الأخبار
تركيا تسعى لـ"استنساخ" الجامع الأزهر"جند الخلافة في الجزائر" يجدد ولاءه لداعش والبغداديالاحتلال يسمح بإدخال 450 آلية معدات ثقيلة لغزةأمريكا تزود الاحتلال بشحنة صواريخ قبة حديديةالحزب القومي وجبهة التحرير الفلسطينية إدانة التسهيلات المشبوهة لافراغ غزة من ابنائهانادي شباب أريحا الرياضي يجتمع مع رئيس بلدية أريحا وجمعية جسور بلا جدران"شارك" يعلن نتائج استطلاع الشباب وبعض قضايا الواقع وتوجهاتهم حول المستقبلمصر: أمينة المرأة تعلن إنضمامها للأمانة العامة للإتحاد المصري للعمل EFWالمالكي يلتقي السلك الدبلوماسي المعتمد و يضعهم بصورة التوجه الفلسطيني لمجلس الامنحفل خيري من اجل الصامدين المرابطين في قطاع غزة . تحت عنوان "يدا بيد لأجل غزة " في مدينة فوبرتالوقفة تضامنية مع الاسير المضرب عن الطعام موسى في سيلة الظهر جنوب جنينمجدلاني يلتقي وفدا نقابيا من اتحاد عمال الدنمارك3Fالعالول: لقاء الرئيس بالصحفيين أمس يؤكد على تواصل القيادة مع المجتمع واطلاعه على الاوضاع السياسيةالاردن: السفارة السعودية بعمّان تعلن إجازة عيد الاضحى المبارك ابتداءً من ثاني أيام العيدالمالكي يلتقي السلك الدبلوماسي المعتمد و يضعهم بصورة التوجه الفلسطيني لمجلس الامنالرئيس التشيكي يستقبل و يتسلم اوراق اعتماد سفير دولة فلسطين الجديد خالد الاطرشالتجمع الوطني لأسر الشهداء ينظم زيارات لذوي الشهداء في طوباسشاهر سعد يلقي كلمة فلسطين في المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للنقابات المنعقد في العاصمة الاردنية عمان ويدعو المؤتمرين الى زياره فلسطينالقاضي العسكري النقيب الكيلاني يعاود الجريح الصحفي ابوبكر في جنينالشاب الفرنسي حمزة ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين يقطع 7000 كيلو متر براً لرؤية بيت الله الحرم وأداء فريضة الحجمحافظة رام الله والبيرة تنهي الخلاف بين المجلس البلدي ونقابة العاملين في بلدية البيرةالاستعداد لاستقبال عشرات الآلاف من الزائرين في العيدفي جنين: وقفة تضامنية مع الأسير المضرب عن الطعام رائد موسىلجنة زكاه نابلس المركزية تصرف (37000) دينار أردني مساعدات انسانية للأسر الفقيرة والمحتاجة و(80000 ) دينار اردني كفالات أيتاماتحاد المحامين العرب يعتبر إقتحام المسجد الأقصى هو إعتداء على الأمة العربية والشرعية والقانون الدوليختام حفل تكريم وراد الأعمال وإعلان الفائزين في مسابقة خطط الأعمال التكنولوجيةالاغاثة الزراعية تنظم ندوة وطنية لدعم قطاع الزيتونالمالكي يلتقي السلك الدبلوماسي المعتمد و يضعهم بصورة التوجه الفلسطيني لمجلس الامنحيث نزل الوحي على رسول الله : دنيا الوطن في جولة مصورّة داخل غار حراءقوات الاحتلال تداهم منطقة جدوعان شرق يطا
2014/10/1

تونس: إجهاض دوائي للأمهات العازبات

تاريخ النشر : 2004-08-23
تونس: إجهاض دوائي للأمهات العازبات

غزة-دنيا الوطن

بدأت وزارة الصحة التونسية باستعمال طريقة "الإجهاض الدوائي" في كامل مؤسساتها الاستشفائية، وتعوض الطريقة الجديدة الطريقة التقليدية في الإجهاض عن طريق التخدير والجراحة، وهو ما يسبب عادة آثارا جانبية على صحّة المرأة.

والإجهاض الدوائي كما تقول مصادر من وزارة الصحة هو طريقة مبتكرة لإيقاف الحمل باستعمال حبوب تتناولها المرأة عن طريق الفم، وهو لا يتطلب بالتالي تخديرا ولا جراحة. ويتم اللجوء إلى الإجهاض الدوائي بعد إجراء تحاليل تؤكد حصول الحمل، وبعد الفحص الطبي الذي يؤكد عدم تجاوز الحمل ثمانية أسابيع.

وقالت جريدة "الصباح" اليومية نقلا عن مصالح الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري التابع لوزارة الصحة العمومية إن عمليات الإجهاض الدوائي تطبق حاليا في مصحات الديوان لتخليص الحوامل العازبات، وخاصة من فئة المراهقات من الحمل غير المرغوب فيه خارج إطار الزواج.

ويتم الإجهاض باستعمال نوعين من الحبوب، تؤخذ حبة واحدة من نوع "الميفيجين"، تتناولها المرأة في المصحة تحت المراقبة الطبية، وحبتين اثنتين من نوع "سيتوتاك"، تتناولها المرأة بعد يومين. ويقتصر مفعول الحبة الأولى على إيقاف نمو الحمل، وإذا لم تشعر المرأة بنزول البويضة وحصول الإجهاض، تواصل العملية بتناول الحبتين الثانية والثالثة. وينتج عن تناول الحبتين الثانية والثالثة في نفس الوقت دفع البويضة خارج الرحم.

وتقول مصادر من وزارة الصحة إن ظاهرة الولادة خارج إطار الزواج شهدت تزايدا مقلقا في السنوات الأخيرة. وقد ابتكرت مصالح وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية مراكز لتأهيل "الأمهات العازبات"، خاصة وأن المرأة عند حدوث الحمل والولادة خارج إطار الزواج تتعرض لتهديد وخطر على حياتها من قبل أسرتها.

وتعيش في مركز "أمل" لتأهيل الأمهات العازبات في إحدى ضواحي العاصمة حوالي 60 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 سنة و25 سنة صحبة أبنائهن. وقالت مختصة في علم الاجتماع تشرف على المركز إن الفتيات يتم جلبهن من المستشفيات العمومية بعد تحديد حالتهن الاجتماعية والتأكد من فقدان الأب. ويتولى المركز العناية بالأم وصغيرها حتى تتجاوز محنتها.

وتؤكد المختصة الاجتماعية أن أغلب الواقعات في هذه الورطة مراهقات، ومررن بظروف اجتماعية غير عادية كطلاق الأبوين، أو العمل في سن مبكرة، أو التغرير بها من قبل منحرفين.

وكان الديوان الوطني للأسرة قال في دراسة سابقة إنه يتم تسجيل أكثر من 100 مولود غير شرعي كل سنة، من خلال متابعة الحالات التي تصل المستشفيات العمومية.

تجدر الإشارة إلى أن جهات في المعارضة التونسية اتهمت الحكومة مرات متكررة بإشاعة نمط العلاقات الجنسية خارج الأسرة، من خلال برامج التعليم والثقافة ومحاربة التدين ونشر قيم العلاقات الجنسية على النمط الغربي، وهو ما ولد حالة من الانفلات من القيم الدينية والتقاليد الاجتماعية التي تميز المجتمع التونسي.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف