الأخبار
د. الخطيب يتفقد مركزاسعاف جباليا بعد استهدافه ويقدم المساعدة للنازحين في مدارس وكالة الغوثتقرير ألماني موثّق : سبب مقتل المستوطنين الثلاثة جنائيالرئيس يستعين بأول آية قرآنية نزلت تأمر المسلمين بالجهاد..واسرائيل:أبومازن يحث حماس على القتالبالفيديو.. قناة المانية تكشف: سبب مقتل المستوطنين الثلاثة جنائي ولم يتم خطفهم بالضفة الغربيةالمتحدث باسم فتح في الخليل يطلق صراخاته في وجه أفيخاي ادرعي عبر مقابلة تلفزيونية ناريةالناطق باسم حركة فتح ينفجر بوجه افيخاي ادرعي .. فيديوبوستات فيسبوك: تحليل خطاب الرئيس وكلمة السر في حديث هنية و ابو عبيدةشباب فلسطين، يطالبون الدول الاجنبية والعربية بطرد السفراء الاسرائيليين من عواصمهمبتمويل من مؤسسة محمد بن راشد: فارس العرب توزع طرود غذائية عاجلة للمتضررينبالفيديو.. أمن الرئاسة المصري يفتش جون كيريالألوية تعلن تدمير دبابة شرق رفح ومقتل واصابة من فيها وقصف مدن اسرائيلية بالغرادمؤسسة نبيله برير تنظم افطارا رمضانيا السابع في عين الحلوةساعات حاسمة .. مستقبل التهدئة .. وقرارات الميدانلبنانيون يعلقون أسماء شهداء غزة على صخرة الروشة في لبنانمصر: محافظ الاسماعيلية يقيم مائدة افطار لمتحدى الاعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة بنادى الفيروزمجلس حقوق الإنسان بشأن قطاع غزة: يجب تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في انتهاكات القانون الدولياجتماع سكرتاريا غرفة الطواريء المركزية في كل من رام الله وغزة عبر الفيديو كونفرسهيئة الهلال الأحمر الإماراتي توزع أكثر من ستة آلاف وجبة إفطار وسحور على النازحين في غزةبالفيديو.. "داعش" تدهس علم فلسطين بالأقدام وترفع علم القاعدةنجاة القيادي رامي خروات من محاولة اغتيال جبانة بعد إستهداف منزلةالرئيس يختم خطابه بآية قرآنية : أذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وان الله على نصرهم لقديرالعراق: المرجع اليعقوبي: ما تقوم به التنظيمات الارهابية من تهديد وتهجير المسحيين والاقليات جريمة كبرىاليمن: تقرير لـ"عدن لأيف" يكشف غيض من فيض المتنفذين في شركات النفط بحضرموتكتائب الشهيد جهاد جبريل تقصف موقع الاستخبارات العسكري شرق رفح بصاروخين 107العهد عين الحلوة بطل دورة رمضان بعين الحلوة
2014/7/23
عاجل
طائرة من دون طيار تطلق صاروخًا على منزل لعائلة الحبل في بيت لاهيا شمال قطاع غزةإطلاق نار على سيارة عسكرية إسرائيلية بالقرب من غوش عتصيون دون اصابات .الطائرات الحربيه تدمر مبني البريد والبنك الوطني الاسلامي في رفح جنوب القطاع .القناة الثانية: دفن 13 حندي قتلوا بغزة خلال الإشتباكات الضاريةالقسام يقصف بئر السبع ب4 صواريخ سجيل 55القسام تفجر 3 عبوات شواظ في باقر عسكري بمنطقة الريان بصوفافقدان محمد ابوريدة وزوجته وإصابتان خطيرتان في غارة على منزل في بلدة عبسان الكبيرةأبو زهري:روبرت سري عرض على حماس تهدئة خلال زيارة كي مون للمنطقة وقد وافقت الحركة بينما رفض نتنياهوسقوط فذائف مدفعية على مدارس للوكالة والمنازل المحيطة بالقرب من مسجد الشيخ أحمد ياسين في مخيم المغازيقصف مدفعي مكثف على الحدود الشمالية لقطاع غزةطائرات الاحتلال تستهدف حاووز للمياه قرب مسجد عباد الرحمن شرق مدينة خان يونساستشهاد المواطن مروان إبراهيم سمور (38 عامًا) بقصف إسرائيلي على بلدة عبسان شرق خانيونس، جنوب القطاعشهيد وأكثر من 10 جرحى بقصف عشوائي مكثف على خزاعة شرق خانيونس جنوب القطاعاستهداف منزل مواطن جنوب بني سهيلا شرق خانيونس واشتعال النيران فيه ووجود إصاباتسقوط صاروخين على مدينة رهط ووجود بعض حالات الهلعشهيد بعبسان وجرحى بقصف مدفعي عنيف على خزاعة والفخاري ومعن في خانيونسليبرمان : ابو مازن رجل نازي بثوب سياسيأسامة حمدان: الموقف العربي لا يجب أن يكون محاديا فكيف إذا شعرنا انه منحاز للأسف إلى إسرائيلليبرمان : الرئيس عباس اعلنها صراحة تبنيه شروط الارهابين بغزة وامر بالقتالللمرة الثانية:المدفعية الاسرائيلية تستهدف مئذنة مسجد السلام كبرى مساجد القرارة بقذيفة اصابتها مباشرة

د.هبة قطب تحدد الوقت المثالي للقاءات الفراش بعد الافطار:القبلات والطبطبة والأحضان الدافئة أثناء الصيام

د.هبة قطب تحدد الوقت المثالي للقاءات الفراش بعد الافطار:القبلات والطبطبة والأحضان الدافئة أثناء الصيام
تاريخ النشر : 2006-10-01
غزة-دنيا الوطن

طالبت د. هبة قطب أستاذة الطب الجنسي والشرعي بجامعة القاهرة الأزواج بعدم الانقطاع عن العلاقة الحميمة في رمضان بحجة افراد الشهر كاملا بأيامه ولياليه للعبادة، مؤكدة ان ممارسة الجنس بين الزوجين في وقت الاباحة صدقة مضاعفة الأجر.

وأكدت د. هبة وهي أول طبيبة عربية تتخصص في أمور العلاقات الجنسية أن أفضل أوقات الأداء الجنسي بعد صلاة التراويح، مشيرة إلى أنه لا مانع من القبلات والطبطة والأحضان الحنونة أثناء الصيام.

وقالت: لا رهبانية في الاسلام، وهذه مسألة محسومة بالقرآن الكريم والسنة. النفس البشرية لا تصبر، ويرى بعض الفقهاء ذلك من تمام العبادة، فالرجل عندما يأتي زوجته يؤجر أجر صدقة، ومن ثم فالأجر مضاعف في رمضان.

بروتوكول الجنس في رمضان

وأوضحت أن بروتوكول العلاقة الجنسية في رمضان، يبدأ أولا من الالتزام بالمواعيد المباح فيها ذلك وهي من اذان المغرب إلى اذان الفجر، أي من الافطار إلى الامساك، والعلاقة الجنسية بين الزوجين مستحبة جدا في هذه الفترة حتى لا ينقطع الود بينهما طوال الشهر بحجة تخصيص ليله للعبادة فقط.

وأضافت أن هناك شكوى من الطرفين بامتناع الطرف الآخر عن ممارسة الجنس في رمضان اعتقادا أن ذلك تقرب من الله ، وأنا أرى أنه فهم خاطئ يؤثر سلبا على علاقة الزوجين وعلى حبهما أيضا للعبادة، فنحن لا نريد أن يتململ الناس من رمضان احساسا منهم بأنه يمنع شهواتهم الطبيعية كأن تعتاد المرأة أن يبتعد عنها زوجها في هذا الشهر فتبدأ عندها مرحلة القلق كلما اقترب دخوله.

وتساءلت: ما دام القرآن والسنة حللا اللقاء الجنسي بعد اذان المغرب، فلماذا نسعى إلى تقييده. نريد أن يظل الناس على حبهم لرمضان، معززين هذا الحب بالأفعال والتصرفات.

الممارسة الجنسية أثناء الاعتكاف

وبالنسبة لأيام الاعتكاف في العشر الآواخر من رمضان والتي ينقطع فيها الزوجان عن العلاقة الجنسية أوضحت د. هبة قطب: الجهاز العصبي يقوم ببرمجة نشاط الجسم الجنسي عند الزوجين في أيام الاعتكاف على عدم الممارسة، وبالتالي لا يشعر أي منهما بالحرمان.

وضربت مثلا بالصيام عن الطعام والشراب في النهار، فالاحساس بالجوع والعطش يكون أقل بعد التعود على ذلك بسبب ما يقوم به الجهاز العصبي من برمجة، بينما الانسان لو تأخر غداءه مثلا في غير رمضان لشعر بالجوع الشديد.

وأشارت د. هبة إلى ان المشاكل الجنسية في رمضان لا تزيد عنها في غير رمضان، لأن الناس يشعرون أنهم أقرب إلى الله وإلى التصرف بحكمة وعقلانية نحو حل مشاكلهم.

وضربت أمثلة بنوعية هذه المشاكل الجنسية الرمضانية، مثل شكوى الزوجة من هجر زوجها لها في رمضان وانقطاعه للعبادة، أو رفض الزوجة لقاء زوجها في ليل رمضان بدعوى أنه يجب تأجيله إلى بعد انقضاء رمضان اكراما له وحرصا على تخصيصه للعبادة فقط، بل انها ترفض حتى تقيبله لها، معتبرة أن القبلة تفطر، مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم.

التقبيل أثناء الصيام

وأضافت: لا مشكلة في التقبيل في نهار رمضان إذا علم الزوجان بأنهما يستطيعان أن يملكا نفسيهما ولا تتطور الامور إلى أكثر من ذلك، لكن ما دام اللقاء الجنسي مسموح بعد الافطار فمن الأفضل تأخير المقدمات القوية إلى بعد الافطار للابتعاد عن الاثارة التي قد تؤدي إلى ما يبطل الصوم، لكن القبلات والطبطة والأحضان الحنونة فلا مانع أبدا في نهار رمضان بشرط ألا تؤدي إلى استثارة ينتج عنها ما يفطر الصائم.

وعن الوقت المثالي لممارسة الجنس بعد الافطار قالت د. هبة قطب: لا توجد أضرار صحية للممارسة بعد الافطار مباشرة، لكن الأداء لن يكون جيدا، وان كان ذلك يتوقف على كمية الطعام ونوعيته على مائدة الافطار.

وأشارت إلى انه لا يجب الفصل بين النشاط الجنسي وأي نشاط آخر ومن ضمن ذلك نشاط الجهاز الهضمي، فاللقاء الجنسي يحتاج لمجهود دورة دموية وتوافق عضلي عصبي. الانسان يحس بالخمول والكسل بعد تناول الافطار، ومن ثم فان الاداء الجنسي لا يكون سليما لعدم حدوث ضخ دماء بالشكل المطلوب لعملية جنسية ناجحة، بسبب انهاك الجهاز الهضمي، خاصة إذا كانت العناصر الغذائية التي تناولها غير خفيفة.

متى يلتقي الزوجان على الفراش؟

وأوضحت: إذا افطر الزوجان على عناصر غذائية خفيفة فيمكن لهما الممارسة بعد الافطار بعشر دقائق، إما اذا كان الافطار على المحشيات والمحمرات وغير ذلك من العناصر الدهنية الثقيلة، فهو يحتاج إلى عدد من الساعات لكي ترتاح المعدة ويتم الهضم، وهذا يختلف حسب نوعية الأكل، فكلما احتوى الافطار على دهون أعلى كلما كان الأداء الجنسي أسوأ لأنها تستغرق وقتا أطول في الهضم.

والوقت المثالي للممارسة حسبما ترى د. هبة بعد العودة من صلاة القيام، حيث يكون قد تم الهضم بصورة أكبر وارتاحت المعدة نتيجة المجهود البدني في تلك الصلاة.

وتنصح المقبلين على الزواج بتأخير الزفاف إلى ما بعد رمضان بسبب احتياجهم إلى عدد مرات أداء اكثر في اليوم الواحد مع شهوة جنسية عالية، وهذا يلزمه مجهود لا يكفي معه فترة ما بعد الافطار إلى الامساك.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف