المحجبات والسافرات ضحايا التحرشات الجنسية:حارس مسجد القرية مع فتى داخل غرفته في المسجد

المحجبات والسافرات ضحايا التحرشات الجنسية:حارس مسجد القرية مع فتى داخل غرفته في المسجد
غزة-دنيا الوطن

التحرش الجنسي هو محاولة أخضاع الاخر بالقوة ذكرا أو انثى لإشباع أو اثارة الرغبة الجنسية.وغالبا مايتضمن ملامسة الاخر او الاحتكاك به أو حمله على الاذعان لتصرف جنسي معين، وفي أغلب الاحيان تكون الاعضاء الحساسة المحور الذي تدور حوله عجلة التحرش، للذكور كما للاناث على حد سواء.

الباص.. مكان مناسب للتحرش الجنسي

و (ل. حداد) فتاة لبنانية، تقول عن نفسها انها جميلة ورومانسية، وغالبا ماتسمع من حولها يردد : انها فتاة اغراء. وتروي ( ل ) لايلاف مشهد التحرش الذي تعرضت له وهي في طريقها الى المدرسة. تقول (ل) : كنت أستقل الباص المزدحم واضطررت للوقوف وسط الزحمة وكان لابد ان ادير ظهري للرجل الواقف امامي، والذي يبدو من سيمائه انه في الخمسينات من العمر، لكن الرجل مالبث يقترب مني ويحاول الالتصاق بظهري قدر الامكان، وكان ضيق المكان قد جعل من مؤخرتي في حضنه، فوجدها فرصة لاشباع رغبة جنسية جامحة، وكانت لحظات صعبة حين توقف الباص لاهرب بسرعة من موقف لن انساه طوال حياتي.

مدير مدرسة يتحرش بالمعلمات

ونشرت جريدة الشروق الجزائرية شكوى لثلاث معلمات من مدير مدرسة ابتدائية بقسنطينة يقضي وقته في المدرسة في مراودة المعلمات، ومحاولة اقامة علاقة جنسية معهن. وكان قد تحرش باحداهن، حين أغلق باب احدى الغرف، وبدأ باظهار عضوه الحساس للمعلمة محاولا اثارتها جنسيا، لكنها تمكنت من التخلص منه بعد تهديده. والغريب ان مديرية التربية ارتأت حلا غريبا يقضي بنقل المعلمات إلى مدرسة جديدة ونقل المدير إلى مدرسة أخرى لغياب الادلة الملموسة.

رجل طويل يخيف النساء بعمان

وفي شوارع عمان، ثمة رجل طويل يرتدي دشداشة عربية وعقال، وهو ماانفك يتجول بين الجموع التي تخرج في المساءات الجميلة للتسوق والتنزه، ويتحين الرجل الفرصة لاشباع نهمه الجنسي بالتحرش بالنساء، وماان يرى مجموعة منهن حتى يرفع دشداشته الطويلة الى الاعلى كاشفا عن عورته، ليبدأ تدافع النسوة وصراخهن يسمع من بعيد تاركات بضاعتهن وهدوءهن، هاربات ذات اليمين وذات الشمال. وحاولت ايلاف لقاء هذا الرجل دون جدوى.

أحصائيات حقيقية

وحسب أحصائية وحدة حماية الأسرة بالأردن فأن عدد حالات التحرش المسجلة بلغت 437 حالة في عام 1998. كما أظهرت دراسة صادرة عن جريدة "لوريان لوجور" بلبنان أن أغلب ضحايا التحرش من الاناث. و تشير أول دراسة في مصر عن حوادث التحرش بالأطفال بمصر أعدتها فاتن الطنباري وهي أستاذة بجامعة عين شمس إلى أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يمثل 18% من إجمالي حوادث التحرش.

الذكور ضحايا.. ايضا

أما زكي الجبوري فهو طالب بجامعة بغداد، ويقول عن نفسه انه وسيم في نظر كثيرين.

ويتحدث زكي لايلاف عن الظاهرة في العراق : " لااعرف لم يصور الرجل في ظاهرة التحرش الجنسي، على انه المعتدي دائما والنساء ضحايا.

ساروي لكم موقفا حصل معي في الجامعة يقلب الصورة النمطية للتحرش.ويسترسل زكي في حديثه : انا طالب مجد وتربطني علاقات طيبة بزملاء وزميلات، وحين انتهت الحصة الاولى ذهبت انا وزملائي لتناول الشاي خلال فترة الاستراحة، تاركا حافظة أوراقي وكتبي على المنضدة، ثم مالبثت أن رجعت لاجد بين اوراقي صورا ماجنة باوضاع جنسية مختلفة. وكانت صدمة بالنسبة لي، لكن بحثي المضني حول الفاعل، أرشدني ان احدى الزميلات قد دست الصور بين كتبي. وحين صارحتها بالامر اعترفت بالفعل وقالت لي انها معجبة بي وانها تود اقامة علاقة جنسية معي.

وقصة زكي هذه يدعمها تقريرً جديد يفند الصورة النمطية للتحرش الجنسي ايضا، ذلك ان استطلاعا قوميا للراي صدر عن الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات في الولايات المتحدة بين ان أكثر من 2،000 طالب عانوا من التحرش الجنسي وبنفس القدر الذي تتعرض له الطالبات.



في هولندا : تعال ايها الاسمر اني اعشقك

و احمد بكر طالب مصري يدرس بهولندا، تحدث لايلاف عن الفكرة النمطية في ان الانثى هي الضحية، وفي رأيه أن الرجال يسمعون من النكات والإهانات بشأن توجهاتهم الجنسية ما لاطاقة للانثى به. ويضيف : نحن هنا نتعرض للتحرش الجنسي بالكلام والتصرف من قبل الاناث. وذات مرة تعرضت الى تحرش جنسي عنيف من قبل مجموعة من الشقراوات عندما كنت في طريقي الى احدى المراقص اليليلة في عطلة نهاية الاسبوع، ويضيف أحمد : كن اربع نساء يرتدين الجينز الضيق، وبيدهن زجاجات البيرة، وعلى صدورهن وايديهن الوشم، وحين اقتربن مني صرخت احداهن تعال ايها الاسمر انني اعشقك، ثم مسكت بقميصي بينما راحت الاخرى تجرعني كاس الجعة من يدها، وقامت الثالثة بتطويقي بذراعيها محاولة احتضاني ومسك اعضائي الحساسة. لم اكن اتصور الامر هكذا وكان على ان اقاوم، فقامت احداهن باطفاء سيكارتها في ذراعي.

طبيب يعري مرضاه ويفحصهم بطريقة جنسية

واوردت وكالة رويتر ان طبيباً نيوزلنديا مثل للمحاكمة حيث يواجه اتهاماً بالتحرش الجنسي باثنتي عشرة مريضة تتراوح أعمارهن بين 12 و50 عاماً على مدى 20 عاماً. وقال ممثلو الادعاء إن الطبيب دأب على مطالبة النساء بخلع ملابسهن بالكامل لدى زيارة عيادته وفحصهن طبياً بطريقة جنسية بما في ذلك لمس أجزاء حساسة من أجسادهن، ومحاولة ايلاج اصابعه في اعضائهن الجنسية.

أختلاف الثقافات يودع شريل السجن

واستضاف تلفزيون المستقبل عائلة اللبناني شربل حاماتي الذي اتهمته الشرطة بولاية كارولينا بالتحرش الجنسي بالأطفال بعدما أرسل إلى مختبر للتصوير فيلما لشربل وابنه البالغ من العمر أربعة أشهر، و يظهر شربل في احدى الصور وهو يقبل ابنه على قفاه كما يفعل أي والد لبناني افتخاراً بذكورية ابنه البكر، إلى صورة أخرى يبدو فيها الطفل جالساً إلى جانب أخته من والدته وعمرها ست سنوات وهو نصف عار. ورفض القاضي الأميركي إطلاق شربل حاماتي أو حتى خفض الكفالة وقدرها نصف مليون دولار.

رئيس أسرائيل يتحرش بسكرتيرته

ويواجه الرئيس موشيه كتساف تهم الاغتصاب والتحرش الجنسي بموظفة الرئاسة التي عملت في مكتبه وهي في الثلاثينات من عمرها عن طريقة الملامسة والاختلاء بها ومداعبة اعضاءها الحساسة. كما وجهت إلى وزير العدل الإسرائيلي حاييم رامون تهمة التحرش الجنسي بعدما قامت امرأة بتقديم شكوى تفيد ان الوزير قبلها بطريقة عنيفة خلال اجتماع في وزارة الدفاع.

كبير الاساقفة يغتصب فتاة

ورفعت أمراة دعوى قضائية ضد سكيلستاد رئيس مؤتمر الاساقفة الكاثوليك بانتهاك عرضها قبل أكثر من 40 عامًا، وهو الاتهام الذي نفاه سكيلستاد، زاعمًا أنه لم ينتهك قَسَم العزوبة الذي أخذه على نفسه منذ 47 عامًا.وكانت المراة قد صرحت انها اغتصبت في كنيسة سان بطرس عندما كانت تحت عمر 18 عامًا سنة 1964. وتعرض قس للضرب بالة حادة حتى الموت في منزله في كنتاكي بعد اتهامه في جرائم تحرش جنسي. وكان القس قد اعترف بالتحرش الجنسي بثلاثة أشقاء وكان الضحايا يعملون خدما للقساوسة في الكنيسة وهم دون الخامسة عشرة من العمر.

وذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان الحاخام الاكبر لليهود الغربيين في اسرائيل يونا ميتسغر متهم بالتحرش الجنسي بالملامسة مع اربعة ذكور.

مايكل جاكسون والتحرش بالاطفال

ووجهت تهمة التحرش الجنسي لدبلوماسي اماراتي يعمل في سفارة الإمارات في واشنطن

وكانت الضحية الآنسة بلسم صباح وهي موظفة بالسفارة.

ووقف امام المحكمة المغي العالمي مايكل جاكسون ليدافع عن نفسه بتهمة التحرش الجنسي بقاصر عمره 14 سمة، حيث كان جاكسون يلامس اعضائة الجنسية في مزرعته.

وكانت المزرعة عبارة عن جزيرة للمرح حيث كان الاطفال يلهون وينامون في غرفة جاكسون.

بيل كلنتون يتعرى أمام موظفة البيت الابيض

واتهم بيل كلنتون الرئيس الأمريكي السابق بتحرشه الجنسي بمونيكا لوينسكي وممارسة الجنس معها عن طريق الفم في المكتب البيضاوي.

واتهم كلنتون مسبقا بعلاقات جنسية متعددة منها علاقة مع المغنية جنيفر فلاورز و التي ادعت فيها ان كلينتون خلع ملابسة امامها.

كاميرا خفية ترصد شيخ يتحرش بالنساء باعمال مشينة

وعرضت القناة 10 الاسرائيلية فليم صور بسرية عن قيام شيخ من مجد الكروم أسمه نور رفاعي يتحرش بنساء عربيات ويهوديات. وراود الشيخ عددا من النساء اللواتي يأتين للمساعدة والعلاج، وقد نصبت كاميرا خفية في منزل الشيخ وهو يقوم باعماله هذه.



حارس مسجد القرية

وفي البحرين ضبط سكان قرية توبلي حارس مسجد القرية مع فتى في الثانية عشرة من العمر داخل غرفته في المسجد، وقد اعترف الطفل بأن حارس المسجد الباكستاني الجنسية تحرش به جنسيا ثم اغراه بممارسة اللواط معه.

سعار جنسي جماعي

واثارت حادثة التحرش الجنسي الجماعي التي شهدتها شوارع وسط القاهرة، العديد من التساؤلات حول المسؤول عن هذا السعار الذي طفا بشكل مفاجئ على سطح مجتمعاتنا التي يسودها الطابع المحافظ.

وكان افرادا وجماعات من الشباب يقومون بمغازلة الفتيات وملامسة اجسادهن واعضائهن الجنسية، واخرون حاولوا خلع ثياب فتيات وسط الشارع، كما اجبر اخرون فتيات بالقوة على ممارسة تبادل القبل وقام اخرون باحتضانهن بطريقة تنم عن شره جنسي فاضح.

وفي السعودية اثارت محاكمة عشرة شباب في محكمة الرياض. متهمين بالتحرش الجنسي بحي الملز ضجة واسعة، وقام هؤلاء الشباب بنشر افعالهم في اجهزة الجوال والانترنت.

ويتلقى المركز المصري لحقوق المرأة مجموعة كبيرة من الشكاوى من نساء يواجهن مشكلات يومية متعددة من التهديد والانتهاك العلني أو الأفعال العنيفة الأخرى في كل مرة يغادرن فيها منازلهن، تتضمن إما ألفاظا أو إشارات بذيئة أو اللمس غير اللائق للجسد، أو المغازلة والملاحقة في الشارع، وكشف المتحرش عن أجزاء من جسده أمامهن او من خلال التفون او البريد الالكتروني.

ويتحدث الدكتو ر النفساني على الهيتي لايلاف عن حالات التحرش بانها لم تعد مقتصرة على الألفاظ الخارجة والجارحة، وهو ماكان منتشرا في مجتمعاتنا ويمكن تصنيفه كعادة اجتماعية سيئة، لكن الامر اليوم يتطور الى الإيذاء البدني والتسبب في الشعور بالانتهاك وعدم الأمان، ولم يعد الامر مقتصرا على النساء السافرات بل أصبح التحرش يطال البنات المحجبات بنسبة تصل إلى 60% ممن تم التحرش بهن، وهذه احصائية استقيها من خبرتي الميدانية في الموضوع.

بينما يؤكد الدكتور ايمن محمد لايلاف وهو اخصائي اجتماعي ويكمل دراسته العليا بهولندا بان عدم مراعاة الفتيات في ملبسهن حالة الكبت الجنسي التي يعاني منها المراهقون في المجتمعات العربية يوقظ فيهم الجوع الجنسي فيتصرفون بطريقة لاحقة.

وسالت ايلاف الكتور ايمن فيما اذا كان يعتقد ان مفتي أستراليا كان على حق اذن حين قال :"

عندما تترك قطعة لحم بدون أن تغطيها، لا تلوم القطة إذا جاءت وأكلت اللحم ". و كان المفتي يشبه الشباب بالقطط الجائعة، ويشبه النساء بقطع اللحم.

فيجيب الدكتور ايمن بان غياب الحشمة والعفة لدى البنات هو السبب وراء التحرش الجنسي بهم. لكن الدكتور الهيتي يعتقد ان كلام دكتور ايمن هو نصف الحقيقة والدليل ان ثورة السعار الجنسي التي حدثت بمصر في أول أيام عيد الفطر تفند كلامه. فلمس المناطق الحساسة، وخلع وتمزيق ملابس النساء الذي قام به مئات من الشباب الجائع بشكل جماعي وشبه منظم لم يفرق بين ( اللحم ) العاري و ( المغطى ). والمشكلة اساسا هو في النظر الى امراة على انها شهوة فحسب ويجب تغطيتها من أعلى الرأس إلى أخمص القدمين.

أرشادات سياحية تتضمن عبارت تحرش جنسي

ويعترف الدليل السياحي بمصر بمشكلة التحرش بمصر ذلك أنه يرشد النساء السائحات بالعبارات العربية التي قد تسعفهن في إبعاد الذئاب الجائعة في حالة التحرش الجنسي مثل "ehterem nafsak" "shiil idak" يعني "احترم نفسك" و"شيل إيدك" أو " latelmesni" وتعني

" لاتلمسني ". ومهما كانت التفسيرات، فان التحرش الجنسي يؤخذ اليوم افاقا جديدة في مجتمعاتنا، وقد يكون السبب في انتشار العري والملابس المعبرة عن جسد المراة بطريقة مغرية، لكن الكبت الجنسي سبب ايضا في ازدياد حدة الجوع الجنسي الذي يحول الشباب الى وحوش جنسية كاسرة، وبين هذا وذاك فان المجتمعات تحتاح الى توازن اجتماعي يعيد صياغة العلاقة بين الذكر والانثى وبين الحاجة الى المتعة وتحريمها، عبر ايجاد فلسفة أجتماعية سليمة تقنن ولاتحرم، وتعرض المتعة دون خدش للحياء العام.

*ايلاف-عدنان ابو زيد

التعليقات