الصفا والمروة..كانت سوقا على مدار التاريخ.. والعاشقان سبب تحرج المسلمين من السعي بينهما

الصفا والمروة..كانت سوقا على مدار التاريخ.. والعاشقان سبب تحرج المسلمين من السعي بينهما
غزة-دنيا الوطن

بعدد لا يحصى من الأيام المتوالية في العمرة والحج، والوجوه المطمئنة، والأقدام الرطبة، التي تسارعت خطواتها على برودة رخام مضيء بين الصفا والمروة، تسير بالمسلمين أيام تمتد إلى ما يزيد على 4000 سنة، تتأملها الذاكرة الساعية بين قطبي جبلين عملاقين، يحصران بينهما واديا غير ذي زرع، سوى الرمال والصخور الجارحة، المرتفعة والهابطة، تمشيها هاجر وحيدة، بقدمين هاربتين من مشهد موت رضيعها الذي يشهق من الظمأ.

حينها لم تكن تملك الزوجة المصرية لإبراهيم الخليل من الحيلة، سوى تنفيس خوفها في المشي المضني دون شعورها بألم قدميها، وخواء معدتها، يهديها السراب حيث الماء في وهم عينيها، وقد أوكلت أمرها إلى خالقها بعد أن اصطحبها الخليل من فلسطين الخضراء، وتركها وحيدة مع رضيعها.

وذكر المؤرخ محمد طاهر الكردي عام 1991 في مجلده الخامس من كتابه (التاريخ القويم لمكة وبيت الله الحرام) أنه بعد اشتداد جوع إسماعيل حسبته أمه أنه يموت، فأحزنها مشهده وفكرت في التغيب عنه، قائلة: لو تغيبتُ عنه حتى لا أرى موته. ويقول ابن عباس: فعمدت إلى الصفا حين رأته مشرفا تستوضح عليه، ثم نظرت إلى المروة ثم قالت: لو مشيت بين هذين الجبلين تعللت حتى يموت الصبي ولا أراه فمشيت ثلاث مرات أو أربع بينهما.

ويتابع المكي سرد الحكاية حيث رجعت إلى ابنها، فوجدته ينشغ (يشهق) كما تركته، فأحزنها، فعادت إلى الصفا تتعلل حتى يموت ولا تراه فمشيت كما في السابق وأكملت سبعة أشواط بينهما، ثم عادت إليه، وهو على حاله حتى سمعت صوتا قد آب عليها، وكان جبريل عليه السلام، الذي خرج عليها وضرب برجله مكان البئر، فظهر الماء، وأخذت تجمعه بين يديها من بين التراب، وهي تقول «زم زم». ارتوت هاجر وروت وليدها الذي نهض ببناء البيت مع الخليل، وعمرت الأرض القاحلة بزمزم بعد أن سكنها العمالقة الذين استوطنوها مع الأم وابنها، وأصبح سعيها بين الصفا والمروة الذي جسد شعورها الغريزي على رضيعها من شعائر الله عزّ وجل في الدين الحنيف الذي أرسل به الخليل، يتبعوه فيها سائر الأنبياء من بعده وكذلك من قبله.

وكما أوضح ابن مكة المكرمة عبد الله محمد أبكر مؤلف كتاب (صور من تراث مكة المكرمة) أن الأنبياء والملائكة كانوا يحجون إلى البيت العتيق ويسعون بين الصفا والمروة. ويذكر الكردي في كتابه أن موسى عليه السلام قد كلمه الله تعالى وهو يسعى بين الصفا والمروة، فقد خرج للحج على جمل أحمر، فطاف بالكعبة، ثم سعى بين الصفا والمروة، وحينها أتاه صوت ربه «لبيك عبدي، أنا معك» فخر موسى ساجدا حيث يسعى.

ويصف أبكر مكان الصفا والمروة بأنهما «متقابلان في جبلين على حافتي وادي إبراهيم الذي يمر قديما بوسط المسجد الحرام»، حيث تقع الصفا أسفل جبل أبو قبيس الذي دفن فيه ما يقارب 70 نبيا كما يروى، وهو مما يقابل ركن الحجر الأسود من الكعبة، ومنه يبدأ السعي، فيما المروة هي أصل من جبل قعيقعان، وواقعة في جهة المدعا، حيث ينتهي عندها السعي، ويذكر أبكر أن المسافة بينهما تقدر 405 م.

ويشير إلى أن المسعى لم يكن مجرد مكان للشعيرة التعبدية فقط، بل كان على جانب الصفا بالجهة الشرقية سوق تجاري امتد على مدار التاريخ قرونا طويلة منذ إسماعيل عليه السلام حتى وقت قريب من القرن الماضي، ليصبح المسعى قلب مكة التجاري، ويقول «كل شيء موجود فيه من بهائم وملابس وعطور ومطاعم ودكاكين الكتب، وكان السعاة نساء ورجالا بين الصفا والمروة يشترون كل ما يحتاجون منه أثناء وبعد انتهائهم من السعي».

