الأخبار
ملتقى افاق ينظم ندوة حول معضلات التعليم العاليالاسلامية المسيحية تحذر: دعوات للسيطرة على الاقصىالعراق: العمل تتخذ اجراءات قانونية بحق الشركات المخالفة لاحكام قانون العملالعراق: العمل : جهود استثنائية لتحقيق الاهداف المتعلقة بالصحة والسلامة المهنيةالعراق: تعاون بين العمل والتربية لاشراك الاحداث في مناهج التعليم المسرعالوادية يؤكد أن أطراف مستفيده من عدم نجاح حكومة التوافق الوطني في غزةالعراق: العمل تعلن اعادة مقابلة المتقدمين للتعاقد ضمن برنامج البحث الاجتماعي لمحافظتي الديوانية والمثنى"الأمة " تهنئ أبو زهري لتوليه منصب رئاسة جامعة الأقصىالفلاح الخيرية في فلسطين توزع الهدايا والألعاب على الاطفال المرضى في مشافي قطاع غزةشاهد الصور… "دنيا الوطن" في نابلس - إبداع من نوع آخر لأشقاء ثلاثة رغم الإعاقة !اوقاف سلفيت تعقد اجتماعا لمدرسي ومدرسات دور القرآن الكريم"مهجة القدس": تجديد الاعتقال الإداري للأسير المريض مصطفى بريجيةأمسية شعرية لملتقى الفينيق الثقافي في رفحالتحالف الدولي يشن غارة كل ساعة على داعش بالعراقتجارب أشخاص يعانون من "متلازمة الرأس المنفجر"مجلس الأمن يطالب بإدخال المساعدات إلى مخيم اليرموكهنجاريا تقرر منح دولة فلسطين خمسين منحة دراسيةمجلس التعاون: على الحوثيين تنفيذ قرار مجلس الأمن أولاًبنك الفجيرة الوطني كابيتال يجمع مليار درهم إماراتي لباسيفيك كنترول سيستيمزالعراق: خلال لقائه ممثل الامم المتحدة المرجع اليعقوبي :الشعب العراقي متوحد خلف قواته المسلحةالأسرى للدراسات: اعتقال التجار ظاهرة متجددة على حاجز بيت حانون " ايرز"رسالة إلى إدارة جامعة الأقصى"مهجة القدس": تجديد الاعتقال الإداري للأسير المريض مصطفى بريجيةلبنان: السفير خميدي زائراً الشيخ جبري: السفارة الأندونيسية في لبنان جاهزة لتعزيز العلاقة مع كلية الدعوة الجامعيةاسرى فلسطين: الاحتلال يضيف حكماً جديداً للأسير صابر ذياب للمرة الرابعة
2015/4/21

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ... متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ...  متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات
تاريخ النشر : 2007-03-15
غزة-دنيا الوطن

يعد سكان القرنة مشروع تطوير متنزه «شجرة آدم» في «قضاء القرنة» (شمال البصرة)، من ابرز النشاطات الكبيرة التي نفذتها وزارة الموارد المائية في الفترة الأخيرة بكلفة مالية تجاوزت 600 مليون دينار عراقي. وذلك اعتزازاً بموقعه المتميز حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات ليشكلا شط العرب.

وتبلغ مساحة المتنزه (2363 متراً مربعاً)، وهو على شكل شبه منحرف في مكان يطل على موقع التقاء النهرين، حيث تبذل الوزارة جهوداً من أجل إعادته كأثر ديني ومنتجع سياحي كان يؤمه آلاف الزوار يومياً.

وجاء في لوحة الاستقبال: إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) سنة 2000 ق. م. حيث قام وصلى بها وقال: «ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن».

كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند «القرنة»، ولا أحد يعلم من زرع «شجرة آدم» هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي عليه السلام) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (عليه السلام)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، (80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية).

في الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.

يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: «إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين، دجلة والفرات، كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف