المخابز تغلق أبوابها في قطاع غزة

غزة-دنيا الوطن

"الخبز أولا وقبل كل شيء"، وأخير أغلقت مخابز القطاع أبوابها بسبب العجز في كميات الدقيق وأزمة الكهرباء والوقود وشح المياه في قطاع غزة .

فمنذ ساعات الفجر الأولى توقف عدد من المخابز الرئيسية في مدينة غزة وما تبقى منها مفتوحا قد يغلق أبوابه مساء اليوم بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل الماكينات وانتهاء ما توفر من الدقيق.

ففي شارع الوحدة الذي يوجد به أربع مخابز تزود جزء كبير من المدينة بالخبر قد أغلق جميعهم ولم يتبق سوى مخبز تزاحم على أبوابه الناس فقد تحتاج إلى ساعة ونصف من الوقوف في الطابور لتتمكن من شراء ربطة من الخبز .

أبو شادي يقول انه منذ ساعة يقف علي باب المخبر عله يتمكن من الحصول علي أكثر من ربطة خوفا من أن تغلق باقي المخابز أبوابها خاصة أن الخبز بالمنزل يحتاج إلي الكهرباء وهي غير متوفرة .

أما الشاب بسام فهو لم يتعود أن يأكل الخبز الجاهز ولكنه وعائلته يأكلون مما تخبزه والدته في المنزل ولكن عدم وجود الكهرباء لم يوفر ألية للخبز في البيت مما اضطره للنزول إلي المخبز و الوقوف بالطابور .

وعلى جهة أخرى من شارع الوحدة نزلت سيدة تزاحم الطابور وتعاطف معها صاحب المخبز ولكن الرجال والذين يصطفون منذ ساعة رفضوا وقالوا أنهم يساعدون السيدات علي اجتياز الطابور على حساب الرجال .. هذه السيدة تمكنت من شراء الخبز و قالت أنها لا تريد أن تستهلك ما تبقى من غاز من اجل الخبز ولكنها تريده للطبيخ خاصة في ظل ما تسمعه عن نفاذ غاز الطبخ من الأسواق.

على أبواب المخبز حالة من الهلع والتوتر الشديد تسود المواطنين وخشية من عدم الحصول على ربطة الخبز .

وكان أحد المواطنون على باب المخبز يصرخ " ماذا تبقى في غزة سوى البشر.. الكهرباء مقطوعة والبنزين والسولار مش موجود والميه مقطوعة ".

وقد قال صاحب "مخبز العائلات" انه أغلق مخبزه بسبب انقطاع الكهرباء وعدم وجود السولار لتوليد الكهرباء عبر الماتور وعدم وجود غاز الطبخ إضافة إلي نفاذ كمية الدقيق .

و قال صاحب المخبز أن أسعار الدقيق أو ما تبقى من دقيق تشهد ارتفاعا غير مسبوق بالأسعار.

من جهته أكد رامي عبده الناطق باسم اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن كل مخابز القطاع توقفت عن العمل ومساء اليوم ستغلق كافة المخابز أبوابها وذلك لعدة أسباب أهمها توقف مطاحن الدقيق عن العمل وعدم دخول أصناف من الدقيق للقطاع وبالتالي هناك عجز في غالبية المخابز إضافة إلي أن المخابز تعتمد علي الكهرباء والغاز الطبيعي للعمل وأن كل أشكال التزود بالطاقة سواء الكهربائية أو الوقود الذي يشغل المولدات قد نفذ من القطاع و إسرائيل قد منعت دخوله منذ أيام.

التعليقات