الأخبار
"العمادي" يصل غزة لمتابعة ملف الإعمار"الصحة" تطلق برنامج الحوكمة الرشيدة للأدوية في فلسطينالاثنين القريب: الإعلان عن انطلاق تلفزيون "فلسطين 48نادي المشتل يفتتح أكاديميته الخاصة بالألعاب القتالية والدفاع عن النفس بغزةرئيس بلدية الخليل يدعو وفد حزب العمال البريطاني للمساعدة برفع المعاناة عن سكان المدينةاللجنة الامنية العليا الفلسطينية تعقد اجتماعا في قاعدة مسجد خالد بن الوليد في مخيم عين الحلوةمجموعة الدراسات الادارة والقانون تنظم ندوة علمية وطنية بعنوان "العقد في القانون الإداري المغربي"توقيع اتفاقية شراكة للتوعية الصحية بين روتاري بيت لحم واليابانتصدير 145 طن من المنتجات الزراعية التعاونية إلى الأسواق العالميةعرب 48: اللجنة القطرية تقر العديد من القرارات الهامةالهباش التسامح والتعايش الديني في فلسطين نموذج يحتذى بهالمركز ينفذ ورشة عمل حول عقوبة الإعدامفي ذكرى رحيل أبو علي شاهين : الشبيبة الفتحاوية تجدد العهد للشهداءلقاءً نسوياً يبحث سبل دعم وتمكين النساء في البلدة القديمة بالخليلالمفتي العام يحذر من تداعيات مشروع الهيكل التوراتيالمركز بالشراكة مع الصليب الأحمر يختتم دورة تدريبيه " حول القانون الدولي الإنساني والإعلام الإنساني"" أندية الحياة المدرسية مشتل للتربية على قيم المواطنة" شعار الدورة الثانية للمهرجان التلاميذي الثاني بطنجةنسرين طافش تبدأ بتصوير "العرّاب"بالصور: بلاغ بضبط وإحضار هيفاء وهبي وبرديس وإحالتهما للمحاكمةمنتدى الأمن الوطني يحتضن ندوة إعلامية حول أسبوع المرور العربيتعليق خارج من حسن الرداد على صورة كيم كاردشيان العاريةفريق اتحاد طنجة يعزز صفوفه بلاعبين كاميرونيينعدد الجياع في العالم يتراجع إلى دون 800 مليون ودحر الجوع الهدف المقبل 72 بلداً بلغ الهدف الإنمائيالهيئة العليا لشؤون العشائر تبارك لنادي الشجاعية الرياضي بمناسبة تتويجه بلقب الدوري الممتازالعراق: العمل تستحدث شعبة المتابعة في قسم الاعلام لفتح قنوات التواصل مع الجمهور
2015/5/28

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف
تاريخ النشر : 2006-10-25
غزة-دنيا الوطن

تشير التوقعات العلمية إلى احتمال وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة في البلاد في كل لحظة، يتبعها تسونامي تصل ارتفاع أمواجه إلى 5-6 أمتار. كما من المتوقع أن تقع خسائر بشرية ومادية هائلة جداً، بحيث يتجاوز عدد القتلى المتوقع إلى أكثر من 16 ألف قتيل، بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 90 ألفاً آخرين، وإيقاع أضرار جزئية أو كاملة بما يقارب 130 ألف مبنى، وتشريد أكثر من 350 ألف شخص.

وفي تقرير قدمته اليوم لجنة التوجيه الوزارية، بشأن الاستعدادات لإمكانية وقوع هزة أرضية، إلى لجنة العلوم والتكنولوجيا، جاء أنه من يتوقع في كل يوم أن يحصل تسونامي في اسرائيل.

وجاء في تقرير نشرته وسائل الإعلام اليوم، الثلاثاء، أنه في أعقاب المعلومات حول حدوث تسونامي بعد وقوع هزات أرضية في الماضي في المنطقة، توصي للجنة بإقامة منظومة إنذار من تسونامي قد يقع على شواطئ البحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع دول أخرى في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أنه في حال وقوع تسونامي سوف يصل ارتفاع الأمواج إلى 5-6 أمتار، وذلك استناداً إلى دراسات وحالات سابقة وقعت في المنطقة، كان آخرها في العام 1949.

وبدأت اللجنة في إطار عملها بتحضير خرائط تشتمل على مناطق سوف تغمرها المياه على شواطئ البحر المتوسط، وعما قريب سيتم إعداد خرائط تتناول الفيضانات في البحر الأحمر وبحيرة طبرية.

وبحسب التقديرات، ففي حال ضرب تسونامي شواطئ حيفا، فسوف يوقع الأضرار بـ10 معامل صناعية، علاوة على 150 منشأة أخرى يستخدم فيها مواد خطيرة معرضة لمخاطر فورية جراء هزة أرضية. وبسبب النقص في الطواقم المهنية المختصة أصدرت أوامر، في هذه المرحلة، بإلزام ما يقارب 40 منشأة بالبدء بإجراء تصليحات تساعد على صمودها في حال وقوع هزة أرضية.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة في حالة سباق مع الزمن، لكونه لا يختلف أحد على احتمال وقوع الهزة في البلاد، في موعد قريب.

وتتوقع التقديرات أن قوة الهزة سوف تصل قوتها إلى 7.5 درجة بحسب مقياس ريختر، وتكون بيسان في مركز الهزة.

ويقول د.أفرايم لاؤور، رئيس لجنة التوجيه، بشأن توقع الهزة الأرضية إنه من الممكن أن تقع الهزة خلال ثوان، وربما بعد 10 سنوات، وتؤدي إلى عشرات الآلاف من القتلى. وبرأيه فإن القنبلة النووية تكون أقل خطراً من الدمج بين الهزة الأرضية والمواد الخطيرة المخزونة في أماكن مختلفة من البلاد.

كما يشير التقرير إلى أن الحكومة لا تولي الجدية الكافية لاحتمالات الكوارث المتوقعة، وبالرغم من القرار بتخصيص 50 مليون شيكل لذلك، فلم يتم تخصيص سوى 3.5 مليون شيكل فقط في هذا العام.

كما تطالب اللجنة بالعمل على منع انهيار المعهد الجيو- فيزيائي، الذي أوقف أعمال الصيانة الجارية للشبكة "السيسموغرافية"، وسوف يضطر إلى وقف أعمال المتابعة التي تتواصل على مدار الساعة.

وبحسب التقديرات، فإن الأضرار المتوقعة في أعقاب الهزة الأرضية ستكون كالتالي: 16 ألف قتيل، و6000 إصابة خطيرة 83 ألف إصابة خفيفة، إخلاء 377 ألف شخص من بيوتهم، تدمير 10 آلاف مبنى بشكل كامل، أضرار لـ 20 ألف مبنى بشكل جزئي، و 104 آلاف مبنى تتعرض لأضرار بين خفيفة ومتوسطة..
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف