الأخبار
وفاق تعقد دورة تدريبية حول مهارات الوساطة والتدخل المجتمعيالكآبة تزيد من احتمال إصابة المسنين بالجلطة الدماغية وأمراض القلبمصر: بالصور ... زيارة مبادرة جمالنا بحجابنا للحسين وشارع المعزنقيب الصحفيين ينعي شهيدي العلم الفلسطينيين بالجزائرالشرطة تقبض على شخص بتهمة التنقيب عن الاثار في نابلسمصر: ضبط ريان جديد جمع 20 مليون جنيها من مواطنين لتوظيفها في عتبحكومة انتقالية في هايتي في غياب رئيس منتخبحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بمحافظة خانيونس تنظم لقاء داعما للأسير الصامد محمد القيقشاهد.. أجمل لحظة في حياة مؤسس "فيس بوك": "سوهانا"فتح تحقيق ضد مسؤولين باكستانيين اثر مقتل متظاهرينبالفيديو ... فطائر الدجاج الحلزونية من مطبخ منال العالمالمجلس الاعلى للمرور : يهيب بالسائقين الى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادةالافراج عن استرالية في بوركينا فاسو خطفها اسلاميون متطرفون منتصف ينايرماركو روبيو يواجه انتقادات حادة في مناظرة المرشحين الجمهوريين للرئاسة الاميركيةالطقس.. ماذا ينتظرنا في الساعات 72 القادمة ؟؟جمعية الأمل لتأهيل المعاقين تخرج الفوج الرابع من متدربين دورة الإشارةسيول وواشنطن ستبدآن مشاورات لنشر منظومة صواريخ اميركيةكولومبيا.. إصابة 3 آلاف و177 امرأة حامل بفيروس "زيكا"قتلى من المدنيين بقصف حوثي على تعز بالكاتيوشا15 صورة لـ"قِطط" تُشارك المُسلمين الصلاة داخل مسجد تُركي: "رأفة ورحمة"بالصور ... أناقتك في الشتاء لن تكتمل بدون السكارف العريضتنديد دولي بإطلاق بيونغيانغ صاروخا بعيد المدىمصر: سارة شريف توقع المشروع الاسود في معرض الكتاباليمن: فريق CPHT يقيم الاحتفال السنوي الاول للأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان في العاصمة عدنبالصور ... خمس قواعد موضة يجب أن يتحلى بها ضيوف حفل الزفاف
2016/2/7

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ... متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ...  متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات
تاريخ النشر : 2007-03-15
غزة-دنيا الوطن

يعد سكان القرنة مشروع تطوير متنزه «شجرة آدم» في «قضاء القرنة» (شمال البصرة)، من ابرز النشاطات الكبيرة التي نفذتها وزارة الموارد المائية في الفترة الأخيرة بكلفة مالية تجاوزت 600 مليون دينار عراقي. وذلك اعتزازاً بموقعه المتميز حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات ليشكلا شط العرب.

وتبلغ مساحة المتنزه (2363 متراً مربعاً)، وهو على شكل شبه منحرف في مكان يطل على موقع التقاء النهرين، حيث تبذل الوزارة جهوداً من أجل إعادته كأثر ديني ومنتجع سياحي كان يؤمه آلاف الزوار يومياً.

وجاء في لوحة الاستقبال: إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) سنة 2000 ق. م. حيث قام وصلى بها وقال: «ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن».

كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند «القرنة»، ولا أحد يعلم من زرع «شجرة آدم» هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي عليه السلام) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (عليه السلام)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، (80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية).

في الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.

يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: «إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين، دجلة والفرات، كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف