الأخبار
مؤسسة " فاتن " تفتتح فرعا جديدا لها في منطقة شمال غرب القدسوفد من بلدية رام الله يقوم بجولة في مستشفى جديد بالريحانمصر: بتكلفة تجاوز نصف مليون جنيه دعما من وزارة الشباب والرياضة محافظ الاسماعيلية يفتتح الملعب المفتوح بعزبة روض أسكندر التابعة لمركز ومدينة أبوصوير ..برنامج غزة للصحة النفسية يعقد مساق الطب النفسي لطلبة الطب بالجامعة الإسلامية بغزةالاوقاف وصندوق ووقفية القدس تشاركان في اطلاق حملة "قناديل القدس"مصر: فريق "سبايسي ميكس" وشباب "بيت بوكس والراب" في "خلاصة الكلام" مع خليل والشناويالشرطة تكشف عن قضية تهديد وابتزاز أخلاقي عبر موقع الفيس بوك بالخليلعرب 48: النائب اسامة سعدي ومدير عام شركة البريد في جولة ميدانية بمدينة اللدالعراق: هيئة علماء المسلمين تحذر من العبث بوحدة العراق ومستقبل أجيالهإدارة جامعة القدس المفتوحة ونقابتها يوقعان اتفاقية حول القضايا المطلبية للعاملينعقد قران الفنانة الفلسطينية ميس شلش على شاب مقيم فى النمسامصر: خبير اقتصادي : مؤتمر الصعيد نتائجه سالبهلبنان: اليونيفيل الماليزية تنظم دورة الكمبيوتر لطلاب بلدة معركة لبنانلبنان: قداس اثنين الرماد -بداية الصوم المبارك قدموسالعراق: المرجع اليعقوبي يستقبل ممثل الخامنئي ويبحثان عدة ملفات ابرزها التصدي للاختراقات الدينية والسياسيةالعراق: قفطان الشمال يجمع بين جيلين من المصممين والمصمماتالأردن تحتضن السوبر العربي لكرة اليد3 أفلام جديدة الى صدارة البوكس أوفيس.."كونغ فو باندا" يحافظ على المرتبة الأولى.. ومفاجأة جورج كلوني في Hail Caesar..شاهدنكشف : حماس وفتح اتفقتا على "الإطار عام" .. ما هو الاتفاق المرحلي لـ"موظفي غزة" .. العودة لقرارات رامي الحمدلله ؟الاردن: الضمان تعقد مؤتمراً صحفياً لإطلاق استراتيجيتها الإعلامية للاتصال والتواصل للأعوام 2016 - 2020الجبهة الشعبية تنظم وقفة جماهيرية في كافة محافظات القطاع دعما للوحدة الوطنية واسنادا للانتفاضةالأربعاء غرة شهر جمادى الأولىفي ذكرى تاسيس حزب الشعب يؤكد على أهمية النضال الوطني واسناد الانتفاضةورشة عمل حول التوجيه و الرقابة والموازنات في البلديات في محافظة جنينالإعلان الرسمي عن تشكيل شبكة القدس البحثية للإبداع والإنتاج في جامعة القدس
2016/2/8

الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص بـ احقر شخصية في الاسلام

تاريخ النشر : 2004-10-05
الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص ب احقر شخصية في الاسلام

غزة-دنيا الوطن

قرر مجموعة من المحامين المصريين التقدم بشكوى قضائية ضد الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة بعد إساءته للصحابي عمرو بن العاص حين وصفه بـ "أحقر شخصية في الإسلام" وبأنه "أفّّاق" ما أثار غضب الأوساط الدينية في العالم العربي وفي مصر خاصة.

وقد نشر عكاشة في صحيفة "الموجز الأسبوعية هجوما على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية وهمش وجوده وحقره.

وعلل عكاشة سبب هجومه على عمرو بن العاص بأن الكاتب" إن أراد تشكيل أي صورة تاريخية ليتم تمثيلها في عمل درامي فإنه سيشكلها كما يراها هو وليس كما هي مثبتة في التاريخ". وأنه – أي عكاشة – يرى من وجهة نظره أن شخصية عمر بن العاص "أحقر شخصية في الإسلام".

وفي اتصال هاتفي قال المحامي الاسلامي الشهير في مصر منتصر الزيات لـ "العربية نت" إن هناك مجموعة من المحامين سيقومون برفع دعوى ضد عكاشة لإساءته الأدب تجاه صحابي جليل.

وأضاف الزيات "هذه قضية دينية ويجب أن لا يتم السكوت عليها. ويستعد بعض المحامين لرفع القضية في المحكمة والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه عكاشة".

وقد استضافت قناة "أوربت" ليلة أمس الاثنين4-10-2004 الكاتب عكاشة للتأكد من صحة ما قيل في الجريدة على لسانه، ورد عكاشة بأنه مقتنع بكل ما كُتب وأنه مسؤول كل المسؤولية عن كلامه.

الجدير ذكره أن عكاشة أنكر على المذيع سبب كل هذا الغضب على موقفه تجاه عمرو بن العاص، مع أنه – والحديث لعكاشة – "لم يكن عمرو من العشرة المبشرين بالجنة". وتدخل الداعية الإسلامي خالد الجندي الذي حضر اللقاء أثناء الحوار وطلب من عكاشة التأدب مع الصحابي الجليل.

وقال "هل أنت لا تحترم سوى العشرة المبشرين بالجنه؟" وأجاب عكاشة "وهل أنا الذي حددت العشرة أم الرسول"، لكن الجندي أعاد عليه بسؤال آخر حين ذكر له حديث الرسول عن عمر وبن العاص حين قال "أسلم الناس وآمن عمرو"؟؟

وزاد عجب الحضور بإجابة عكاشة حين قال "ماذا تقصد ؟؟ أنني أخالف ما قاله الرسول؟؟ هذا سوء نية واضح منك يا شيخ خالد".

وقال الجندي "ماذا تريد مني أن أصدقك أنت أم الرسول، فالرسول عليه الصلاة والسلام شهد لعمرو بن العاص بالإيمان وأنت تشهد له بالحقارة".

فأجابه الكاتب أن هناك يا سيدي حديث يقول إن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فيكفي أن توحد بالله بلسانك فقط كي تدخل الجنة. وعندما احتد النقاش بين الطرفين طالب الجندي من عكاشة بأن يلتزم بأدب الحوار وأن يهدأ في الحديث.

بعدها تدخل الزيات بمكالمة هاتفية ولام فيها خالد الجندي على أدبه مع أشخاص لا يعرفون معني الأدب، وقال إن الثقافة لها حدودها واحترامها ومفاهيمها وإن تعدّت الحدود المسموح بها فإنها لا تصبح ثقافة.

وقال الزيات "أي أدب في الحوار هذا الذي يتبعه خالد الجندي مع شخص يجهل لغة الأدب مع الصحابة وأنا أراهن إن كان يعرف هذا الكاتب طرق الوضوء السليم".

بعدها هاجم عكاشة الزيات واصفاً إياه بمحامي الإرهابيين وأنه لا يتقبل منه الرأي. وأضاف "أقول لمنتصر إنني أعرف جيداً كيف أتوضأ وإن أردت مني أن أعلمك أشياء غير الوضوء فأنا على استعداد".
 
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف