الأخبار
اسرائيل تعلن عن تسلل 5 مقاومين شرق غزةمجزرة جديدة:أكثر من 15 شهيد وعشرات الجرحى بقصف مدفعي وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزةحماس : لم يتم أي اتفاق على تهدئة لمدة 72 ساعة وتصريحات عبد ربه غير صحيحةلمار مغربي تطرح اغنية " مغربية انا " لترد على اهانة المغربياتياسر عبد ربه: وقف اطلاق نار لمدة 72 ساعة يبدأ فورابالفيديو: اسرائيل تنشر مقاطع لقصف أهداف الليلةاستشهاد مواطنين في شرق رفح إثر قصف إسرائيلي على رفح يرفع الحصيلة لأكثر من 100 شهيد خلال اليومفيديو : اندلاع حرائق في سديروت والنقب نتيجة سقوط صواريخ المقاومةحماس:اصرار الاحتلال على استهداف المدنيين دليل على دمويتهتفاصيل: كيف حاولت المقاومة خطف جندي اسرائيلي أمسليلة الرعب..ترويع "أهالي غزة" وسيلة إسرائيل للضغط على المقاومةإغتيال قيادي بالديمقراطية وزوجته وأبنائه الخمسة بقصف منزله بخان يونساعتصام في العاصمة الروسية موسكو تنديدا بالعدوان الاسرائيلي الغاشمضابط اسرائيلي:لقد حققنا الأهداف التي وضعناها .. وعلى القيادة ان تختار بين الدخول لغزة او الخروج منهاالقبة الحديدية وصواريخ باليستية.. هاكرز صينيون يخترقون 3 شركات عسكرية ويستولون على وثائق هامةخلال 23 يوم.. عبور 261 شخصا بين مصر وقطاع غزة عبر معبر رفحالكويت تمنع بث الحفلات الغنائية في التلفزيون تضامنا مع غزةبان كي مون: توسيع العملية العسكرية بغزة سيعوق تقديم المساعداتصور استهداف مسجد الامين غرب مدينة غزةشاهد الصور : الحريق الذي طال شركة توليد الكهرباءالأرجنتينيين لرئيستهم : طرد السفير وإلغاء كافة الاتفاقيات مع إسرائيلتحالف السلام الفلسطيني يرسم البسمة على شفاه أطفال غزةوفد فلسطيني يغادر إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النارالقيادي في حماس "نزّال" يلمّح الى عيدية ومفاجأة جديدة من القسامجنود الاحتلال حاملو الجنسيات الأجنبية
2014/7/29
عاجل
طواقم الدفاع المدني تحاول في هذه اللحظات إطفاء حريق شب في ثلاجات عفانة بالقرب من دوار حمودةارتفاع عدد شهداء جباليا نتيجة القصف الأخير إلى 15 شهيداالقناة العاشرة: اشتباك مسلح في عملية تسلل شرق جبالياالطائرات الحربية تكثف من قصفها لشمال القطاع وشرق غزة والوسطىارتفاع عدد شهداء قصف سيارة تابعة للأونروا إلى شهيدين وصلوا مستشفى كمال عدوان شمال القطاعطائرات الاحتلال تستهدف منزلًا لعائلة النذر في جباليا شمال قطاع غزةقصف أرض زراعية خلف صالة البشائر شمال شرق حي التفاح شرق مدينة غزة واشتعال حريق في المكانعشرات القذائف المدفعية تستهدف منازل الأهالي غرب كلية المجتمع في منطقة تل الهوى.استهداف مأذنة مسجد القادسية في منطقة المغراقة وسط القطاعطواقم الاسعاف والدفاع المدني تتمكن من انتشال جثمان سيدة وطفلتين من تحت أنقاض منزل عائلة ضهيراستشهاد بشير الحجار في قصف طائرات العدو لسيارة تابعة لوكالة الغوث في منطقة بئر النعجة شمال القطاعطائرات الاحتلال تدمر منزلين لعائلتي الجمال وكحيل في حي تل الهوى بمدينة غزةمنطقة الشعف والشجاعية والزيتون .. تحت النارجرحى باستهداف منزل آل أبو خديجة للمرة الثانية ببني سهيلا شرق خانيونس جنوب قطاع غزة3 صواريخ استطلاع تجاه مجموعة من المواطنين بحي المنارة شرق خانيونس وهناك شهيدينالحرائق ما زالت تشتعل وبشكل كبير في شركة عثمان للتجارة العامة شرق جباليا شمال القطاعانفجار 4 صواريخ في النقب الغربيالقناة الثانية العبرية: خلال اليوم .. اصابة 52 جندي نقلوا الي المستشفياتالطائراة الحربية بدون طيار تستهداف منزل ابو خديجة في منطقة بنى سهيلا لا اصاباتانتشال شهيدين من تحت أنقاض منزل لعائلة ضهير قصف فجرًا في رفح

"وضحا وابن عجلان" يعيد الدراما البدوية إلى شاشة رمضان القادم

تاريخ النشر : 2007-03-26
غزة-دنيا الوطن

تعود الدراما التلفزيونية البدوية إلى الشاشات العربية مرة أخرى هذا العام بقوة، عبر مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي يتم إنتاجه حالياً في نسخة جديدة، من شأنها أن تعيد طرح الدراما التلفزيونية البدوية، من بوابة الإنتاج الضخم، وتحررها من أسر التناول السهل وغير المكلف، الذي أدى إلى غياب وتراجع حضور هذا الشكل الدرامي عن الشاشة العربية.

وتعود الدراما البدوية هذا العام بعد احتجاب منذ النصف الثاني من الثمانينات، أدى إلى تراجع حضورها على الساحة الفنية وغيابها عن الشاشة العربية. وبقي ملف الدراما البدوية مطوياً، إلى أن أستعاده "المركز العربي" ضمن برنامج إنتاجه في الموسم الرمضاني الماضي 2006، حيث يعيد إنتاجها مرة أخرى ضمن خطته لهذا العام عبر "وضحا وابن عجلان" الذي كتبه له السيناريو والحوار محمد البطوش.

والعمل قصة د.أحمد عويدي العبادي، صاحب أول نص درامي بدوي كتب للشاشات العربية، والذي أغنى النص الجديد "لوضحا وابن عجلان" بالمعرفة العميقة بالبادية وتفاصيلها الغنية والتراث البدوي، لكونه باحثاً متخصصاً في هذا المجال.

وقد أبدى العبادي ارتياحه للعودة إلى مجال الدراما البدوية في سياق اتفاق مع "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، نافياً الأنباء التي ترددت حول قيام جهات أخرى بإنتاج مسلسل "وضحا وابن عجلان"، موضحاً أنه لم يعطِ أي موافقة على إنتاج هذا العمل لأيه جهة أخرى. في حين أن إعادة الإنتاج تقتضي موافقته الخطية على ذلك.

وإذ يثير المسلسل الذي ينتجه المركز العربي للخدمات السمعية البصرية-الأردن، للوهلة الأولى، مقارنات عدة، أولها بين النسخة الأولى والثانية، ومخرجيهما وابطالهما؛ لا بل.. وبين زمنين مختلفين في الإنتاج والتمثيل والإخراج والكتابة، وأمكنة التصوير، فإنه من المستبعد أن يشكل ذلك عاملاً ضاغطاً، على العاملين في المسلسل، بل يكون ذلك عاملاً مساعداً، لا سيما وأن النسختان (القديمة والجديدة) تنطلقان من رؤيتين مستقلتين، وإن لم تختلفا موضوعياً.

بالإضافة لكون العمل السابق تم إنتاجه وتصيره في أستوديوهات، بينما سيتم تصوير هذا العمل الجديد في الصحراء الأردنية، وبمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف