المغرب تمنع الصلاة والحجاب بخطوطها الجوية

المغرب تمنع الصلاة والحجاب بخطوطها الجوية
غزة-دنيا الوطن

قال مصدر برلماني الخميس 9-11-2006 ان منع موظفات الخطوط الجوية الملكية المغربية اللواتي يتعاملن مع الجمهور من ارتداء الحجاب أثار جدلا في البرلمان، واتهم النائب عن حزب العدالة والتنمية (اسلامي) نور الدين قربال الثلاثاء الماضي الخطوط المغربية بمنع موظفيها من اداء الصلاة ومن ارتداء الحجاب, وذلك في سؤال وجهه لوزير النقل كريم غلاب.

وأجاب الوزير أن موظفات الخطوط الملكية المغربية اللواتي يتعاملن مع الجمهور يرتدين زيا موحدا مثل باقي شركات الطيران في العالم واللواتي يرغبن في ارتداء الحجاب بينهن يتم نقلهن الى اقسام أخرى في الشركة.

ونفى الوزير منع اداء الصلاة في الشركة مضيفا أن "الصلوات تؤدى بانتظام في مسجد الشركة" مؤكدا رفض الشركة اداء الصلاة في مكاتب العمل.

وردا على سؤال حول منع الطيارين العاملين خلال شهر رمضان من الصيام في اوقات العمل اوضح الوزير انه تم اجراء تجارب في الشركة اظهرت ان هذا القرار يضمن سلامة الركاب، وقال جمال الدين حركات رئيس الجمعية المغربية للطيارين نشر اليوم الخميس ان "الطيار لا يملك الحق في الصيام أثناء الخدمة" مضيفا ان جمعيته "تتعرض لضغوط شديدة" في هذا الشأن، ولا ينظم أي قانون ارتداء الحجاب او عدم ارتدائه في المغرب.

يشار الى ان الحجاب الأكثر شيوعا في المغرب يتمثل في غطاء للرأس ومحيط الوجه، وتمثل المغربيات اللواتي ترتدين النقاب أقلية نادرة جدا في المغرب.

التعليقات