الأخبار
ابو مرزوق يجري سلسلة لقاءات سياسية وشعبية واجتماعية ضمن جولته في لبنانجامعة بوليتكنك فلسطين تعقد ورشة عمل بعنوان" فحص الواقع لبناء الخطة الاستراتيجة الوطنية للشباب"جامعة بوليتكنك فلسطين تستضيف وفد المجلس الأعلى للإبداع والتميز في لقاء "تعريفي وتحفيزي "أريحا: "جعفر للتجارة والتسويق" تكرم زبائنها من تجار الجملة عبر تقديم باقة من الهدايا المميزةعلى شرف الذكرى 47 للانطلاقة..الديمقراطيه في سلفيت تعقد مؤتمرهاالجبهة الديمقراطية تنظم مسيرة جماهيرية ووضع اكاليل على نصب المجهول بعين الحلوةمصر: فريدة مجاهد تحيل مشرفة مدرسة الاحمدية الثانوية العسكرية للتحقيق بسبب الاهمالالعراق: وزير الموارد المائية يزور قيادة عمليات سامراء وقطعات سرايا السلام في الخطوط الاماميةفي نابلس..إطلاق مبادرة داعمة للأشخاص ذوي الإعاقةالمسؤول الاعلامي لحركة فتح محمد بقاعي: نبارك المصالحة الفلسطينية والوحدة عنصر قوةمؤسسة ادوار توقع على مشروع بعنوان "دعم المساواة بين البنين والبنات في الوصول الى التعليم في مناطق جنوب الخليل"حركة الأحرار تدعو أبناء شعبنا في الضفة لتصعيد الحراك الشعبي والانتفاضة للضغط لإنقاذ حياة الاسير القيقبلستينو يواصل نجاحاته ويفوز على نادي يونيفيرسيداد دي تشيلي في دوري سكوتيابنك الكلوسورا بهدفين مقابل هدف واحدهيئة الأسرى: النيابة العسكرية الإسرائيلية ترفض نقل الأسير القيق الى مستشفى في رام اللهنابلس: فتح تدعو زير المالية الى صرف مستحقات المعلمينبولس: نيابة الاحتلال تؤكد على موقفها السابق برفض نقل الأسير القيق إلى مستشفى فلسطينيهيئة الأسرى: محكمة الاحتلال تقرر الافراج عن القاصر ديما الواوي بكفالة قدرها 8000 شيكل "الجزائريون يشجعون منتخب فلسطين الوطني ضد فريقهم (فيديو)الإتحاد العام للنقابات العمالية وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية يعقدان ورشة الضمان الاجتماعي اللائق بالكرامة الوطنيةالأحتلال يصيب شاب بعيار معدني خلال مواجهات في بلدة جبع جنوب جنينمدراء التربية والتعليم العالي يتدارسون اضراب المدارسوقف برنامج خيري رمضان بعد إهانة السبكي لنساء الصعيد في مصر"الفالنتاين" الفلسطيني بلون الدممادلين مطر : صور منشورة على احد المواقع لا تمت لي بصلةنقابة الصحفيين تنظم وقفة دعم و اسناد للصحفي القيق على دوار المنارة
2016/2/15

مرشد الإخوان المسلمين : طز في مصر وأبومصر.. واللي في مصر

مرشد الإخوان المسلمين : طز في مصر وأبومصر.. واللي في مصر
تاريخ النشر : 2006-04-12
غزة-دنيا الوطن

أثار حوار صحافي نشرته صحيفة «روزاليوسف» اليومية قبل أيام مع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة محمد مهدي عاكف أزمة عنيفة بين الصحيفة وجماعة الإخوان، حيث تضمن نص الحوار عبارات على لسان عاكف قال فيها «طز في مصر.. وأبومصر.. واللي في مصر»، وقابل الإخوان النشر بانتقادات عنيفة وتأكيدات بأن ما نشر «كلام مفبرك».

وردت صحيفة «روزاليوسف» بإعلان التحدي ضد الجماعة بأن لديها نص الحوار مسجلا بصوت عاكف، ودعت الجماعة للذهاب إلى القضاء إذا كانوا متأكدين من موقفهم، في وقت قام فيه رئيس تحرير الصحيفة الكاتب الصحافي عبد الله كمال بإذاعة مقاطع من الحوار بصوت عاكف مساء أمس الأول في برنامج «البيت بيتك» الذي يبثه التلفزيون المصري على قناته الثانية يومياً على الهواء مباشرة.

وفي أول تعليق له على ما نشرته روزاليوسف قال المرشد العام للجماعة مهدي عاكف لـ«الشرق الأوسط» إنه لم يدل بحديث لهذه الصحيفة ولا أتعامل معها ولا أصدق ما ينشر فيها ولست معنياً بما تردده، لأن الجميع يعلم توجهاتها ويعلم من ورائها، كما يعلم الجميع لمن ولاؤها.

وأضاف لقد أدليت بالحوار منذ 9 أشهر لصحيفة الكرامة الأسبوعية ونشر والكل يعلم «فبركة روزاليوسف» وما تقوله، مؤكداً أن هذه الصحيفة وغيرها تحاول تشويه صورة الإخوان، ولكنهم لن يتمكنوا ونحن لا نهتم بمثل هذه الأمور لأننا نعلم أن الأمن والنظام وراء كل ذلك، مشيراً إلى أن الصحيفة تسير على مبدأ «ولا تقربوا الصلاة» من دون أن تكمل الآية الكريمة «.. وأنتم سكارى» وتستخدم كلمات في غير موضعها وتسعى للبيع على حساب الإخوان.

وحول ما إذا كان سيقاضي الصحيفة قال عاكف هذا الأمر متروك برمته للدكتور يحيى الجمل الفقيه الدستوري لبحثه، وأضاف لن أضيع وقتي في مثل هذه الأمور، مؤكداً أن الجميع يعلم أن الإخوان هم أكثر الناس دفاعاً وحباً وخدمة لهذا الوطن والمواطنين.

وسألت «الشرق الأوسط» الدكتور يحيى الجمل حول الموقف القانوني، فقال إن مرشد الإخوان مترفع عن أن يرد على مثل هذا الكلام ولن يقاضي الصحيفة لأن الجماعة لو تفرغت لمقاضاة كل من يسيء إليها فسيكون مبدأ سلبياً، مؤكداً أن عاكف يكن لمصر والمصريين كل التقدير والحب وينتمي لهذا البلد وليس من المعقول أن يقول مثل هذا الكلام.

وعما إذا كان امتناع عاكف عن مقاضاة الصحيفة يرجع إلى صحة الكلام، قال الجمل هذا تفسير غير صحيح لأن هذا موقف من الناحية السياسية يعد الأفضل لعدم الدخول في معارك جانبية والهبوط لمثل هذا المستوى مع هؤلاء الناس.

على الجانب الآخر أكد رئيس تحرير صحيفة روزاليوسف الكاتب الصحافي عبد الله كمال أن مبدأ «ولا تقربوا الصلاة» الذي يدعيه عاكف عار من الصحة لأننا نشرنا الحوار كاملا وأعلنا التحدي ولدينا الشريط بصوته في وقت لم تتجرأ صحيفة أخرى على نشر الحوار كاملا.

وقال كمال لـ«الشرق الأوسط» حرصنا على نشر الحوار كما لو أنه وثيقة، وتضمن النشر انتقادات المرشد للنظام وهو ما يخالف مبادئ سياسية عامة للصحيفة ولكن فعلنا ذلك باعتبار هذا الحوار وثيقة يجب إعلانها على الناس بالكامل.

وأضاف كمال نحن لم نطلب حواراً من المرشد ولكن أستطيع أن أفهم أن تعطى الحوارات بالمقاس، بمعنى تقول شيئاً لصحيفة وتقول شيئاً آخر لصحيفة أخرى، لافتاً إلى أن الإخوان لديهم نسخة من شريط الحوار لأن الجماعة تتعمد عمل نسخة بخلاف نسخة الصحافي في حوارات المرشد العام.

وأكد كمال أن عاكف يصر على مناقشة الشكل وليس المضمون، وقال إن المضمون يحوي كلاما محددا يعبر عن رأيه بوضوح ومنهجه في إطار تنظيره إلى السعي لخلافة إسلامية، وأضاف: كلام خطير مثل «ياريت يحكم مصر واحد من ماليزيا وأن الأتراك لم يحكموا مصر» كل هذه الأمور تمثل ازدراء للوطنية المصرية، وإهانة لكل شعب مصر والإخوان أنفسهم لصالح أفكار عاكف العقيدية التي هي نفس أفكار أسامة بن لادن عن الأممية الإسلامية.

وأعلن كمال انه سيقوم بتوزيع CD مع مجلة روزاليوسف الأسبوعية تحوي حوار عاكف، وقال نحن على يقين من أن كلام عاكف سبب ضجة داخل الجماعة، ونحن نختلف مع المرشد والإخوان ولكن لا يمكن أن ننسب له ما لم يقله لأنه يقول أسوأ مما يتوقعه أحد داعياً الإخوان لمحاسبة مرشدهم على ما يقوله.
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف