الأخبار
اسرائيل تعلن عن تسلل 5 مقاومين شرق غزةمجزرة جديدة:أكثر من 15 شهيد وعشرات الجرحى بقصف مدفعي وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزةحماس : لم يتم أي اتفاق على تهدئة لمدة 72 ساعة وتصريحات عبد ربه غير صحيحةلمار مغربي تطرح اغنية " مغربية انا " لترد على اهانة المغربياتياسر عبد ربه: وقف اطلاق نار لمدة 72 ساعة يبدأ فورابالفيديو: اسرائيل تنشر مقاطع لقصف أهداف الليلةاستشهاد مواطنين في شرق رفح إثر قصف إسرائيلي على رفح يرفع الحصيلة لأكثر من 100 شهيد خلال اليومفيديو : اندلاع حرائق في سديروت والنقب نتيجة سقوط صواريخ المقاومةحماس:اصرار الاحتلال على استهداف المدنيين دليل على دمويتهتفاصيل: كيف حاولت المقاومة خطف جندي اسرائيلي أمسليلة الرعب..ترويع "أهالي غزة" وسيلة إسرائيل للضغط على المقاومةإغتيال قيادي بالديمقراطية وزوجته وأبنائه الخمسة بقصف منزله بخان يونساعتصام في العاصمة الروسية موسكو تنديدا بالعدوان الاسرائيلي الغاشمضابط اسرائيلي:لقد حققنا الأهداف التي وضعناها .. وعلى القيادة ان تختار بين الدخول لغزة او الخروج منهاالقبة الحديدية وصواريخ باليستية.. هاكرز صينيون يخترقون 3 شركات عسكرية ويستولون على وثائق هامةخلال 23 يوم.. عبور 261 شخصا بين مصر وقطاع غزة عبر معبر رفحالكويت تمنع بث الحفلات الغنائية في التلفزيون تضامنا مع غزةبان كي مون: توسيع العملية العسكرية بغزة سيعوق تقديم المساعداتصور استهداف مسجد الامين غرب مدينة غزةشاهد الصور : الحريق الذي طال شركة توليد الكهرباءالأرجنتينيين لرئيستهم : طرد السفير وإلغاء كافة الاتفاقيات مع إسرائيلتحالف السلام الفلسطيني يرسم البسمة على شفاه أطفال غزةوفد فلسطيني يغادر إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النارالقيادي في حماس "نزّال" يلمّح الى عيدية ومفاجأة جديدة من القسامجنود الاحتلال حاملو الجنسيات الأجنبية
2014/7/29
عاجل
طواقم الدفاع المدني تحاول في هذه اللحظات إطفاء حريق شب في ثلاجات عفانة بالقرب من دوار حمودةارتفاع عدد شهداء جباليا نتيجة القصف الأخير إلى 15 شهيداالقناة العاشرة: اشتباك مسلح في عملية تسلل شرق جبالياالطائرات الحربية تكثف من قصفها لشمال القطاع وشرق غزة والوسطىارتفاع عدد شهداء قصف سيارة تابعة للأونروا إلى شهيدين وصلوا مستشفى كمال عدوان شمال القطاعطائرات الاحتلال تستهدف منزلًا لعائلة النذر في جباليا شمال قطاع غزةقصف أرض زراعية خلف صالة البشائر شمال شرق حي التفاح شرق مدينة غزة واشتعال حريق في المكانعشرات القذائف المدفعية تستهدف منازل الأهالي غرب كلية المجتمع في منطقة تل الهوى.استهداف مأذنة مسجد القادسية في منطقة المغراقة وسط القطاعطواقم الاسعاف والدفاع المدني تتمكن من انتشال جثمان سيدة وطفلتين من تحت أنقاض منزل عائلة ضهيراستشهاد بشير الحجار في قصف طائرات العدو لسيارة تابعة لوكالة الغوث في منطقة بئر النعجة شمال القطاعطائرات الاحتلال تدمر منزلين لعائلتي الجمال وكحيل في حي تل الهوى بمدينة غزةمنطقة الشعف والشجاعية والزيتون .. تحت النارجرحى باستهداف منزل آل أبو خديجة للمرة الثانية ببني سهيلا شرق خانيونس جنوب قطاع غزة3 صواريخ استطلاع تجاه مجموعة من المواطنين بحي المنارة شرق خانيونس وهناك شهيدينالحرائق ما زالت تشتعل وبشكل كبير في شركة عثمان للتجارة العامة شرق جباليا شمال القطاعانفجار 4 صواريخ في النقب الغربيالقناة الثانية العبرية: خلال اليوم .. اصابة 52 جندي نقلوا الي المستشفياتالطائراة الحربية بدون طيار تستهداف منزل ابو خديجة في منطقة بنى سهيلا لا اصاباتانتشال شهيدين من تحت أنقاض منزل لعائلة ضهير قصف فجرًا في رفح

