الأخبار
دفاع مدني بيرنبالا يخمد حريقا بمنزل شمال القدسالطفل عدي العامودي من غزة يحترف كرة القدم ويبحث عن العالميةوكالة الغوث تعترف بإن إعادة الإعمار بغزة لا تسير بوتيرة سريعةمهجة القدس تنظم وقفة تضامنية مع الأسير المريض يسري المصرينظام التوجيهي الجديد نقطة تحول تدريجي نحو نظام يركز على الانجاز والمرونةالجاليه الفلسطينيه في النمسا تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المباركاليمن: اليتامى التنموية تدشن المرحلة الثانية من مشروع (نور الكويت) لإنارة 100 مسجد في محافظة تعزحكومة الإمارات تعلن عن شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) لاستضافة 50 مجلسا لاستشراف مستقبل العالممصر: محافظ الاسماعيلية يقرر اعطاء مهلة أسبوع واحد فقط لمقاول انشاء برج شارع شبين الكوم لسرعة اصلاح التلفيات والاضرار التى لحقت بالعقار رقم 10 من آثار الأعمال الانشائية للبرج والا وقف البناء والغاء الترخيص ..الشرطة تطلق حملة لمصادرة السيارات الغير قانونية بعد شكاوي المواطنينمصر: محافظ الاسماعيلية يعقد لقاء موسعا مع اهالي قرية الملاك التابعة لمركز التل الكبيراصابة اسرائيليين اثنين في عملية طعن..والخلفية جنائيةلجنة الانتخابات تعقد اجتماعا مع الأحزاب السياسية لبحث الانتخابات المحليةد.صيدم يستعرض محاور نظام الثانوية العامة الجديدد. صيدم يوقع مذكرة تفاهم مع "وورلد لينكس" لتنفيذ مشروع للتنمية المهنية للمعلمينريم عبدالله: ناصر القصبي هو الكوميدي الأول بالسعوديةادعيس يبحث التطوارات الاخيرة في الاقصى مع وزير الاوقاف وقاضي القضاة الاردنيينفيديو: الشريان يحرج بلقيس بسؤال عن فسخ خطوبتها من هزازيبالصور.. كيف أصبح شكل الطفلة جنا بعدما كبرت؟قراقع: إسرائيل الدولة الوحيدة في العالم التي شرعت التعذيب وأعطت حصانة للمحققينبرعاية وزارة الثقافة..ملتقى سواعد واللجنة الوطنية ينظمون أمسية رمضانية في دوراسما المصري: واضح إنى مضايقة ناس كتير حتى وأنا تعبانةصورة: مغربي ينصُب كميناً غريباً لزوجته فيكتشف خيانتها قبل السحورعرب 48: بلوحة إنسانية معبر..جمعية اللد الوطنية تنظم إفطاراً للأيتام ولذوي الاحتياجات الخاصةبالصور.. 5 مذيعين "راحت عليهم" في رمضان
2016/6/26
عاجل
انباء عن عملية طعن جنوب تل أبيب

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ... متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ...  متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات
تاريخ النشر : 2007-03-15
غزة-دنيا الوطن

يعد سكان القرنة مشروع تطوير متنزه «شجرة آدم» في «قضاء القرنة» (شمال البصرة)، من ابرز النشاطات الكبيرة التي نفذتها وزارة الموارد المائية في الفترة الأخيرة بكلفة مالية تجاوزت 600 مليون دينار عراقي. وذلك اعتزازاً بموقعه المتميز حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات ليشكلا شط العرب.

وتبلغ مساحة المتنزه (2363 متراً مربعاً)، وهو على شكل شبه منحرف في مكان يطل على موقع التقاء النهرين، حيث تبذل الوزارة جهوداً من أجل إعادته كأثر ديني ومنتجع سياحي كان يؤمه آلاف الزوار يومياً.

وجاء في لوحة الاستقبال: إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) سنة 2000 ق. م. حيث قام وصلى بها وقال: «ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن».

كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند «القرنة»، ولا أحد يعلم من زرع «شجرة آدم» هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي عليه السلام) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (عليه السلام)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، (80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية).

في الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.

يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: «إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين، دجلة والفرات، كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف