الأخبار
الاسير يحيى عاشور يدخل عامه الحادى عشر في سجون الاحتلالشركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات تفصح عن البيانات المالية للنصف الأول من عام 2016النائب ابو هولي : تأخر وجب شيكات "الشؤون" ينعكس سلباً على الآلاف الأسر الفقيرةد. ثابت: ملاحظات غزة حول مقترح التوجيهي الجديد تصب في مصلحة الوطنبيان صحفي صادر عن وزارة العمل حول رد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطينالنيابة العامة تشارك في ختتام ورشة عمل حول المعايير الدولية في قضايا الاحداثعربية Quest صيد بلا حدود لمحبي المغامرة على قناةالفائزة بلقب "Morocco Next’s Top Model"ميا العلوي:لم أكن واثقة من الفوزفكل المتسابقات كن جميلاتتصريح صحفي صادر عن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية"نخيل" تسجل أرباحاً صافية بقيمة 2.95 مليار درهم في النصف الأول من 2016هيئة كهرباء ومياه دبي تحصل على رسالة الإلتزام بمعايير الآيزو (ISO27037:2012)"سلطة دبي الملاحية" تطلق مجموعة عمل "رسينا" لدعم قطاع الترفيه البحري في دبيمطاردة ليال عبود في جونيةالجيوسي: توجيهات الرئيس بالضغط على سلطات الاحتلال اثمرت فتح مداخل الخليلالاحتفال بالعطاء مع فيلم الدببة الطيبة على قناة براعم"إمداد" تستضيف حفل "جوائز تميز الشركاء 2016"التوائم الثلاث المتفوقات..منح كاملة لدراسة الهندسة في بيرزيتالشرطة تضبط 2 كيلو غم من المواد المخدرة في ضواحي القدسالعراق: هيئة الحماية الاجتماعية تناقش الية تعظيم الموارد المالية لصندوقهاعرب 48: الكنيست تبحث اليوم اقتراح جبارين اقامة لجنة تحقيق حول قضية العنف بالمجتمع العربيجامعة الأقصى توقع مذكرة تفاهم مع جمعية ابن باز الخيريةمصر: ورش فنية لثقافة جاردن سيتي بميدان الالفينادين الراسي تفاجئ شقيقها جورج الراسي وتحتفل بنجاحه!جامعة فلسطين تستقبل المدير الإقليمي لبنك القدسخميس ممتع مع فيلم الأسد الملك وبرنامج شاشتك على تلفزيون ج
2016/7/27

"وضحا وابن عجلان" يعيد الدراما البدوية إلى شاشة رمضان القادم

تاريخ النشر : 2007-03-26
غزة-دنيا الوطن

تعود الدراما التلفزيونية البدوية إلى الشاشات العربية مرة أخرى هذا العام بقوة، عبر مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي يتم إنتاجه حالياً في نسخة جديدة، من شأنها أن تعيد طرح الدراما التلفزيونية البدوية، من بوابة الإنتاج الضخم، وتحررها من أسر التناول السهل وغير المكلف، الذي أدى إلى غياب وتراجع حضور هذا الشكل الدرامي عن الشاشة العربية.

وتعود الدراما البدوية هذا العام بعد احتجاب منذ النصف الثاني من الثمانينات، أدى إلى تراجع حضورها على الساحة الفنية وغيابها عن الشاشة العربية. وبقي ملف الدراما البدوية مطوياً، إلى أن أستعاده "المركز العربي" ضمن برنامج إنتاجه في الموسم الرمضاني الماضي 2006، حيث يعيد إنتاجها مرة أخرى ضمن خطته لهذا العام عبر "وضحا وابن عجلان" الذي كتبه له السيناريو والحوار محمد البطوش.

والعمل قصة د.أحمد عويدي العبادي، صاحب أول نص درامي بدوي كتب للشاشات العربية، والذي أغنى النص الجديد "لوضحا وابن عجلان" بالمعرفة العميقة بالبادية وتفاصيلها الغنية والتراث البدوي، لكونه باحثاً متخصصاً في هذا المجال.

وقد أبدى العبادي ارتياحه للعودة إلى مجال الدراما البدوية في سياق اتفاق مع "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، نافياً الأنباء التي ترددت حول قيام جهات أخرى بإنتاج مسلسل "وضحا وابن عجلان"، موضحاً أنه لم يعطِ أي موافقة على إنتاج هذا العمل لأيه جهة أخرى. في حين أن إعادة الإنتاج تقتضي موافقته الخطية على ذلك.

وإذ يثير المسلسل الذي ينتجه المركز العربي للخدمات السمعية البصرية-الأردن، للوهلة الأولى، مقارنات عدة، أولها بين النسخة الأولى والثانية، ومخرجيهما وابطالهما؛ لا بل.. وبين زمنين مختلفين في الإنتاج والتمثيل والإخراج والكتابة، وأمكنة التصوير، فإنه من المستبعد أن يشكل ذلك عاملاً ضاغطاً، على العاملين في المسلسل، بل يكون ذلك عاملاً مساعداً، لا سيما وأن النسختان (القديمة والجديدة) تنطلقان من رؤيتين مستقلتين، وإن لم تختلفا موضوعياً.

بالإضافة لكون العمل السابق تم إنتاجه وتصيره في أستوديوهات، بينما سيتم تصوير هذا العمل الجديد في الصحراء الأردنية، وبمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف