الأخبار
اليوم.. المشهد الأخير بمحاكمة مبارك120 قتيلا في هجوم على مسجد شمال نيجيرياالارجنتين: افتتاح شارع ”دولة فلسطين“ في العاصمة بوينوس أيرسبالفيديو..الشيخ خالد الجندي: الإسلام يبيح شراء و بيع النساء و الإستمتاع بهن بدون زواج .. بشرطمصر: عبد الحليم قنديل: الإعلام صور 28 نوفمبر وكأنه "يوم القيامة" و دعوات الإخوان "فشنك"إرهاب النمل الأبيض وإرهاب الإنساننابليون وغزةذكرى رحيل المفكر والقائد الوطني والقومي عبدالله الحوراني (أبو منيف) عضو اللجنة التنفيذية لـ. م. ت. فابو عين يدين محاولة اغتيال المتضامن الايطالياليمن: وزيران يدشنان رسميا العمل الزراعي بالمضخات الشمسية لأول مرةاليمن: السفارة الهولندية بصنعاء تمنح وزارة الصحة مبلغ ثلاثة مليون يوربوتين: نؤيد باستمرار تطبيق حقوق الفلسطينيين الشرعية لإقامة دولتهم المستقلةد. كميل: الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على عصابة لسرقة البنزين من مركبات المواطنينالرئيس يستقبل في القاهرة أمين عام الجامعة العربيةالمجلس الوطني الفلسطيني بمناسبة" اليوم العالمي للتضامن مع شعبنا" على العالم أن يخرج من دائرة الصمتالسيناتور الامريكي اليزابيث وارين والقنصل الامريكي مايكل راتني يزوران بلدية بيت لحمالعميد ماهر شبايطة:لن نسمح لاي عبث في امن مخيم عين الحلوةفدا: استعادة الوحدة الوطنية أفضل هدية لكل المتضامنين معنا تثبت لهم أننا موحدون وأهل لهذا التضامنالدكتور واصل أبو يوسف: الموقف العربي داعم للخطوة الفلسطينية بالذهاب إلى مجلس الأمن الدوليالكتلة تنظم مهرجانها الطلابى الكبير "القدس نداء وفداء"محمود سعد: من صنع وهم 28 نوفمبر؟نانسي تنذر وليد وأحلام تلقبه بـ"ملح Arab Idol"أحلام تنعى الفنانة صباح على أنغام " ألو بيروت "مصر: مسئول بصندوق النقد:الاقتصاد المصري كان ينمو بوتيرة سريعة جداً منذ 6 أعوامعشراوي: نثمن المد التضامني الشعبي والإنساني حول العالم مع قضية فلسطين وشعبهاالمطران عطاالله حنا يهنئ المطران جوزيف زحلاوي بمنصبه الجديد:التأكيد على اهمية الحفاظ على الحضور المسيحي في المشرقاستشاري أمراض الكبد: السمنة وزيادة الوزن يسببان مرض "الكبد الدهني"مسئول بصندوق النقد:هبوط أسعار النفط يخفف الضغط على اقتصاد الدول المستورة للبترولسوريا: محلل سياسي: نظام الأسد يعيش أفضل حالاته بسبب ضعف المعارضة وانشغال الغرب بـ"داعش"مصر: خبير رياضي: "الرياضة" قادرة على تصفية الخلافات بين مصر وإثيوبياجيش عسافي يدعم هيثم خلايلي بالملايينوائل كفوري ينجح بتوريط نانسي عجرم وتغني "أيام اللولو" بصوتها "المبحوح"أحلام تغني لعيد الإتحاد الإماراتي و هيثم خلايلة يرفع علم فلسطينهيثم خلايلة يغني على ذوق الجمهور .. ووائل كفوري "انت صوتك ثورة مثل قضيتك"لجنة تحقيق اممية تصل غزة للتحقيق في الهجمات على منشئات الاونروا
2014/11/29

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف
تاريخ النشر : 2006-10-25
غزة-دنيا الوطن

تشير التوقعات العلمية إلى احتمال وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة في البلاد في كل لحظة، يتبعها تسونامي تصل ارتفاع أمواجه إلى 5-6 أمتار. كما من المتوقع أن تقع خسائر بشرية ومادية هائلة جداً، بحيث يتجاوز عدد القتلى المتوقع إلى أكثر من 16 ألف قتيل، بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 90 ألفاً آخرين، وإيقاع أضرار جزئية أو كاملة بما يقارب 130 ألف مبنى، وتشريد أكثر من 350 ألف شخص.

وفي تقرير قدمته اليوم لجنة التوجيه الوزارية، بشأن الاستعدادات لإمكانية وقوع هزة أرضية، إلى لجنة العلوم والتكنولوجيا، جاء أنه من يتوقع في كل يوم أن يحصل تسونامي في اسرائيل.

وجاء في تقرير نشرته وسائل الإعلام اليوم، الثلاثاء، أنه في أعقاب المعلومات حول حدوث تسونامي بعد وقوع هزات أرضية في الماضي في المنطقة، توصي للجنة بإقامة منظومة إنذار من تسونامي قد يقع على شواطئ البحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع دول أخرى في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أنه في حال وقوع تسونامي سوف يصل ارتفاع الأمواج إلى 5-6 أمتار، وذلك استناداً إلى دراسات وحالات سابقة وقعت في المنطقة، كان آخرها في العام 1949.

وبدأت اللجنة في إطار عملها بتحضير خرائط تشتمل على مناطق سوف تغمرها المياه على شواطئ البحر المتوسط، وعما قريب سيتم إعداد خرائط تتناول الفيضانات في البحر الأحمر وبحيرة طبرية.

وبحسب التقديرات، ففي حال ضرب تسونامي شواطئ حيفا، فسوف يوقع الأضرار بـ10 معامل صناعية، علاوة على 150 منشأة أخرى يستخدم فيها مواد خطيرة معرضة لمخاطر فورية جراء هزة أرضية. وبسبب النقص في الطواقم المهنية المختصة أصدرت أوامر، في هذه المرحلة، بإلزام ما يقارب 40 منشأة بالبدء بإجراء تصليحات تساعد على صمودها في حال وقوع هزة أرضية.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة في حالة سباق مع الزمن، لكونه لا يختلف أحد على احتمال وقوع الهزة في البلاد، في موعد قريب.

وتتوقع التقديرات أن قوة الهزة سوف تصل قوتها إلى 7.5 درجة بحسب مقياس ريختر، وتكون بيسان في مركز الهزة.

ويقول د.أفرايم لاؤور، رئيس لجنة التوجيه، بشأن توقع الهزة الأرضية إنه من الممكن أن تقع الهزة خلال ثوان، وربما بعد 10 سنوات، وتؤدي إلى عشرات الآلاف من القتلى. وبرأيه فإن القنبلة النووية تكون أقل خطراً من الدمج بين الهزة الأرضية والمواد الخطيرة المخزونة في أماكن مختلفة من البلاد.

كما يشير التقرير إلى أن الحكومة لا تولي الجدية الكافية لاحتمالات الكوارث المتوقعة، وبالرغم من القرار بتخصيص 50 مليون شيكل لذلك، فلم يتم تخصيص سوى 3.5 مليون شيكل فقط في هذا العام.

كما تطالب اللجنة بالعمل على منع انهيار المعهد الجيو- فيزيائي، الذي أوقف أعمال الصيانة الجارية للشبكة "السيسموغرافية"، وسوف يضطر إلى وقف أعمال المتابعة التي تتواصل على مدار الساعة.

وبحسب التقديرات، فإن الأضرار المتوقعة في أعقاب الهزة الأرضية ستكون كالتالي: 16 ألف قتيل، و6000 إصابة خطيرة 83 ألف إصابة خفيفة، إخلاء 377 ألف شخص من بيوتهم، تدمير 10 آلاف مبنى بشكل كامل، أضرار لـ 20 ألف مبنى بشكل جزئي، و 104 آلاف مبنى تتعرض لأضرار بين خفيفة ومتوسطة..
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف