تفجير الجدار ادى إلى تدمير 5 كيلومترات من الجدار بواسطة المتفجرات والبلدوزرات

تفجير الجدار ادى إلى تدمير  5 كيلومترات من الجدار بواسطة المتفجرات والبلدوزرات
غزة-دنيا الوطن

دخل عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية، بعدما أقدم عدد من المسلحين بتفجير 5 قنابل على الاقل على الحدود بين قطاع غزة ومصر ليل الثلاثاء الاربعاء، ما احدث ثغرات كبيرة في الجدار الحدودي، وأدى إلى تدمير قرابة ثلثه، أي 5 كيلومترات من 14 بواسطة المتفجرات والبلدوزرات.

واوضح شهود فلسطينيون أن الامن المصري الموجود في الجهة المصرية من الحدود "لم يتدخل ازاء اندفاع المواطنين الفلسطينين".

وقال احمد حلاوة وهو فلسطيني في العشرينات من عمره وجاء من غزة "هذه فرصة بالنسبة لنا (...) يكفي حصار ويكفي خنق لنا في قطاع غزة". وأشارت أم حسن الغول التي كانت ترافق ولديها "قمت بشراء خمس صفائح من الجبنة" لاولادها الثمانية, موضحة انها تقيم في مخيم الشاطئ وانها المعيل الوحيد لابنائها بعد وفاة زوجها.

وقام عدد من الفلسطينيين بشراء خراف واغنام من مدينة العريش (45 كلم جنوب معبر رفح) بينما حمل مئات منهم اكياسا مليئة بمواد تموينية واساسية وغذائية. وكانت سيارات وعربات تجرها الحمير تدخل فارغة الى مصر وتعود الى غزة محملة بشتى مستلزمات الحياة.

واشترى مزارع من غزة 20 خروفا وضعها فوق سيارة نصف نقل عائدا الى غزة. وفي الوقت نفسه, دخلت شاحنات محملة بالاسمنت ومواد البناء، وهي مواد نفدت من غزة منذ عدة اشهر بسبب الحصار، ما ادى الى توقف اعمال البناء.

وجاء جمال، وهو ضابط سابق في اجهزة الامن الفلسطينية مع ابنه، وكانا يحملان 4 اواني بلاستيكية كبيرة فارغة. وقال "ساشتري وقود لاننا لم نعد نجده في غزة".

واضافة الى المواد الغذائية والوقود والسكائر تهافت اهالي غزة على شراء الاجهزة الكترونية مثل الهواتف المحمولة والتلفزيونات ما ادى الى نفاذ المخزون منها لدى العديد من المحلات التجارية في رفح والعريش. وذكر ابو احمد صاحب محل في سوق رفح المصرية "التجار هنا قاموا برفع الاسعار لان الاقبال غير عادي وغير مسبوق".

وذكر شهود عيان ان شوارع قطاع غزة تكاد تخلو من المارة والسيارات اذ ان معظم السكان توجهوا الى رفح بطريقهم الى العريش.

التعليقات