الأخبار
بلدية خان يونس تضبط وتتلف 100 كجم أدوية طبية منتهية الصلاحيةأزمة طاحنة تضرب مصر بسبب إسطوانات الغاز والبلطجية يستولون عليهابوكو حرام ترتكب مجزرة وتقتل 68 شخصاً بينهم أطفال في نيجيريامصر تبدأ محاكمة 213 شخصاً بتهمة الانضمام لجماعات إرهابيةقوات التحالف تضرب اجتماعاً لكبار الأعضاء في جبهة النصرةروسيا: السجن 15 سنة لشرطي بعد اتهامه بالتجسس لمصلحة الولايات المتحدةالرئيس السوداني يدعو لاتفاق مرضٍ حول سد النهضةلعبة تهديد إيرانعبدالله بن زايد يشارك في اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون مع كيريسوريا: مقتل القائد العسكري لجبهة النصرةالحكومة العراقية: داعش قام بـ "تجريف" مدينة نمرود الأثريةتقرير: سلاح الجو الإسرائيلي يواجه تحدياً جديداً من مصراليمن: إيران لم تُحرّر الدبلوماسي بل قايضته بإرهابيينلجان المقاومة تثمن قرارات المجلس المركزي بخصوص تعزيز الوحدة ووقف التنسيق الأمنياصابة اربعة مواطنين في حريق مخبز بمخيم جباليا .. صور وفيديواللواء كامل أبو عيسى : ليس من المعقول أن نقبل بالشروط في إيريز و لا نقبل بالمطالب المصرية في رفحبالصور .. وفد من تيار المستقبل يزور الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في عين الحلوةمصر: حركة شباب مصر بالخارج : برلمان محايد ورئيس علي الحيادالشؤون الاجتماعية خانيونس تجتمع مع الهيئة المستقلة لحقوق الانساناطفائية بلدية الخليل تخمد نيراناً إندلعت داخل منزل في جبل الشريف بالمدينةلجان المقاومة تثمن قرارات المجلس المركزي بخصوص تعزيز الوحدة ووقف التنسيق الأمنيوزير الخارجية السعودي: إيران تستولي على العراقتعقيبا على تصريحات محمد صبيح بشأن حماس… أحمد موسى: طز في الجامعة العربية .. انت معندكش دمالاتحاد العام للمراكز الثقافية يستقبل وفداً الخارجية الألمانيةبيان المجلس المركزي الختاميامسية ثقافية مميزة في مدينة القدس لإشهار كتاب عن حياة البطريرك صفرونيوسوفاة طفل غرقا في "دلو" مياه غرب الخليلشاهد: صورة مضيفة الخطوط الجوية السعودية التي أثارت أعجاب الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعيالارتباط العسكري الفلسطيني - بيت لحم يؤمن الإفراج عن طفلقريع يندد بنية حكومة الاحتلال الاسرائيلي انشاء تل افريك في محيط البلدة القديمة
2015/3/6

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف

هزة أرضية قوية متوقعة في اسرائيل في كل لحظة قد تؤدي إلى مقتل وإصابة 100 ألف
تاريخ النشر : 2006-10-25
غزة-دنيا الوطن

تشير التوقعات العلمية إلى احتمال وقوع هزة أرضية قوية ومدمرة في البلاد في كل لحظة، يتبعها تسونامي تصل ارتفاع أمواجه إلى 5-6 أمتار. كما من المتوقع أن تقع خسائر بشرية ومادية هائلة جداً، بحيث يتجاوز عدد القتلى المتوقع إلى أكثر من 16 ألف قتيل، بالإضافة إلى إصابة ما يقارب 90 ألفاً آخرين، وإيقاع أضرار جزئية أو كاملة بما يقارب 130 ألف مبنى، وتشريد أكثر من 350 ألف شخص.

وفي تقرير قدمته اليوم لجنة التوجيه الوزارية، بشأن الاستعدادات لإمكانية وقوع هزة أرضية، إلى لجنة العلوم والتكنولوجيا، جاء أنه من يتوقع في كل يوم أن يحصل تسونامي في اسرائيل.

وجاء في تقرير نشرته وسائل الإعلام اليوم، الثلاثاء، أنه في أعقاب المعلومات حول حدوث تسونامي بعد وقوع هزات أرضية في الماضي في المنطقة، توصي للجنة بإقامة منظومة إنذار من تسونامي قد يقع على شواطئ البحر المتوسط، وذلك بالتعاون مع دول أخرى في المنطقة.

وتشير التقديرات إلى أنه في حال وقوع تسونامي سوف يصل ارتفاع الأمواج إلى 5-6 أمتار، وذلك استناداً إلى دراسات وحالات سابقة وقعت في المنطقة، كان آخرها في العام 1949.

وبدأت اللجنة في إطار عملها بتحضير خرائط تشتمل على مناطق سوف تغمرها المياه على شواطئ البحر المتوسط، وعما قريب سيتم إعداد خرائط تتناول الفيضانات في البحر الأحمر وبحيرة طبرية.

وبحسب التقديرات، ففي حال ضرب تسونامي شواطئ حيفا، فسوف يوقع الأضرار بـ10 معامل صناعية، علاوة على 150 منشأة أخرى يستخدم فيها مواد خطيرة معرضة لمخاطر فورية جراء هزة أرضية. وبسبب النقص في الطواقم المهنية المختصة أصدرت أوامر، في هذه المرحلة، بإلزام ما يقارب 40 منشأة بالبدء بإجراء تصليحات تساعد على صمودها في حال وقوع هزة أرضية.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة في حالة سباق مع الزمن، لكونه لا يختلف أحد على احتمال وقوع الهزة في البلاد، في موعد قريب.

وتتوقع التقديرات أن قوة الهزة سوف تصل قوتها إلى 7.5 درجة بحسب مقياس ريختر، وتكون بيسان في مركز الهزة.

ويقول د.أفرايم لاؤور، رئيس لجنة التوجيه، بشأن توقع الهزة الأرضية إنه من الممكن أن تقع الهزة خلال ثوان، وربما بعد 10 سنوات، وتؤدي إلى عشرات الآلاف من القتلى. وبرأيه فإن القنبلة النووية تكون أقل خطراً من الدمج بين الهزة الأرضية والمواد الخطيرة المخزونة في أماكن مختلفة من البلاد.

كما يشير التقرير إلى أن الحكومة لا تولي الجدية الكافية لاحتمالات الكوارث المتوقعة، وبالرغم من القرار بتخصيص 50 مليون شيكل لذلك، فلم يتم تخصيص سوى 3.5 مليون شيكل فقط في هذا العام.

كما تطالب اللجنة بالعمل على منع انهيار المعهد الجيو- فيزيائي، الذي أوقف أعمال الصيانة الجارية للشبكة "السيسموغرافية"، وسوف يضطر إلى وقف أعمال المتابعة التي تتواصل على مدار الساعة.

وبحسب التقديرات، فإن الأضرار المتوقعة في أعقاب الهزة الأرضية ستكون كالتالي: 16 ألف قتيل، و6000 إصابة خطيرة 83 ألف إصابة خفيفة، إخلاء 377 ألف شخص من بيوتهم، تدمير 10 آلاف مبنى بشكل كامل، أضرار لـ 20 ألف مبنى بشكل جزئي، و 104 آلاف مبنى تتعرض لأضرار بين خفيفة ومتوسطة..
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف