الأخبار
شهيدان فجر الجمعة يرفع حصيلة #عداد_العدوان إلى 802 شهيد وآلاف الجرحىفتوى شرعية : من لم يأمن على نفسه للصلاة في المسجد فعليه بالصلاة في منزله-الجمعة تصلى ظهراًفقط في غزة.. صلاة التراويح وقيام ليلة القدر تقام في الكنيسةتسليم كسوة العيد لأطفال مركز الغد للتوحدمسيرة في مخيم الرشيدية تضامناً مع قطاع غزةالساعة الواحدة والنصف ظهراً حاسمة..هآرتس:كيري يطرح مبادرة جديدة لوقف النار-سيغادر لو رفضت الاطراف!قوات الأمن الوطني الفلسطيني تشارك في الإفطار الجماعي التكريمي لجمعية أصدقاء جامعة القدس المفتوحةعرب 48: ابو عرار:" خطر الهدم يهدد منازلنا من جرافات الهدم وقصف الصواريخشاهد بالفيديو.. اشتباكات بين المقاومة وقوات خاصة متحصنة بمنزل شمال قطاع غزة ويسمع صراخ جنود الاحتلالبانهيار نفق على الحدود : اصابة 12 جندي اسرائيلي بجراح خطيرة اثنين منهم بالغة الخطورةمصر: الضغط الشعبي تطالب بتفعيل دور المجتمع المدني في مصرالفلاح الخيرية في فلسطين توزع طرودا غذائية على المتضررين من الحرب في مراكز الإيواءالاتحاد الوطني للمؤسسات الاهلية يطالب القيادة التوجة للجنايات الدولية ويطالب في الغاء احتفالات العيدالهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تطالب بوقف العدوان على قطاع غزة ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليينأونروا:التبرع بيوم عمل من جميع العاملين في الرئاسة العامة يخصم لصالح غزةمصر: رئيس مدينة كفر الزيات وخليل كرما 140 من حفظة القرآن الكريم بكفر الزياتحركة المجاهدين تثمن موقف البرازيل بسحب سفيرها من اسرائيلاستشهاد 3 جرحى متأثرين بجروحهم في المستشفيات المصريةجنوب أفريقية تصبح مليونيرة بفوزها بجائزة عرض دو الصيفي الكبرى البالغة مليون درهم إماراتيالإعلام": ما حصل في مدرسة بيت حانون فعل همجي وبربريبيير كرينبول : العديد من القتلى والجرحى في مدرسة تابعة للأونروا في بيت حانونباكستان تنكس الأعلام وتعلن الحداد غدا الجمعةزهيرة كمال: بيان الاتحاد الأخير لم يرتق إلى المستوى الأخلاقي والقانوني والسياسي إزاء الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزةقوات الاحتلال تقل (3) مدنيين فلسطينيين وتصيب (71) آخرين في مسيرات احتجاجية في الضفة الغربيةيوم دموي جديد جثث وجرحى ينزفون في شوارع خزاعة وعبسان والقرارة ولا يسمح لطواقم الإسعاف بالوصول لهم
2014/7/25
عاجل
هآرتس :مبادرة كيري تسلمتها الحكومة الاسرائيلية وحركة حماس وضغوطات من قطر وتركيا على حماس للموافقةهآرتس عن مصدر اسرائيلي :ستوافق الحكومة على مبادرة كيري مع عدم الانسحاب من غزةهآرتس : لو رفضت الاطراف مبادرة كيري سيغادر المنطقة فوراًهآرتس :كيري طرح مبادرة جديدة للتهدئة تحفظ ماء وجه كل الاطراف - الرد عليها اليوم ظهراًشلح : لدي سرايا القدس سلاح استراتيجي لم تستخدمه ل هذه اللحظهاطلاق نار كثيف في اتجاه مستوطنة ايتيمار جنوب نابلسقوات العاصفة - كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني وكتائب ابو علي مصطفى تستهدفان موقع صوفا بــ4 صواريخمصدر امني اسرائيلي: نحن لسنا حتى في منتصف الطريق لوقف اطلاق الناراستهداف منزل لعائلة العطار في دير البلح وسط قطاع غزة0404 الجيش يدفع بتعزيزات كبيرة لحاجز قلنديا في ظل تخوف من اقتحامه من قبل 3 آلاف فلسطيني يهاجمونهالجهاد الإسلامي:فلتتحول شواراع الضفة والقدس بعد صلاة الجمعة لساحات مواجهة واشتباكات مع جنود الاحتلاللجان المقاومة : انتفاضة أهلنا في الضفة تؤكد التوحد خلف خيار المقاومةالاحتلال يستهدف مسجد حمزة بخانيونس وحاووز بني سهيلا شرق المحافظةمناشدة: مطلوب دم من فئة O- في مجمع فلسطين الطبي في رام الله ..لكثرة الاصابات الموجودة الانإشتداد حدة المواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليلمفتي غزة : زكاة الفطر 9 شواقل تدفع لنازحي غزة وإخراجها حسب قدرتهم3 شهداء في قصف منزل يعود لعائلة شراب شرق ‫‏خانيونس‬الشهيد الثاني في مواجهات قلنديا هو مجد يوسف عواد 27 عاماً.3 شهداء وإصـابات في قصف منزل يعود لعائلة شراب شرق خانيونس جنوب القطاعشهداء واصابات في قصف منزل يعود لعائلة شراب شرق خانيونس جنوب القطاع

نساء قبرص يقبلن على مدارس الرقص الشرقي

نساء قبرص يقبلن على مدارس الرقص الشرقي
تاريخ النشر : 2006-04-12
غزة-دنيا الوطن

تجتاح ظاهرة الرقص الشرقي الجزء اليوناني من جزيرة قبرص، حيث ظهرت عدة مدارس لتعليم هذا الفن، كما تقام حفلات تحييها الراقصات القبرصيات في عدد من المطاعم والنوادي الليلية.

وتقبل النساء القبرصيات من مختلف المهن على الرقص الشرقي باعتباره فنا وهواية ورياضة تصقل الجسم، في حين تتخذ منه بعضهن مهنة يمارسنها في الليل بجانب عملهن في النهار.

وتقول سيلفيا حاجيجورجيو صاحبة مدرسة للرقص الشرقي في نيقوسيا إن عدد الطالبات لديها يتجاوز الثمانين، وتتراوح أعمارهن بين 8 أعوام و60 عاما، في حين يقدر العدد الإجمالي لمن يتعلمن الرقص في المدن القبرصية باكثر من ألفين.

وتشير سيلفيا إلى أن معظم الطالبات يتعلمن الرقص كهواية ووسيلة للمحافظة على الرشاقة، بينما يتعلمه عدد قليل منهن لاحترافه.

وفي حفل سنوي أقامته إحدى مدارس الرقص الشرقي في نيقوسيا هذا الأسبوع، خرجت الراقصات على المسرح الذي امتلأ بالحضور ببذلات رقص ملونة زاهية في مشهد بدا وكأنه من ليالي ألف ليلة وليلة.

وقدمت الفتيات فقرات راقصة على أنغام موسيقى وأغان عربية لم يكن يفقهن كلماتها على الأرجح لكنهن أجدن الرقص على ايقاعاتها. واستقبل الجمهور الراقصات بالتصفيق في بلد لا ينظر فيه الناس إلى الرقص الشرقي بالنظرة السلبية الذي ربما ارتبطت به في بعض دول الشرق الأوسط.

محامية تهوى الرقص الشرقي

وتقول طالبة الرقص الشرقي آنا (30 عاما) التي تعمل نهارا في شركة للمحاماة، إنها أحبت الرقص الشرقي لما فيه من فن جميل وحركات متناسقة تساعد على إضافة الكثير من الرشاقة الى الجسم.

وتوضح "لقد عشقت الرقص الشرقي وبدأت اتعلمه بعد أن شدتني الموسيقى الشرقية بشكل كبير. وبعد سنوات من الخبرة والتدرب، بدأت في ممارسته ليلا في بعض المطاعم خاصة التي تقدم المأكولات العربية" والتي أصبحت منتشرة في انحاء الجزيرة.



ولا تخجل آنا التي ارتدت ثوب رقص باللون الاحمر تحضيرا لتقديم فقرة في الحفل الذي أقامته المدرسة، من ارتداء الزي الذي يكشف عن جسمها وتقول "إن الرقص أمر مقبول بين سكان الجزيرة باعتباره فنا جميلا ومعبرا تختلط فيه الموسيقى بحلم الشرق الجميل".



وتؤكد معلمة الرقص سيلفيا على ذلك وتقول إن التحفظات التي ربما ترتبط بالرقص الشرقي في العالم العربي تغيب عن المجتمع القبرصي الأكثر انفتاحا على الغرب.

أما ماريا طالبة الرقص (25 عاما) التي ارتدت ثوب رقص ازرق استعدادا للمشاركة في الحفل، فتقول إنها شغفت بالرقص الشرقي حين رأت إحدى الراقصات تؤديه على شاشة التلفزيون. وتضيف ماريا التي تعمل مسؤولة في إحدى شركات السياحة في قبرص أنها تمارس الرقص الشرقي كهواية فقط ولا تنوي احترافه.

الغرب سبب الانتشار

وقد يظن البعض أن انتشار الرقص في قبرص يعود إلى قربها من الدول العربية، إلا أن ستافرو كاراياني الذي يعلم الرقص الشرقي، يقول إن انتشار هذه الظاهرة في قبرص يعود الى رواجها في الغرب.

ويقول ستافروس الذي يعمل استاذا محاضرا في الادب الانكليزي في إحدى الكليات القبرصية، إن إعجاب النساء القبرصيات بالرقص الشرقي ليس غريبا حيث تتشابه موسيقى هذا البلد المستمدة من الموسيقى اليونانية كثيرا مع الالحان العربية.

ويوضح ستافروس الذي ألف كتابا بعنوان "الرقص الشرقي بين الخوف والرغبة" وجاب العديد من دول العالم محاضرا عن أصول الرقص الشرقي في الجامعات ومنها جامعة كانبيرا باستراليا وجامعة برتيش كولومبيا بكندا، أن موجة الرقص الشرقي بدأت تجتاح قبرص منذ ثلاث سنوات.

ويقول إن عدد المدارس التي تدرس الرقص الشرقي في هذا الشطر من الجزيرة قد جاوز الـ 15 مدرسة إضافة إلى صالات الرياضة التي تخصص دروسا لتعليم هذا الرقص ولكن كرياضة.

ويفسر ستافروس- الذي يقول إن راقصته المفضلة هي المصرية تحية كاريوكا- انتشار الرقص الشرقي في الجزيرة بانه "فن كباقي الفنون يسري في العروق وليس له علاقة بثقافة البلد نفسه، فالناس من مختلف الثقافات والبلدان يمارسون العديد من فنون الرقص التي لم تنشأ فيها".

ويقول ستافروس إنه تعرف على الرقص الشرقي أول مرة في كندا وسنحت له فرصة تعلم بعض الدروس على يد الراقصة المصرية نجوى فؤاد والراقصة فريدة فهمي ومحمود رضا من "فرقة رضا" المصرية الشهيرة للرقص الشعبي.

أما سيلفيا فتقول إن علاقتها بالرقص الشرقي بدأت في نيويورك حيث كانت تتعلم الرقص الغربي، مؤكدة أن حبها للرقص الشرقي دفعها إلى حضور دورات في مصر وسوريا ولبنان وغيرها من الدول.

ورغم ارتباط الثقافة التركية بالرقص الشرقي، إلا أن هذا النوع من الفنون لا يلقى قبولا في الجزء الشمالي من الجزيرة المقسمة منذ عام 1974، حيث ينظر المجتمع المحافظ اكثر هناك الى ذلك النوع من الرقص بشيء من التحفظ، كما تؤكد مدرسة الرقص سيلفيا.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف