منيب المصري ياتي في المرتبة 33 في العالم ممن يمتلكون ثروة بمليار دولار فاكثر

منيب المصري ياتي في المرتبة 33 في العالم ممن يمتلكون ثروة بمليار دولار فاكثر
غزة-دنيا الوطن

مع انتهاء العام 2007يشير تقرير نشرته مجلة أرابيان بيزنس الاقتصادية المتخصصة الى وجود 44 عائلة عربية بينها 5 عائلات فلسطينية ورجل الاعمال المعروف منيب المصري ياتي في المرتبة 33 في العالم ممن يمتلكون ثروة بمليار دولار فاكثر.

اما ترتيب العائلات والثروة التي تمتلكها كل عائلة فهي على النحو التالي ...

1- الامير وليد بن طلال: سعودي الجنسية وتبلغ ثروته 28 مليار دولار, ويبلغ من العمر 51 عاما, وهو ابن اخ ملك السعودية الراحل فهد, ولمع في سوق الاوراق المالية, وله حصص كبيرة في الكثير من الشركات, مثل شركة Citigroup, وله حصة تساوي تقريبا 4.3 بالمئة, ورصيف مرفأ كناري, mDisneyland باريس.

ويعتبر الوليد بن طلال المستثمر الأجنبي العربي الأكبر في الولايات المتّحدة وذلك بامتلاكه 5.46 بالمئة من News Corp, كما يمتلك العديد من الشركات في كل من السعودية وكافة انحاء دول الخليج.

2 - عائلة الراجحي:عائلة من المملكة العربية السعودية, وتمتلك 23 مليار دولار, وتتكون من اربعة اخوة صالح إبن عبد العزيز الراجحي, عبد الله إبن عبد العزيز الراجحي, محمد إبن عبد العزيز الراجحي, وسليمان إبن عبد العزيز الراجحي, وتعد ثروتهم الحالية امتدادا لثروتهم على مر العقود الماضية, والتي تتميز بتنوعها ما بين مصرف الراجحي, الى اعمال تجارية وصناعية تتضمن مصانع فولاذ وانابيب بي في سي, اضافة لاستثماراتهم في قطاع العقارات.

3- عائلة الحريري: عائلة لبنانية وتحمل الجنسية السعودية, تبلغ ثروتها 17 مليار دولار, وهي عائلة رئيس الوزراء السابق للبنان رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط من عام ,2005 وله ستة ابناء ايمن وفهد وهند وجمانة وسعد وبهاء وارملته نازك الحريري, ولهم امبراطورية من الاستثمارات في السعودية والعديد من الدول العربية وافريقيا واوروبا.

ويعد الحريري بليونيرا عصاميا إذ انه حشد ثروته في المملكة العربية السعودية, وفي نفس الوقت كان سياسيا عمل على انجاح مؤتمر الطائف في عام ,1977 وساعد الحريري في بناء السولودير, وتمتلك العائلة تلفزيون المستقبل وعددا من البنوك والاستثمار في قطاع العقارات والسياحة, والمجموعات الاعلامية.

4- ناصر الخرافي:كويتي الجنسية, ويمتلك ثروة تقدر بـ 14 مليار دولار, واشتهر الخرافي بشرائه صفحة كاملة في صحيفة الهيرالد تريبيون إنترناشيونال وينتقد فيها الولايات المتحدة الامريكية بسبب دعمها الشديد لإسرائيل, ويمتلك 16% من البنك الوطني الكويتي.

5- عبدالعزيز الغرير:وهو اماراتي الجنسية, ويمتلك ثروة تعادل 7.3 مليار دولار, وفي آب اعلن بنك المشرق عن الصكوك الاسلامية, وتبلغ قيمتها 135 مليون دولار.

6- عائلة بن لادن:عائلة سعودية يمنية الأصل تمتلك 7.2 مليار دولار, الثروة اسسها محمد بن لادن, ونمت العائلة في السعودية كاحدى الشركات العربية السعودية, وتقوم شركاتهم بمهمة توسيع الاماكن الاسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة, كما بنى عددا من القصور في الرياض.

7- محمد حسين العمودي:اثيوبي الجنسية, من والد يمني تربى في السعودية, تقدر ثروته بـ 7 مليارات دولار, جاءت ثروته من استثماراته في العقارات ومصافي النفط في السويد والمغرب.

8- عائلة العليان:عائلة سعودية تمتلك 6.9 مليار دولار, مجموعة Huthan S. Olayan والتي هي بعمر رئيسها 52 عاما, انضما الى لوحة الخدمات المالية العالمية مورغان ستانلي.

9- عائلة كانو:وهي عائلة بحرينية إيرانية الأصل, تبلغ ثروتها 6.1 مليار دولار, وتمتلك العائلة مجموعة من الشركات في منطقة الخليج, واسست في البحرين في عام 1890 من قبل ابن حاجي يوسف احمد كانو, والذي نما اثناء ازدهار النفط في السبعينات بحيث عمل حينها في الشحن ومشاريع صناعية.

10- سعيد خوري:فلسطيني الجنسية, ويملك 6 مليارات دولار, من مواليد عام 1923 ورث عن والده اراضي وحقوق صيد سمك بحر الجليل قبل نكبة فلسطين ثم نقل أعماله إلي لبنان التي لجأ إليها بعد حرب العام 1948, وساهم في اعادة بناء بيروت في اوائل الخمسينات من خلال شركة الاعمار الكبيرة التي أسسها(ccc)كما يمتلك عددا من المشاريع العملاقة في منطقة الخليج خصوصا في مجالي النفط والغاز, ويعد مؤيدا هاما لمساعي المحبة للبشر في الأراضي الفلسطينية.

11- عائلة ساويرس: وهي عائلة مصرية تمتلك 5.2 مليار دولار, ويعتقد أُنسي سوريس ان الاستثمار الاعظم في توسيع العمليات الى ثلاثة قطاعات بناء واتصالات وسياحة. ويقوم ابنه نجيب حاليا بالدخول الى عدة أسواق عربية, اضافة الى ادارة شركة اتصالات في مصر.

12- صالح كامل: وهو سعودي الجنسية من أصول يمنية, ولديه ثروة تقدر بـ 5.1 مليار دولار, وجمع ثروته من خلال صفقات عديدة ابرمها مع الحكومة السعودية, كما توسع في الاعمال المصرفية والعقارات كما يمتلك مجموعة قنوات ال ART الشهيرة.

13- عائلة قرقش: وهي عائلة إمارتية الجنسية من أصول فلسطينية تقدر ثروتها بـ 5 مليارات دولار, وتنشط عائلة قرقش في التجارة في دبي, ومصالح العائلة واسعة الانتشار في عالم السيارات والالكترونيات والعقارات والتأمين والتنمية الصناعية.

14- عائلة الشايع:عائلة سعودية تمتلك 4.5 مليار دولار, وهي في مضمار التجارة منذ عام 1890 وله مجموعات كبيرة من محلات البيع بالقطعة والمطاعم التي تحمل اسماء عالمية.

15- حسيب الصباغ: فلسطيني الجنسية, ولديه ثروة تقدر بـ 4.3 مليار دولار, ولد في عام 1920 وتخرج من الجامعة الامريكية في بيروت ويمتلك شركة كبيرة متخصصة في مد خطوط انابيب النفط في الشرق الاوسط وجمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق.

16- مهدي التاجر:اماراتي الجنسية من أصول إيرانية, ويمتلك 4.3 مليار دولار ويمتلك عدة شركات في مجالات مختلفة أبرزها شركة تعمل في مجال الخدمات البترولية, تسلم مناصب دبلوماسية كسفير للمملكة المتحدة وفرنسا, ولديه منزل في فرنسا يقع على 15000 هكتار.

17- عبدالله الفطيم: من الامارات العربية المتحدة, ولديه 4.1 مليار دولار, وعمل في موتور كار في الخليج, كما له استثمارات في العقارات.

18- خلف الحبتور: اماراتي الجنسية, لديه ثروة تعادل 3.8 مليار دولار, وترتبط التجارة في الامارات العربية المتحدة في مجموعة الحبتور التجارية.

19- ماجد الفطيم:من الامارات العربية المتحدة, يمتلك 3.7 مليار دولار, ويعمل في العديد من القطاعات التجارية والانشائية, خاصة انشاء مراكز التسوق الكبيرة, والاماكن الترفيهية.

20- عائلة القصيبي:عائلة سعودية تمتلك 3.4 مليار دولار, اسست من قبل جد العائلة سعود عبدالعزيز جد ال القصيبي, وللشركة استثمارات عديدة في مجال المشروبات غير الكحولية, اضافة الى العمل في مجال الفنادق.

21- خالد بن محفوظ:رجل اعمال سعودي من أصول يمنية, يمتلك 3.35 مليار دولار, وهو مواليد عام ,1949 ويعد الابن الثاني لسالم محفوظ مؤسس البنك التجاري الوطني مصرف العربية السعودية.

22- عبد اللطيف جميل:رجل اعمال سعودي الجنسية من أصول فلسطينية, يمتلك 3 مليارات دولار, وبدأت اعماله التجارية تزدهر في عالم تجارة السيارات منذ عام 1945وهو وكيل شركة تويوتا للسيارات في السعودية والمركز الرئيسي لشركاته في مدينة جدة السعودية.

23- نظمي اوجيه: عراقي الجنسية, ويمتلك 2.8 مليار دولار, ويعمل في جميع القطاعات التجارية, وسجن من قبل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 1980 وعلى اثرها ترك العراق.

24- نيكولاس حايك:رجل اعمال لبناني الاصل ويحمل الجنسية السويسرية ويبلغ من العمر ,78 لديه 2.5 مليار دولار, ويعتبر احد اغنى 10 اشخاص في سويسرا.

25- فيصل العيار:رجل اعمال كويتي الجنسية, تقدر ثروته بـ 2.45 مليار دولار, له العديد من الاستثمارات كان اخرها في قطاع الاتصالات في عدد من الدول.

26- محمد بن عيسى الجابر:رجل اعمال سعودي, ثروته تقدر بـ 2.2 مليار دولار, ويترأس مجموعة ام بي اي الدولية للشركات, اضافة الى انه يعتبر عملاق عقارات دولي من خلال استثماره في العديد من المصايف والعقارات في اوروبا وفي الشرق الاوسط.

27- حسين سجواني:اماراتي الجنسية, ولديه 2.1 مليار دولار, وهو رئيس شركة (Damac Holding), ويعتبر رائدا في صناعة الغاز.

28- ماجد سيف الغرير:رجل اعمال اماراتي, ثروته تقدر بـ 2 مليار دولار, ويعتبر لاعبا قويا في سوق العقارات في الامارات.

29- شوان ملا:رجل اعمال عراقي من اصل كردي, لديه 2 مليار دولار, ترك العراق في عام 1976 وتقوم شركته الحالية في اعادة بناء العراق.

30- سيمون حلبي:رجل اعمال سوري يحمل الجنسية البريطانية, يمتلك 1.75 مليار دولار, ولديه استثمارات في بريطانيا, وبعض دول اوروبا معظمها في مجال العقارات.

31- باسم يوسف الغانم:رجل اعمال كويتي, لديه 1.7 مليار دولار, تخرج من جامعة كاليفورنيا في بيركلي, وهو امتداد لاحدى اكبر العائلات التي تعمل في التجارة في الكويت.

32- عائلة الزامل: عائلة سعودية, وتمتلك 1.7 مليار دولار, مصالحها متنوعة ما بين القطاعات الصناعية والتجارية, من صناعة اجهزة التكييف الى خدمات السفر الى صناع الفولاذ, والاستثمار والاعمال المصرفية.

33- منيب المصري:رجل أعمال فلسطيني يحمل ثلاث جنسيات الامريكية والبريطانية والعمانية, يمتلك 1.62 مليار دولار, لديه استثمارات عديدة في مجال النفط والغاز تديرها شركة إدغو التي يمتلكها ويقع مقرها في لندن كما وشارك في بناء العديد من القواعد الامريكية في منطقة الخليج.

34- نجيب ميقاتي:رجل اعمال لبناني, لديه 1.6 مليار دولار, يعمل في قطاع الاتصالات الجوالة.

35- وفيق السعيد:رجل اعمال سوري يحمل الجنسية السعودية, لديه 1.6 مليار دولار ولد في دمشق في ,1939 ولديه استثمارات كبيرة في السعودية و بريطانيا.

36- عائلة بودي:عائلة كويتية, لديها 1.45 مليار دولار, بدأت في العمل التجاري في الخمسينات, وتعمل في الاجهزة الثقيلة والمواد الانشائية واجهزة النقل والشحن والطاقة.

37- معن الصانع:رجل اعمال كويتي الجنسية, ثروته تقدر بـ 1.4 مليار دولار, تحول للأعمال التجارية بعد ان عمل طيارا حربيا في القوة الجوية الكويتية, بدأ التجارة اثناء دراسته, ويدير الان مجموعة تجارية كبيرة هي مجموعة سعد التجارية.

38- عائلة الطيار:تحمل الجنسية الاماراتية, وتمتلك ثروة تعادل 1.3 مليار دولار, وتمتلك مجموعة الطاير, والموضة ودور الازياء ساهمت في مضاعفة ثروة العائلة, ولهم بصمة واضحة في تجارة السيارات, ويمتلكون مجموعة شركات يصل عددها اكثر من 20 شركة اهمها الطاير موتورز.

39- عائلة الرستماني: عائلة اماراتية الجنسية ايرانية الأصل وتمتلك ثروة تساوي 1.3 مليار دولار, ترتكز استثماراتهم في قطاع العقار.

40- محمد النجار:رجل اعمال كويتي الجنسية, يمتلك 1.25 مليار دولار, يعمل مديرا تنفيذيا للبنك الكويتي الوطني ووكيلا لشركة المعدات الثقيلة كاتربيلر في الكويت والبحرين وقطر والامارات وعمان.

41- نمير كيردار:عراقي الجنسية من اصول كردية, ثروته تساوي 1.2 مليار دولار, وقام بتأسيس مجموعته للاستثمار عام ,1982 ويعمل في نيويورك ولندن والبحرين والولايات المتحدة واوروبا الغربية.

42- محمد الفايد:مصري الجنسية, يمتلك 1.2 مليار دولار, ولد في مصر وعمل في بداية حياته معلم مدرسة ابتدائية, واسس الفايد شركة شحن من السعودية, وتسلم منصب مستشار مالي لسلطان بروناي عام ,1966 ويلقب بالـ "الفرعون المزيف".

43- عائلة دابق:وهي عائلة سعودية من أصول سورية ولديها ثروة تقدر بـ 1.18 مليار دولار, تتركز استثماراتها في الزراعة والهندسة تتوزع على اكثر من 30 بلدا.

44- عائلة الغادري:عائلة اماراتية, تمتلك مليار دولار, وتعمل العائلة على تركيز استثماراتها على العقارات.

التعليقات