الأخبار
حركة الأحرار تنعى قادة القسام أبو شمالة والعطار وبرهوم وتؤكد أن مسيرة الشهداء لن تزيد المقاومة إلا قوةالشرطة تكشف ملابسات سرقة خمسة منازل في العيزرية بضواحي القدسمصر: رضا جنينه : تفعيل المسئولية الاجتماعية للشركات العاملة فى السوق المصرية واجب وطنىالجيش المصري يعلن تدمير نحو 1700 نفق لغزةحبة صغيرة تقضي على الصلع في 5 أشهر فقطسامسونغ متهمة بخداع وتضليل الحكومة الأمريكية55 شهيداً وأكثر من 220 جريح منذ خرق الاحتلال للتهدئة ترفع الحصيلة الى 2072كائنات بحرية غريبة تغزو شواطئ كاليفورنيابالصور: طفل هندي يبلغ وزن يديه 16 كيلوغراماًلن نتراجع عن مطالبنا.. مشعل: لا عودة للمفاوضات الا بوجود ظرف يجبر اسرائيل على الاستجابة لمطالبنافي الفلبين يصنعون الآيس كريم من "بيض التماسيح"الطريقة المثلى لإزالة بقع طلاء الأظافر من قطع الأثاثفاتن حمامة: مشروع قناة السويس من أعظم ما يمكنتسريب فيلم " الفيل الأزرق " من دور السينماصافيناز تجدد إقامتها بمصر وتؤكد: بحبهاشمس الكويتيه تنقل في عربة الحقائب وتعلق" احسن شي يشحنوك مع الشنط"طارق السويدان يعلن موقفه من الهجرة لأماكن القتالدنيا بطمة وأسرة زوجها " بـالشورت" في اجازة صيفيةايتن عامر تشكو حرمانها من الشوكلاته بسبب الدايتمصر توقف رحلات الطيران إلى إسرائيل بسبب تدهور الوضع الأمنيأول صورة"سيلفي" للداعية مصطفى حسني مع زوجتهغزة بعد الموت - مواويل الحربجاكى شان يعلق بعد اعتقال ابنه لحيازة مخدرات " كنجم هذا محرج لى وكأب قلبى يؤلمنى"نجوم الفن يحتفلون بعودة نور الشريف للسينماكتائب المقاومة الوطنية تنعى قادة كتائب القسام الثلاثة وتؤكد على استمرار المقاومةانتشار ظاهرة زواج القاصرات من اللاجئات السوريات في الاردنشهيدين باستهداف سيارة بالنصر و4 شهداء وإصابات خطيرة بقصف قرب مقبرة الشيخ رضوان بغزة.. اسماءاحمد عز يضحك ويثير الاستياء داخل عزاء والد رامز جلالميريام فارس تتسوق في شوارع بيروت بـاطلالة جذابةمن هم الشهداء"ابو شمالة والعطار , وبرهوم "الذين اغتالتهم إسرائيل اليوم؟
2014/8/21
عاجل
القسام تقصف أسدود بصاروخ غرادسماع دوي انفجار كبير في مدينة اسدودالمدفعية تجدد قصفها لمنطقة المطار شرق رفح جنوب قطاع غزةكتائب المجاهدين تقصف مدينتي بئر السبع واسدود بـ4 صواريخ غرادالقدرة: انتشال شهيدة جديدة من منزل عائلة الدلو لترتفع حصيلة شهداء القصف على عائلة الدلو إلى 6 شهداء.صافرات الإنذار تدوّي الآن في عسقلان54 شهيداً وأكثر من 220 جريح منذ خرق الاحتلال للتهدئة ترفع الحصيلة الى 2071الصحة: وصول شهيدين مجهولي الهوية وثلاث اصابات إلى مجمع الشفاء الطبييديعوت أحرنوت : سقوط صاروخ قبل قليل على كريات ملاخي جنوب تل ابيبشهيدان و4 اصابات احداها حرجة في استهداف السيارة الاخير في منطقة النصر ‫شهيد و4 اصابات احداها حرجة في استهداف السيارة الاخير في منطقة النصر بغزة‏سرايا القدس‬ تستهدف تل أبيب ب 3 صواريخ متطورةالقناة السابعة: انفجار صاروخ قرب الرملة دون إصاباتشهيد نتيجة استهداف سيارة في شارع النصر بمدينة غزةإستهداف سيارة قرب عمارة القرشلي وإصابات في المكان ‫‏غزة‬اصابتان احدها خطيرة في استهداف دراجة نارية في خانيونسسرايا القدس تستهدف اسدود بـ 5 صواريخ غرادعدد من الاصابات نتيجة استهداف قرب الضابطة الجمركية في مدينة خانيونساصابة مبنى محصن بصاروخ مباشر في اشكول دون اصاباتسرايا القدس تستهدف بئر السبع بصاروخ غراد

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ... متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ...  متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات
تاريخ النشر : 2007-03-15
غزة-دنيا الوطن

يعد سكان القرنة مشروع تطوير متنزه «شجرة آدم» في «قضاء القرنة» (شمال البصرة)، من ابرز النشاطات الكبيرة التي نفذتها وزارة الموارد المائية في الفترة الأخيرة بكلفة مالية تجاوزت 600 مليون دينار عراقي. وذلك اعتزازاً بموقعه المتميز حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات ليشكلا شط العرب.

وتبلغ مساحة المتنزه (2363 متراً مربعاً)، وهو على شكل شبه منحرف في مكان يطل على موقع التقاء النهرين، حيث تبذل الوزارة جهوداً من أجل إعادته كأثر ديني ومنتجع سياحي كان يؤمه آلاف الزوار يومياً.

وجاء في لوحة الاستقبال: إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) سنة 2000 ق. م. حيث قام وصلى بها وقال: «ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن».

كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند «القرنة»، ولا أحد يعلم من زرع «شجرة آدم» هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي عليه السلام) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (عليه السلام)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، (80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية).

في الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.

يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: «إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين، دجلة والفرات، كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف