الأخبار
تحت عنوان قصة نجاح..جامعة خضوري تنظم محاضرة حول شركة رويال التجارية الصناعيةالنضال الشعبي: القوى الفلسطينية مطالبة بتحمل مسؤولياتها التاريخية وان تمارس ضغطا حقيقيا على طرفي الأزمة والانقسامبالصور..مدارس المملكة العربية السعودية تشهد احتفالات تخرج طلاب السنوات النهائية بمختلف مراحلهااليمن: فيديو.. عضو الوفد الإعلامي الحكومي اليمني: تشكيل لجنة لوقف انتهاكات جماعة الحوثي في سوريااليمن: بالفيديو.. صحفي يمني: تعنيف الوفد الحكومي اليمني يعيد المفاوضات لمسارات جديةعدد من المصورين الصحفيين يؤسسون "نادي المصور الفلسطيني"عزام الأحمد يهاجم بعض وزراء الحكومة :"والله ما هم فاهمين حتى وزاراتهم كيف بتشتغل" (فيديو)حماس : مصر أعادت الأمور لما كانت عليه في غزةفي موقف شاذ عن زملائه .. مصطفى بكري يهاجم نقابة الصحفيين المصرية :الداخلية صح وهكبّر صورة الوزير مرتينبعد اتصال قيادات من حماس والسلطة : مصر تتدخل وتوقف التصعيد على حدود غزةلهذه الأسباب السبعة قد يكون "ترامب" رئيس الولايات المتحدة القادمغداً :"طلاق" بين رئيس الوزراء التركي "أوغلو" والرئيس "أردوغان"تطبيق للاستفادة من الأطعمة قبل تلفهابالفيديو: ابتكار جهاز يُزرع داخل البنكرياس للقضاء على السرطانالبسيج ينجح في تفكيك شبكة للاتجار الدولي في المخدرات بين المغرب وأوروبا‎رام الله :شاهد بالصور شارع النهضة وسط مدينة البيرةالعراق: الناشطة الاجتماعية نظامي تلتقي الناشط كاوة الختاري بمجال حقوق الانساناعتقال "داعشي" بمدينة السعيدية أثناء تسلله إلى المغرب عبر الجزائر5 أعشاب سحرية.. تقوي الذاكرة وتساعد على التركيزجاكوار تقدّم عرضاً ضوئياً مذهلاً هو الأول من نوعه في العالم على واجهة برج خليفة للاحتفال بإطلاق سيارة F-PACE في دبيالأمم المتحدة "قلقة" إزاء "الحوادث الأمنية" على حدود غزةأماني الخياط تخترع آية قرأنية جديدة لنصرة الداخلية - " إذا غضب على قوم أصابهم الجدل " .. فيديوروتر العبري: اطلاق نار من كفر قليل نحو مستوطنة "هار براخا"إتش بي تطلق سلسلة حواسب جديدة من فئة بافيليون3 إصابات بحادث سير في بيت لحم
2016/5/5
عاجل
الطيران الاسرائيلي يشن عدة غارات في مناطق غير معروفة بمدينة غزةانفجار عنيف جدا يهز مدينة غزة

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف
تاريخ النشر : 2006-10-25
غزة-دنيا الوطن

تشير التوقعات العلمية إلى احتمال وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة في البلاد في كل لحظة، يتبعها تسونامي تصل ارتفاع أمواجه إلى 5-6 أمتار. كما من المتوقع أن تقع خسائر بشرية ومادية هائلة جداً، بحيث يتجاوز عدد القتلى المتوقع إلى أكثر من 16 ألف قتيل، بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 90 ألفاً آخرين، وإيقاع أضرار جزئية أو كاملة بما يقارب 130 ألف مبنى، وتشريد أكثر من 350 ألف شخص.

وفي تقرير قدمته اليوم لجنة التوجيه الوزارية، بشأن الاستعدادات لإمكانية وقوع هزة أرضية، إلى لجنة العلوم والتكنولوجيا، جاء أنه من يتوقع في كل يوم أن يحصل تسونامي في اسرائيل.

وجاء في تقرير نشرته وسائل الإعلام اليوم، الثلاثاء، أنه في أعقاب المعلومات حول حدوث تسونامي بعد وقوع هزات أرضية في الماضي في المنطقة، توصي للجنة بإقامة منظومة إنذار من تسونامي قد يقع على شواطئ البحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع دول أخرى في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أنه في حال وقوع تسونامي سوف يصل ارتفاع الأمواج إلى 5-6 أمتار، وذلك استناداً إلى دراسات وحالات سابقة وقعت في المنطقة، كان آخرها في العام 1949.

وبدأت اللجنة في إطار عملها بتحضير خرائط تشتمل على مناطق سوف تغمرها المياه على شواطئ البحر المتوسط، وعما قريب سيتم إعداد خرائط تتناول الفيضانات في البحر الأحمر وبحيرة طبرية.

وبحسب التقديرات، ففي حال ضرب تسونامي شواطئ حيفا، فسوف يوقع الأضرار بـ10 معامل صناعية، علاوة على 150 منشأة أخرى يستخدم فيها مواد خطيرة معرضة لمخاطر فورية جراء هزة أرضية. وبسبب النقص في الطواقم المهنية المختصة أصدرت أوامر، في هذه المرحلة، بإلزام ما يقارب 40 منشأة بالبدء بإجراء تصليحات تساعد على صمودها في حال وقوع هزة أرضية.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة في حالة سباق مع الزمن، لكونه لا يختلف أحد على احتمال وقوع الهزة في البلاد، في موعد قريب.

وتتوقع التقديرات أن قوة الهزة سوف تصل قوتها إلى 7.5 درجة بحسب مقياس ريختر، وتكون بيسان في مركز الهزة.

ويقول د.أفرايم لاؤور، رئيس لجنة التوجيه، بشأن توقع الهزة الأرضية إنه من الممكن أن تقع الهزة خلال ثوان، وربما بعد 10 سنوات، وتؤدي إلى عشرات الآلاف من القتلى. وبرأيه فإن القنبلة النووية تكون أقل خطراً من الدمج بين الهزة الأرضية والمواد الخطيرة المخزونة في أماكن مختلفة من البلاد.

كما يشير التقرير إلى أن الحكومة لا تولي الجدية الكافية لاحتمالات الكوارث المتوقعة، وبالرغم من القرار بتخصيص 50 مليون شيكل لذلك، فلم يتم تخصيص سوى 3.5 مليون شيكل فقط في هذا العام.

كما تطالب اللجنة بالعمل على منع انهيار المعهد الجيو- فيزيائي، الذي أوقف أعمال الصيانة الجارية للشبكة "السيسموغرافية"، وسوف يضطر إلى وقف أعمال المتابعة التي تتواصل على مدار الساعة.

وبحسب التقديرات، فإن الأضرار المتوقعة في أعقاب الهزة الأرضية ستكون كالتالي: 16 ألف قتيل، و6000 إصابة خطيرة 83 ألف إصابة خفيفة، إخلاء 377 ألف شخص من بيوتهم، تدمير 10 آلاف مبنى بشكل كامل، أضرار لـ 20 ألف مبنى بشكل جزئي، و 104 آلاف مبنى تتعرض لأضرار بين خفيفة ومتوسطة..
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف