تصوير أول فيلم روائي طويل ينتج محليًا في قطر

تصوير أول فيلم روائي طويل ينتج محليًا في قطر
غزة-دنيا الوطن
قال المخرج خليفة المريخي ان أول فيلم روائي قطري طويل سيصل الى دور العرض بحلول نهاية ابريل نيسان عام 2010.
ويمكن أن تصبح هذه التجربة التي وصفها المريخي بأنها "جديدة" أساسًا لصناعة سينمائية تتوفر لها مقومات للحياة في الدولة الخليجية الصغيرة.
وصورت معظم أجزاء الفيلم الذي يحمل عنوان "عقارب الساعة" وتبلغ مدة عرضه 110 دقائق وتنتجه وزارة الثقافة القطرية في قرية الرويس التاريخية بشمال قطر.
وتدور أحداث الفيلم في ثلاثينيات القرن الماضي وتحكي أسطورة مشهورة عن مجموعة من القرويين يتعلمون من جني عزف موسيقى الفجري التقليدية المعروفة في قطر وغيرها من الدول الخليجية.
وقال المخرج خليفة المريخي "هي أساسا تعتمد على أسطورة قديمة جدا. ثلاث أشخاص تعلموا الفن الفجري عن طريق الجن. وهذه أسطورة قديمة جدا. تعاونت مع كاتب حتى نشترك مع بعض لتأليف السيناريو. هذه القصة أو الاسطورة تحتمل أن نعملها قصة قصيرة. بدأت الفكرة كقصة قصيرة ثم فيلم قصير سكريبت. ثم وجدت أن القصة تتحمل أن تكون فيلم روائي أطول تنقلنا الى أجواء وعالم اخر.. ثاني.. وننتقل من الزمن الواقعي الى الزمن الاسطوري في القصة."
واستقدم المريخي فنيون من الولايات المتحدة وبولندا والهند وتايلاند لانتاج الفيلم الذي يرقى الى معايير دولية. كما صورت بعض المشاهد في الخارج بالعاصمة التايلاندية بانكوك.
وأما الممثلون فنحو 95 في المئة منهم من قطر من بينهم علي حسن، علي ميرزا، عبدالله غيفان، صلاح درويش، إلى جانب ميساء مغربي. والباقون من دول عربية خليجية وغير خليجية.
وذكر المريخي أن العمل في فيلم طويل أمر مختلف يواجهه الممثلون القطريون لاول مرة وتحول من العمل التلفزيوني الذي اعتادوا عليه.
وقال "بالنسبة للممثلين القطريين ان تجربتهم في العمل السينمائي تجربة جديدة لان العمل التلفزيوني يختلف تماما من ناحية الايقاع ويختلف من جوانب كثيرة. العمل السينمائي يحتاج الى تكثيف جهد الممثل. ولن نرى هذا الممثل على شاشة التلفزيون انما نشاهده على شاشة كبيرة وهذا يحتاج من الممثل أن يكون عنده قدرات أن يؤدي. أنا أتصور.. أنا تعاملت معهم.. هم بالفعل متمكنون جدا واندهشت من البعض وتوقعت أنهم ما يؤدون اداء جيد. ولكن بالفعل أخذوا تعليمات بسيطة وأدوا اداء جيد."
وأعرب الممثل أحمد ميرزا الذي يلعب في الفيلم دور شيخ القرية عن أمله في انتاج المزيد من الافلام في قطر.
وقال "فيلم عقارب الساعة أول فيلم قطري روائي طويل يحكي عن معاناة قرية معينة وأحداث معينة تحدث فيها. تتدخل فيها سلطة القرية لصالح الانسان. بحيث نستطيع أن نخرج بما نريد الى الناس بحرية وانطلاق. أمثل فيها شخصية أبو أحمد زعيم هذه القرية التي تحدث فيها الاحداث. وهي أول تجربة روائية سينمائية قطرية. نتمنى يطبيعة الحال أن تتكرر مرات ومرات ونرجو أن تهتم وزارة الثقافة بهذا القطاع لانه قطاع مهم ونستطيع من خلاله ايصال الفنون والاداب والصوت القطري الى العالم من خلال السينما." وقال المخرج الذي لم يكشف عن تكلفة الفيلم انه أنفق 75 في المئة من ميزانية الفيلم حتى الان.
ورفض المريخي الافصاح عن حجم ميزانية انتاج الفيلم لكنه قال انه أنفق 75 في المئة حتى الان.
ويرى المخرج أن من المهم انتاج المزيد من الافلام في الخليج ويؤكد أن مثل هذه الافلام ستحظى بنفس القدر من الرواج الذي تحظى به الافلام الاوروبية والاميركية ان لم يفقها.
وقال انه لا توجد صناعة سينما في الخليج معربا عن أمله في أن ينتج صناع السينما العرب أفلاما تحمل رسائل ومضامين بدلا من الاكتفاء بالسعي لتحقيق المكاسب المالية.
وبدأ تصوير "عقارب الساعة" في أكتوبر تشرين الاول ومن المتوقع انتهاؤه في الاسبوع الاول من ديسمبر كانون الاول.

التعليقات