تونس: إجهاض دوائي للأمهات العازبات

تاريخ النشر : 2004-08-23
تونس: إجهاض دوائي للأمهات العازبات

غزة-دنيا الوطن

بدأت وزارة الصحة التونسية باستعمال طريقة "الإجهاض الدوائي" في كامل مؤسساتها الاستشفائية، وتعوض الطريقة الجديدة الطريقة التقليدية في الإجهاض عن طريق التخدير والجراحة، وهو ما يسبب عادة آثارا جانبية على صحّة المرأة.

والإجهاض الدوائي كما تقول مصادر من وزارة الصحة هو طريقة مبتكرة لإيقاف الحمل باستعمال حبوب تتناولها المرأة عن طريق الفم، وهو لا يتطلب بالتالي تخديرا ولا جراحة. ويتم اللجوء إلى الإجهاض الدوائي بعد إجراء تحاليل تؤكد حصول الحمل، وبعد الفحص الطبي الذي يؤكد عدم تجاوز الحمل ثمانية أسابيع.

وقالت جريدة "الصباح" اليومية نقلا عن مصالح الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري التابع لوزارة الصحة العمومية إن عمليات الإجهاض الدوائي تطبق حاليا في مصحات الديوان لتخليص الحوامل العازبات، وخاصة من فئة المراهقات من الحمل غير المرغوب فيه خارج إطار الزواج.

ويتم الإجهاض باستعمال نوعين من الحبوب، تؤخذ حبة واحدة من نوع "الميفيجين"، تتناولها المرأة في المصحة تحت المراقبة الطبية، وحبتين اثنتين من نوع "سيتوتاك"، تتناولها المرأة بعد يومين. ويقتصر مفعول الحبة الأولى على إيقاف نمو الحمل، وإذا لم تشعر المرأة بنزول البويضة وحصول الإجهاض، تواصل العملية بتناول الحبتين الثانية والثالثة. وينتج عن تناول الحبتين الثانية والثالثة في نفس الوقت دفع البويضة خارج الرحم.

وتقول مصادر من وزارة الصحة إن ظاهرة الولادة خارج إطار الزواج شهدت تزايدا مقلقا في السنوات الأخيرة. وقد ابتكرت مصالح وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية مراكز لتأهيل "الأمهات العازبات"، خاصة وأن المرأة عند حدوث الحمل والولادة خارج إطار الزواج تتعرض لتهديد وخطر على حياتها من قبل أسرتها.

وتعيش في مركز "أمل" لتأهيل الأمهات العازبات في إحدى ضواحي العاصمة حوالي 60 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 سنة و25 سنة صحبة أبنائهن. وقالت مختصة في علم الاجتماع تشرف على المركز إن الفتيات يتم جلبهن من المستشفيات العمومية بعد تحديد حالتهن الاجتماعية والتأكد من فقدان الأب. ويتولى المركز العناية بالأم وصغيرها حتى تتجاوز محنتها.

وتؤكد المختصة الاجتماعية أن أغلب الواقعات في هذه الورطة مراهقات، ومررن بظروف اجتماعية غير عادية كطلاق الأبوين، أو العمل في سن مبكرة، أو التغرير بها من قبل منحرفين.

وكان الديوان الوطني للأسرة قال في دراسة سابقة إنه يتم تسجيل أكثر من 100 مولود غير شرعي كل سنة، من خلال متابعة الحالات التي تصل المستشفيات العمومية.

تجدر الإشارة إلى أن جهات في المعارضة التونسية اتهمت الحكومة مرات متكررة بإشاعة نمط العلاقات الجنسية خارج الأسرة، من خلال برامج التعليم والثقافة ومحاربة التدين ونشر قيم العلاقات الجنسية على النمط الغربي، وهو ما ولد حالة من الانفلات من القيم الدينية والتقاليد الاجتماعية التي تميز المجتمع التونسي.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف