الأخبار
مركز معاً ومسرح الحارة يسلطان الضوء على " المصيدة " من خلال المسرح في الأغوارالديمقراطية تدعو وزارة الاقتصاد في غزة للتراجع عن قرارها إدخال منتجات إسرائيليةالعراق: وداد الحسناوي : عوائل الحشد الشعبي تتضور جوعا والكورد ينعمون بنفط العراقلماذا يفهم المغاربة لهجة المصريين ، ولا يفهم المصريون لهجة المغاربة ؟إصابة4 أشخاص بحادث سير على شارع المنتزهات باريحاعرب 48: الكاتبة الناشئة أنمار محمد طه من كفركنا تصدر كتابها الأول بعنوان "عشوائيات"جمعية العمل النسوي تكرم هيئة الاعمال الاماراتية وتشكرها على تطوير مصنع للصابون النابلسي للنساءمركز أصدقاء التليف الكيسي ينظم يوم ترفيهي لأطفال وأمهات مرضى التليف الكيسيثلاثة وستون من أعضاء البرلمان الأوروبي يدعون إلى تعليق معاهدة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيلتوزيع 2000 طرد انساني المتضررين في قطاع غزةمستشار ابو عمّار يكشف :ضربة "القنيطرة" موجهة لإيران .. ويوجّه تحذير لحزب اللهفيديو: انسحاب وهروب أحد ضيوف فيصل القاسم على الهواء مباشرةإعلان مهم للمُسجلين للسفر عبر "رفح"هاجم حماس واعلن شروط المصالحة.الأحمد يفجر قنبلة جديدة:دعوت لاعلان غزة اقليم متمرد ولا زلت مقتنع بذلكالارتباط العسكري الفلسطيني يؤمن الافراج عن مواطنين وطفلالضابطة الجمركية تضبط كميات كبيرة من شرائح السلكوم والأورانج والأجهزة الخلوية الإسرائيليةالاتحاد العام لعمال فلسطين يشارك في اجتماع المركزي الطاريء لعمال العرب بالقاهرةهنية: المقاومة في تصاعد ومدطفل مقدسي غاضب يحصد نصف مليون مشاهدة خلال ساعاتالجهاد الاسلامي تستقبل رئيس جمعية الوسط ومنسق الاتحاد العالمي للصحافةالشرطة والنيابة العامة يحققان بمقتل مواطن طعنا في رام اللهأحرار ينعى والد الأسير هلال يوسف المحكوم بـ17 عامااحتجاز وفد حملة الوفاء الأوروبية في مطار لارنكا"أبوهولي" يطالب حكومة "التوافق" بصرف مخصصات الأسر الفقيره والمهمشه فورااليمن: الحوثي يوجه دعوة الى الجنوبيين ويجدد اعلان موقفه من الوحدة ومسودة الدستوررئيس الجالية الفلسطينية في الكويت يكرم سيادة المطران عطا الله حنالبنان: افتتاح اليوم السينمائي في معهد فنون اللبنانيةالشرطة الفلسطينية بالتعاون مع اللجان الشعبية تزرع اشجار الزيتون بالاراضي المصادرة في ابو ديسزيارة المطران عطا الله حنا لدير الاباء الفرنسيسكان في القدس: "صلاة من أجل المحبة والاخوةالأربعاء يتحدد مصير افدم اسير اداري
2015/1/28

"وضحا وابن عجلان" يعيد الدراما البدوية إلى شاشة رمضان القادم

تاريخ النشر : 2007-03-26
غزة-دنيا الوطن

تعود الدراما التلفزيونية البدوية إلى الشاشات العربية مرة أخرى هذا العام بقوة، عبر مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي يتم إنتاجه حالياً في نسخة جديدة، من شأنها أن تعيد طرح الدراما التلفزيونية البدوية، من بوابة الإنتاج الضخم، وتحررها من أسر التناول السهل وغير المكلف، الذي أدى إلى غياب وتراجع حضور هذا الشكل الدرامي عن الشاشة العربية.

وتعود الدراما البدوية هذا العام بعد احتجاب منذ النصف الثاني من الثمانينات، أدى إلى تراجع حضورها على الساحة الفنية وغيابها عن الشاشة العربية. وبقي ملف الدراما البدوية مطوياً، إلى أن أستعاده "المركز العربي" ضمن برنامج إنتاجه في الموسم الرمضاني الماضي 2006، حيث يعيد إنتاجها مرة أخرى ضمن خطته لهذا العام عبر "وضحا وابن عجلان" الذي كتبه له السيناريو والحوار محمد البطوش.

والعمل قصة د.أحمد عويدي العبادي، صاحب أول نص درامي بدوي كتب للشاشات العربية، والذي أغنى النص الجديد "لوضحا وابن عجلان" بالمعرفة العميقة بالبادية وتفاصيلها الغنية والتراث البدوي، لكونه باحثاً متخصصاً في هذا المجال.

وقد أبدى العبادي ارتياحه للعودة إلى مجال الدراما البدوية في سياق اتفاق مع "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، نافياً الأنباء التي ترددت حول قيام جهات أخرى بإنتاج مسلسل "وضحا وابن عجلان"، موضحاً أنه لم يعطِ أي موافقة على إنتاج هذا العمل لأيه جهة أخرى. في حين أن إعادة الإنتاج تقتضي موافقته الخطية على ذلك.

وإذ يثير المسلسل الذي ينتجه المركز العربي للخدمات السمعية البصرية-الأردن، للوهلة الأولى، مقارنات عدة، أولها بين النسخة الأولى والثانية، ومخرجيهما وابطالهما؛ لا بل.. وبين زمنين مختلفين في الإنتاج والتمثيل والإخراج والكتابة، وأمكنة التصوير، فإنه من المستبعد أن يشكل ذلك عاملاً ضاغطاً، على العاملين في المسلسل، بل يكون ذلك عاملاً مساعداً، لا سيما وأن النسختان (القديمة والجديدة) تنطلقان من رؤيتين مستقلتين، وإن لم تختلفا موضوعياً.

بالإضافة لكون العمل السابق تم إنتاجه وتصيره في أستوديوهات، بينما سيتم تصوير هذا العمل الجديد في الصحراء الأردنية، وبمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف