الأخبار
أوباما يرد على مستشارة الأسد: سندمر دفاعاتكم الجوية عن اخرهاأيه بى سى الامريكية : الإمارات مقرا لقوات التحالف الدولى لضرب داعشأمير قطر يقود سيارة أردوغان (صورة)الاسبوع الماضي غرق 500 .. منذ بداية العام:130 ألف مهاجر وصلوا أوروبا و2500 غرقوا في البحرالهجرةبصمات هلالية حملة تطوعية شبابية يطلقها ابناء هلال العاصمةعرب 48: القلم كسيفه تهدي برنامج الطالب استقبالا للعام الدراسي الجديدبيان حقيقة لتوضيح الخلاف مع المدير التنفيذي السابق للمنتدىبيان حقيقة لتوضيح الخلاف مع المدير التنفيذي السابق للمنتدىمصر: بشارات يشيد بجهود الطيبي لتحويل ثلاثة ملايين شيكل الى مستشفى الناصرة وافتتاح قسم القسطرةاليمن: اللواء عبد الغني هامل المدير العام للأمن الوطني يطلع على جودة الخدمات في زيارة لمطار رابح بيطاطوفد من اللجنة التنفيذية والرئاسة يعود الصحفي أبو بكر‎ في جنين‎اليمن: التواهي تنتفض ابتهاجا بتحرير اسيرها الضالعي وتطالب بإطلاق اخرينمصر: حزب نصر بلادى يشيد بالإنجاز الذي حققه الشعب المصري من خلال الأكتتاب فى شهادات قناة السويسالغف يدعو الرئيس محمود عباس باستحداث وزارة او هيئة وطنية للجرحى لرعايتهم وتحقيق مطالبهمبعد طرد قطر 7 من قيادات الاخوان: هل سيتوجه قادة حماس إلى تونس للإقامة فيها ؟وفد جبهة التحرير الفلسطينية زار المرابطونخلاف "نتنياهو" و"لبيد" يهدد بتفكك الائتلاف الحكومينظمي مهنا : تسهيلات ملموسة سيشهدها المسافرون على جسر الملك حسينالعراق: إستهداف منزل صحفي يعمل في شبكة الإعلام العراقيمصر: مرصد "صحفيون ضد التعذيب" يطالب وزارة الخارجية الامريكية بالاعتذار للصحفيين المصريينالكويت توقع اتفاقيتي تعاون مع دولة فلسطينالعراق: وداد الحسناوي : امريكا غير جادة بمحاربة داعش ولا خير في تحالف دولي يضم السعودية .تيسير خالد : حكومة اسرائيل تتحمل المسؤولية عن مأساة المهاجرين الفلسطينيين في عرض البحربنك فلسطين يكرم الوفد الطبي الكويتي الذي اطلع على واقع القطاع الصحي في قطاع غزةبمناسبة بدء العام الدراسي الجديد جبهة العمل تنظم سلسلة من الأنشطةنادي الجزيرة يوزع الحقيبة الرياضية لمنتسبي النادي كشافة بيت المقدس تكرم القياديين في الجهاد الإسلامي موسى وعوضلجنة زكاة نابلس المركزية توزع 400 حقيبة على حجاج بيت الله الحرامسلطة جودة البيئة تصدر بيانا صحفيا بشأن مشاركة فلسطين في اليوم العالمي لحماية طبقة الاوزون
2014/9/16

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ... متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات

«شجرة آدم»زرعها النبي إبراهيم الخليل ...  متنزه عراقي حيث يلتقي دجلة والفرات
تاريخ النشر : 2007-03-15
غزة-دنيا الوطن

يعد سكان القرنة مشروع تطوير متنزه «شجرة آدم» في «قضاء القرنة» (شمال البصرة)، من ابرز النشاطات الكبيرة التي نفذتها وزارة الموارد المائية في الفترة الأخيرة بكلفة مالية تجاوزت 600 مليون دينار عراقي. وذلك اعتزازاً بموقعه المتميز حيث يلتقي نهرا دجلة والفرات ليشكلا شط العرب.

وتبلغ مساحة المتنزه (2363 متراً مربعاً)، وهو على شكل شبه منحرف في مكان يطل على موقع التقاء النهرين، حيث تبذل الوزارة جهوداً من أجل إعادته كأثر ديني ومنتجع سياحي كان يؤمه آلاف الزوار يومياً.

وجاء في لوحة الاستقبال: إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) سنة 2000 ق. م. حيث قام وصلى بها وقال: «ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن».

كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند «القرنة»، ولا أحد يعلم من زرع «شجرة آدم» هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي عليه السلام) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (عليه السلام)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، (80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية).

في الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.

يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: «إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين، دجلة والفرات، كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف