الأخبار
قتيل وإصابتان بهجوم على مديرية أمن إسطنبولد.أبو سمهدانة يدعو لتوحيد الجهود الفلسطينية لاسترداد أرضنا وتحقيق مشروعنا الوطنياليمن: وادي حضرموت سيشهد انقطاع تام للتيار الكهربائي خلال الساعات الست القادمةتكريم 60 طفلاً حافظاً للقرآن في الأقصى مركز نرسان ينظم مؤتمرا بعنوان "نساء قادرات على التغيير في المجتمع"المجلس الوطني الفلسطيني: أصبح لدينا الآن سلاح قانوني وقضائي دولي يردع الإحتلال ويحاسبه على جرائمهد. أبو شهلا : إحياء يوم الأرض يؤكد ارتباط شعبنا الفلسطيني بأرضهالجمعية الطبية الالمانية العربية في فلسطينالذكرى الرابعة والأربعين لاستشهاده مصطفى عبد الرازق أسطورة الثورة ومنبع المقاومة في طوباسلبنان: دبور ينقل رسالة من الرئيس محمود عباس الى دولة الرئيس بريلبنان: دبور يستقبل مدير عام الانروا اوزيكولاالمبادرة العُمانية تقدم مساعدات لطلاب الثانوية العامة المحتاجينوزارة الأشغال والإسكان و وزارة شئون المرأة تتفقان على تشكيل لجنة لمتابعة استحقاقات النساء المتضرراتمؤتمر علمي حول مشكلة المياه بقطاع غزة بمدرسة بنات الفخاري الإعداديةالجمارك تضبط حزام "سجائر" بحوزة سيدة على معبر الكرامةافتتاح معرض حلال في العاصمة الماليزية كوالالمبوربالفيديو ..الجولاني: لا إمارة بإدلب وتديرها لجنة من الفصائلمحلل إسرائيلي: روح سياسية جديدة وأكثر حزما في السعوديةمقتل 31 داعشياً بقصف جوي جنوب بيجي في العراقجبهة النصرة تشير إلى تطبيق الشريعة في مدينة إدلب بسورياباريس سان جيرمان يتقدم بعرض لضم حارس توتنهامافتتاح مصنع لتقنية المعادن الثمينة وإعادة تدوير مخلفات مصانع ومشاغل الذهب في الخليلبعد شهرين من الإصابة.. رودريجيز يعود أمام غرناطةالعراق: الحلي : الاسلام دعم الحوار بين الاديان ولكن اعداءه جاءوا بداعش واشباههم لتشويه حقيقة دين الرحمةرسميا.. البرازيلى "دانيلو" إلى ريال مدريد الموسم المقبل
2015/4/1
عاجل
مواجهات عنيفة في نعلين قرب رام الله وجنود الاحتلال يستخدمون الرصاص الحي بشكل كثيف

"وضحا وابن عجلان" يعيد الدراما البدوية إلى شاشة رمضان القادم

تاريخ النشر : 2007-03-26
غزة-دنيا الوطن

تعود الدراما التلفزيونية البدوية إلى الشاشات العربية مرة أخرى هذا العام بقوة، عبر مسلسل "وضحا وابن عجلان" الذي يتم إنتاجه حالياً في نسخة جديدة، من شأنها أن تعيد طرح الدراما التلفزيونية البدوية، من بوابة الإنتاج الضخم، وتحررها من أسر التناول السهل وغير المكلف، الذي أدى إلى غياب وتراجع حضور هذا الشكل الدرامي عن الشاشة العربية.

وتعود الدراما البدوية هذا العام بعد احتجاب منذ النصف الثاني من الثمانينات، أدى إلى تراجع حضورها على الساحة الفنية وغيابها عن الشاشة العربية. وبقي ملف الدراما البدوية مطوياً، إلى أن أستعاده "المركز العربي" ضمن برنامج إنتاجه في الموسم الرمضاني الماضي 2006، حيث يعيد إنتاجها مرة أخرى ضمن خطته لهذا العام عبر "وضحا وابن عجلان" الذي كتبه له السيناريو والحوار محمد البطوش.

والعمل قصة د.أحمد عويدي العبادي، صاحب أول نص درامي بدوي كتب للشاشات العربية، والذي أغنى النص الجديد "لوضحا وابن عجلان" بالمعرفة العميقة بالبادية وتفاصيلها الغنية والتراث البدوي، لكونه باحثاً متخصصاً في هذا المجال.

وقد أبدى العبادي ارتياحه للعودة إلى مجال الدراما البدوية في سياق اتفاق مع "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، نافياً الأنباء التي ترددت حول قيام جهات أخرى بإنتاج مسلسل "وضحا وابن عجلان"، موضحاً أنه لم يعطِ أي موافقة على إنتاج هذا العمل لأيه جهة أخرى. في حين أن إعادة الإنتاج تقتضي موافقته الخطية على ذلك.

وإذ يثير المسلسل الذي ينتجه المركز العربي للخدمات السمعية البصرية-الأردن، للوهلة الأولى، مقارنات عدة، أولها بين النسخة الأولى والثانية، ومخرجيهما وابطالهما؛ لا بل.. وبين زمنين مختلفين في الإنتاج والتمثيل والإخراج والكتابة، وأمكنة التصوير، فإنه من المستبعد أن يشكل ذلك عاملاً ضاغطاً، على العاملين في المسلسل، بل يكون ذلك عاملاً مساعداً، لا سيما وأن النسختان (القديمة والجديدة) تنطلقان من رؤيتين مستقلتين، وإن لم تختلفا موضوعياً.

بالإضافة لكون العمل السابق تم إنتاجه وتصيره في أستوديوهات، بينما سيتم تصوير هذا العمل الجديد في الصحراء الأردنية، وبمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف