الأخبار
هنيدى ينشر صورة نادرة تجمعه بوحش الشاشةعدد من رجال الاصلاح والمخاتير بدير البلح يزورون ديوان المختار ابونوافكيف يخبرك جسمك أنك بحاجة لمزيد من النوم؟اليمن: مجلس النواب الأردني يدعو إلى "مواصلة وتكثيف العمل المشترك للقوى العربية في اليمنالجبهة الشعبية: لا يحق لعاطف عدوان أن ينطق باسم الجبهة وقاعدتها وأنصارهابالفيديو: ولادة عجل بـ"5 أرجل" في بريطانيااللواء ابو عرب وفصائل م.ت.ف في منطقة صيدا يكرمون مدرسة الفالوجة لتفوق طالباتها بكوول نيسانرئيس فنزويلا يمنح امرأة ألقت عليه "ثمرة مانجو" شقة سكنيةباحة المنزل المصممة امتداداً لغرفة المعيشةجنة للفنادق تدعم حملة دولية ضد العنف الجنسيبلدية القرارة تتلف مواد غذائية منتهية الصلاحيةالسعودية تحظر سفر مواطنيها إلى اليمنمركز الأطراف الصناعية ينظم ورشة عمل لمناقشة خطته الإستراتيجيةالعاصمة الفنزويلية كاراكاس تشهد ولادة المؤتمر الأول في أمريكا اللاتينية للتضامن مع فلسطينحقوقيون: التأكيد على دور منظمات المجتمع المدني تعزيز صمود الشعباطلاق اسبوع الكتاب في فلسطين اليومبالفيديو: شركة JMC الصينية تكشف النقاب عن سيارتها Jusheng S330لبنان: مجلة عسكرية: اكتشاف مطار لحزب الله في لبنانبالفيديو : قناة العربية تستخدم صورة زميل صحفي يمتطي حماراً على انه مواطن يمنيجوجل تهزأ بعلامة أبل داخل خدمة خرائطهاإسرائيل تسرق "الشكشوكه" وتحتفل مع "كي مون" بذكرى الاحتلالنوفل: منع وزير التعليم الجنوب إفريقي من زيارة فلسطين خطيئة اسرائيلية سوف تزيد من مقاطعتهافي ندوة نظمتها جامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم: الإعلام الحزبي الفلسطيني أنتج قيما سلبية صراعيةالاردن: وفد الضمان يطلع السفير الاردني في قطر على برنامجه للقاء الجالية الأردنيةارتفاع عدد الأسيرات الى 25 أسيرة
2015/4/25

"وضحا وابن عجلان" يعيد الدراما البدوية إلى شاشة رمضان القادم

تاريخ النشر : 2007-03-26
غزة-دنيا الوطن

تعود الدراما التلفزيونية البدوية إلى الشاشات العربية مرة أخرى هذا العام بقوة، عبر مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي يتم إنتاجه حالياً في نسخة جديدة، من شأنها أن تعيد طرح الدراما التلفزيونية البدوية، من بوابة الإنتاج الضخم، وتحررها من أسر التناول السهل وغير المكلف، الذي أدى إلى غياب وتراجع حضور هذا الشكل الدرامي عن الشاشة العربية.

وتعود الدراما البدوية هذا العام بعد احتجاب منذ النصف الثاني من الثمانينات، أدى إلى تراجع حضورها على الساحة الفنية وغيابها عن الشاشة العربية. وبقي ملف الدراما البدوية مطوياً، إلى أن أستعاده "المركز العربي" ضمن برنامج إنتاجه في الموسم الرمضاني الماضي 2006، حيث يعيد إنتاجها مرة أخرى ضمن خطته لهذا العام عبر "وضحا وابن عجلان" الذي كتبه له السيناريو والحوار محمد البطوش.

والعمل قصة د.أحمد عويدي العبادي، صاحب أول نص درامي بدوي كتب للشاشات العربية، والذي أغنى النص الجديد "لوضحا وابن عجلان" بالمعرفة العميقة بالبادية وتفاصيلها الغنية والتراث البدوي، لكونه باحثاً متخصصاً في هذا المجال.

وقد أبدى العبادي ارتياحه للعودة إلى مجال الدراما البدوية في سياق اتفاق مع "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، نافياً الأنباء التي ترددت حول قيام جهات أخرى بإنتاج مسلسل "وضحا وابن عجلان"، موضحاً أنه لم يعطِ أي موافقة على إنتاج هذا العمل لأيه جهة أخرى. في حين أن إعادة الإنتاج تقتضي موافقته الخطية على ذلك.

وإذ يثير المسلسل الذي ينتجه المركز العربي للخدمات السمعية البصرية-الأردن، للوهلة الأولى، مقارنات عدة، أولها بين النسخة الأولى والثانية، ومخرجيهما وابطالهما؛ لا بل.. وبين زمنين مختلفين في الإنتاج والتمثيل والإخراج والكتابة، وأمكنة التصوير، فإنه من المستبعد أن يشكل ذلك عاملاً ضاغطاً، على العاملين في المسلسل، بل يكون ذلك عاملاً مساعداً، لا سيما وأن النسختان (القديمة والجديدة) تنطلقان من رؤيتين مستقلتين، وإن لم تختلفا موضوعياً.

بالإضافة لكون العمل السابق تم إنتاجه وتصيره في أستوديوهات، بينما سيتم تصوير هذا العمل الجديد في الصحراء الأردنية، وبمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف