فمنهم من أصبح طريح الفراش ولم يعد يقوى على الوقوف أمام عدسات الكاميرا، ومنهم من يعاني امراضاً مزمنة، ومنهم من يعاني الاهمال من الدولة والمخرجين والمنتجين.

وفي الوقت الذي يعاني هؤلاء الفنانين على الصعيد النفسي أو المادي أو الاعلامي فإن بعضهم يحاول التأكيد دوماً، انه في صحة جيدة كما حدث أخيراً مع الفنانة نبيلة عبيد التي سافرت إلى الولايات المتحدة لاجراء فحوصات وتحاليل طبية، اثر وعكة صحيّة ألمّت بها، إلا أنها لجأت الى الاتصال بعدد من الصحف والمجلات للتأكيد على انها في صحة جيدة. ولاحظ من شاهد فيلم «ما فيش غير كده» في مهرجان القاهرة السينمائي الاخير ان ملامح الزمن ظهرت جلياً على نبيلة...

وكانت الفنانة مريم فخر الدين طلبت أن تعالج على نفقة الدولة لأنها لا تملك المال اللازم للعلاج لابتعاد المنتجين والمخرجين عنها منذ فترة طويلة بسبب ظروفها الصحية. والطريف ان عدداً كبيراً من أبناء جيلها تعرض للمأزق نفسه مع اختلافات بسيطة، ومن هؤلاء أحمد مظهر وشكري سرحان وعماد حمدي وصلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا وسامية جمال وهدى سلطان.

ويلازم الفنان جورج سيدهم فراش المرض منذ ما يقرب من 15 عاماً اثر اصابته بالشلل وفقد النطق بعدما أصيب بجلطة دموية في المخ.

وما حدث مع الأخير تكرر مع الفنان سيّد زيان الذي أصيب بالجلطة وفي الوقت الذي وجد جورج زوجة مخلصة هي الدكتورة ليندا مكرم تقف بجواره، فوجئ زيان بجحود بعض أبنائه الذين رفعوا عليه دعوى حجر للتصرف في أمواله وممتلكاته.

ويبدو ان القدر لم يكن رحيماً مع نجوم الكوميديا الذين رسموا البسمة على شفاه الجمهور لأعوام طويلة حيث داهمهم المرض وابدل ضحكاتهم دموعاً وحزناً كما حدث مع فؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي وسعاد نصر التي عاشت في غيبوبة كاملة لمدة 375 يوماً.

وما زال الفنان يونس شلبي يتعرّض لأزمات صحية متلاحقة بين جلطات في الساق، الى ضيق في شرايين القلب استدعت تدخلاً جراحياً اكثر من مرة، ويعيش نجم «مدرسة المشاغبين» آخر أيامه مع المرض وتجاهل الجميع.

وابتعد الفنان حسين الشربيني رغماً عنه بعدما أصيب بكسر في الساق فوضع الأطباء له شرائح بلاتينية ولازم الفراش لمدة ثلاثة أعوام ابتعد فيها جميع من في الوسط الفني عنه إلا القلة القليلة.

أما الفنان نظيم شعراوي فلا يزال يعاني ظروفاً صحية صعبة بعد إصابته بالفشل الكلوي، ما تكرّر مع الفنان صبري عبدالمنعم ويوسف داوود الذي قام بعملية زرع كلى في باريس.

وتلازم الفنانة زهرة العلا منزلها منذ فترة طويلة بعدما فقدت بصرها، كما يعيش الفنان زكريا سليمان نقيب الفنانين الأسبق حالة صحية حرجة اضطرته إلى ملازمة منزله. ويعيش عدد آخر من كبار الفنانين ظروفاً صحية سيئة ومنهم نجوى فؤاد وسهير الباروني ومديحة يسري ولبنى عبدالعزيز التي أجرت جراحة استئصال المرارة. وينطبق الأمر نفسه على فنانين آخرين يعانون أمراض الشيخوخة ومنهم كمال الشناوي وهند رستم ومحمد الدفراوي وكريمة مختار ويسري مصطفى وشويكار ومحمد السبع وحسن مصطفى.

وكان المخرج ياسين إسماعيل ياسين غادر المستشفى أخيراً بعد استئصال ورم من الرئة، أما المخرج حسن عبدالسلام فإنه تولى إخراج مسرحية «نساء السعادة» وهو يجلس على كرسي متحرك.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف