ضجة كبيرة سببها فيديو كليب: فتاة محجبة في علاقة مشبوهة

ضجة كبيرة سببها فيديو كليب: فتاة محجبة في علاقة مشبوهة
غزة-دنيا الوطن

يبدو أن كليب "هم مالهم بينا" لم تخمد أثاره وردود الفعل في الشارع المصري خصوصاً والعربي بشكل عام بخصوصه ويبدو أيضاً ان د. شريف صبري المخرج الأشهر والأكثر إثارة للجدل خلال العامين الأخيرين يأبي أن يغلق ملف المشاكل التي يفتحها من آن لآخر.

كليب هم مالهم بينا للمطرب هيثم سعيد الذي اعتبره البعض الورقة الجديدة الرابحة التي يلعب بها شريف صبري (مكتشف المطربة روبي ومخرج كل أغانيها) ورغم أن هيثم سعيد مطرب شاب مثله مثل كل المطربين الموجودين علي الساحة إلا أن شريف صبري مخرج الكليب أظهر بطلة الأغنية محجبة ويبدو أن شريف صبري أراد أن يدخل الحجاب الخدمة بعد ما كان البعض يصفه بأن المخرج الأول الذي قدم العري في أغنيات قيل أنها ليست مناسبة أبداً للمجتمع المصري.

كان يحسب علي شريف صبري (و مطربته روبي) أنه يستثمرها ويستثمر جاذبيتها بتعمده تقليل ملابسها، وتعمد أداءها لحركات مثيرة في أغنياتها جعل معظم كليباتها مثار احتقان النقاد خلال الفترة الأخيرة.

الملفت خلال الثلاثة أشهر الماضية أن شريف صبري تحول 180 درجة، فبعد ما كانت أغنياته (عارية) ومن بطولة روبي، أعاد ترتيب أوراقه وقدم أغنية اعتبرها مفاجأة وهي أغنية هيثم سعيد بطولة فتاة محجبة يصورها الكليب وهي تلعب مع صديقها علي كورنيش النيل، إضافة لنزهاتها معه بين الأشجار والحدائق والمنتزهات بحجابها وبنطلون جينز و تي شيرت رأي البعض أنها مظاهر لا تتناسب أبداً مع فتاة مسلمة، ويتنافي مع ما يجب أن يظهر علي الشاشة الفضائية.

وربما الذي جعل أمر الكليب يتصاعد بسرعة في الشارع العربي تعمد شريف صبري إظهار تفاصيل دقيقة للعلاقة بين شاب وفتاة يقول المعارضين أن حجابها يفرض عليها الالتزام .

الأسبوع الماضي أظهر استفتاء أجرته قناة العربية عن ما يزيد من 70% من المشتركين فيه حنقهم الشديد من إظهار فتاة محجبة بهذه الطريقة التي تعمد الكليب إظهارها فيه.

والذي جعل الأنظار موجهة لشريف صبري بشيء من الريبة وهو كليب روبي الأخير من إخراج شريف صبري أيضاً الذي قدمت فيه روبي رقصاتها مرتدية ملابس فرعونية، وفي خلفية أثار ومعابد فرعونية. وفيما كانت أغنية روبي الفرعونية أقدم من حيث التوقيت والإذاعة من أغنية هم مالهم بينا للفتاة المحجبة، فإن الأغنية الأخيرة بدت كأنها القشة التي قصمت ظهر البعير.

وفي سؤال للمخرج شريف صبري أجاب القدس العربي مؤكداً إن معظم ما يقال من أراء حول أغنية الفتاة المحجبة لا يعتبرها شخصياً نقدا صحيحاً يمكن أن يعول عليه .

يضيف شريف صبري: إن هناك في المجتمع من ما زال يعيش في مستوي تابوهات لا يستطيع الفكاك منها. من تلك التابوهات ـ في رأيه ـ قضية الفتاة المحجبة والمظهر الذي يجب أن تظهر به . يقول صبري: مع أن الكليب لم يظهر أية تصرفات غير لائقة من فتاة محجبة مسلمة ملتزمة إلا أن الكثيرين اعترضوا عليه ، ليبس لأنها تؤتي حركات أو إيحاءات غير لائقة لأن هذا ليس موجوداً في الكليب، لكن لمجرد ظهور فتاة محجبة في علاقة حب مع شاب .

في استفتاء العربية قالت إحدي الشابات: إنه كان يجدر بالمخرج شريف صبري علي الأقل أن يظهر دبلة خطوبة في يد الفتاة اليمني ما يعني أن نزهتها علي كورنيش نيل القاهرة هي نزهة مع خطيبها . ويعلق شريف صبري علي ذلك الرأي وآراء مشابهة بقوله: بعضنا تناسي أن الفتاة المحجبة هي فتاة مثلها مثل أي فتاة أخري، لها مشاعر ليست آلة جامدة لا حس لها ولا شعور، وربما كان يمكن أن تكون تلك الآراء مفيدة أو محل اعتبار لو كانت الصورة قدمت ما يشين، لكنني لم أفعل ذلك .

يضيف شريف صبري: قدمت في النهاية كليبا واقعيا، لفتاة مصرية تعيش قصة حب شريفة مع شاب، والكليب جرت أحداثه في الشارع، يعني ليس في مكان مغلق أو مقفول، يمكن أن يشير إلي ما لا يجب أن يظهر. وبرغم أنني لست في محل تقرير إذا كانت هذه العلاقة لفتاة محجبة مع شاب صحيحة من عدمه، إلا أنني فقط حاولت أن اقدم شيئا نشاهده في الشارع المصري. إحساسي كان تسليط الضوء علي الواقع، ليس الحكم عليه .

أما بخصوص فيديو كليب روبي الأخير أو الكليب الفرعوني يقول شريف صبري: قدمت فيه فتاة فرعونية مبهرة في الملبس وخلفيات الكليب مبهرة، ولا يمكن لأحد أن يقول إن هناك إثارة في ذلك الكليب أيضاً أو حتي تعمد ذلك .

لكن المفاجأة ـ علي حد قول د. شريف ـ العرف الذي كان سائداً بتصوير الفراعنة في الدراما علي انهم شخصيات جامدة، شريرة أحياناً غلاظ القلوب حياناً أخري. مع أن هذا يتنافي تماماً مع الواقع الذي اعتقده. لا أملك بيانات أو وقائع تاريخية أو مراجع تشير لهذا الرأي، إنما هذا ما يفرضه علي منطق تفكيري فهؤلاء الفراعنة الذين برعوا في الفلك وبرعوا في الطب وبنوا الأهرام، لابد أن يكونوا فنانين برعوا في الفنون أيضاً، خصوصاً وأن الذي برع في كل تلك العلوم بالتأكيد كانت بارعاً في علم التذوق الفني .

يضيف د. شريف: من هذا المنطلق قدمت الكليب. أشرت إلي الجانب الفني في حياة الفراعنة، ولم أسر علي الخط النمطي الذي رسمناه لهم منذ نشأة الدراما المصرية .

يبدو أن شريف صبري اعتاد مخالفة الخطوط النمطية في رأيه، ويبدو أن هذا الاعتياد هو الذي فتح عليه النار في الفترة الأخيرة التي امتدت طوال أربع سنوات، كانت روبي العارية المثيرة هي ورقته الرابحة، ولما زادت ردود الأفعال علي العري الذي جعل روبي تنافس علي المراكز الأولي في سباقات الأغاني الأكثر مشاهدة أدخل د. شريف صبري الحجاب خدمة الفيديو كليب، والتساؤل ملح حول ورقة شريف صبري الرابحة القادمة!!

" القدس العربي "

التعليقات