الأخبار
إجمالى أحداث اليوم 24 من العدوان الاسرائيلي 131 شهيد " حماس والجهاد" في مصر، والمقاومة ترصد ناحل عوزالمرصد السورى:"داعش" تمنع لبس الأحذية ذات الكعب العالىنتنياهو: لن أوافق على "وقف اطلاق نار" لا يسمح باستمرار تدمير الأنفاق في غزة.. والحكومة تجتمع كاملةطائرات الاحتلال تستهدف منزلين في مخيم النصيرات وسط القطاعمن هو الفنان ليل الدرزيالاتحاد العام لعمال فلسطين يعود جرحى غزة في مشافي القدسعملية كتائب العودة تقتل ضباطا سرائيلي جنوب غرب نابلسالأمم المتحدة: 220 ألف نازح فى 86 مدرسة للأونرواجهود فلسطينية لوقف النار: عريقات بالدوحة وفرج بالقاهرة"مراسلون بلا حدود": جيش الإحتلال يستهدف الصحافيين في غزة والضفة"يا عدوي لا تتحدى".. أغنيةٌ فلسطينيةٌ تتضامن مع القطاعفيديو.. مذيع قناة ‫الجزيرة‬ لأفيخاي أدرعي: روايتك لا يصدقها حتى الحمقىضابط رفيع: طائرات سلاح الجو تتعرض لصواريخ مضادة في سماء غزةالمستوى السياسي: قيادة الجيش أوصلتنا إلى مأزق الوضع الراهنيديعوت: لجان التحقيق بانتظار كبار قادة الجيش بسبب تعاظم الاخفاقات في حرب غزةحماس: تزويد امريكا لإسرائيل بالقذائف يجعلها شريكة في قتل الاطفالانقطاع تام للماء والكهرباء والإتصالات والانترنت والأدوية في غزةسامى العدل: حرصت على متابعة مسلسل "عد تنازلى" لأنه عمل جيدبالفيديو.. "مايستهلوشى" يتخطى النصف مليون مشاهدة على اليوتيوبرسميا.. يارا تطرح ألبومها الجديد 16 سبتمبر المقبلداليا مصطفى تفتح النار على "سرايا عابدين" وتنسحب من التصويراليمن: الاصنج : وجود الرئيس المخلوع في اليمن يدفع بالأمور نحو مزيد من التأزيم ويجب طردة محاكمتهعرب 48: المصادقة نهائيًا على قانون يقضي بوجوب مراقبة الغذاء في المؤسسات التربويةالعراق: رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة : الإسراع بحل المشاكل السياسية ودقة الإجراءات العسكريةالجزائر تشيد بأداء المقاومة الفلسطينية
2014/7/31
عاجل
نتنياهو: قلت في بداية المعركة أنه لا توجد ضمانة 100% لنجاح العملية ولكن على أرض الواقع هناك نتائجطائرات F16 تقصف هدف في التوام شمال القطاعاشتباكات عنيفة وأصوات انفجارات ضخمة في منطقة الزنة ببني سهيلا بخانيونسطائرات الاستطلاع تستهدف منزل في بني سهيلا بخانيونس جنوب قطاع غزةاصابة مستوطنين بقصف سديروت وتضرر منزل بسقوط 3 صواريخ في أشكولقذيفة مدفعية تسقط على منزل لعائلة أبو جياب جنوب المغازيالاعلام العبري: احد الصواريخ سقط على منزل بشكل مباشر في شاعر هنيغفوصول 3 اصابات لمستشفى كمال عدوان إثر قصف مدفعي على منازل الفلسطينيين شمال القطاع.الاحتلال يستهدف منزلاً لعائلة بارود والحاج في النصيرات وسط قطاع ‫‏غزة‬.كتائب القسام تقصف سديروت ب12 قذيفة هاونطائرة استطلاع تستهدف الطابق 14 في برج السوسي بتل الهوى جنوب غزةطائرات إسرائيلية تغير على منزل لعائلة بارود أمام المحكمة الشرعية في النصيراتنتنياهو: لن أوافق على "وقف اطلاق نار" لا يسمح باستمرار تدمير الأنفاقطائرات الاحتلال تستهدف منزلين في مخيم النصيرات وسط القطاعحمدان:نبحث عن صيغة جديدة لوقف العدوان ولا مانع أن تتبناها مصر ودول أخرىإصابات بقصف مدفعي لمنزل عائلة دردونة بحي السلام في جباليااستشهاد الشاب بلال المغاري في استهداف دراجته النارية في المناطق الشرقية لمحافظة رفح جنوب قطاع غزةبدء اجتماع الحكومة الاسرائيلية في وزارة الجيش في تل ابيبالقدرة: وصول شهيد مجهول الهوية في رفحصافرات الانذار تدوي الان في أشكول

تعديلات علي قانون الاسرة الجزائري تبيح الزواج دون ولي وتقيد تعدد الزوجات والطلاق

تاريخ النشر : 2004-08-20
تعديلات علي قانون الاسرة الجزائري تبيح الزواج دون ولي وتقيد تعدد الزوجات والطلاق

غزة-دنيا الوطن

صادقت الحكومة الجزائرية علي تعديلات جوهرية في قانون الاسرة المعمول به منذ 1984 وكان طيلة 20 عاما محل انتقاد الجمعيات النسائية القريبة من اطروحات الاحزاب العلمانية واليسارية وخاصة حزب الطليعة الاشتراكية (الشيوعي).

وكان وزير العدل الطيب بلعيز قدم مشروع القانون لمجلس الحكومة المجمتع مساء الاربعاء. وصادق المجلس علي كل التعديلات التي اقترحتها لجنة خاصة كلفت باعادة النظر في مضمون هذا القانون المستمد من مبادئ الشريعة الاسلامية والعرف الجزائري.

وحرصت الحكومة في بيان اعقب الاجتماع علي القول ان التعديلات تتماشي مع توصيات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة واحتراما للدستور ومبادئ الشريعة الاسلامية .

وكان وزير العدل شكل في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لجنة من 52 شخصا ضمت نوابا وقضاة ومحامين ورجال دين وعلماء اجتماع اوكلت لها مهمة ادخال تعديلات علي قانون الاسرة.

وكشفت هذه اللجنة قبل شهر عن نتائج عملها التي لقيت ترحيب الاوساط الداعية الي الغاء القانون من اصله، وسخط اخري اعتبرت التعديلات بمثابة رضوخ لجمعيات نسائية متحررة وبعيدة كل البعد عن عادات ومعتقدات الشعب الجزائري.

ومن بين اهم التعديلات التي ادخلتها اللجنة، الغاء شرط حضور ولي الامر في عقد زواج البنت التي تبلغ سن التاسعة عشرة وما فوق، وهو السن الذي اقر كحد ادني لزواج الرجل والمرأة علي السواء.

واقرت الحكومة هذه المادة علي الرغم من الجدل الذي اثير حول مسألة غياب الولي في عقد القران، خاصة وان المذهب المالكي المنتهج في الجزائر يحرم كل زيجة تتم بعيدا عن رضي وقبول الولي، بل واعتبر كل زواج من دونه بمثابة زنا.

ولكن اصحاب التعديلات اكدوا انهم اخذوا بمبادئ ابي حنيفة الذي يجيز الزواج من دون ولي، شريطة احترام اهداف الزواج ومنها ان تكون الفتاة المقبلة علي الزواج بالغة وواعية، وان يكون الزوج كفأ لها .

كما وضعت التعديلات شروطا مسبقة بخصوص تعدد الزوجات، مثل منح القاضي صلاحيات واسعة للبت في احقية الزوج لاكثر من زوجة او عدم احقيته. ومن الشروط حصول الزوج علي موافقة مسبقة من الزوجة الاولي والثانية، وان يتعهد بالعدل بينهما وان يتأكد القاضي من قدرته علي اعالتهما وقدرته علي توفير شروط الحياة الضرورية لهما.

واباح القانون الجديد امكانية ارفاق عقد الزواج باتفاق مسبق بين الزوجين حول عمل المرأة بعد الزواج وايضا قبولها او رفضها عقد قران زوجها مع امرأة ثانية.

ووضع مشروع القانون الجديد قيودا صارمة لمنع الطلاق اذ حتم علي الزوج ان يوفر لمطلقته الحاضنة لاولاده مسكنا يأويها. وفي حالة عجزه عن تحقيق ذلك، يتعين عليه ان يؤجر لها مسكنا لائقا، وفي حال العكس يتيح لها مشروع القانون الجديد حق الاحتفاظ ببيتها الاصلي، بالاضافة الي منح الام المطلقة حق الوصاية علي ابنائها القصر.

وقبل اسابيع تحركت جمعيات مقربة من حركة مجتمع السلم (حزب اسلامي مشارك في الحكومة) للتعبير عن رفضها لتعديل قانون الاسرة وعقدت اجتماعا بمدينة البليدة (50 كلم جنوب) دعت فيه الي جمع مليون توقيع للتعبير عن رفض التعديلات، وخاصة المادة التي تلغي شرط الولي في عقد الزواج.

وينتظر ان ينتقل هذا الجدل الي البرلمان اثناء عرض مشروع القانون للمصادقة النيابية خلال الدورة الخريفية، بين المؤيدين والمعارضين.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف