نواب مجلس الشعب السوري هاجموا فضائية العربية ووصفوها باليهودية والعبرية

غزة-دنيا الوطن

اتهم عدد من اعضاء مجلس الشعب السوري السبت 31-12-2005 خلال جلسة بثها التلفزيون السوري مباشرة عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق "بالخيانة" وطالبوا بمحاكمته, وذلك بعد اتهامه اجهزة امنية سورية بالتورط في اغتيال الحريري. واتهم المتحدثون خدام "بالخيانة" وطالبوا القيادة السورية "فتح ملفاته فورا وعدم تأجيلها لان النظام اذا رحمه فالشعب لن يرحمه".

وفي معرض مداخلات نواب البرلمان السوري حول مقابلة خدام مع قناة العربية، وصف النائب شعبان شاهين قناة العربية باليهودية واعتبر ان اصل الفساد في سورية يتمثل في شخص نائب رئيس الجمهورية السابق. واستغرب النائب السوري محمد حبش حديث عبد الحليم خدام عن الفقر في سوريا بينما يظهر في المقابلة التي بثتها العربية وسط مظاهر البذخ والغنى الذي حصل عليه من خيرات الوطن. كما استغرب حديث خدام عن الديمقراطية وقد كان معرقلا رئيسيا لمسيرة التطور في سوريا.

وهاجم عدد من النواب السوريين قناة "العربية" التي كانت بثت لقاءا مع خدام الجمعة، واصفين إياها بأنها قناة "عبرية" و"فضائحية" "عربية بالاسم فقط" و"يهودية".

وقالت النائبة اميمة خضور "باسمي وباسم الشعب الذي امثله انني اطلب من القيادة السورية محاكمة خدام لانه تجاوز كرامته واهان حوالى 10 ملايين سوري عندما اتهمهم بانهم يأكلون من القمامة".

واضافت ان "من يأكل من القمامة هم الخونة امثالك واذا كان فساد فأنت رأس هذا الفساد". وقال رئيس مجلس الشعب محمود الابرش ان "مئات الالاف من الاتصالات وصلت الى مجلس الشعب السوري اليوم تطالب باعتقال خدام وطلبه عن طريق الانتربول الدولي ومحاكمته بالخيانة العظمى والفساد".

وطالب الابرش اعضاء مجلس الشعب بالغاء كلمة "السيد" قبل اسم خدام في كلماتهم, وعندما استخدم احد النواب اسم "ابو جمال" وهو اللقب الذي يعرف به خدام طلب منه عدم استخدامه لانه اسم "تحبب".

وقال ممثل التيار الاسلامي النائب محمد حبش ان "خدام ارتبط وجهه بالرأس القبيح للحرس القديم وهو من اغلق المنتديات الديموقراطية في سوريا والقى بعدد من اعضائها بالسجن, ومنهم رياض سيف وعارف دليلة".

وتساءل حبش اين "كان خدام عندما كانت الديموقراطية غائبة في سوريا, لم يكن ناطورا (حارسا) في مجلس الوزراء او في مجلس الشعب كان نائبا لرئيس الجمهورية". واعلن النائب زكريا مير علم ان "خدام ترأس الشأن الداخلي السوري والخارجي في لبنان وهو يتحمل كل الاخطاء التي مر بها لبنان وسوريا".

واضاف مير علم القاضي السابق والمحامي حاليا انه "سيطالب بفتح تحقيق في دفن نفايات في صحراء تدمر اتهم ابناء خدام بها وتدخل هو شخصيا لتعطيل المحاكمة والعدالة".

واضاف "من رضي بالخيانة وتبرأ من الامة يجب محاكمته عليها فورا", وتابع "اين كان خدام في العقود الاربعة من سرقة مال الشعب التي تظهر في قصر بلودان, وقصر باريس من اموال رفيق الحريري". كما طالب مير علم "بشطب اسم المحامي خدام من قائمة نقابة المحامين بدمشق التي ينتسب اليها".

وقال النائب عز الدين عمران "ما طلع به خدام هو ضمن الضغوطات التي تمارس على الوطن وسوريا بالاخص". كما اكد النائب صابر فلحوط رئيس اتحاد الصحافيين ان "خدام هو الذي اوصل العلاقات السيئة بين سوريا ولبنان الى هذا الحد مع اخرين".

وقال احمد دالاتي من الحزب الوحدوي الديموقراطي الاشتراكي "سمعت كلام خدام على العبرية وليس العربية" في انتقاد واضح لقناة العربية , مضيفا انه "باع نفسه للاجنبي وارتمى في احضانه لينضم الى جوقة الحاقدين على سوريا".

وقال النائب جورج جبور لوكالة فرانس برس اليوم السبت ان "حديث خدام هام وخطير ومستغرب, فهو هام لانه شغل لمدة 42 عاما مواقع حساسة في حكم ثورة مارس/آذار ونصفها وهو نائب لرئيس الجمهورية, وهو خطير لانه يكشف امورا اذا كشفها هو صح ان تأخذ اتجاها يجعل تصديقها ممكنا, بينما لو قالها غيره لكان تصديقه صعبا". واضاف جبور ان "خدام كان في قمة السلطة منذ 1969 وهو مستغرب لانه بادانته للنظام انما ادان نفسه وبلسانه, واذا كان في البلد فساد فهو جزء منه اما كمستفيد او كممارس له او متستر عليه".

وتابع "ان الحكم وخدام عشرة عمر فيها السيء والقبيح الذي انعكس على خدام قبل غيره لانه هو الذي ابتدأ هذا السجال, ومن الطريف انه ابتدأ بامتداح الادب الرفيع للرئيس السوري بشار الاسد وانهاه بالهجوم الشنيع على صاحب الادب الرفيع".

التعليقات