وقد فرضت التوسعة الجديدة للحرم المكي وتحسين بناء المسعى وتسقيفه إلى إزالته فيما بقيت نسماته معلقة على أقطاب التاريخ مقترنا بقربه من سوق الليل الذي يبعد عنه مسافة أمتار قليلة، ويقول أبكر «ما يزال سوق الليل نابضا، حتى الآن بالحياة، وهو من أشهر أسواق مكة».وعندما أنارت الرسالة المحمدية أرض الحجاز ما بين مكة ويثرب، وأغاثت أهل الجهل باليقين، أقر الله تعالى على المسلمين استمرارهم في السعي بين الصفا والمروة مع تنقيتها من اللوثة الوثنية التي علقها العرب المشركون بما بقي من الدين الحنيف وحرصت عليه في جاهليتها، حيث وضعوا عليهما وثنين هما أساف ونائلة، يطوفون بهما في سعيهم.

وأساف بن بغي ونائلة بنت ديك ما هما إلا رجل وامرأة جسدا حكاية أسطورة عاشقين من قبيلة جرهم، كانا قد هربا من أهلهما إلى جوف الكعبة، ووقع أساف على نائلة، فعاقبهما الله بخسفهم إلى حجرين داخلها، كما روي ذلك نقلا عن السيدة عائشة زوج الرسول عليه السلام التي قالت: «ما زلنا نسمع أن أسافا ونائلة كانا رجل وامرأة من جرهم، أحدثا في الكعبة، فمسخهما الله تعالى حجرين».

وقد تكشف أمرهما وأخرجهما الناس منها، فوضعوا أساف على الصفا، ونائلة على المروة كي يتعظ الناس بهما، ومع تحول الأيام انحرفت العقيدة، وأصبحا وثنين يعبدان عند العرب، يطوفون بهما في سعيهم، وهو ما أحرج المسلمين حينما أمرهم الله تعالى بالسعي بين الصفا والمروة في الحج والعمرة، خوفا من فعلهم في الجاهلية فأنزلت الآية 158 من سورة البقرة لتطمئنهم «إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم».ومن أبرز أخبار المسعى قديما أن المسلمين اختاروا موضعا لصلب وشنق المجرمين والقتلة بجوار المروة، يبعد عنها 70م تقريبا، وأزيل الموضع في القرن التاسع للهجرة، كما يذكره الكردي، وبني مكانه سبيل للماء، التي هدمت بعد ذلك من أجل توسعة المسعى، فانتقل موضعه بجوار الصفا بذات المسافة عند قصر الأحمدية، حتى هدم وما بجواره من بيوت أيضا لأجل التوسعة.

ويقول أبكر: «لقد أبدل الصلب بعد ذلك بالقصاص بالسيف في العهد السعودي، وأصبح مكان القصاص عند وقف الملك عبد العزيز، وأحيانا خارج هذا الموقع إذا ما كان هناك ازدحام في الحرم». وكان قد جعل موضع الصلب أو الشنق سابقا عند المسعى، لأجل أن يشاهد هذا العقاب الساعون فيه، فيعتبرون ويتعظون بذلك.لكن تبقى قلوب المسلمين في كل العصور ومن مختلف أصقاع الأرض معلقة بالبيت العتيق، والنسك إطاعة لأمر الرحمن، يطوفون بالبيت وأعينهم خاشعة، ثم لا تتردد أقدامهم في حملهم إلى الصفا والمروة يمشون سبعة أشواط، وبعضهم يهرولون اقتداء بسنة رسولهم الذي هرول فيما بين العلمين الأخضرين اللذين وضعا علامة لذلك منذ القرن الأول الهجري، أحدهما عند باب علي، والآخر عند باب العباس، كي لا يتناسى الناس مع مرّ العهود الموضع في المسعى.

ومن تشق عليه أنفاسه أو عظامه في قطع مسافة ما يقرب 400 م ذهابا وإيابا سبع مرات قطعتها من قبل هاجر في مشقة، فإن العربات المتحركة التي توافرت على مقربة من المسعى تتكفل بالأمر، خدمة لزوار بيت الله الحرام جاءوا طائعين محرمين، يأملون اللحظة التي يلتقون فيها بالحلاقين الباحثين عن رزقهم أمام المروة وهم يحملون مقصاتهم أو الموسي عند باب المدعا، فيتحللون من إحرامهم، وتبقى أعينهم حينها متلهفة لمرة قريبة يلتقون فيها ببيت خالقهم.

التعليقات