"خطوة" يناقش القلق قبل الامتحانات على قناة أبوظبي الأولى
تاريخ النشر : 2013-05-28
"خطوة" يناقش القلق قبل الامتحانات على قناة أبوظبي الأولى


رام الله - دنيا الوطن
تزامناً مع موسم الامتحانات يخصص البرنامج الاجتماعي “خطوة” حلقته الأسبوعية للحديث عن فترة الاختبارات التي تعد من أصعب اللحظات في حياتنا الدراسية والتي تصيب الإنسان ببعض القلق قبل وأثناء فترة الاختبار. تعرض هذه الحلقة مساء الأربعاء 29  مايو الجاري الساعة التاسعة مساءً بتوقيت الإمارات، الثامنة بتوقيت السعودية. تتحدث الحلقة عن القلق المرضي قبل الامتحانات الذي يهز ثقة الإنسان بنفسه وهو نتاج مثيرات داخلية أو خارجية حيث تتكون فكرة سلبية للانسان عن نفسه تتحول مع الزمن من فكرة إلى واقع من القلق والتوتر, يفقد الانسان عندها قدرته على التركيز والحفظ وقد ينهار في نهار الامتحان، وتصبح هذه العوارض مرتبطة بفترة الاختبارات تزول بزوال السبب المثير لها.

ويتناول الدكتور خليفة السويدي مع ضيوفه أعراض قلق الامتحانات، وكيف نميز بين القلق الايجابي والسلبي؟ وهل الأسباب ذاتية أو خارجية مصدرها الأهل، أو المعلم، أو الأصدقاء"، وهل العلاج الدوائي أم السلوكي هو الأفضل؟ وما هي الخطوات العملية لتقليل التوتر أثناء الاختبارات.

يذكر أن برنامج خطوة انطلق مؤخراً في موسم جديد ليستهدف فئة الشباب على وجه الخصوص، وسيتم التركيز في هذا الموسم على حالات يتم استضافتها في الاستوديو حيث يحاول البرنامج حل المشكلات التي يتعرضون لها ويواجهونها.