الأخبار
الشرطة والنيابة تحققان في وفاة شاب بالخليلمن هو رجل السيسي لـ«مكافحة الإرهاب» ؟برشلونة على وشك تمديد عقدي نيمار وبوسكيتسفرض غرامة مالية على جون كيري والسبب ؟!إيران تؤكد دعمها لإفريقيا للقضاء على "بوكو حرام"العثور على جثة شاب مشنوق جنوب الخليلاستراليا ترفض الاستسلام وتقتنص لقب "امم اسيا " من كوريا الجنوبيةالسيسى: أنا مستعد أتقتل دفاعا عن الشعب وهقابل ربنا باللى عملتهواتساب تؤكد رسمياً طرح خدمة المكالمات الصوتيةمفاجأة.. بن لادن كان عضواً في جماعة الإخوانداعش يسيطر على حقل نفطى غرب كركوك ويحتجز عددا من موظفيهالبحرين تسقط الجنسية عن 72 شخصا لضلوعهم فى أعمال عنفمقتل 15 جنديا أوكرانيا بمعارك مع انفصاليينبيونغيانغ.. إلزام الإناث بأداء الخدمة العسكريةكشف اسرار زوجة البغدادي المعتقلة: جميلة وقوية ونقلت مئات الاف الدولارات للمسلحينالبحرين تسقط الجنسية عن العشراتبالفيديو.. كشف تفاصيل جديدة حول عملية شبعا وهوس اسرائيلي من براعة المنفذينالاحتلال: أنفاق حماس في غزة مجرد لعب أطفال مقارنة بأنفاق حزب الله7500 جندي إفريقي لمواجهة بوكو حرامجنرال "إسرائيلي" يكشف عن وثيقة سرية بخط يد شارون ضد الراحل عرفاتشابة صينية تكتب أولى روايتها بساقٍ واحدةالرئيس اليمني يؤكد أن استقالته نهائية ولا رجعة فيهاتزايد اعتقال رجال الأعمال على حاجز "إيرز"حزب الشعب يناقش المستجدات السياسية ويقر برنامج احياء الذكرى 33 لاعادة تأسيسه‏‏اولياء الامور في مدرسة قرية الأطفال يطالبون بكشف الغموض حول مصير المدرسةالمحافظ رمضان يلتقي فصائل العمل الوطني في المحافظةهيئة الأسرى تنظم دورات متخصصة في "الكتابة الإبداعية لأبناء الأسرى" برام اللهالهرفي: حضور الرئيس بالقمة الإفريقية يعكس رغبة القيادة لتوسيع التعاون الفلسطيني-الإفريقيالمركز السعودي في غزة يقيم دورة الملك سلمان بن عبد العزيز للإسعافات الأوليةندوة حوارية في غزة للتجمع الإعلامي الديمقراطي بعنوان "واقع الحريات الإعلامية في ظل حكومة التوافق الوطني"
2015/1/31

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ... متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ...  متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات
تاريخ النشر : 2007-03-15
غزة-دنيا الوطن

يعد سكان القرنة مشروع تطوير متنزه «شجرة آدم» في «قضاء القرنة» (شمال البصرة)، من ابرز النشاطات الكبيرة التي نفذتها وزارة الموارد المائية في الفترة الأخيرة بكلفة مالية تجاوزت 600 مليون دينار عراقي. وذلك اعتزازاً بموقعه المتميز حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات ليشكلا شط العرب.

وتبلغ مساحة المتنزه (2363 متراً مربعاً)، وهو على شكل شبه منحرف في مكان يطل على موقع التقاء النهرين، حيث تبذل الوزارة جهوداً من أجل إعادته كأثر ديني ومنتجع سياحي كان يؤمه آلاف الزوار يومياً.

وجاء في لوحة الاستقبال: إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) سنة 2000 ق. م. حيث قام وصلى بها وقال: «ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن».

كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند «القرنة»، ولا أحد يعلم من زرع «شجرة آدم» هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي عليه السلام) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (عليه السلام)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، (80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية).

في الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.

يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: «إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين، دجلة والفرات، كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف