السيرة السياسية للرئيس بشار الأسد :أسد دمشق التالي …بشار الأسد وسورية الحديثة

السيرة السياسية للرئيس بشار الأسد :أسد دمشق التالي …بشار الأسد وسورية الحديثة
غزة-دنيا الوطن

أنهى البروفسور دافيد ليش مسودة كتابه ( أسد دمشق التالي …بشار الأسد وسورية الحديثة ) , و سيبدأ بيعـه في المكتبات بحدود شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2005 .

و الكتاب يتألف من 330 صفحة ...قياس 23 * 15 سم .

على الغلاف صورة ملونة تمثل مسيرة لشباب سوري يحملون صوراً للرئيس بشار الأسد .

الغلاف الأخير للكتاب مصنوع من الورق القاسي والسميك .

والكتاب يعتبر السيرة السياسية للرئيس بشار الأسد ...حيث يقدم من خلال فصوله العشرة التحديات التي تواجه النظام في سورية ...وكيف يتعامل معها الرئيس بشار الأسد ....ويبدأ الكتاب بالمكالمة الهاتفية التي تلقاها الطبيب بشار الأسد في لندن عند الساعة السابعة من صباح 21 كانون الثاني / يناير 1994 والتي تعلمه بحادث السيارة الذي تعرض له أخيه الأكبر باسل ...هذه المكالمة التي غيرت مجرى حياته كلياً عما كان يخطط له ....

ومن ثم يتناول الكثير من تفاصيل حياته سواء الخاصة ومواقفه وأفكاره في المواقف المتعددة حتى من فترة الدراسة ما قبل الجامعية حيث التقى المؤلف عدد من أصدقائه ومدرسيه وتحدثوا عن تصرفاته وردود فعله ....وكان يهتم بردود الفعل التي تعبر عن شخصية الرئيس وهو شاب أو عن المواقف التي تعبر عن البيئة التي نما ضمنها ... ومن بين القصص الكثيرة التي سمعها ذكر لنا الأصدقاء بأنه اهتم بالحادثتين التاليتين اللتين ستدرجا في الكتاب ..

-كان عدد من الأطفال من بينهم بشار يلعبون كرة القدم في الباحة المتوفرة في مدخل المنزل ...وإذا بالرئيس حافظ الاسد ينزل للمغادرة فيراهم ...فيتسمر الجميع وكأنهم ارتكبوا خطأاً ما .....وإذا بالرئيس الراحل يرفع بنطلونه ويشاركهم اللعب و قذف الكرة التي كانوا يلعبـون بها ....

-أثناء فترة الجامعة عندما كان بشار يدرس في كلية الطب ...كان هناك تظاهرة خطابية ....وكان كلما ذكر اسم الرئيس ( وقتها حافظ الأسد ) يصفق الجميع في القاعة .....وأبدى الطالب بشار استغرابه وعدم موافقته على هذا الأمر ...حيث أن التصفيق يجب ألا يكون فقط لمجرد ذكر الاسم إلا إذا كان مرتبطاً بموقف أو موضوع يستوجب ذلك ....لذلك عندما ذكـر اسم الرئيس حافظ الأسد في المرة التالية لم يصفق ...وإذا به يتلقى صفعة على رقبته من الخلف من أحدهم يدعوه فيها للتصفيق ...فاستدار بكل هدوء وبدء يصفق ...

وبعد شهر جاء ذلك الشخص مرعوباً يعتذر من الطالب بشار الاسد وهو يخاف من العقوبة ....ولكن الطالب بشار طمأنه بأنه ليس هناك مشكلة فهو يقوم بعمله .

كيـف حصلـت فكـرة الكتـاب ؟

وفقاً لمصادرنا نستطيع القول بأن الفكرة بدأت عام 2002 وبمبادرة من البروفسور دافيد ...فعرض الفكرة على الدكتور غياث بركات الذي يعرفه كزميل جامعي منذ فترة والذي كان بتاريخ 2002 قد أصبح عضواً في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ..وقد أعجب الدكتور غياث بركات بالفكرة وقام بنقلها للسيد الرئيس ....وغاب الموضوع حوالي سنتين حتى قــام السفير السوري بواشنطن الدكتور عماد مصطفى في شباط 2004 يإبلاغ الدكتور ليش بموافقة الرئيس السوري على فكرة الكتاب وعلى إجراء اللقاءات التي يتطلبها الموضوع ...

وقد زار الدكتور ليش سورية في شهر آيار 2004 حيث اجتمع مع سيادة الرئيس لثلاث مرات كلاً منها بحدود ثلاث ساعات ...إضافة لعدد من اللقاءات مع مدرسيه في فترة التعليم ما قبل الجامعي وبعد من زملائه في المدرسة و أفراد العائلة .

يقـول الناشر وهـو جامعـة يـال عـن الكتـاب :

الكتاب يحاول الإجابة على التساؤلات التالية :

-هل سورية دولة مارقة ؟.

-ما مدى أهميتها لمصير العراق وإيران وإسرائيل ولبنان ؟.

توفرت لدافيد فرصة استثنائية للوصول إلى الرئيس السوري والدائرة حوله ولعائلته …وذلك في فترة دقيقة من تاريخ الشرق الأوسط ..وهذا هو أمر مهم جداً للحديث عن سورية وقائدها المبهم الذي لا يعرف عنه الغرب كثيراً …

بشار الأسد أتى بعد والده حافظ الأسد كرئيس للجمهورية في عام 2000 , حيث ورث ديكتاتورية متهالكة تتهاوى نحــو الأسفل …وبسرعة اصطدم بمواضيع إقليمية ودولية خطيرة كالحرب العالمية على الإرهاب ونمو الديمقراطية في الشرق الأوسط ..

بينما بشار يريد تكامل لا عيوب فيه في هذا المناخ السياسي المتغير , ولكن الكثير من السوريون يخافون أن يفقدوا ما كانوا يتمتعون به من الواقع الاقتصادي والسياسي تحت حكم حافظ الأسد .

بالنسبة لدافيد ليش أن فهم سورية وقائدها هو أمر حيوي لفهم دور ومكان سورية في العالم , ماضيها وحاضرها ومستقبلها .....مصير سورية يقوا الكثير عن شكل وطبيعة الشرق الأوسط الذي سوف يتشكل قريباً ...ومصير سورية مرتبط بشدة بطبيب العيون الشاب الذي أصبح رئيساً .

تعليقــات علـى الكتــاب

عن طريق إمكانية الحصول على مدخل للرئيس السوري , فإن الكاتب قد أنتج كتاب غير عادي للقراءة ويستحق الوقت الذي تقرأه فيه لعدد كبير جداً من القراء .

د.ليش سوف يمدح ويذكر بأنه فعل لبشار الأسد ما فعله باتريك سيل لأبيه .

جيمس جيلفين : استاذ التاريخ في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس .

تحليل من الطراز الأول للتحديات الداخلية وتحديات السياسة الخارجية التي تواجه نظام بشار الأسد , و الردود المختلفة التي اتبعها الأسد لمواجهة هذه التحديات ..

روبرت فريدمان : استاذ العلوم السياسية , بالتيمور الجامعة العبرية .

مـن هـو دافيـد ليـش ؟ :

هو أستاذ تاريخ الشرق الأوسط في جامعة ترنيتي بمدينة سان انطونيو بولاية تكساس .

لديه عدة مؤلفات : ( سورية والولايات المتحدة … الحرب الباردة لايزنهاور في الشرق الأوسط عام 1992 ) …. ( الشرق الأوسط والولايات المتحدة , إعادة تقييم تاريخية وسياسية عام 1996 ) …وله العديد من المقالات وهو محلل سياسي على القنوات التلفزيونية المهمة وكان مستشاراً للرئيس الأميركي السابق لشؤون الشرق الأوسط .

ومن أجل أخذ فكرة عن كتابات وأفكار السيد ليش ننشر أدناه دراسته الهامة التي نشرها عام 2004 و المعنونة ( سورية : دولة على مفترق الطرق ) ..وسنقوم بنشرها باللغة الإنكليزية بسبب عدم توفر الموارد المالية لدى نشرة ( كلنا شركاء) لترجمتها للغة العربية ...ومشكلة عـدم وجــود أي دخـــل للنشــرة تـدفعنـــا اليــوم لعــرض الرغبــة فــي التعــاون مع رعــاة للنشــرة سواء كأشخاص أو شخصيات اعتبارية محلية أو دولية لتمويل تطوير الشكـل والمضمـون ( يمكن تسجيلها كشركة في إحدى مدن الانترنت في الدول العربية ) وبحيث تحافظ على نفس سوية مصداقيتها وسياستها التحريرية وسيكــون التعـــاون شفافــاً ومعلنــاً .

ويقييم الدكتور ليش في دراسته هذه المواضيع المدرجة أدناه في سورية ويعطيها علامات مدرجة بجانب كلاً منها كما يقدم توصيات نصائح في نهاية كل فقرة للنظام وللحزب وللحكومة بحسب الاختصاص :

-الحريات المدنية : 2,04

-حكم القانون : 2,13

-مكافحة الفساد والشفافية : 1,7

((العلامات موضوعة على جدول من سبعة درجات ..الصفر يمثل الأضعف , والدرجة سبعة الأقوى أداءً ))

* كـلـنـا شــركـاء فـي الـوطــن – دمشق - هشام محمد الحرك

التعليقات