الانتخابات رفعت عدد البرلمانيين اليهود في العالم إلى رقم قياسي

غزة-دنيا الوطن

أفادت منظمة البرلمانيين اليهود العالمية، أمس، بأن الانتخابات الأميركية الأخيرة، رفعت عدد اليهود المنتخبين للبرلمانات في العالم من 208 نواب الى رقم قياسي هو 246. وهذا الرقم لا يشمل عدد النواب اليهود في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست، البالغ 110 نواب).

فقد أدت الانتخابات الأخيرة الى ارتفاع عدد اليهود من 11 الى 13 سيناتوراً في مجلس الشيوخ، ومن 26 الى 30 عضواً في جلس النواب. واتضح أن 87% من اليهود الأميركيين أيدوا مرشحي الحزب الديمقراطي، وهي أعلى نسبة للتأييد اليهودي لهذا الحزب في تاريخ الانتخابات الأميركية. ومن بين المرشحين الفائزين هناك لأول مرة نائب إسرائيلي الأصل.

وأفادت احصاءات المنظمة، بأن العدد الأكبر للنواب اليهود في البرلمانات ليس في الولايات المتحدة، مع ان هذه الدولة تضم أكبر عدد من اليهود في العالم (أكثر من اسرائيل). فالعدد الأكبر هو في بريطانيا، حيث يبلغ عدد النواب اليهود 59 (7 بارونات و34 لوردا و18 نائبا)، ثم في الولايات المتحدة (43 برلمانيا)، ثم أوكرانيا وفرنسا (18 نائبا لكل منهما)، ثم روسيا (13) والبرازيل (11) وكندا والمجر (10 لكل منهما) وجمهورية التشيك (7) وبلجيكا (6). وهناك نائب يهودي واحد في كل من السويد والنمسا وفنلندا وأذربييجان وجمهورية الدومينيك وكوستاريكا وألبانيا وألمانيا واستراليا واسبانيا وبولونيا وهندوراس. كما يوجد نائب يهودي في دولة عربية واحدة هي تونس.

وقال بوبي براون، رئيس المؤتمر اليهودي في اسرائيل، انه بعد الانتخابات الأميركية الأخيرة يصبح الكونغرس الحالي الأكثر يهودية في تاريخ الولايات المتحدة. واكد ان هؤلاء النواب اليهود ليسوا مجرد عدد، بل هناك تنسيق متنام بينهم حول القضايا اليهودية العالمية وحول دعم اسرائيل في الساحة الدولية. واشار الى أن من أهم النشاطات التي يتم التنسيق فيها هي قضية محاربة معاداة السامية وابقاء قضية الهولوكست حية وادارة حوار بناء بين الأديان.

التعليقات