وكالة الفضاء الامريكية ناسا توقع اتفاقيات مع السلطة الفلسطينية

وكالة الفضاء الامريكية ناسا توقع اتفاقيات مع السلطة الفلسطينية
رام الله-دنيا الوطن
في زيارة وصفت بأنها الثانية من نوعها إلى المنطقة، قام وفد من علماء الوكالة الفضاء الأميركية 'ناسا'، بجولة بدأت يوم أمس، وقعت خلالها اتفاقيات، وعقدت فيها محاضرات، واجتماعات مع مسؤولين في وزارة التربية والتعليم وممثلين عن الجامعات.

وقال منسق الزيارة المحاضر في جامعة النجاح الوطنية د. كمال رشيد، عقب الاجتماع الذي عقد مع مسؤولين في وزارة التربية والتعليم وممثلين عن الجامعات، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، 'إن هذه الزيارة التي قام البروفيسور جيف هوفمان والبروفيسور بوب ويليامز، امتدت ليومين، عقدا خلالها محاضرات في جامعة النجاح الوطنية، وعقدوا اتفاقيات مبدئية لاستمرار التعاون بين الجامعات الفلسطينية وبين ناسا'.

وأضاف 'أن هذا الاجتماع الذي تم اليوم في وزارة التربية، أسفر أيضا عن اتفاق مبدئي، بضرورة استمرار الاتصالات الرامية لتوفير الدعم والتعاون في مجال الفيزياء الفلكية، وعلوم الفلك والفضاء'.

وأوضح رشيد أن الزيارة كان يفترض أن تشمل أيضا قطاع غزة المحاصر إلى أن ذلك لم يتم، مضيفا: كنا نتمنى أيضا أن تستمر الزيارة لفترة أطول، لتتمكن مختلف الجامعات من الاستفادة من خبرات هذا الوفد، ولاطلاعه على اكبر قدر من الاحتياجات المطلوبة، وسبل التعاون.

وأكد رئيس الاتحاد الفلكي الدولي في الوكالة 'IAU' البروفيسور بوب ويليامز، 'على أهمية الزيارة لتسهيل سبل التعاون والدعم في توفير العلم والمعرفة، والتي هي سر التقدم والتطور'، مضيفا 'هدفنا هو توفير مثل هذه المعرفة للعقول الشابة والمتعطشة للعلم والمعرفة في فلسطين'.

وتابع 'إن الأساس في زيارتنا هو الاطلاع على كيفية توصيل هذه المعرفة، وما هي الصعوبات والمعيقات التي قد تعترض هذا السبيل'.

وقال 'نعلم ماهية الصعوبات التي تواجهونها هنا بسبب الاحتلال، وضعف الإمكانيات الاقتصادية، ولكن يجب أن أكد على أن لا شيء يقف في طريق العلم إذا توفرت الإرادة والرغبة'.

وقال الخبير في الوكالة، المحاضر في جامعة ماساتشوستس الأميركية جيف هوفمان، 'إن هذه هي الزيارة الثانية إلى المنطقة، بعد زيارة قمنا بها إلى جامعة الشارقة في الامارات العربية، إلا أن الفارق كان هناك قلة العدد وتوفر الإمكانيات، حيث أن هنا أعداد طالبين العلم كثر ويعانون شح في الموارد'.

وأضاف 'بعد خبرة 25 عاما في هذا المجال اعتقد إن علوم الفلك والفضاء، خطوة مهمة وحيوية جدا في سبيل التقدم التكنولوجي، والتعرف إلى أساليب العلم الحديث، وهذا ما تعمل الوكالة على تشجيعه في الولايات المتحدة، من خلال زيارات للمدارس، وتشجيع الطلبة على مثل هذه العلوم'.

وقال 'إن المطلوب من هذه الزيارة هو كيفية الاستفادة من برامج الوكالة، وليس استحداث برامج جديدة، وهذا ما نحن بصدده هنا'.

من جانبه، عبر وكيل وزارة التربية والتعليم محمد أبو زيد، عن امتنان الوزارة لهذه الزيارة، مشيرا إلى تطلع قطاع التعليم الفلسطيني للمزيد من هذه الزيارات.

واطلع أبو زيد الوفد على جملة من العقبات التي تعترض المسيرة التعليمية في الأرض المحتلة، وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي، والوضع الاقتصادي الهش.

وكان العالمان قد زارا جامعة النجاح الوطنية في وقت سابق، وتحدثا خلال محاضرة القياها عن علم الفضاء والرحلات التي قاما بها خلال العقود الماضية في الفضاء، وتطرقا لاستخدامات التلسكوب وآلية انجاز المهام أثناء الرحلات والمشاكل التي واجهت رواد الفضاء أثناء إجراء أبحاثهم بالإضافة إلى توقعاتهم بشأن وجود أو عدم وجود حياة ومياه على الكواكب الأخرى.

و زار خبيرا الفضاء البروفيسور جيف هوفمان والبروفيسور بوب ويليامز العاملان في وكالة الفضاء الامريكية 'ناسا' جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، وألقا محاضرة لطلبة جامعة في مدرج كلية العلوم.

وتحدث الخبيران الامريكيان خلال المحاضرة عن علم الفضاء والرحلات التي قاما بها خلال العقود الماضية في الفضاء، وأشارا إلى الجهود العربية في تطوير علم الفلك، ودور ذلك في وصوله إلى ما وصل إليه اليوم.

وتطرقا لاستخدامات التلسكوب وآلية انجاز المهام اثناء الرحلات والمشاكل التي واجهت رواد الفضاء اثناء إجراء أبحاثهم بالإضافة إلى توقعاتهم بشأن وجود او عدم وجود حياة ومياه على الكواكب الأخرى.

بعد ذلك تمت الاجابة على اسئلة الحضور من المدرسين والطلبة الذين اعربوا عن اهتمامهم بتنظيم المزيد من هذه الفعاليات.

والتقى الخبيران خلال زيارتهما رئيس جامعة النجاح الوطنية د. رامي حمد الله في مكتبه، مؤكدا د. حمد الله على اهمية العلم في بناء الأمم والمجتمعات وأهمية التطورات التي تجري في مجال علم الفضاء في وقتنا الحاضر.

وتحدث حمد الله عن الاستثمار الامثل للشعب الفلسطيني في المصادر البشرية المتعلمة والمؤهلة، خاصة وان الاراضي الفلسطينية لا يوجد فيها موارد طبيعية، وبالتالي فإن الاستثمار في العلم بمجالاته المتعددة هو من اهم الاستراتيجيات التي يوليها المجتمع الفلسطيني اهتمامه.

وأشار إلى أن جامعة النجاح الوطنية تسعى لتطوير اساليب العمل بشتى الوسائل من خلال التعليم الالكتروني، واستحداث المزيد من التخصصات في مختلف المجالات امام الطلبة. كما تناول كذلك ظروف العمل التي يسعى اليها الخريجون.

بدوره، تحدث البروفيسور جيف هوفمان عن اهمية تشجيع الطلبة على دراسة العلوم وتحديدا علم الفضاء، كما دعا إلى توفير هذا العلم لاكبر عدد من الطلبة الراغبين بدراسته وتطرق إلى الرحلات التي كان يقوم بها الى الفضاء واهمية علم الفضاء بشكل عام.

أما بوب ويليامز فقد تحدث بالاضافة الى تجربته في مجال علم الفضاء عن العمل على تطوير بعض المواد الدراسية في مجال علم الفلك، كما تحدث عن وكالة الفضاء الامريكية ناسا ومشاريعها.

ونظمت دائرة العلاقات العامة زيارة للخبيرين الأمريكيين للبلدة القديمة من مدينة نابلس حيث ابدى الضيوف اعجابهم بالتراث المعماري والتاريخي لهذه المدينة ومعالمها التراثية والمعمارية.

من جهة أخرى، تم تنظيم لقاءات للضيفين الأمريكيين وكل من الدكتور سليمان خليل، عميد كلية العلوم، ورؤساء اقسام كلية العلوم، حيث تجولوا في مختبرات الكلية.

واعربا عن تقديرهم للجهود التي تبذلها الكلية في مجال البحث العلمي والنهوض بتعليم العلوم المختلفة، وعقد لقاء آخر مع الدكتور جلال الدبيك، منسق المراكز العلمية ومدير مركز الزلازل والدكتور نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة.

وذكر الدكتور كمال رشيد، منسق الزيارة واستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة النجاح الوطنية أن الزيارة هي الأولى لوفد مميز من العلماء الامريكيين العاملين في وكالة الفضاء (ناسا).

واضاف أن هذه الزيارة تأتي ضمن زيارة يقوم بها الخبيران الامريكيان الى فلسطين والاردن لتعزيز مفهوم علم الفضاء وتشجيع الطلبة على الاشتراك بمثل هذه النشاطات.

وذكر د. رشيد ان الجامعة تأمل ان تكون هذه الزيارة بداية للقيام بمشاريع مشتركة بين الجامعة ووكالة الفضاء الامريكية (ناسا) تتضمن زيارات طلابية وبحثية الى الوكالة وانشاء مراكز بحث مشتركة في علم الفضاء.

يذكر أن رائد الفضاء جيفري هوفمان قد قام بخمس رحلات الى الفضاء، من بينها البعثة الاولى لإصلاح النظام البصري في التلسكوب الفضائي هابل في عام 1963، كما انه شارك مع البعثة الفضائية عام 1990 التي قامت بتركيب استروا وهو المرصد الفلكي الذي يستخدم الاشعة فوق البنفسجية وخلال رحلاته تم تسجيل اكثر من الف ومئتين ساعة في الفضاء.

اما العالم روبرت ويليامز فهو باحث في معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور، وقد شغل منصب رئيس الاتحاد الفلكي الدولي، وأجرى العديد من البحوث والدراسات المتعلقة بالنجوم المتفجرة والسحب الناتجة عنها والتحليل الطيفي وغيرها من البحوث.

التعليقات