صحيفة بريطانية: اسرائيل تعد لمهاجمة ايران خلال أشهر

غزة-دنيا الوطن

كشفت صحيفة بريطانية امس الثلاثاء أن اسرائيل باتت مستعدة لمهاجمة ايران في غضون أشهر ما لم تتخل عن برنامجها النووي وتوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وقالت ان الدولة العبرية ستشن الهجوم لوحدها اذا ما تطلب الأمر لمنع النظام المتشدد في طهران من الحصول علي التقنيات المطلوبة لبناء قنبلة نووية والتي من المحتمل أن تحصل عليها في غضون عام .

واضافت أن اسرائيل تملك ما يكفي من الطائرات الحربية والصواريخ الدقيقة لتدمير المنشآت والمفاعلات النووية الايرانية وحتي تلك المحصنة منها بجدران اسمنتية مقاومة للقنابل تحت الأرض ، مشيرة الي أن الاستخبارات الاسرائيلية حددت بدقة مواقع المنشآت النووية علي رغم المحاولات الايرانية لاخفائها .

ونسبت الصحيفة الي خبير دفاعي في اسرائيل قوله لو اخفوا منشآتهم تحــــت جبل، فســــنعرف أي جبل .

وقالت صحيفة الصن ان الهجوم الاسرائيلي، الذي برز خلال ايجازات سرية في مؤتمر حول الأمن في الشرق الأوسط عُقد قرب مدينة تل أبيب، سيثير فزع قادة العالم الذين لا يزالون يتجادلون في شأن العراق .

واشارت الي ان مصادر بارزة طلبت عدم الكشف عن أسمائها أكدت أن اسرائيل لن تغير موقفها في شأن مهاجمة ايران ما لم تعمد طهران الي وقف برنامجها النووي ، مشيرة الي أنه من غير المعروف ما اذا كان الهجوم الاسرائيلي سيحصل علي تفويض من الرئيس جورج بوش، وما اذا كانت الولايات المتحدة ستهاجم ايران أولاً.

الي ذلك قال مساعد وزيرة الخارجية الامريكية نيكولاس بيرنز امس الثلاثاء ان بلاده سترسل حاملة طائرات ثانية الي مياه الخليج لمنع ايران من السيطرة علي المنطقة.

وقال بيرنز خلال زيارة له الي الامارات العربية المتحدة ان ايران التي تسعي علي ما يبدو الي فرض نفسها في الشرق الاوسط (...) يجب ان تفهم ان للولايات المتحدة مصالح في المنطقة، كما هو الامر بالنسبة الي الدول العربية والدول الاوروبية.

واضاف ان الاستقرار وحرية نقل النفط والغاز في المنطقة هما من ضمن هذه المصالح.

وتابع ان الشرق الاوسط ليس منطقة يفترض ان تسيطر عليها ايران. ومياه الخليج لا يجب ان تخضع لسيطرة ايران .

التعليقات