الأخبار
خناقة توفيق عكاشة مع عمرو اديب علي الهواءمذيع اردني يرفع الحذاء لتوفيق عكاشةالدكتور النرويجي ماتس جلبرت في استراحة على سلالم مستشفى الشفاءإبراهيم عيسي ينكر عذاب القبر وحساب الملكينبعد الخطاب : الرئيس يتلقى اتصال هاتفي من جون كيريالداخلية تنفي منع تحرك المواطنين بعد 11 ليلاً وتحذر من الاشاعاتبيان تاريخي من القيادة الفلسطينية : كل التحية للمقاومة الباسلة في غزةالقسام يعلن اصابة طائرة حربية اسرائيلية في دير البلحد. الخطيب يتفقد مركزاسعاف جباليا بعد استهدافه ويقدم المساعدة للنازحين في مدارس وكالة الغوثتقرير ألماني موثّق : سبب مقتل المستوطنين الثلاثة جنائيالرئيس يستعين بأول آية قرآنية نزلت تأمر المسلمين بالجهاد..واسرائيل:أبومازن يحث حماس على القتالبالفيديو.. قناة المانية تكشف: سبب مقتل المستوطنين الثلاثة جنائي ولم يتم خطفهم بالضفة الغربيةالمتحدث باسم فتح في الخليل يطلق صراخاته في وجه أفيخاي ادرعي عبر مقابلة تلفزيونية ناريةالناطق باسم حركة فتح ينفجر بوجه افيخاي ادرعي .. فيديوبوستات فيسبوك: تحليل خطاب الرئيس وكلمة السر في حديث هنية و ابو عبيدةشباب فلسطين، يطالبون الدول الاجنبية والعربية بطرد السفراء الاسرائيليين من عواصمهمبتمويل من مؤسسة محمد بن راشد: فارس العرب توزع طرود غذائية عاجلة للمتضررينبالفيديو.. أمن الرئاسة المصري يفتش جون كيريالألوية تعلن تدمير دبابة شرق رفح ومقتل واصابة من فيها وقصف مدن اسرائيلية بالغرادمؤسسة نبيله برير تنظم افطارا رمضانيا السابع في عين الحلوةساعات حاسمة .. مستقبل التهدئة .. وقرارات الميدانلبنانيون يعلقون أسماء شهداء غزة على صخرة الروشة في لبنانمصر: محافظ الاسماعيلية يقيم مائدة افطار لمتحدى الاعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة بنادى الفيروزمجلس حقوق الإنسان بشأن قطاع غزة: يجب تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في انتهاكات القانون الدولياجتماع سكرتاريا غرفة الطواريء المركزية في كل من رام الله وغزة عبر الفيديو كونفرس
2014/7/23
عاجل
اشتباكات عنيفه جدا في منطقة العطاطره في بيت لاهيا و شمال بيت حانونالزوارق الحربية تواصل اطلاق قذائفها باتجاه منازل المواطنين في السودانيةقصف اسرائيلي مدفعي عنيف على الاحياء الشرقية لغزةالزوارق الحربية تطلق قذائفها باتجاه بحر السودانيةقصف عنيف بمدفعيات الاحتلال شرق بيت حانون وأنباء عن اشتباكات بالمكان شمال القطاعالطائرات الحربية تستهدف محيط مسجد البركة في بيت لاهيا شمال قطاعكتائب شهداء الأقصى جيش العاصفة تقصف تجمع للآليات العسكرية في موقع أبو صفية بأربعة صواريخ طراز107استهداف منزل عيسى ابوسبت في بني سهيلا شرق خانيونسالاحتلال يمنع سيارات الاسعاف من الوصول لإنقاذ جرحى العدوان على بلدة خزاعةقصف بري وجوي على قرية خزاعة شرق خانيوس وأهالي يناشدون انقاذهم وسط تحذيرات من مجزرة مشابهة للشجاعيةمسلحون من كتائب شهداء الاقصى يطلقون النار على قوة من جيش الاحتلال في مخيم العروبكتائب ابو علي تعلن خوض اشتباكات مسلحة مع القوات التوغلة في خزاعة - شرق خانيونسالجيش الاسرائيلي: معارك عنيفة الآن في حي الشجاعيةاستشهاد فلسطيني اطلق النار على الاحتلال في بيت لحم - خاض اشتباكا مسلحاغارتان من الطائرات الحربية على دير البلح وتكثيف القصف المدفعي على شرق المدينةحركة الجهاد الاسلامي ترحب ببيان القيادة و تطالب تفعيله على الارضخطاب هام ل خالد مشعل غدا الساعة التاسعة مساءيان القيادة الفلسطينية: سيعرف الغزاة أنهم أمام شعب بأكمله لا يقهر ولن يقهر، وغزة رغم جراحها ستنتصرالقيادة : العدوان ضد غزة لا يتجزأ بين الحرب والحصار ويجب دحر العدوان بجميع أشكاله

جدول الرواتب والعلاوات :المجلس التشريعي يحدد رواتب العسكريين والترقيات

جدول الرواتب والعلاوات :المجلس التشريعي يحدد رواتب العسكريين والترقيات
تاريخ النشر : 2005-03-24
غزة-دنيا الوطن

بدأ المجلس التشريعي، أمس، بحث مشروع قانون الخدمة في قوى الأمن الفلسطينية، بالقراءة الاولى، والذي أصبح اسمه، بعد النقاش الذي شهدته جلسة المجلس أمس، "قانون الخدمة العسكرية".

وتوقع بعض النواب أن يستمر نقاش المشروع لفترة طويلة، خاصة بسبب العدد الكبير لمواده، والذي يبلغ (225) مادة.

وتناول مشروع القانون كيفية التعيينات في الاجهزة الامنية، وضباطها، حيث اشارت المادة السادسة الى ان تعيين الضباط في قوى الامن يتم من بين الفئات التالية "خريجو الكليات والمعاهد العسكرية الفلسطينية، وخريجو الكليات والمعاهد العسكرية الاخرى المعترف بها قانونا"، و"الاختصاصيون من حملة الشهادات الجامعية الاولى من إحدى الجامعات الفلسطينية، أو ما يعادلها من هذه الشهادات من إحدى الجامعات المعترف بها قانونا، وخريجو المعاهد التقنية من حملة الشهادات الثانوية الذين يلتحقون بالدورات العسكرية المقررة".

وحدد مشروع القانون، الذي أوصت لجنتا الداخلية والمالية بإقراره، الرتب العسكرية للضباط في قوى الأمن بـ (ملازم، ملازم أول، نقيب،رائد، مقدم، عقيد، عميد، لواء، فريق).

ويتيح مشروع القانون لوزير الأمن الوطني، بتنسيب من القائد العام، وتوصية لجنة الضابط، تعيين كل ممن يلي في مناصبهم: قائد قوات الامن الوطني في المحافظات الشمالية، ونظيره في المحافظات الجنوبية، إضافة رؤساء الهيئات ومدراء المديريات، وقادة المناطق العسكرية، والملحقين العسكريين.

ونص مشروع القانون على انشاء ادارة تسمى "ادارة شؤون الضباط لقوى الامن ويعين مديرها بقرار من الرئيس".

وحسب مشروع القانون، فإن مدير الامن العام الداخلي يتم تعيينه لمدة ثلاث سنوات، تمدد لسنة واحدة، بقرار من الرئيس، وبتنسيب من الوزير.

ورغم ان وزير الداخلية والأمن الوطني هما ذات الصفة الان، ضمن وزارة يشغلها اللواء نصر يوسف، إلا أن مشروع القانون فصل بين منصبي وزير الامن الوطني ووزير الداخلية، حيث أعطى المشروع وزير الداخلية الحق في تعيين "مدير عام الشرطة ونائبه، مدير عام الامن الوقائي ونائبه، مدير عام الدفاع المدني ونائبه، رؤساء الهيئات ومدراء المديريات".

وتحدث مشروع القانون عن آليات التعيين والأقدمية وتقارير الكفاءة، وقواعد الترقية والمؤهلات العلمية.

كما تناول المشروع، أيضا، الأسبقية في القيادة، والتعيين والانتداب والنقل والاعارة والبعثات الدراسية.

كما تطرق مشروع القانون، أيضا، إلى رواتب الضباط وعلاواتهم، والسنوات التي يبقى فيها الجندي او الضابط في الخدمة، وفق جدول ألحق بالمشروع، غير أن المشروع يتيح لمجلس الوزراء تقديم اقتراح الى المجلس التشريعي، بتعديل سلم الرواتب من حين الى آخر، لاقراره.

وحسب الجدول المرفق مع مشروع القانون، فإن رواتب العسكريين تكون كالتالي "الجندي (1330 شيكلا تضاف اليها علاوة طبيعة العمل 10%، والحد الادنى للبقاء في الرتبة 3 سنوات).

أما العريف، فقد حدد راتبه بـ 1410 شواكل، وعلاوة طبيعة مهنة 10% ، والحد الادنى للبقاء في الرتبة 3 سنوات.

ويبلغ راتب الرقيب 1490 شيكلا، ورقيب أول 1570 شيكلا، والمساعد 1700شيكلا، فيما تبلغ العلاوة لكل منهم 10% ، والبقاء في الرتبة لمدة 4 سنوات.

ويبلغ راتب مساعد أول 1830 شيكلا، مع علاوة تبلغ 15%، ومدة البقاء في الرتبة 4 سنوات، في حين يبلغ راتب الملازم 1960 شيكلا، والعلاوة 20%، ومدة البقاء في الرتبة 3 سنوات.

ويحصل الملازم أول، حسب مشروع القانون، على راتب قيمته 2090 شيكلا، وعلاوة عمل 25%، وتبلغ مدة البقاء في الرتبة 4 سنوات.

أما النقيب، فقد حدد راتبه بـ 2290 شيكلا، وعلاوة المهنة 25%، ومدة البقاء في الرتبة 4 سنوات، في حين يصل راتب الضابط برتبة رائد إلى 2570 شيكلا، وعلاوة العمل 30%، ومدة البقاء في الرتبة 5 سنوات. ويبلغ راتب الضابط برتبة مقدم 2820 شيكلا، وعلاوة العمل 40%، ومدة البقاء في الرتبة 5 سنوات، فيما يبلغ راتب الضابط برتبة عقيد 3320 شيكلا، وعلاوة المهنة 50%، ومدة البقاء في الرتبة 5 سنوات. اما العميد، فقد حدد مشروع القانون راتبه بـ 3620 شيكلا، وعلاوة عمل 60%، ومدة البقاء في الرتبة 4 سنوات.

ويصل راتب اللواء الى 4020 شيكلا، ونسبة علاوة العمل 70%، ومدة البقاء في الرتبة 3 سنوات.

وفيما يتعلق بأعلى الرتب العسكرية (الفريق)، فقد حدد مشروع القانون الراتب بـ 4420 شيكلا، وعلاوة عمل 80%.

واضافة الى تحديد الرواتب والعلاوات، فقد حدد مشروع القانون علاوات اخرى لضباط الامن، وتتمثل في (علاوة اجتماعية للزوج والاولاد، وعلاوة اختصاص، وعلاوة قيادة ـ علاوة اقليم، وعلاوة مخاطرة، وبدل انتقال من مكان السكن)، وأشار المشروع الى أنه لا يجوز الجمع بين علاوة الاختصاص وعلاوة القيادة "وتصرف أي العلاوتين أكثر".

وتناول مشروع القانون، مواضيع الاجازات، الواجبات والاعمال المحظورة، العقوبات، الأوسمة والأنواط والميدليات، وإنهاء الخدمة.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف