معلومات جديدة عن تدمير البارجة الإسرائيلية:ضربت بصاروخ نور الإيراني-الصيني

معلومات جديدة عن تدمير البارجة الإسرائيلية:ضربت بصاروخ نور الإيراني-الصيني
غزة-دنيا الوطن

كشف قائد وحدة العمليات في سلاح البحرية الاسرائيلية العميد البحري نعوم فيغ أن البارجة الاسرائيلية "ساعر 5"، ومعناها بالعبرية "المهاجم"، التي دمرها حزب الله في 14الشهر الجاري، تعرضت لصاروخ من صنع إيران ومطور أصلا من صاروخ صيني، مشيرا إلى أن امتلاك حزب الله لهذا الصاروخ شكل مفاجأة مذهلة للجيش الاسرائيلي.

واضاف نعوم فيغ، في تصريح أدلى به لمجلة "جينز" العسكرية البريطانية الثلاثاء 18-7-2006، أن الصاروخ الذي أطلقه حزب الله هو صاروخ نور C-802 "توندر" وهو موجه برادار ومضاد للسفن الحربية.

وقال "لم نكن نعلم أن حزب الله يملك هذا النوع من الأسلحة .. نحن نعرف عن هذا الصاروخ أنه يجد في مناطق أخرى من العالم ولكن لم نتوقع أنه وصل إلى لبنان ".

وتذكر المجلة العسكرية أن صاروخ "نور" هو نسخة مطورة من صاروخ C-802 الصيني وقامت البحرية الإيرانية بصناعته عام 2005 ويصل مداه إلى 200 كم.

وأشارت المجلة إلى أن الأنظمة الإلكترونية للبارجة الاسرائيلية فشلت في التعرف على الصاروخ ومنعه أو إسقاطه، فيما اعترف مصدر في البحرية الاسرائيلية للمجلة أن تدمير هذه البارجة شكل ضربة مؤلمة للبحرية الاسرائيلية.

وتعتبر البارجة الاسرائيلية تلك من اولى السفن الحربية التي يصعب رصده في العالم. والبارجة حاملة للمروحيات متعددة الوظائف من طراز "ساعر 5". وتصل سرعة هذه البوارج السريعة والسهلة القيادة الى 33 عقدة، و تستخدم بصورة خاصة في مواجهة الغواصات والسفن.

وتملك اسرائيل ثلاثا من هذه البوارج هي "آي ان اس ايلات" و"آي ان اس لاهاف" و"آي ان اس هانيت" حصلت عليها بين 1993 و1994. وتحمل هذه البوارج اسلحة متنوعة مثل صواريخ ارض-ارض التي تصل مداها الى 130 كيلومترا، وصواريخ ارض-جو يصل مداها الى عشرة كيلومترات، ومدفعا من عيار 76 ملم او مدفعا بست فوهات من عيار 20 ملم، وستة مدافع طوربيدات.

وهي مزودة كذلك بعدة اجهزة قياس ورادار لرصد الحركة بصورة دائمة ومسبار في المقدمة. يبلغ طول البارجة 86 مترا وزنتها 1200 طن، ويوجد مهبط للمروحيات في مؤخرتها تجعلها قادرة على نقل مروحيتين في الوقت نفسه احداهما مخبأة في مرآب داخل الهيكل.

ويتألف طاقم السفينة من 64 بحارا يضاف اليهم عشرة لتشغيل المروحيتين ولديها قدرة ذاتية على القيام بمناورات لعشرين يوما وعلى الابحار مسافة 7400 كيلومتر.

اعدت بوارج "ساعر 5" لللافلات من الرادار ومن الاشعة تحت الحمراء وهي مصممة بشكل مسطح بحيث يصعب رصدها.

التعليقات