مسلمو أستراليا يقيلون الهلالي المثير للجدل ويلغون منصب المفتي بسبب فتاوي حول النساء واحداث 11 سبتمبر

مسلمو أستراليا يقيلون الهلالي المثير للجدل ويلغون منصب المفتي بسبب فتاوي حول النساء واحداث 11 سبتمبر
غزة-دنيا الوطن

أعفى الاتحاد الأسترالي للمجالس الإسلامية مفتي أستراليا الشيخ تاج الدين الهلالي من مهماته، وألغى هذا المنصب من الأساس لصالح إنشاء مجمع من الأئمة لمعالجة قضايا الجالية المسلمة في البلاد.

وقال رئيس الاتحاد إقبال باتل إن الاتحاد هو من يملك حق منح لقب المفتي وقد ألغى هذا المنصب. وأوردت الوكالة الأسترالية أن الاتحاد قطع كل علاقاته مع الشيخ الهلالي، مشيرة إلى أن هذا المنصب الآن أصبح شاغراً ولا حاجة إليه بعد القرار الذي اتخذه مجلس الأئمة الوطني الأسترالي.

وأوضحت الوكالة أن مجلس الأئمة قرر إنشاء مجمع من الأئمة للتعامل مع قضايا المجتمع، بالإضافة إلى مدير أو رئيس يتم اختياره كناطق باسم هذا المجمع.

ونقلت الوكالة عن الناطق باسم مجلس الأئمة محمد عبد الله، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الخليج" الإماراتية الأحد 8-4-2007 أن "المسلمين لا يريدون الهلالي مفتيا". وأوضح أن 39 من أصل 50 من المشائخ حضروا اجتماع المجلس رفضوا إعادة تعيين الهلالي في المنصب مجدداً. وأضاف أن الهلالي سيتوقف عن مهماته بعد انقضاء فترة سماح ممنوحة له مدتها ثلاثة أشهر.

من جهته رفض الهلالي الذي يحضر حالياً مؤتمراً في تركيا القرار وأنشأ منظمة خاصة به في محاولة لحصر لقب المفتي فيه شخصياً.

يذكر أن هذا القرار بعزل الشيخ المصري المولد، اتخذ بعد الأزمة التي أثارها الهلالي عندما وصف النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب بـ"اللحم المكشوف" في الاسواق.

وكان الهلالي قد اثار جدلا واسع النطاق قبل عامين حين أثنى على "الشهادة" وقال ان هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة هي مشيئة الله. واعتذر الهلالي عن أقواله وقتها وقال انه اسيء فهمها واخرجت عن السياق.

التعليقات