الأخبار
العراق: رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة : الإسراع بحل المشاكل السياسية ودقة الإجراءات العسكريةالجزائر تشيد بأداء المقاومة الفلسطينيةوزير إسرائيلي: حان الوقت للحل السياسي مع غزةالتعرف على هوية شهيد صحفي ثاني في مجزرة سوق الشجاعيةغارات اسرائيلية مكثفة في جميع أنحاء القطاع..شهداء وعشرات الجرحى في قصف اسرائيلي..10 شهداء منذ الصباحجلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة ببركان -المغربانباء شبه مؤكدة بدأت ترشح ويتم تداولها في الصالونات السياسية عن مجزرة رهيبة في خزاعةفيديو: سيناريو الموت في غزة ...ثمانية قذائف من غزةحركة فتح وفصائل العمل الوطني في طولكرم تنظمان وقفة شموع ومسيرة تضامنية مع اهلنا في غزةفتح بغزة تنعى شهداء فلسطين الأبرار وتدعو إلى التكافل الاجتماعي وتعزيز الوحدة الوطنيةحصاد العمليات العسكرية خلال ألـ 24 ساعة السابقة ليوم الأربعاء الموافق 30/7/2014اليمن: توزيع برادات مياة للمساجد ودور العبادة بالحديدةوزارة الاعلام تدين جرائم الحرب الاسرائيلية في غزة واستهداف صحفيين اليومالعراق: صلاة العيد في ساحة مدرسة ابن رشد جت المثلثبحر : مجزرة سوق الشجاعية تعبر عن حالة الهزيمة للقيادة "الصهيونية"الاونروا تدين بشدة القصف الاسرائيلي لإحدى مدراس الوكالة في غزة كخرق خطير للقانون الدوليمصر: "هدى بدران": تفسير الدين بشكلٍ "متخلف" سبب ردة وضع المرأة العربيةإطلاق حملة لمقاطعة البضائع الإسرائيليةعرب 48: النائبة ميري ريغيف: علينا استخدام سياسية يد الحديد أمام المحرضين من أعضاء الكنيست والمواطنينالمقاصد يعلن عن تحديد مواعيد زيارة جرحى غزةاليمن: الشيخ حسين الأحمر ينفي تصريحات منسوبة إليه، ويؤكد ان علاقته طيبة بالرئيس السابقالمكتب الإعلامي لحركة المقاومة الشعبية ينعى شهداء الصحافة السبعةلجان المقاومة : مجزرة الشجاعية وصمة عار في جبين الإنسانية وجماهير الأمة مدعوة لنصرة شعبنا الفلسطينيالسفير مصطفى يلتقي الخارجيه الروسيه وممثلي المجتمع المدني الروسي حول العدوان على غزهللمرة الثالثة الشبكة الدولية للحقوق والتنمية تقوم بتوزيع وجبات غذائية على النازحين
2014/7/31
عاجل
شهيد وجريح بقصف دراجة نارية بمنطقة معن و3شهداء باستهداف عبسان بخانيونسقصف عنيف على أغلب مناطق غزة في هذه اللحظاتطائرات الاحتلال تقصف موقعًا كتائب القسام بتل السلطان غرب ‫‏رفح‬.القدرة: استشهاد المواطنين سليمان بركة 31 سنة وعارف بركة 58 سنة وصلا لمستشفي شهداء الاقصيقصف جديد يستهدف دراجة نارية بمنطقة معا قرب مقر 17الفتى فارس محمد صيام في الأراضي المصرية متأثرا بجراحه التي أصيب بها في قصف سابق4 شهداء و5 جرحى في قصف يستهدف مجموعة مواطنين بخانيونساستشهاد مها أبو هلال و3 اصابات بقصف منزلهم في حي الجنينة برفح جنوب قطاع غزةالمدفعية الاسرائيلية تقصف منزل في تلة قليبو شمال القطاعطائرات الاحتلال تستهدف منزل يعود لعائلة ابو جزر بالقرب من جامعة القدس المفتوحة في حي الجنينةانتشال شهيدة واصابة اخرى جراء استهداف طائرات الاحتلال لمنزل يعود لعائلة ابو هلالطائرات إسرائيلية تستهدف مزرعة دواجن لآل البريم بخانيونساستشهاد المواطن عارف بركة متأثرا باصابته نتيجة القصف على مدينة دير البلح وسط القطاعقصف مدفعي مكثف على مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة ولا اصاباتصافرات الانذار تدوي في اشكولوانتشال عدد من الاصابات نتيجة استهداف منزل لعائلة ابو هلال في حي لجنينة بمدينة رفحأنباء أولية عن شهيدة عدد من الاصابات في استهداف منزل لعائلة أبو هلال بحي الجنينة برفح جنوب القطاعالمدفعية تجدد قصفها لشرق بلدة جباليا شمال القطاعالمدفعية الاسرائيلية تجدد قصفها لشرق بلدة جباليا شمال القطاعالقناة7 العبرية: أكثر من 140 جنديا مازالوا يتلقون العلاج منهم 14 بحالة خطيرة

الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص بـ احقر شخصية في الاسلام

تاريخ النشر : 2004-10-05
الكاتب المصري اسامة انور عكاشة يصف الصحابي عمرو بن العاص ب احقر شخصية في الاسلام

غزة-دنيا الوطن

قرر مجموعة من المحامين المصريين التقدم بشكوى قضائية ضد الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة بعد إساءته للصحابي عمرو بن العاص حين وصفه بـ "أحقر شخصية في الإسلام" وبأنه "أفّّاق" ما أثار غضب الأوساط الدينية في العالم العربي وفي مصر خاصة.

وقد نشر عكاشة في صحيفة "الموجز الأسبوعية هجوما على عمرو بن العاص نفى عنه أهميته التاريخية وهمش وجوده وحقره.

وعلل عكاشة سبب هجومه على عمرو بن العاص بأن الكاتب" إن أراد تشكيل أي صورة تاريخية ليتم تمثيلها في عمل درامي فإنه سيشكلها كما يراها هو وليس كما هي مثبتة في التاريخ". وأنه – أي عكاشة – يرى من وجهة نظره أن شخصية عمر بن العاص "أحقر شخصية في الإسلام".

وفي اتصال هاتفي قال المحامي الاسلامي الشهير في مصر منتصر الزيات لـ "العربية نت" إن هناك مجموعة من المحامين سيقومون برفع دعوى ضد عكاشة لإساءته الأدب تجاه صحابي جليل.

وأضاف الزيات "هذه قضية دينية ويجب أن لا يتم السكوت عليها. ويستعد بعض المحامين لرفع القضية في المحكمة والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه عكاشة".

وقد استضافت قناة "أوربت" ليلة أمس الاثنين4-10-2004 الكاتب عكاشة للتأكد من صحة ما قيل في الجريدة على لسانه، ورد عكاشة بأنه مقتنع بكل ما كُتب وأنه مسؤول كل المسؤولية عن كلامه.

الجدير ذكره أن عكاشة أنكر على المذيع سبب كل هذا الغضب على موقفه تجاه عمرو بن العاص، مع أنه – والحديث لعكاشة – "لم يكن عمرو من العشرة المبشرين بالجنة". وتدخل الداعية الإسلامي خالد الجندي الذي حضر اللقاء أثناء الحوار وطلب من عكاشة التأدب مع الصحابي الجليل.

وقال "هل أنت لا تحترم سوى العشرة المبشرين بالجنه؟" وأجاب عكاشة "وهل أنا الذي حددت العشرة أم الرسول"، لكن الجندي أعاد عليه بسؤال آخر حين ذكر له حديث الرسول عن عمر وبن العاص حين قال "أسلم الناس وآمن عمرو"؟؟

وزاد عجب الحضور بإجابة عكاشة حين قال "ماذا تقصد ؟؟ أنني أخالف ما قاله الرسول؟؟ هذا سوء نية واضح منك يا شيخ خالد".

وقال الجندي "ماذا تريد مني أن أصدقك أنت أم الرسول، فالرسول عليه الصلاة والسلام شهد لعمرو بن العاص بالإيمان وأنت تشهد له بالحقارة".

فأجابه الكاتب أن هناك يا سيدي حديث يقول إن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فيكفي أن توحد بالله بلسانك فقط كي تدخل الجنة. وعندما احتد النقاش بين الطرفين طالب الجندي من عكاشة بأن يلتزم بأدب الحوار وأن يهدأ في الحديث.

بعدها تدخل الزيات بمكالمة هاتفية ولام فيها خالد الجندي على أدبه مع أشخاص لا يعرفون معني الأدب، وقال إن الثقافة لها حدودها واحترامها ومفاهيمها وإن تعدّت الحدود المسموح بها فإنها لا تصبح ثقافة.

وقال الزيات "أي أدب في الحوار هذا الذي يتبعه خالد الجندي مع شخص يجهل لغة الأدب مع الصحابة وأنا أراهن إن كان يعرف هذا الكاتب طرق الوضوء السليم".

بعدها هاجم عكاشة الزيات واصفاً إياه بمحامي الإرهابيين وأنه لا يتقبل منه الرأي. وأضاف "أقول لمنتصر إنني أعرف جيداً كيف أتوضأ وإن أردت مني أن أعلمك أشياء غير الوضوء فأنا على استعداد".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف