الأخبار
قوات العاصفه - سرايا القائد عمرو ابو سته تقصف مستوطنه سديروت بصاروخين 107بتمويل من مؤسسة أطفال في الدين - بريطانيا جمعية الفلاح الخيرية تنفذ مشروع توريد أجهزة طبيةلجان العمل النسائي تستنكر قرار الاحتلال ابعاد النائبة جرارالجمعية الوطنية تدعو المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لتوفير الحماية للمسافرين عبر معبر رفحفدا يرفض قرار الابعاد إلى أريحا الذي أخطرت به سلطات الاحتلال الرفيقة خالدة جرار2500 عائلة نازحة تستفيد من المساعدات السعودية في المنطقة الجنوبية من الداخل السوري2500 عائلة نازحة تستفيد من المساعدات السعودية في المنطقة الجنوبية من الداخل السوريالهباش: شهداءنا وجرحانا ضربوا اروع صور الشجاعة والإقدامنتنياهو يرفض التعليق على عملية الضيف ويؤكد استمرار الحرب..يعلون:كل الخيارات مفتوحة بما فيها حرب بريةالنضال الشعبي: قرار الاحتلال ابعاد النائب جرار انتهاك لكافة المواثيق الدولية ولحصانة النوابالوايت نايتس تنشر شهادة التفتيش القضائى لمرتضى منصور : مختل عقليا ومحترف بلطجةكتائب الأقصى لواء العامودي تقصف موقع ابو مطيبق العسكري ب4 صواريخ 107منح دراسية للشباب المصري في بريطانياأوباما بعد اعدام الصحفي الامريكي : داعش لا دين له ولن يكون له مكان في العالموفد الجمعية الخيرية المتحدة للأراضي المقدسة يلتقي طلبة جامعة خضوري المسفيدين من منحتهالاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لأسير قبل موعد الإفراج عنه بيومالامن الوقائي بمحافظة القدس يضبط كمية كبيرة من المخدراتكتائب الناصر تقصف مدينة سيديروت ب 3 صواريخ ناصر4اليمن: محلي تريم يعارض القرارات العشوائية لوكيل محافظة حضرموتالبنك الاسلامي العربي يطلق موقعه الالكتروني بحلته الجديدة.اليمن: خبراء:صدور قرار بتصنيف جماعة "الحوثي "جماعة إرهابية ومتمردة صار وشيكاًالجالية الفلسطينية هانوفر تقوم بعدة لقاءات سياسية هامةحركة فتح إقليم وسط الخليل تدعو لمواصلة حملة المقاطعةبعد خطاب كتائب القسام.. ذعر في بن غوريون.. ايقاف خطوط مواصلات الجنوب ..والغاء مباريات كرة قدمما هي الخيارات أمام نتنياهو للتعامل مع غزة؟جبهة التحرير الفلسطينية تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد النائب المناضلة خالدة جرارضمن حملة سياط الموت ... كتائب وألوية الناصر تقصف مجمع أشكول بصاروخ ناصر4سياط الموت ... كتائب الناصر تقصف بئيري واوفكيم ب 4 صواريخ 107 وناصر5جبهة التحرير الفلسطينية تدين قرار الاحتلال الإسرائيلي بإبعاد النائب المناضلة خالدة جرارالعدوان الإسرائيلي يستهدف بيوتا لأسرى محررين ومبعدين أمضوا عشرات السنين في السجون
2014/8/20
عاجل
أبوزهري:التهديد بالاغتيالات يدلل على مدى دموية الاحتلال وعدم جديته في التهدئةأبو زهري: فشل اغتيال ‫‏الضيف‬ هو فشل استخباري كبير يضاف إلى مسلسل العجز العسكري والأمني الإسرائيلي المستمرأبوزهري:خطاب نتنياهو محاولة يائسة لترميم النفسية الإسرائيليةنتنياهو: الجهاد الاسلامى وحماس نصف داعش بالقوة العسكريةسرايا القدس تقصف تل ابيب بصاروخي براق 70القناة الإسرائيلية الثانية: من الواضح من رد نتنياهو أن إسرائيل لا تعرف مصير الضيفبرهوم: حديث نتنياهو عن تدميره لقدرات حماس هو تسويق لانتصارات وهميةنتنياهو : الدعم الأمريكي خلال هذه الحرب لم يكن له مثيلنتنياهو: حماس كداعش وداعش كحماسحماس: نتنياهو يصنع نصرا وهميا وسنجبره على تلبية كافة شروطنا ومطالبنانتنياهو: صممنا على مطلب نزع السلاح لأنه لا ضمانات أن ينتقل السلاح إلى الضفةتنياهو : حماس تفقد تعاطف العالم ولا يدعمها سوى تركيا وقطر وايران وأجزم ان العالم العربي كله ضد حماسالقناة الثانية: نتنياهو بدا ضعيفاً جداً خلال المؤتمر وكأن خلافات المجلس الوزاري المصغر قد أثرت سلباًنتنياهو : ليس هنك أزمة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة وقد أعطتنا الدعم للدفاع عن أنفسناصافرات الانذار تدوي في عسقلان والمجلس الإقليمي أشكول غربي النقب المحتلنتنياهو: أتابع برفقة يعالون وغانتس المعركة من أجل تحقيق هدفنا وهو إعادة الأمن والهدوء لسكان إسرائيلنتنياهو: اذا لم تفهم حماس ردنا ودروسنا فستفهمه غدا وإن لم يكن غدا فبعد غديعالون: أضمن أفق سياسي جديد لإسرائيل وحماس تخفي حجم خسائرها في عملية الجرف الصامد

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف
تاريخ النشر : 2006-10-25
غزة-دنيا الوطن

تشير التوقعات العلمية إلى احتمال وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة في البلاد في كل لحظة، يتبعها تسونامي تصل ارتفاع أمواجه إلى 5-6 أمتار. كما من المتوقع أن تقع خسائر بشرية ومادية هائلة جداً، بحيث يتجاوز عدد القتلى المتوقع إلى أكثر من 16 ألف قتيل، بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 90 ألفاً آخرين، وإيقاع أضرار جزئية أو كاملة بما يقارب 130 ألف مبنى، وتشريد أكثر من 350 ألف شخص.

وفي تقرير قدمته اليوم لجنة التوجيه الوزارية، بشأن الاستعدادات لإمكانية وقوع هزة أرضية، إلى لجنة العلوم والتكنولوجيا، جاء أنه من يتوقع في كل يوم أن يحصل تسونامي في اسرائيل.

وجاء في تقرير نشرته وسائل الإعلام اليوم، الثلاثاء، أنه في أعقاب المعلومات حول حدوث تسونامي بعد وقوع هزات أرضية في الماضي في المنطقة، توصي للجنة بإقامة منظومة إنذار من تسونامي قد يقع على شواطئ البحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع دول أخرى في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أنه في حال وقوع تسونامي سوف يصل ارتفاع الأمواج إلى 5-6 أمتار، وذلك استناداً إلى دراسات وحالات سابقة وقعت في المنطقة، كان آخرها في العام 1949.

وبدأت اللجنة في إطار عملها بتحضير خرائط تشتمل على مناطق سوف تغمرها المياه على شواطئ البحر المتوسط، وعما قريب سيتم إعداد خرائط تتناول الفيضانات في البحر الأحمر وبحيرة طبرية.

وبحسب التقديرات، ففي حال ضرب تسونامي شواطئ حيفا، فسوف يوقع الأضرار بـ10 معامل صناعية، علاوة على 150 منشأة أخرى يستخدم فيها مواد خطيرة معرضة لمخاطر فورية جراء هزة أرضية. وبسبب النقص في الطواقم المهنية المختصة أصدرت أوامر، في هذه المرحلة، بإلزام ما يقارب 40 منشأة بالبدء بإجراء تصليحات تساعد على صمودها في حال وقوع هزة أرضية.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة في حالة سباق مع الزمن، لكونه لا يختلف أحد على احتمال وقوع الهزة في البلاد، في موعد قريب.

وتتوقع التقديرات أن قوة الهزة سوف تصل قوتها إلى 7.5 درجة بحسب مقياس ريختر، وتكون بيسان في مركز الهزة.

ويقول د.أفرايم لاؤور، رئيس لجنة التوجيه، بشأن توقع الهزة الأرضية إنه من الممكن أن تقع الهزة خلال ثوان، وربما بعد 10 سنوات، وتؤدي إلى عشرات الآلاف من القتلى. وبرأيه فإن القنبلة النووية تكون أقل خطراً من الدمج بين الهزة الأرضية والمواد الخطيرة المخزونة في أماكن مختلفة من البلاد.

كما يشير التقرير إلى أن الحكومة لا تولي الجدية الكافية لاحتمالات الكوارث المتوقعة، وبالرغم من القرار بتخصيص 50 مليون شيكل لذلك، فلم يتم تخصيص سوى 3.5 مليون شيكل فقط في هذا العام.

كما تطالب اللجنة بالعمل على منع انهيار المعهد الجيو- فيزيائي، الذي أوقف أعمال الصيانة الجارية للشبكة "السيسموغرافية"، وسوف يضطر إلى وقف أعمال المتابعة التي تتواصل على مدار الساعة.

وبحسب التقديرات، فإن الأضرار المتوقعة في أعقاب الهزة الأرضية ستكون كالتالي: 16 ألف قتيل، و6000 إصابة خطيرة 83 ألف إصابة خفيفة، إخلاء 377 ألف شخص من بيوتهم، تدمير 10 آلاف مبنى بشكل كامل، أضرار لـ 20 ألف مبنى بشكل جزئي، و 104 آلاف مبنى تتعرض لأضرار بين خفيفة ومتوسطة..
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف